ترتيب الدول العربية بحسب الدين العام و دين كل مواطن عربي – إنفوجرافيك

ترتيب الدول العربية بحسب الدين العام و دين كل مواطن عربي - إنفوجرافيك 4
0

( الدين العام ) ربما هو مُصطلح إقتصـادي مُخيف للكثيرين ، يشيــر إلى العديد من المؤشرات والمفـاتيح الإقتصــادية للدول ، يترتــب عليها الكثير من النتــائج إما الإيجـابية أو السلبيــة ، والتى تؤثر أولاً وأخيراً على جودة حيــاة المواطنين في هذه الدول ..

بعيداً عن التفاصيل الإقتصـادية ، يُمكن تلخيص أن الدين العــام لأي دولة ينقسم إلى قسمين :

قسم بالعملة المحليــة ( يسهل التحكم به وفقاً للسياسات المالية الداخلية الوطنيــة ) ، وقسم بالعملة العالميــة من الصعب التحكم به ، وربما يؤدي إلى أزمات ماليــة ، ويعتبــر الخطر الحقيقــي الذي يتهدد مسيرة النمو الإقتصــادي..

بشكل عام ، الدّيــن أمر ضروري لتحقيق طفــرة اقتصـادية سريعــة للدول ، خصوصاً إذا كانت الخطط الحكومية واضحة ومميــزة ويتم تنفيــذها بمستوى عالي من الكفاءة والجودة .. إلا أنه أيضـاً إحدى أهم وأخطــر الأدوات التى يشعــر بها المواطن العادي ، بإعتبــار أن الدين العام يتحمله المواطنــون بشكــل أساسي من خلال الضرائب ..

الديـن العام لأي دولة يرتبــط بالكثير جداً من العناصر الإقتصــادية لها ، مثــل مستوى تصنيفها الإئتمــاني ( صعوداً وهبوطاً ) ، الاحتيــاطي في البنوك ، مستوى الفســاد المالي والإداري ، وغيرها من العناصر التى تحكم مستوى الدين العام للدولة..

لدينا هنا ترتيب الدول العربيــة بحسب الدين العام بالدولار الامريكــي ، وقيمة مايتحمله المواطن العربي لسداد هذه الديــون ..

ترتيب الدول العربية بحسب الدين العام بالدولار الأمريكي.

ترتيب الدول بحسب المديونية

الدين لكل مواطن عربي بالدولار الأمريكـي

توزيـع الدين العــام على مواطنــي الدولة

ترتيب دين كل مواطن

0

شاركنا رأيك حول "ترتيب الدول العربية بحسب الدين العام و دين كل مواطن عربي – إنفوجرافيك"

  1. Kasem Sawaed

    مصر صاحبة أكبر دين؟ إشي طبيعي. مهو اللي حاكمها عرص، فكيف ما بدها تكون البلد مديونه وتعبانه؟

    • Kareem Bassiouny

      واضح ان قلة الادب دليل على البيت الذى نشأت و تربيت فيه .. طريقة التعبير و الرآى مع استخدام الالفاظ المشينة .. ولا يعرف هذه الالفاظ ويعاصرها الى من تربى مع التوقيت الزمنى لحدوثها والواضح انه مرض منذ النشأة .. ربنا يشفيكم !

    • Mohamed Saeed

      و انتى مالك يا نهال ماالراجل بيتكلم صح هو عرص و دى بقت رتبة اعلى من المشير دلوقتى

    • Mohamed Saeed

      Nehal H. Bahyeldin طب ماحنا عارفين ان العرص لا يمثل مصر ولا ليه علاقة بينا اصلا …ممثل مصر الوحيد مخطوف و محتجز بقوة السلاح و مالناش غيره اى حد تانى مالوش لزمة

    • Mohamed Saeed

      Nehal H. Bahyeldin ماتعترفيش احنا معترفين بيه و العالم العربى و الغربى كله معترف بيه …….انتى مين فى مصر

    • Kasem Sawaed

      عزيزي كريم، هذه الكلمة لها معنى في فلسطين يختلف عن ذلك في مصر ولا نستعملها ككلمه بذيئه. وشكراً.

