من الأفضل أن تبقى شركتك صغيـرة .. لهذه الأسباب !

من الأفضل أن تبقى شركتك صغيـرة .. لهذه الأسباب !
0

كل منا يحلم بأن يملك شركة تخصه ، و البعض أو ربمـا الأكثر منا قد يبدأ بمشروعه الحر و الخاص و بشركته ، ووضع فيها جميع آماله و أمواله و بنى عليها مستقبله , بهدف تنميتها وجعلها في الصفوف الأولى ..

الكثير من رواد الأعمال ينصحونك ان كنت قد نجحت في انشاء شركتك و جعلها مميزة ان تبدا بتنميتها بشكل سريع .. وهذا طبيعي ..

لكن البعض قد يختلف مع هذا الرأي و يرون أن القوة و التمييز تكمن في الشركة الصغيرة لا الكبيرة و بأن الأفضل لك أن تبقي على شركتك الصغيرة المميزة أفضل من تنميتها بشكل سريع نسبيا ..

لنرى بعض الأراء و الأسباب لهذا من بعض أعضاء مجلس رواد الأعمال الشباب : ( منقولة مع بعض التصرف )

عنصر التحكم

شيء واحد يجب على مؤسسي الشركات سريعة النمو التخلي عنه و هو التحكم .

عندما يعطيك احدهم المال كاستثمار في شركتك فانه يريد أن يبدي رأيه بالاتجاه الذي ستمشي عليه الشركة و ذلك قد يتناقض مع رؤيتك , بالاضافة إلى أن المستثمر هدفه الحصول على عائد نقدي كبير بينما هدف المؤسس هو أن تتميز الشركة و تحقق أكبر قدر من الجودة , و الرؤيتين غير متطابقتين ابدا .

نمط حياتك

اذا اخترت ان تكون شركتك صغيرة , فهذا سيمكنك من تحقيق المزيد من التوازن في حياتك و متابعة جميع أعمالك بشكل جيد , لا داعي لأخبرك أنك ان قررت تحويل شركتك إلى شركة كبيرة فانك لن تجد وقتا حتى لتريح نفسك ..

الربح

زيادة الجودة في منتجاتك و خفض المصاريف الصغيرة الموجودة في هوامش شركتك يساعدك بشكل كبير على الربح , لكن معظم الشركات سريعة النمو غالبا ما يكون هدفها بيع هذه الشركة إلى منظمة عالمية و بالتالي مال وفير لوقت قصير , اذا كان هدفك الربح المستمر و توفير منتجات جيدة عليك بابقاء شركتك صغيرة و النمو بشكل مستدام نوعا ما .

الهيمنة المتخصصة

النمو من أجل النمو فقط ليست فكرة جيدة , ابقاء شركتك صغيرة يمكنك من اكتساب خبرة أكبر في مجال معين,و يسمح لك بزيادة نفوذك في السوق , عليك ابقاء هذه القاعدة في رأسك :

من الأفضل أن تفعل شيئا واحدا و يكون بمستوى عالي أفضل من فعل كل شيء و تكون منتجاتك دون المتوسط

الجودة و الكفاءة

عندما نفكر في الحصول على شركة كبيرة فاننا نفكر فقط بزيادة النفقات العامة و ليس بالضرورة زيادة الانتاج بشكل كبير , الاحتفاظ على شركتك صغيرة يساعدك على التركيز على الجودة و الكفاءة .

الشركات الكبيرة تدفع الأموال الطائلة للموظفين و قد لا تحصل على الجودة اللازمة أما المشاريع الصغيرة فتتسم بالذكاء و الرشاقة فيمكنك من خلال خطة محكمة جعل عملك سريع النمو و شركتك كبيرة و من خلال خطة أخرى يمكنك العودة الى شركتك الصغيرة .

ثقافة الجودة

اذا كان في فريقك عضو واحد ضعيف بشكل بسيط فانه يمكن أن يسحب جميع من في شركتك إلى الأسفل أيضا .

الشركات ذات النمو المرتفع من خلال هذا النمو فانها تسرع بخطر التضحية بثقافة متينة لجودة المنتج , التركيز على بناء مجموعة متماسكة من الافراد التي تشاطرهم الرأي في كل شيء سوف يكون افضل من التركيز على نمو شركتك في حين أن الطاقم الذي لديك ليس مناسباً أبداً .

البساطة

التعقيدات الاقل و البساطة , هذه هي ميزة المشروع الصغير , كل ما عليك هو ادارة هذا المشروع البسيط ببساطة !

الأساس المتين

الشيء الذي يأتي بشكل سريع يذهب بشكل سريع , العديد من الشركات تسعى للحصول على حصة كبيرة من السوق بشكل سريع جداً بالنسبة لنشوئها .

عن طريق اتخاذ خطوات النمو المنهجية يمكنك تعزيز الرسالة و مبادئك داخل المجتمع المحلي , ركز على اساس مستدام للنمو مما يؤدي مستقبلاً الى امتلاك قاعدة عملاء مخلصين لك .

ادارة أقل

اذا كنت لا تستمع بادارة الأفراد و تفضل العمل على الادراة و ان تصبح رجل أعمال , فعليك بابقاء شركتك صغيرة بكل بساطة .

الانتقال الصعب

لا تتوقع أن يكون انتقالك من شركتك الصغيرة إلى شركة ذات نمو كبير هو مجرد شخطة قلم أو تكبير مقر الشركة بل العكس ان الانتقال يعد صعباً و خاصة في هذه الأوقات الاقتصادية, يجب عليك امتلاك مجموعة من الحيل التي لا تستطيع الاستغناء عنها لتمنحك الانتقال السلس و السليم .

أخيرا أعتقد أن تكبير شركتك أو ابقاءها هو قرار عائد إليك , في هذا المقال أوضحنا وجهة نظر بعض رواد الأعمال الشباب في البقاء على شركتك صغيرة و التنمية بشكل مستدام و طويل , الآن بقي عليك اتخاذ القرار فقط ..

المصدر

اقرأ أيضـاً لمحمد جاكـوش :

الوجه الآخر لغوغل ؟

تطور شعارات شركات التكنولوجيا عبر الزمن

من خلال 4 مراحل: كيـف تبنـي ثــروتك بشكـل عمَلي سريع ؟

كيف تلتقط صوراً عبقرية بواسطة كاميرا هاتفك الذكـي ؟

0

شاركنا رأيك حول "من الأفضل أن تبقى شركتك صغيـرة .. لهذه الأسباب !"