تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

لماذا حظيت شخصية ( الجـوكر ) بهذا الإهتمام ؟

لماذا حظيت شخصية ( الجـوكر ) بهذا الإهتمام ؟ 1
أسامة ربيع
أسامة ربيع

5 د

هذا المقال طويل بعض الشيء ويعرض بعض النظريات التي قرأت بعضها واستنتجت بعضها الاخر ولكن اعدكم بأنكم لن تشعروا بالملل في سطر واحد.

ظهرت شخصية الجوكر لأول مرة في دي سي كوميكس عام 1940,لعب دور الجوكر سيزار روميرو في السلسلة التلفزيونية لباتمان كما مثل دوره جاك نيكلسون في فيلم باتمان عام 1989, ولكن في هذا المقال سنتحدث تحديدا عن شخصية الجوكر التي جسدها هيث ليدجر في فيلم The dark knightو التي سيتذكرها الناس لأعواما طوال .

لفهم شخصية الجوكر ينبغي علينا طرح مجموعة من الأسئلة :


أولا : كيف يري الجوكر العالم ؟


I am the agent of chaos

jokar-2

لا يري الجوكر العالم المشرق الذي يراه البعض منا، هو يري عالما اخر ملئ بالشرور و النزعات المتطرفة و الخبيثة المختبئة في صدور أصحابها الذين لا يجرؤون علي التعبير عنها لأسباب مختلفة كوجود الرادع القانوني، كذلك هو لا يري أي فائدة من الحياة فالجوكر شخصية عدمية –nihilisticيؤمن بأن وجود الانسان عديم القيمة و خالي من أي معني حقيقي لذلك فهو يريد ان يحظى بمكانه ما و أن يعترف به الاخرون …

بالتالي يعد هذا من الأسباب القوية للغاية لحصوله علي اعجاب العديدين فهو يفعل ما يحلم به الكثيرون في أحلام يقظتهم او ما يكمن في أعماق البعض ,من منا لم يتمن الضرر لمديره في العمل او لزميله لشعوره بالحقد نحوه او تمني الموت لمن اذوه ؟, كل هذه الأشياء مدفونة في قيعان الكثير من البشر و لكنهم يتجاهلونها عمدا حفاظا علي وهم التفوق و بالتالي أتاح لهم الجوكر فرصة عظيمة لمشاهدته و هو يقتل جميع منافسيه من المافيا او حتي الشرطة التي يراها لا تختلف كثيرا عن المافيا ,فالجوكر هو الفوضى المطلقة .


ثانيا : ما مقدار التشابه بينه و بين الأشخاص الطبيعيين؟


I believe whatever what doesn’t kill you simply makes you… stranger

jokar-3

الجوكر علي عكس الكثير من اشرار السينما لا يمتلك اي قدرات خارقة، هو فقط يمثل الجانب المظلم الموجود بشخصية كل بشري و التي يطمح كثير منا ان يعيشها بدون قواعد او حدود تقيده و لكنه كما يبدو لديه قدرة فائقة علي تحمل الألم كما رأينا في استجوابه من قبل باتمان، هو أيضا يستمتع بقدرته علي توقع أفعال الناس الذين يعيشون في أنماط متعارف عليها و لا يخرجون عليها لانهم يخافون ما لا يفهمون .


ثالثا : ماذا أراد الجوكر ان يثبت ؟


When the chips are down ,these civilized people ,they’ll eat each other

jokar-4

أراد الجوكر ان يثبت ان جميع البشر يمكن افسادهم بطريقة او بأخري , ولهذا السبب افسد فارس جوثام الأبيض “هارفي دينت” مدعي المدينة مما جعل دينت يقتل خمسة اشخاص اثنان منهما من الشرطة ثم محاولته للأنتقام من جوردن مفتش الشرطة لأنه من وجهة نظره هو السبب الرئيسي في موت حبيبته “ريتشل”.

يؤمن الجوكر ان البشر يظلوا متماسكين الي ان تحدث كارثة ما,عندها فأن هولاء البشر لن يظلوا بنفس مبادئهم و اخلاقهم و سيتحولوا الي وحوش تأكل بعضها بعضا و ان ما يمنع ذلك هو وجود الحكومة “Schemers” و بعض الأقنعة الاجتماعية, هو يريد كسر الأنماط التي يعيشها البشر,فتلك القواعد الأجتماعية بالنسبة له هي نكته سخيفة او هو اتفاق مؤقت يحافظ عليه جميع البشر بطريقة غير رسمية.