    • Sherif Mahmoud

      Mohamed Saeed معترفين بمين يا حبيبى ؟؟ قولها تانى كده ؟؟ العالم العربى والغربى معترفين بمين رئيس ؟؟ ده باماره كلام الامم المتحده ولا باماره كلام المحكمه الجنائية الدولية ولا باماره ايه بالظبط ؟؟

    • Sherif Mahmoud

      Kasem Sawaed البركة فى نكسة يناير يا ابنى .. انت لو عاوز تتكلم اقتصاديا وبالارقام والحسابات يبقى حتوصل لمرحله انك تروح تبوس ايد مبارك وبعدها تعدى على مرسى تلطشه بالقلم .. لكن لانك مش فاهم اى بتنجان فى اى بتنجان بتجعر ب اى هبل وخلاص

    • Sherif Mahmoud

      Kasem Sawaed ولما انت من فلسطين مال امك ومال مصر يحكمها مين ؟؟ ما تنشف وتخليك راجل وتروح تحرر ارضك بدل الجعجعه والكلام الاهبل
      واحد ارضه كللللللللللللللها محتلة وعنده وقت ومزاج يتكلم عن مين اللى بيحكم مصر

    • Kasem Sawaed

      العرص عندنا هو الاهبل، التّافه، الحقير وذا المكانه الدّنيئه.
      أرضكم محتلّه من قِبَل العسكر وبعضكم لا يدرك ذلك؟؟ إقتصادكم في الحضيض، اموالكم نهبها السيسي واعوانه. مشروع النّهضه الذي شَرَع فيه مُرسي نسفه السيسي ووعدكم بديموقراطيّه بعد جيلين كاملين. يعني بعد اكثر من ستين سنه يا اخي!!
      الاقتصاد يصنعه الحكّام الديموقراطيون، لا القادمون على دبّابات.
      نفس الشيء بالنّسبه لمبارك، فهو سارق ولصّ كالسيسي وكل حكّام الدول العربيّه تقريباً.
      اخي وائل، اللفظه التي تلفظت بها تدل على عدم احترام وسوء تربيه وانعدام اخلاق ويأس سياسي.

    • غير معروف

      يا شخص يا غير مهذب ممكن اشتمك عادي بس اللهم إني صائم ، السيسي ملحقش يحكم مصر عشان يعلي الدين العام بتاعها الديون دي من أيام السادات وبعدين مبارك وزدات في مرحلة الإنتقالية بعد ثورة يناير ، وسمة الجهلاء الخلط بين الموضوع وبين الآراء العلمية وشخصنتها ، ثانيا: خليك في بلدك أقولك على حاجة أيا كان إللي بيحكم بلدك إللي معرفش هي إيه ميختلفش عن السيسي كده كلهم زي ما أنت قولت كده يبقى خليك في بلدك ده مبدأيا ثالثا: تخيل أنا منتختبش السيسي ولا أصلا بدافع عنه ولا يمهمني إلا حاجة واحدة بس دي بلدي ومسمحلكش أنك أنت تتكلم عنها بالشكل ده إحنا مش عجبة العالم العربي كله بيتحكم كده بس في دول ثانية عايزة بس مصر تبقى موضوع عشان تقبلها زي الدول إللي جنبنا كده وراحت في ستين داهية وعملين لسة يقولوا الثورات العربية والربيع العربي.!!!! قال ثورات قال فتن وحروب.

