ما هو الـ 5G ؟ متى سيصل ؟ و لماذا نحتاجه ؟

ما هو الـ 5G ؟ متى سيصل ؟ و لماذا نحتاجه ؟ 1
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ما زلنا في منتصف ثورة الفور جي 4G , خدمة البيانات المتنقلة فائقة السرعة التي لا تزال في بدايتها من حيث التغطية و السرعة , حتى انها لم تصل لكل البلدان العربية إلى الآن .

التكنولوجيا الحالية قادرة على تقديم سرعات انترنت تصل إلى 150 ميغابايت , و مع اضافة بعض التطورات و التحديثات في شبكات الهواتف و خطوط الانترنت يمكن أن تصل إلى 300 ميغابايت تقريباً , بالطبع هذا شيء عظيم .. فما الذي نحتاجه أكثر من ذلك على سطح الأرض ؟

ما هو الفايف جي 5G ؟

5g-phone

5G هو الاسم الذي يطلق نظرياً على الجيل القادم من اتصال البيانات المتنقلة التي سوف تأتي بعد اخر نقلة للفور جي 4G

و سوف توفر سرعات النطاق العريض بشكل لا يصدق , و لكن الاهم من ذلك سيكون لها ما يكفي من القدرات لأداء كل مهمة تريدها دون حدوث انخفاض في السرعة أو الاتصال بغض النظر عن عدد الناس التي ترتبط به في الوقت نفسه .

المهندس المعماري الرئيسي لشبكة EE البروفيسور اندي ساتون يعتقد ان الهدف من الفايف جي هو أن تصبح غير مرئي , يجب أن تكون التكنولوجيا “مجرد وجود” مثل الكهرباء , و ستمكن الشركات المصنعة للأجهزة لتحقيق “انترنت الأشياء” حسب قول البروفيسور .

لماذا نحتاج الفايف جي 5G ؟

واحدة من الفوائد الرئيسيةلتكنولوجيا الفايف جي 5G على 4G لن تكون سرعته ( على الأغلب ستكون سرعة الفايف جي بين 10 غيغابايت – 100 غيغابايت ) و لكن الكمون, في الوقت الحاضر الفور جي قادر على النقل بين 40م/ث و 60م/ث , زمن الانتقال منخفض و لكن لا يكفي لتوفير استجابة في الوقت الحقيقي , على سبيل المثال تتطلب الألعاب متعددة اللاعبين (Multiplayer) زمن أقل من ذلك للتأكد من أن الملقم البعيد يستجيب على الفور عندما تضغط الزر .

5g-network

البروفيسور ساتون قال انه من المحتمل ان يكون الكمون في شبكة الفايف جي بين 1م/ث – 10م/ث و هذا من شأنه ان يسمح حسب قوله بمشاهدة مبارة كرة قدم ببث مباشر من دون أي تأخير في الحوادث و المجريات .

القدرة عامل مهم جداً و مع ” انترنت الاشياء ” أصبحت أكثر أهمية من ذي قبل فجميع الاشياء و الأدوات تعمل على الانترنت لكن الفكرة الأولية وراء الفايف جي 5G ان البنية التحتية لهذا الشبكة ستكون في المكان المناسب و ستكون اكثر تكيفية مع احتياجات المستخدم .

متى سيصل ؟

The-Flash-5g-technology

من المتوقع أن معايير 5G سيتم الاتفاق عليها و وضعها في عام 2020 , و التطبيقات التجارية لهذه التكنولوجيا سوف تبدأ في الظهور في عام 2022/23 , و يمكن أن يستغرق سنتين أو ثلاث سنوات أخرى للوصول إلى المستهلك .

من المتوقع أيضا أن تستخدم ترددات الراديو أعلى من الوقت الراهن , فضلاً عن الطيف التي تحتفظ بها شبكات الهاتف النقال , بل انه في مرحلة البحث الأساسية في الوقت الحاضر .

التنمية ستسمر في تكنولوجيا الفور جي 4G قبل ذلك التاريخ , مع مساحة كبيرة من الأرض يجب تغطيتها بهذه التقنية .

ساتون قال أخيراً (( فور جي يمكن أن يأخذنا إلى 1غيغابايت من السرعة )) و أضاف (( فايف جي هو كل شيء بعد ذلك )) .

ماذا عن الجيل السادس 6G ؟

البرفيسور ساتون من شركة EE قال باننا اذا حصلنا على الجيل الخامس فلن يكون هناك جيل سادس .

و الفكرة هي اننا اذا وضعنا البنية التحتية الصحيحة في المكان المناسب على عكس عندما وضعت بنية الجيل الأول و الثاني و الثالث , فانه سيكون نظام مرن يمكننا من الترقية بدلاً من الاستبدال بشكل كامل .

مستقبل التقنيــة مُشـرق .. و بسرعة البرق أيضاً !

اقرأ أيضـاً :

من الأفضل أن تبقى شركتك صغيـرة .. لهذه الأسباب !

الوجه الآخر لغوغل ؟

من خلال 4 مراحل: كيـف تبنـي ثــروتك بشكـل عمَلي سريع ؟

0

شاركنا رأيك حول "ما هو الـ 5G ؟ متى سيصل ؟ و لماذا نحتاجه ؟"

  1. Mahmoud Alghool

    لم افهم معنى كلمة الكمون ولا معنى وحدة 1م/ث
    يا ريت ترجمتهم الانجليزي ؟

  2. Mussab Abdulhameed

    (( فور جي يمكن أن يأخذنا إلى 1غيغابايت من السرعة )) أعتقد أن الصحيح هي 1 قيقابت وليست 1 قيقابايت

  3. Sally Moustafa

    الرجاء عند استخدام المصطلحات التقنية باللغة العربية توضيح المناظر لها باللغة الانجليزية أيضاً وذلك لتسهيل وصول المعلومة سواء للمهتم بالتكنولوجيا باللغة العربية أو الانجليزية

أضف تعليقًا