رابعا : ما الذي جذبه في شخصية باتمان ؟


To them you are just a freak, like me.

jokar-5

لا تختلف شخصية الجوكر كثيرا عن باتمان فالاثنان يمثلان عنصر التغيير في المجتمع و يستخدمان الخوف في تلك المهمة ,احدهما للأمل و العدل و الاخر يستخدم الخوف للتلاعب بأي فرد و لكن لأغراض أخري ; و بينما باتمان يرمز للقصاص من أجل الحضارة و التقدم فالجوكر يرمز للقصاص و لكن بصورة اكثر شخصية.

بالتالي باتمان يعيش هو الاخر خارج القواعد الطبيعية و ان كان للعدل و لكنه هو الأقرب لفهم شخصية الجوكر,و لا نتعجب عندما قال الجوكر ان باتمان يشبهه ,فشخص يرتدي زي خفاش و يطير في الهواء هو بالتأكيد يناسب الجوكر .

يمثل باتمان التحدي الوحيد للجوكر,اما باقي المافيا و الشرطة و السياسيين فهم مجرد مشاهدين و هم بالتأكيد غير مرحبين بالمشهد الماثل امامهم ,فأي شيء خارج القواعد و الأنماط المتعارف عليها هو شيء مكروه بالتأكيد و هذا هو احد دروس الجوكر ان يثبت النفاق المجتمعي من خلال التلاعب الغير الأخلاقي.

لم يرد الجوكر ابدا قتل باتمان, فبقتله تنتفي صفته و يفقد بريقه.

ود الجوكر لو استطاع ان يقضي علي مثالية باتمان و يمحي قاعدته الأخلاقية الوحيدة,فقد دعاه لقتله في مشهدين في الفيلم و لكن خيب بروس واين أمله و حافظ علي مثاليته ,لابد بالتأكيد ان يقتنع الناس و هم خارجون من قاعة السينما انهم متمسكون بمبادئهم مهما كانت الاغراءات و الضغوط.


خامسا: من اين استقي الجوكر قواعده؟


Do I look like a guy with a plan ?

jokar-6

بعيدا عن ما قاله الجوكر عن نفسه و هو انه “لا يملك خطط” فهو مخطط جيد للغاية فقد كانت لديه خطة واضحة و منطقية و لها هدف محدد كما وضحنا سابقا ,فالجوكر يحلق فوق العادات و الأعراف السائدة و يريد تطبيق قيمه الخاصة عليه كما أراد نيتشه الفيلسوف الألماني الشهير.

لم يكن الجوكر جزءا من الخطة ابدا فهو يحطم كل القواعد المعمول بها و يتحكم بالناس كما لو كانوا جزءا من لعبة فهو أراد اثبات ان البشر ذوي الاخلاق يمكنهم التغير للأسوأ و فشل في هذا فشلا ليس بالذريع عندما أراد تدمير أحد العبارتين و كان ركاب العبارتين يرغبون في تدمير احدهم الاخر و لكن جبنوا عن فعل هذا و لهذا قال ان “المدينة تستحق طبقة أرقي من المجرمين”.

في النهاية, يقوم فيلم The dark knight علي الفرضية الأخلاقية للبشر و عما اذا كان الانسان خيرا ام شريرا, فالجوكر هو رجل حٌلت قيوده ففعل ما فعل.

طرح الفيلم حرية الاختيار امام المشاهد للأيمان بمثالية باتمان او عدمية الجوكر و جعلنا نختبر كلا الجانبين .

روابط تجدر الأشارة اليها :

ذو صلة

http://goo.gl/ze5axz

http://goo.gl/UwFe4N

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

فعلا افضل مقال. عن الجوكر

أفضل مقالات قرأتها عن الجوكر
شكرا

هذه بعض أقوال الجوكر
https://www.youtube.com/watch?v=6cKr72qPx3E

من اجمل المقالات التي قرأتها عن شخصية الجوكر

من اجمل المقالات التي قرأتها عن شخصية الجوكر

روعة تحليل

من اجمل المقالات التي قرأتها عن شخصية الجوكر

مقال رائع جد وابداعت والله والجوكر شخصية غريبة بس محبوب اخيرآ عرفت تحليل الجوكر شكرآ ليك

الجوكر هي شخصيه جذابه جدا للواقع الجتماعي

متشكر :))

متشكر :))

مقال بيعبر عن الحالة اللي عايشنها دلوقتي
هتفهم ليه في ناس شمتانة وبتسقف للي بيقتل
مش عايز اطول في الكلام لكنه مقال رائع ويستحق القراءة

آداء هيث ليدجر أضاف للشخصية الكثير و خطف الأضواء من باقي فريق العمل – و إن كان آداء كل منهما يكمل اللوحة الجميلة – حتى أصبح الجوكر رمز و أيقونة ..
و بالمناسبة عمق الفيلم كـ قصة و حوار يثبت أن العمل الفني التجاري قد يحمل رسالة و فكرة فلسفية عميقة بالإضافة لتحقيق إيرادات ضخمة ..
و هو درس من صناع السينما بهوليوود لصناع السينما بمصر : مش شرط إنك تعمل فيلم سطحي و تافه و فج و مُسف علشان تحقق بيه إيرادات عالية .. إتعلموها بقى ..