    • غير معروف

      Kasem Sawaed هاه! “الإقتصاد يصنعه الديموقراطيون” واضح أنك خبير إقتصادي عشان كده مش واخد بالك من الصين بصراحة الديكتاتورية يا أخي مآثرة على الإقتصاد هناك ولا يا سلام على دول الخليج إللي بتمول حبايبك في حماس من كثر الديكتاتورية أساسا عاملين يرموا فلوسهم يمين وشمال بردوا إقتصادهم قوي عادي لأن البترول والغاز ملهموش علاقة بالديموقراطية ولا بالصندوق لكن علاقة بجولوجيا الأرض ، شوف يا سيدي النظام الديموقراطي مش شرط يؤدي لتحسن الإقتصاد دليل على ذلك دول شرق أوروبا التي تحولت بعد سقوط الأنظمة الشيوعية وهيمنة الإتحاد السوفيتي إلى دويلات فاشلة مقسمة عرقيا وفشل الديموقراطيون الجدد طبعا في تحسين الأداء الإقتصادي والأفضل بعد تقسيم يوسوغلافيا فيلم الموسم تقسيم أوكرانيا وسوريا والعراق وهنيأ للديموقراطية المتأمركة ، نموذج آخر اليونان الدولة التي ينهش فيها الفساد والتخلف الإقتصادي الذي يجعل من ديون البلد الأعلى عالميا لدى المؤسسات النقدية الدولية وبلداً خاضعا لسلطة فرنسا وألمانيا داعمي بقاء اليونان في الإتحاد الأوروبي نموذج آخر لما يمكن أن نقول من خلاله أن تداول السلطة لا يجلب بالضرورة حكومات رشيدة ولا فرص إقتصادية أفضل ، نماذج أخرى لدول ديموقراطية حديثة في إفريقيا بإستثناء جنوب إفريقيا لم تحقق أي شئ بتداول السلطة ولن تحقق وآخر النماذج العربية التي أن شئت قل عليها ديموقراطية رغم أني لا ارى ذلك أساسا تونس هل حققت ديموقراطية الإسلاميين وبيع الوهم وتذاكر الجنة والنار هناك إلا إفلاس البلاد رسميا العام الماضي وعجزها عن سداد رواتب الموظفين الحكومين والعيش على إعانات قطر والإتحاد الأوروبي والإستثمارات الموعودة من السلطان أردوغان ، صحيح مصر تعيش الوضع نفسه وأن كان بصورة أفضل مع كيانات عربية جديدة تدعم مصر لكن لم نزعم لأنفسنا أننا ديموقراطيين أبدا ولم يحدث ولا حتى في عهد الظلمة القصير العامين الماضيين.

      أما عن الإقتصاد والدبابات بما أنك تسكن في بلد محتلة عليك أن تسأل من يحتلون بلدك عن العلاقة بين الإقتصاد الإسرائيلي والدبابات لأن إسرائيل نموذج لدويلة لقيطة يحكمها العسكريون أما أنك ترى عكس ذلك لمجرد حدوث تداول سلطة من خلال إنتخابات لا يصل فيها اي مناصر للسلام مع الفلسطينيون لأن غالبا المجتمع بأكمله معسكر ومجيش والكلمة العليا فيه للجيش والأمن ، يمكن أن نتجاوز إسرائيل لنتحدث عن البلد الذي حدث في 18 إنقلاب عسكري لكنه الرائدة إقتصاديا في آسيا وهي “تايلاند” وحاليا يحكم الجيش بصورة مباشرة لم تسمع أن في تايلاند إحدى أقل معدلات البطالة في العالم تؤثر المعارك السياسية والإضطراب السياسي على السياحة والإقتصاد بمجرد نهاية تلك الإضطرابات لا يؤثر شكل الحكومة ديموقراطية أم غير ديموقراطية على الإقتصاد لأن الإقتصاد هو الأساس وليس شكل الحكومة ، لا أريدك أن تفهم من ذلك أنني مؤيد للإستبداد وبالمناسبة قلت سابقا أنني لست من مؤيدي السيسي لكنني لن أؤيد أن تذهب بلدي للجحيم باسم الحقوق والحريات خصوصا حينما تتزعم دولا إستبدادية وغربية تلك المصطلحات هل سمعت تنتياهو وأن في فلسطين وهو يؤيد قيام دولة كردية فوراً في العراق أم أنك تشغل بالك بالمالكي وإيران وبشار والسيسي كل ما يفعله هولاء لا قيمة له أمام ضرورة بقاء ووحدة الأراضي العربية ، أنا لا أّقبل أن تتحدث عن بلدي بهذه الطريقة وضع في إعتبارك أن الدبابات أنقذت مصر مرتين من مصيركم في فلسطين المصير الأول إستمرار إحتلال الأراضي المصرية والمصير الثاني: أن تتقاتل فصائل مسلحة مع بعضها البعض على السلطة وأنت تعرف بالضبط من في بلدك قاتل من على السلطة وترك القضية ؟!!

