لماذا حظيت شخصية ( الجـوكر ) بهذا الإهتمام ؟

لماذا حظيت شخصية ( الجـوكر ) بهذا الإهتمام ؟ 1
1

هذا المقال طويل بعض الشيء ويعرض بعض النظريات التي قرأت بعضها واستنتجت بعضها الاخر ولكن اعدكم بأنكم لن تشعروا بالملل في سطر واحد.

ظهرت شخصية الجوكر لأول مرة في دي سي كوميكس عام 1940,لعب دور الجوكر سيزار روميرو في السلسلة التلفزيونية لباتمان كما مثل دوره جاك نيكلسون في فيلم باتمان عام 1989, ولكن في هذا المقال سنتحدث تحديدا عن شخصية الجوكر التي جسدها هيث ليدجر في فيلم The dark knightو التي سيتذكرها الناس لأعواما طوال .

لفهم شخصية الجوكر ينبغي علينا طرح مجموعة من الأسئلة :

أولا : كيف يري الجوكر العالم ؟

I am the agent of chaos

jokar-2

لا يري الجوكر العالم المشرق الذي يراه البعض منا، هو يري عالما اخر ملئ بالشرور و النزعات المتطرفة و الخبيثة المختبئة في صدور أصحابها الذين لا يجرؤون علي التعبير عنها لأسباب مختلفة كوجود الرادع القانوني، كذلك هو لا يري أي فائدة من الحياة فالجوكر شخصية عدمية –nihilisticيؤمن بأن وجود الانسان عديم القيمة و خالي من أي معني حقيقي لذلك فهو يريد ان يحظى بمكانه ما و أن يعترف به الاخرون …

بالتالي يعد هذا من الأسباب القوية للغاية لحصوله علي اعجاب العديدين فهو يفعل ما يحلم به الكثيرون في أحلام يقظتهم او ما يكمن في أعماق البعض ,من منا لم يتمن الضرر لمديره في العمل او لزميله لشعوره بالحقد نحوه او تمني الموت لمن اذوه ؟, كل هذه الأشياء مدفونة في قيعان الكثير من البشر و لكنهم يتجاهلونها عمدا حفاظا علي وهم التفوق و بالتالي أتاح لهم الجوكر فرصة عظيمة لمشاهدته و هو يقتل جميع منافسيه من المافيا او حتي الشرطة التي يراها لا تختلف كثيرا عن المافيا ,فالجوكر هو الفوضى المطلقة .

ثانيا : ما مقدار التشابه بينه و بين الأشخاص الطبيعيين؟

I believe whatever what doesn’t kill you simply makes you… stranger

jokar-3

الجوكر علي عكس الكثير من اشرار السينما لا يمتلك اي قدرات خارقة، هو فقط يمثل الجانب المظلم الموجود بشخصية كل بشري و التي يطمح كثير منا ان يعيشها بدون قواعد او حدود تقيده و لكنه كما يبدو لديه قدرة فائقة علي تحمل الألم كما رأينا في استجوابه من قبل باتمان، هو أيضا يستمتع بقدرته علي توقع أفعال الناس الذين يعيشون في أنماط متعارف عليها و لا يخرجون عليها لانهم يخافون ما لا يفهمون .

ثالثا : ماذا أراد الجوكر ان يثبت ؟

When the chips are down ,these civilized people ,they’ll eat each other

jokar-4

أراد الجوكر ان يثبت ان جميع البشر يمكن افسادهم بطريقة او بأخري , ولهذا السبب افسد فارس جوثام الأبيض “هارفي دينت” مدعي المدينة مما جعل دينت يقتل خمسة اشخاص اثنان منهما من الشرطة ثم محاولته للأنتقام من جوردن مفتش الشرطة لأنه من وجهة نظره هو السبب الرئيسي في موت حبيبته “ريتشل”.

