4 أسباب تدفعك للإنضمام الى مجتمع حسوب

4 أسباب تدفعك للإنضمام الى مجتمع أرابيا أي أو 1
1

عند قرائتك لهذا العنوان سوف تعتقد للوهلة الأولى أن هدفي من هذا المقال هو الترويج لمجتمع حسوب، أحد منتجات شركة حسوب.

فعلاً، لم يخب ظنك، و لكن ليس لأسباب مادية أو بسبب صداقة تجمعنا مع شركة حسوب، بل من باب حسن النية و لتشجيع المشاريع العربية الهادفة التي تسعى فعلاً الى اثراء المحتوى العربي في زمن الإنحطاط الرقمي الذي نعيشه، المكتظ بعوالم حواء و غرام و منتديات همسات المشاعر و صفحات و مدونات تثقيف النفس التي لا تمت بالثقافة بأي صلة.

في البداية لمن لا يعرف مجتمع حسوب، فهو بحسب تعريف إدارته:

 هو مجتمع عربي يمكّن المستخدمين من طرح مواضيع بغرض النقاش وتبادل الأفكار كذلك من متابعة العديد من المجتمعات في مجالات تهمهم والمساهمة ببناء مجتمعات أخرى ان رغبوا بذلك.

هذا المجتمع ليس منتدى، بل مجموعة من المجتمعات المتخصصة تتم إدارته بشكل جماعي بناء على تصويت المستخدمين وذلك برفع المساهمات ذات المحتوى الجيد وخفض ترتيب المساهمات ذات المحتوى السيء.

هذا الأسلوب بالإدارة أقرب الى الشبكة الاجتماعية المتخصصة من المنتديات التقليدية نهدف من خلاله الى بناء مجتمع عربي ناضج بأسلوب جديد ومختلف.

ان كنت تتساءل عن معنى I/O فهي اختصار لكلمتي Input/Output ويمكن وصفها بأسلوب تواصل أنظمة الحواسيب فيما بينها وبالعالم الخارجي أيضاً، حيث يتم ادخال المعلومات الى هذه الأنظمة لتخرج الناتج في النهاية بعد معالجة المدخلات المرسلة.

لذا أرجو أن تكون هذه الأسباب بمثابة بطاقة تعريف لقراء أراجيك بمجتمع عربي فريد، مليئ بالنقاشات المثقفة الناضجة و يشارك في إثراء المحتوى العربي …

1# نقاشات و أسئلة راقية، تحترم حقوق الملكية و بعيدة عن ثقافة التملق و التشكرات:

بالمقارنة مع معظم المنتديات العربية، اذا إستثنينا الجيدة منها، سوف تلاحظ السيناريو التالي:

موضوع في أعلى الصفحة غالباً ما يكون منسوخاً من منتدى أو موقع آخر أو من ويكيبيديا تليها سلسلة من الردود التالية:

مشكورررر … جزاك الله خيراً،… شكراً أخي….  يسلموو..  ما قصرت …مع تواقيع فلاشية من العقد الماضي… “ثقافة إنترنتية غريبة” توارثتها الأجيال العربية في السنوات العشرة الأخيرة ،تشجع على الكسل و النسخ و اللصق و عدم احترام حقوق الملكية، و تنعدم فيها النقاشات الموضوعية… و كله في سبيل الحصول على التشكرات و التملقات … لا يسعنا سوى التمني بانقراضها قريباً.

Arabia I/O  مجتمع موضوعي، خالٍ من المجاملات وليس لأصحاب المشاعر الرقيقة

الرقيقة

في مجتمع حسوب، الموضوع مختلف تماماً، الجملة أعلاه سوف تقرأها عند وصولك الى الصفحة الرئيسية.