      أتقوا الله في شأن هذا البلد لأن من بعده لن يبقى في العالم العربي أي حياة أخذوا سوريا واحتلوا ليبيا ودمروا العراق لقد أكلوا المنطقة واستفادوا منها إستراتيجيا ولم يتبقى لهم إلا قناة السويس وسيناء حتى يكملوا هيمنتهم على المنطقة.

    • Eslam Ashour

      اخى الكريم استغفر ربك وتذكر قوله تعالى ( مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) من لهجتك واضح إنك غير مصرى لذلك من فضلك لاتتدخل فى شؤننا الداخليه لنا رئيساً نحترمه ولن نسمح لكائن من كان بإهانته

    • Yogi Yo

      Egyptian players in Belgium من تكون انت لكى تحكم على الكثير من الشعب

    • Mena Magdy

      وقبلها حكمها خروف ثم انت مش مصرى يبقى انت مال امك ياعبد الخروف

    • Kasem Sawaed

      كلب، خروف، إبن ***… الخ
      هذه كلماتكم وأخلاقكم، تعودتم عليها خلال إنقطاع الكهرباء عندكم أم ماذا؟
      على كل حال، الله يهديكم وينصركم على عدوكم..
      لا حول ولا قوة الا بالله

  2. Mohammed Ragab

    الدول العربيه غير مصر لديها احتياطات وناتج محلى اجمالى كبير بينما مصر ليس لديها اي احتياطات كما ان تكلفة الدين المصرى اعلى بكثير من غيره، الاقتصاد المصرى يتعرض لمخاطر بالغه والعجز فى الموازنه العامه والميزان التجارى سيعصف عما قريب به

  3. Med Abdelmounaim

    الكثافة السكانية لمصر و سيايتها الاقتصادية تجعل حكومة مصر تقترض هذا المبلغ الضخم خلافا لجارتها الجيبوتي

  4. Mohamed Aladdin

    يعنى انا كمصرى عليا دين وانا اصلا مبخدش منها حاجة؟؟
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! هنموت شحاتين يا جدعان

  5. Kareem Bassiouny

    واضح ان قلة الادب دليل على البيت الذى نشأت و تربيت فيه .. طريقة التعبير و الرآى مع استخدام الالفاظ المشينة .. ولا يعرف هذه الالفاظ ويعاصرها الى من تربى مع التوقيت الزمنى لحدوثها والواضح انه مرض منذ النشأة .. ربنا يشفيكم !

  6. Mohamed Saeed

    و انتى مالك يا نهال ماالراجل بيتكلم صح هو عرص و دى بقت رتبة اعلى من المشير دلوقتى

  7. Mohamed Saeed

    Nehal H. Bahyeldin طب ماحنا عارفين ان العرص لا يمثل مصر ولا ليه علاقة بينا اصلا …ممثل مصر الوحيد مخطوف و محتجز بقوة السلاح و مالناش غيره اى حد تانى مالوش لزمة

  8. Mohamed Saeed

    Nehal H. Bahyeldin ماتعترفيش احنا معترفين بيه و العالم العربى و الغربى كله معترف بيه …….انتى مين فى مصر

  9. Kasem Sawaed

    عزيزي كريم، هذه الكلمة لها معنى في فلسطين يختلف عن ذلك في مصر ولا نستعملها ككلمه بذيئه. وشكراً.

