كيف تستخدم الخرائط الذهنية لإطلاق العنان لإبداعك؟!

كيف تستخدم الخرائط الذهنية لإطلاق العنان لإبداعك؟! 7
8

قمت بالإشارة من قبل فى أكثر من مقال إلى الخرائط الذهنية ووجدت أنه من المناسب تخصيص مقال منفرد لها، وتعتبر الخرائط الذهنية من أقوى الأساليب التى تستخدم فى التعلم والعمل والعصف الذهنى بالإضافة إلى حل المشكلات الصعبة كذلك، لذا دعنا نتحدث فى هذا الموضوع ببعض من التفصيل وذكر بعض الأمور التي تتميز بها الخرائط الذهنية:

ما هى الخرائط الذهنية؟

الخريطة الذهنية عبارة عن رسم توضيحى له فكرة رئيسية بالمنتصف وتنقسم منه فروع أخرى من الأفكار الفرعية، وتعتمد فكرة الخريطة الذهنية على ربط الأفكار ذات صلة مع بعضها البعض لسهولة تذكرها ولسهولة تحليل الموضوع ككل وهذه هى الفائدة الأقوى هنا.

وكما سبق فإن إستخدام الخرائط الذهنية يتعدى من كونه مجرد وسيلة لسهولة تذكر الأشياء إلى أمور عملية أكثر، كإيجاد حلول للمشاكل وتحليل البيانات كذلك، فيمكنك إستخدامها فى التعلم (كتعلم لغة جديدة) والتخطيط لحياتك المهنية أو حتى تكوين عادات جديدة، كما يمكنك إنشاء قاعدة بيانات كاملة عن شيء تقوم بعمل بحث عنه -بإستخدام بعض التطبيقات وإرفاق الصور والفيديو- كما أنها جيدة كذلك فى العمل الجماعى والعصف الذهنى لفرق العمل والعروض التوضيحية التفاعلية.

1458

لماذا تعتبر الخرائط الذهنية أفضل من الكتابة النصية؟!

للخرائط الذهنية العديد من المميزات التى ستجعلك تستخدمها دون توقف بدلاً من الكتابة النصية هذه بعضها:

  • أداة مرئية يمكنها أن تشمل النصوص والألوان والأرقام والصور والفيديو ؛ لذا فإنها سهلة التذكر وممتعة فى عملها ومراجعتها، كما أن خليط من الصور والنص أفضل للتذكر بست مرات من النصوص فقط.
  • الخرائط الذهنية تقوم بربط الافكار بطريقة منطقية وسهلة للتعرف مما يساعدك على إيجاد أفكار أخرى وفهم أعمق للموضوع، وستلاحظ بطريقة سلسلة ما الحلقة المفقودة فى خريطتك.
  • بمجرد النظر للخريطة الذهنية ستتعرف على موضوعها من جوانب كثيرة حتى ولو كان موضوعاً صعباً، كما أنه من الممكن أن يشمل على معظم المعلومات عن هذا الشيء.
  • طريقة سهلة لتنظيم أفكارك لأنها تعتبر طريقة مماثلة لطريقة تفكيرنا.
  • يمكنك عن طريقها إيجاد أفكار كثيرة بسرعة عبر طرق إبداعية خلاقة إذا قمت بدمجها بالعصف الذهنى.

اقرأ أيضاً:

10 طرق بسيطة للوصول للتفكير الإبداعى

تقنيات التعلم السريع .. تعلَّـم أسـرع وبفهم أشمـل

4 مواقع لتتعلم إصلاح أى شيء بنفسك !

190nbf7eyclqkjpg

كيف أبدأ بعملها؟

يمكنك البدء بعملها على الورق أو رسمها على جهاز التابلت أو بإستخدام بعض التطبيقات المتاحة والتى سأذكر لك بعضها لاحقاً، وتوجد بعض الفروق فى عملها على الكمبيوتر أو على الورق يدوياً، فمثلاً يمكنك على الكمبيوتر البحث بسهولة من خلالها وإضافة مواد مرفقة، كما ان الورقة والقلم أدوات سهلة وسريعة، بعد إختيارك الآداة المناسبة لك أتبع هذه الخطوات السبع:

1- ابدأ من المركز برسم الفكرة الرئيسية، لماذا؟ سيعطى عقلك الحرية للتفكير بجميع الإتجاهات والتعبير عن هذه الأفكار فيما بعد.

2- استخدم صورة أو شكل توضيحى للفكرة الرئيسية، لماذا؟ لأن الصورة بألف كلمة وستساعدك على التخيل أكثر، كما أن صورة ملفتة فى الوسط ستبقى على تركيزك وستجعل عقلك أكثر يقظة.

3- استخدم الألوان، لماذا؟ لأن الألوان فى عقلك هى عبارة عن صور، كما أنها ستضيف حيوية أكثر لخريطتك الذهنية وتجعلها تحفيزية.

4- قم بتفريع الفكرة الرئيسية إلى أفكار فرعية والأفكار الفرعية لأخرى وهكذا، وقم بربط الأفكار ذات صلة ببعضها البعض، لماذا؟ لأن عقلك يعمل بطريقة الروابط، فإذا قمت بربط أكثر من فكرة سيسهل هذا عملية التذكر والفهم لديك.

5- اجعل الروابط بين الأفكار عبارة عن خطوط ملتوية، لماذا؟ لأن الخطوط المستقيمة بالنسبة لعقلك (مملة).

6- استخدم كلمة مفتاحية واحدة لكل رابط، لماذا؟ لأن الكلمات المفتاحية ستجعل خريطتك اكثر قوة وأكثر مرونة.

7- استخدم الصور للأفكار الفرعية، لماذا؟ كما الأمر بالنسبة للصورة الرئيسية فإن الصورة تعادل ألف كلمة، فلو كان فى خريطتك 10 صور فكأنك كتبت 10.000 كلمة.

ما هى أفضل التطبيقات لعمل الخرائط الذهنية؟

112

هذه هى أفضل 5 تطبيقات طبقاً لموقع lifehacker الشهير:

1- Mindjet – Windows/Mac/iOS

2- XMind – Windows/Mac/Linux

3-Coggle – Webapp

4-Freemind – Windows/Mac/Linux

5-MindNode – Mac/iOS

التطبيقات ليست مرتبة حسب الأفضلية، وعلى حسب استبيان قام به الموقع فإن أفضل تطبيق هو XMind.

هذه بعض المصادر والأمثلة التى قد تلهمك فى عمل الخرائط الذهنية فيما بعد:

الخرائط الذهنية من إحدى الوسائل الفعالة للتعلم والعمل والتخطيط، أعتقد أنها ستفيدك فى دراستك وعملك فلما لا تقم بالتدرب عليها!

اقرأ أيضاً:

أفضل 15 تطبيق تعليمي للأطفال

للباحثين والطلبة .. كيف تحصل على ما تريد من بحث جوجل – انفوجرافيك (مُعرّب)

السلسلة الوثائقية COSMOS … عندما يصبح العلم ممتعاً

المصدر
8

شاركنا رأيك حول "كيف تستخدم الخرائط الذهنية لإطلاق العنان لإبداعك؟!"