هناك سياسة واضحة من الموقع تقوم على تشجيع النقاش الموضوعي الناضج و تجنب ثقافة التملق التي تسود المنتديات العربية. و فعلاً ترى أن أعضاء المجتمع يتفاعلون مع هذه السياسة بإيجابية و يسعون لمشاركة المعلومة و إضافة قيمة في كل نقاش و رد، … إليكم بعض العينات حتى تفهمو قصدي:

لماذا الخوف من اللغة العربية؟

تم طردي من العمل …

كيف نجعل المدونة تُدرُّ ربحا على صاحبها يكفل له العيش الكريم؟

ماهو تأثير الزواج على العمل التقني وعلى رائد الأعمال؟

2# التشجيع على إستخدام اللغة  العربية الفصحى و مشاركة الأفكار الجديدة:

قلنها مراراً و تكراراً في أراجيك،  أنه اذا ما أردنا النهوض بالمحتوى الرقمي العربي فعلينا إستخدام اللغة العربية الفصحى و الإبتعاد عن ثقافة النسخ و اللصق.

إقرأ: المحتوى الرقمي العربي واقع يدعو للرثاء

تشجع سياسة أربيا أي أو على إستخدام اللغة العربية الفصحى و نهي المستخدمين عن النسخ من المواقع الأخرى، و عدم استخدام المجتمع للترويج لبضائع و منتجات و ما شابه … ترى في كثير من الأحيان مشرف المجتمع ثمود بن محفوظ اضافة الى الأعضاء المخلصين للمجتمع يقفون بالمرصاد لأي عضو لا يتبع سياسة الموقع. أيضاً اذا نزلت الى أسفل الموقع سوف ترى رسالة واضحة تطلب من المستخدمين إستخدام اللغة العربية الفصحى.

رد

3# تصميم بسيط،  خالي من الإعلانات و يضع المستخدم في المقدمة:

منتدى

حال معظم المنتديات العربية شبيه جداً للصورة أعلاه المأخوذة، كملا تلاحظ بأن القسم العلوي أو 70% من الصفحة مكتظة بالإعلانات من كل حدب و صوب، و فوق هذا كله، ألوان الإعلانات لا تناسب ألون الموقع في معظم الأحيان مما يجعل تجربتي كمستخدم سيئة للغاية.

طبعاً، أنا لا أدعو المنتديات و المواقع العربية الى ازلة الإعلانات، فهي مصدر الدخل الوحيد لها، و لكن على الأقل الموازنة بين المستخدم و بينها، أو إبتكار طرق إعلانية فريدة لا تزعجنا كمستخدمين ..

منتدى

في مجتمع أرابيا أي ، التركيز كله على المستخدم، المساحات البيضاء الواسعة المريحة للعين، خطوط واضحة يسهل قرائتها، تصميم يسهل تصفحة من مجميع الأجهزة، سواء المحمولة أو اللوحية أو أجهزة سطح المكتب.

الموقع حالياً خالي من الإعلانات، و لا نتوقع ظهورها قريباً، و عند سؤالنا لمدير المجتمع في ، عما إذا كان هناك أي خطط لوضع خدمات إعلانية في الموقع كان جوابه كالتالي:

الغرض من Arabia I/O ليس تجارياً في المقام الأول ونحن نحاول التركيز في الوقت الحالي على تحسين المنصة وجعلها المكان الأمثل للنقاشات، وإذا كانت هناك فكرة للربح من الموقع فسوف نراعي أن تكون ملائمة لثقافة المجتمع وليس بأسلوب البانرات.

4# أخيراً، إعتماد مجتمع حسوب على نظام التصويت للمواضيع و الردود.

أكثر خاصية تعجبني مجتمع حسوب من الناحية البرمجية هو إعتماده على نظام التصويت و النقاط، مما يعطي للمستخدمين سلطة إظهار المواضيع في الموقع و يجعل من دور كل عضو قريباً لدور المشرف.

ببساطة، اذا كانت نقاشاتك موضوعية، ناضجة و غنية بالمعلومات، ستلقى حتماً الإستحسان من باقي الأعضاء و يرتفع ترتيب مواضيعك و ردودك.

بهذا أكون إنتهيت، و أتمنى لا أكون قد بالغت في إظهار الجوانب المشرقة لهذا الموقع، و لكنني فعلاً متحمس له و أراه كمبادرة جيدة لتطوير المحتوى الرقمي العربي …  بانتظار قرائة آرائكم ( الموضوعية) بهذا الموقع بعد زيارتكم له.

1

شاركنا رأيك حول "4 أسباب تدفعك للإنضمام الى مجتمع حسوب"