  10. Hadi AlMumayez

    سؤال : لماذا الدول الغنية كقطر والسعودية لا تسدد دينها العام ؟!

    • Mohammed Ragab

      هذه الدول كأي دولة فى العالم تقوم بالاقتراض لتمويل المصاريف المدرجه فى الخطة الزمنية للموازنة العامه وتقوم بسدادها من المتحصلات من الضرائب وغيرها لاحقاً ، واجمالى الدين ليس مؤشراً على اذا كانت الدولة غنية ام فقيره هناك شىء اًخر يدعى درجة الملاءه الائتمانيه الكريديت راتنج وهو مؤشر لمدى قدرة الدول على سداد التزاماتها قصيرة الاجل وطويلة الاجل وقد تلجأ اى دولة حتى وان كانت غنية الى الاقتراض بصوره كبيره من اجل عمل مشاريع تنموية وبنى تحتيه ضخمه يتوقع ان تجنى ثمارها لاحقاً كما ان نسبة الدين الى الناتج المحلى الاجمالى تعد مؤشراً جيداً عما اذا كان حجم هذا الدين معقول ام اعلى من اللازم.

    • Hadi AlMumayez

      Mohammed Ragab شكرا لك على الشرح .. لكن لماذا تقوم بالاقتراض ؟ الا تستطيع تمويل مشاريعها بنفسها ؟!

    • Mohammed Ragab

      Hadi AlMumayez الدين الحكومي طويل الاجل وهو المتسبب الاكبر في تضخم الدين العام يظهر في صورة العجز في الموازنة وهو الفرق ما بين الموارد والمصروفات تقوم الدول بسداد هذا العجز عن طريق الاستدانه طويلة الاجل فاغلب المشروعات التنموية الضخمة كانشاء محطات المترو او انشاء شبكات طرق وكباري او موانىء وغيرها تكون تكاليف انشاءها اضخم من امكانية اغلب الدول كما ان العائد الاقتصادى المتوقع كنتيجه لتلك المشروعات يكون ايضا طويل الاجل ، الاقتراض طويل الاجل يتيح للحكومات اقامة هذه المشروعات قبل امتلاك تلك الاموال طبعاً بعد دراسة العائد الاقتصادي لها ومعرفة ما اذا كان هذا العائد سيغطى تكاليف الانشاء وتكاليف الدين ام لا ، فاذا كان سيغطى فلماذا الانتظار اذا كان لديك القدرة على الاستدانة واقامة المشاريع الان ، اما تراكم الديون الحكومية بسبب عجز الموازنة الناتج من ان مصروفات الحكومة من مرتبات ودعم و فوائد على الديون المتراكمة تكون اكبر من عوائد الحكومة هو شىء اخر في غاية الخطورة وهو يشبه الفقعه التى تنتفخ حتى تنفجر ….

    • Lïnā Çĥaşţë

      هي من الدول العربية التي لا تمتلك ديون و لهدا جائت في التصنيف في المراتب الاخيرة و هو شيء جيد

  11. Sherif Mahmoud

    المهم ايه نسبة رقم الدين من الناتج القومى + مقارنة بين ديون مصر والناتج القومى قبل نكسة يناير وبعدها

  12. Sherif Mahmoud

    Mohamed Saeed معترفين بمين يا حبيبى ؟؟ قولها تانى كده ؟؟ العالم العربى والغربى معترفين بمين رئيس ؟؟ ده باماره كلام الامم المتحده ولا باماره كلام المحكمه الجنائية الدولية ولا باماره ايه بالظبط ؟؟

  13. Sherif Mahmoud

    Kasem Sawaed البركة فى نكسة يناير يا ابنى .. انت لو عاوز تتكلم اقتصاديا وبالارقام والحسابات يبقى حتوصل لمرحله انك تروح تبوس ايد مبارك وبعدها تعدى على مرسى تلطشه بالقلم .. لكن لانك مش فاهم اى بتنجان فى اى بتنجان بتجعر ب اى هبل وخلاص