يؤمن الجوكر ان البشر يظلوا متماسكين الي ان تحدث كارثة ما,عندها فأن هولاء البشر لن يظلوا بنفس مبادئهم و اخلاقهم و سيتحولوا الي وحوش تأكل بعضها بعضا و ان ما يمنع ذلك هو وجود الحكومة “Schemers” و بعض الأقنعة الاجتماعية, هو يريد كسر الأنماط التي يعيشها البشر,فتلك القواعد الأجتماعية بالنسبة له هي نكته سخيفة او هو اتفاق مؤقت يحافظ عليه جميع البشر بطريقة غير رسمية.

رابعا : ما الذي جذبه في شخصية باتمان ؟

To them you are just a freak, like me.

jokar-5

لا تختلف شخصية الجوكر كثيرا عن باتمان فالاثنان يمثلان عنصر التغيير في المجتمع و يستخدمان الخوف في تلك المهمة ,احدهما للأمل و العدل و الاخر يستخدم الخوف للتلاعب بأي فرد و لكن لأغراض أخري ; و بينما باتمان يرمز للقصاص من أجل الحضارة و التقدم فالجوكر يرمز للقصاص و لكن بصورة اكثر شخصية.

بالتالي باتمان يعيش هو الاخر خارج القواعد الطبيعية و ان كان للعدل و لكنه هو الأقرب لفهم شخصية الجوكر,و لا نتعجب عندما قال الجوكر ان باتمان يشبهه ,فشخص يرتدي زي خفاش و يطير في الهواء هو بالتأكيد يناسب الجوكر .

يمثل باتمان التحدي الوحيد للجوكر,اما باقي المافيا و الشرطة و السياسيين فهم مجرد مشاهدين و هم بالتأكيد غير مرحبين بالمشهد الماثل امامهم ,فأي شيء خارج القواعد و الأنماط المتعارف عليها هو شيء مكروه بالتأكيد و هذا هو احد دروس الجوكر ان يثبت النفاق المجتمعي من خلال التلاعب الغير الأخلاقي.

لم يرد الجوكر ابدا قتل باتمان, فبقتله تنتفي صفته و يفقد بريقه.

ود الجوكر لو استطاع ان يقضي علي مثالية باتمان و يمحي قاعدته الأخلاقية الوحيدة,فقد دعاه لقتله في مشهدين في الفيلم و لكن خيب بروس واين أمله و حافظ علي مثاليته ,لابد بالتأكيد ان يقتنع الناس و هم خارجون من قاعة السينما انهم متمسكون بمبادئهم مهما كانت الاغراءات و الضغوط.

خامسا: من اين استقي الجوكر قواعده؟

Do I look like a guy with a plan ?

jokar-6

بعيدا عن ما قاله الجوكر عن نفسه و هو انه “لا يملك خطط” فهو مخطط جيد للغاية فقد كانت لديه خطة واضحة و منطقية و لها هدف محدد كما وضحنا سابقا ,فالجوكر يحلق فوق العادات و الأعراف السائدة و يريد تطبيق قيمه الخاصة عليه كما أراد نيتشه الفيلسوف الألماني الشهير.

لم يكن الجوكر جزءا من الخطة ابدا فهو يحطم كل القواعد المعمول بها و يتحكم بالناس كما لو كانوا جزءا من لعبة فهو أراد اثبات ان البشر ذوي الاخلاق يمكنهم التغير للأسوأ و فشل في هذا فشلا ليس بالذريع عندما أراد تدمير أحد العبارتين و كان ركاب العبارتين يرغبون في تدمير احدهم الاخر و لكن جبنوا عن فعل هذا و لهذا قال ان “المدينة تستحق طبقة أرقي من المجرمين”.

في النهاية, يقوم فيلم The dark knight علي الفرضية الأخلاقية للبشر و عما اذا كان الانسان خيرا ام شريرا, فالجوكر هو رجل حٌلت قيوده ففعل ما فعل.

طرح الفيلم حرية الاختيار امام المشاهد للأيمان بمثالية باتمان او عدمية الجوكر و جعلنا نختبر كلا الجانبين .

روابط تجدر الأشارة اليها :

http://goo.gl/ze5axz

http://goo.gl/UwFe4N

1

شاركنا رأيك حول "لماذا حظيت شخصية ( الجـوكر ) بهذا الإهتمام ؟"