  14. Sherif Mahmoud

    Kasem Sawaed ولما انت من فلسطين مال امك ومال مصر يحكمها مين ؟؟ ما تنشف وتخليك راجل وتروح تحرر ارضك بدل الجعجعه والكلام الاهبل
    واحد ارضه كللللللللللللللها محتلة وعنده وقت ومزاج يتكلم عن مين اللى بيحكم مصر

  15. Kasem Sawaed

    العرص عندنا هو الاهبل، التّافه، الحقير وذا المكانه الدّنيئه.
    أرضكم محتلّه من قِبَل العسكر وبعضكم لا يدرك ذلك؟؟ إقتصادكم في الحضيض، اموالكم نهبها السيسي واعوانه. مشروع النّهضه الذي شَرَع فيه مُرسي نسفه السيسي ووعدكم بديموقراطيّه بعد جيلين كاملين. يعني بعد اكثر من ستين سنه يا اخي!!
    الاقتصاد يصنعه الحكّام الديموقراطيون، لا القادمون على دبّابات.
    نفس الشيء بالنّسبه لمبارك، فهو سارق ولصّ كالسيسي وكل حكّام الدول العربيّه تقريباً.
    اخي وائل، اللفظه التي تلفظت بها تدل على عدم احترام وسوء تربيه وانعدام اخلاق ويأس سياسي.

  16. Mohamed Kamel

    الكومنتات تدل على غباء الناس وياريت اللى مش بيفهم فى الاقتصاد ميتكلمش

  17. غير معروف

    يا شخص يا غير مهذب ممكن اشتمك عادي بس اللهم إني صائم ، السيسي ملحقش يحكم مصر عشان يعلي الدين العام بتاعها الديون دي من أيام السادات وبعدين مبارك وزدات في مرحلة الإنتقالية بعد ثورة يناير ، وسمة الجهلاء الخلط بين الموضوع وبين الآراء العلمية وشخصنتها ، ثانيا: خليك في بلدك أقولك على حاجة أيا كان إللي بيحكم بلدك إللي معرفش هي إيه ميختلفش عن السيسي كده كلهم زي ما أنت قولت كده يبقى خليك في بلدك ده مبدأيا ثالثا: تخيل أنا منتختبش السيسي ولا أصلا بدافع عنه ولا يمهمني إلا حاجة واحدة بس دي بلدي ومسمحلكش أنك أنت تتكلم عنها بالشكل ده إحنا مش عجبة العالم العربي كله بيتحكم كده بس في دول ثانية عايزة بس مصر تبقى موضوع عشان تقبلها زي الدول إللي جنبنا كده وراحت في ستين داهية وعملين لسة يقولوا الثورات العربية والربيع العربي.!!!! قال ثورات قال فتن وحروب.

  18. غير معروف

    Kasem Sawaed هاه! “الإقتصاد يصنعه الديموقراطيون” واضح أنك خبير إقتصادي عشان كده مش واخد بالك من الصين بصراحة الديكتاتورية يا أخي مآثرة على الإقتصاد هناك ولا يا سلام على دول الخليج إللي بتمول حبايبك في حماس من كثر الديكتاتورية أساسا عاملين يرموا فلوسهم يمين وشمال بردوا إقتصادهم قوي عادي لأن البترول والغاز ملهموش علاقة بالديموقراطية ولا بالصندوق لكن علاقة بجولوجيا الأرض ، شوف يا سيدي النظام الديموقراطي مش شرط يؤدي لتحسن الإقتصاد دليل على ذلك دول شرق أوروبا التي تحولت بعد سقوط الأنظمة الشيوعية وهيمنة الإتحاد السوفيتي إلى دويلات فاشلة مقسمة عرقيا وفشل الديموقراطيون الجدد طبعا في تحسين الأداء الإقتصادي والأفضل بعد تقسيم يوسوغلافيا فيلم الموسم تقسيم أوكرانيا وسوريا والعراق وهنيأ للديموقراطية المتأمركة ، نموذج آخر اليونان الدولة التي ينهش فيها الفساد والتخلف الإقتصادي الذي يجعل من ديون البلد الأعلى عالميا لدى المؤسسات النقدية الدولية وبلداً خاضعا لسلطة فرنسا وألمانيا داعمي بقاء اليونان في الإتحاد الأوروبي نموذج آخر لما يمكن أن نقول من خلاله أن تداول السلطة لا يجلب بالضرورة حكومات رشيدة ولا فرص إقتصادية أفضل ، نماذج أخرى لدول ديموقراطية حديثة في إفريقيا بإستثناء جنوب إفريقيا لم تحقق أي شئ بتداول السلطة ولن تحقق وآخر النماذج العربية التي أن شئت قل عليها ديموقراطية رغم أني لا ارى ذلك أساسا تونس هل حققت ديموقراطية الإسلاميين وبيع الوهم وتذاكر الجنة والنار هناك إلا إفلاس البلاد رسميا العام الماضي وعجزها عن سداد رواتب الموظفين الحكومين والعيش على إعانات قطر والإتحاد الأوروبي والإستثمارات الموعودة من السلطان أردوغان ، صحيح مصر تعيش الوضع نفسه وأن كان بصورة أفضل مع كيانات عربية جديدة تدعم مصر لكن لم نزعم لأنفسنا أننا ديموقراطيين أبدا ولم يحدث ولا حتى في عهد الظلمة القصير العامين الماضيين.

    أما عن الإقتصاد والدبابات بما أنك تسكن في بلد محتلة عليك أن تسأل من يحتلون بلدك عن العلاقة بين الإقتصاد الإسرائيلي والدبابات لأن إسرائيل نموذج لدويلة لقيطة يحكمها العسكريون أما أنك ترى عكس ذلك لمجرد حدوث تداول سلطة من خلال إنتخابات لا يصل فيها اي مناصر للسلام مع الفلسطينيون لأن غالبا المجتمع بأكمله معسكر ومجيش والكلمة العليا فيه للجيش والأمن ، يمكن أن نتجاوز إسرائيل لنتحدث عن البلد الذي حدث في 18 إنقلاب عسكري لكنه الرائدة إقتصاديا في آسيا وهي “تايلاند” وحاليا يحكم الجيش بصورة مباشرة لم تسمع أن في تايلاند إحدى أقل معدلات البطالة في العالم تؤثر المعارك السياسية والإضطراب السياسي على السياحة والإقتصاد بمجرد نهاية تلك الإضطرابات لا يؤثر شكل الحكومة ديموقراطية أم غير ديموقراطية على الإقتصاد لأن الإقتصاد هو الأساس وليس شكل الحكومة ، لا أريدك أن تفهم من ذلك أنني مؤيد للإستبداد وبالمناسبة قلت سابقا أنني لست من مؤيدي السيسي لكنني لن أؤيد أن تذهب بلدي للجحيم باسم الحقوق والحريات خصوصا حينما تتزعم دولا إستبدادية وغربية تلك المصطلحات هل سمعت تنتياهو وأن في فلسطين وهو يؤيد قيام دولة كردية فوراً في العراق أم أنك تشغل بالك بالمالكي وإيران وبشار والسيسي كل ما يفعله هولاء لا قيمة له أمام ضرورة بقاء ووحدة الأراضي العربية ، أنا لا أّقبل أن تتحدث عن بلدي بهذه الطريقة وضع في إعتبارك أن الدبابات أنقذت مصر مرتين من مصيركم في فلسطين المصير الأول إستمرار إحتلال الأراضي المصرية والمصير الثاني: أن تتقاتل فصائل مسلحة مع بعضها البعض على السلطة وأنت تعرف بالضبط من في بلدك قاتل من على السلطة وترك القضية ؟!!

    أتقوا الله في شأن هذا البلد لأن من بعده لن يبقى في العالم العربي أي حياة أخذوا سوريا واحتلوا ليبيا ودمروا العراق لقد أكلوا المنطقة واستفادوا منها إستراتيجيا ولم يتبقى لهم إلا قناة السويس وسيناء حتى يكملوا هيمنتهم على المنطقة.

  19. Eslam Ashour

    اخى الكريم استغفر ربك وتذكر قوله تعالى ( مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) من لهجتك واضح إنك غير مصرى لذلك من فضلك لاتتدخل فى شؤننا الداخليه لنا رئيساً نحترمه ولن نسمح لكائن من كان بإهانته

  20. Yogi Yo

    Egyptian players in Belgium من تكون انت لكى تحكم على الكثير من الشعب

  21. Mena Magdy

    وقبلها حكمها خروف ثم انت مش مصرى يبقى انت مال امك ياعبد الخروف

  22. Mohammed Ragab

    هذه الدول كأي دولة فى العالم تقوم بالاقتراض لتمويل المصاريف المدرجه فى الخطة الزمنية للموازنة العامه وتقوم بسدادها من المتحصلات من الضرائب وغيرها لاحقاً ، واجمالى الدين ليس مؤشراً على اذا كانت الدولة غنية ام فقيره هناك شىء اًخر يدعى درجة الملاءه الائتمانيه الكريديت راتنج وهو مؤشر لمدى قدرة الدول على سداد التزاماتها قصيرة الاجل وطويلة الاجل وقد تلجأ اى دولة حتى وان كانت غنية الى الاقتراض بصوره كبيره من اجل عمل مشاريع تنموية وبنى تحتيه ضخمه يتوقع ان تجنى ثمارها لاحقاً كما ان نسبة الدين الى الناتج المحلى الاجمالى تعد مؤشراً جيداً عما اذا كان حجم هذا الدين معقول ام اعلى من اللازم.

  23. Hadi AlMumayez

    Mohammed Ragab شكرا لك على الشرح .. لكن لماذا تقوم بالاقتراض ؟ الا تستطيع تمويل مشاريعها بنفسها ؟!

  24. Mohammed Ragab

    Hadi AlMumayez الدين الحكومي طويل الاجل وهو المتسبب الاكبر في تضخم الدين العام يظهر في صورة العجز في الموازنة وهو الفرق ما بين الموارد والمصروفات تقوم الدول بسداد هذا العجز عن طريق الاستدانه طويلة الاجل فاغلب المشروعات التنموية الضخمة كانشاء محطات المترو او انشاء شبكات طرق وكباري او موانىء وغيرها تكون تكاليف انشاءها اضخم من امكانية اغلب الدول كما ان العائد الاقتصادى المتوقع كنتيجه لتلك المشروعات يكون ايضا طويل الاجل ، الاقتراض طويل الاجل يتيح للحكومات اقامة هذه المشروعات قبل امتلاك تلك الاموال طبعاً بعد دراسة العائد الاقتصادي لها ومعرفة ما اذا كان هذا العائد سيغطى تكاليف الانشاء وتكاليف الدين ام لا ، فاذا كان سيغطى فلماذا الانتظار اذا كان لديك القدرة على الاستدانة واقامة المشاريع الان ، اما تراكم الديون الحكومية بسبب عجز الموازنة الناتج من ان مصروفات الحكومة من مرتبات ودعم و فوائد على الديون المتراكمة تكون اكبر من عوائد الحكومة هو شىء اخر في غاية الخطورة وهو يشبه الفقعه التى تنتفخ حتى تنفجر ….

  25. Kasem Sawaed

    كلب، خروف، إبن ***… الخ
    هذه كلماتكم وأخلاقكم، تعودتم عليها خلال إنقطاع الكهرباء عندكم أم ماذا؟
    على كل حال، الله يهديكم وينصركم على عدوكم..
    لا حول ولا قوة الا بالله

  26. Lïnā Çĥaşţë

    هي من الدول العربية التي لا تمتلك ديون و لهدا جائت في التصنيف في المراتب الاخيرة و هو شيء جيد

أضف تعليقًا