شكرا الك ع هذا المجهود الكبير .. واتفق معاك بكثير من النقاط .. لكن هذا الفيلم بالتحديد جعل كل شي مطروح للتفاوض وامكانية تغيره .. جعل فكرة كل شي قابل للتغير قريبة للغاية ..

أحييكم على هذا المقال الرائع .. صدقا اعجابي بالفيلم والشخصيات كان لأسباب لا أقدر على شرحها ووجدتها عندكم . مقالاتكم أكثر من رائعة .. منوعة .. وبصياغة لطيفة و مهذبة بشكل لا يمكن عدم ملاحظته .. أنا من سوريا ومقيم بسوريا واللحظات الوحيدة التي تمر عليي يوميا والتي أحسس فيها بالرقي هي عند قراءة مواضيعكم بعيدا عن كل أخبار الحرب والنقاشات الدموية و الطائفية البغيضة .. ثابرو

معتصم حمد
شكرا ليك :))

معتصم حمد
شكرا ليك :))

نقد و قراءة ممتازه للفيلم
صراحة 🙂

نقد و قراءة ممتازه للفيلم
صراحة 🙂

هيث ليدجر كان عبقري بدوره صراحة غير مفهوم ال villain بالافلام بطل دورهم بيجي دوره ثانوي و بروح
بالعكس دور هيث ليدجر ال villain بالفيلم افضل من السوبر هيرو
و اظن الكل حب شخصية الجوكر عشان الشر الي بتدور حواليه الشخصيه “الشر الي موجود بكل حد فينا وبستنى يطلع ”
و انا حبيت شخصيته لعقله و كيف بستخدمه و الشر “المطلق” 🙂 تاعه الي ما كان هدفه غير الشر بس
You know what I am? I’m a dog chasing cars. I wouldn’t know what to do with one if I caught it

مع الاسف فأن كلام الجوكر صحيح بعض الشيء لاننا لولا كلمة ( عيب ) والخوف من انظار الناس لكنا نعيش كالحيوانات وكما نريد لكن القوانين هي من تقيدنا …..وفي الحقيقة كلنا مستعبدون تحت اراء الناس فمثلا نحن لا نرتدي ما نحب دائما خوفا من ان ينظر الناس الينا ويستغربو منا وهنا اسبااب اخرى مثل التقاليد والعائلة والضغوط والمجتمع … ان حياتنا هكذا ولا نستطيع انكار هذا ابدا سواء كان خوفنا من المجتمع او من العائلة والدين ………………..

تحليل جيد جدا لشخصية سينمائية ظهرت بشكل غير عادي..ينبغي الاشارة الي ان شخصية الجوكر بهذا الشكل تظهر مع مخرج استثنائي مثل كريستوفر نولان اضاف اليها بمعاونة ليدجر ما لم تكن تحمله من الاصل

الجوكر جعل هذا الفلم هو اروع الافلام التي شاهدتها

Kemos KM
نعم الرحمة للمسلمين فقط
لسنا نحن من وضع هذا الدين
بل الله من وضعه وحلل وحرم

ليس من الحرام ان تدعوا لمن يحبوه بان يجبر كسر قلبوهم
لكن ان تدعوا له وقد انتهى عمره واختباره , فلا
يمكنك ان تبحث وتعرف السبب
بدلاً من الرد علي وتضيع وقتك

ورمضان مبارك ^_^

Kemos KM
نعم الرحمة للمسلمين فقط
لسنا نحن من وضع هذا الدين
بل الله من وضعه وحلل وحرم

ليس من الحرام ان تدعوا لمن يحبوه بان يجبر كسر قلبوهم
لكن ان تدعوا له وقد انتهى عمره واختباره , فلا
يمكنك ان تبحث وتعرف السبب
بدلاً من الرد علي وتضيع وقتك

ورمضان مبارك ^_^

افضل القصص الكاذبه هي أقرب ما يكون للصدق . الطريقه المنطقية للعيش في هذه الدنيا هي الحياة بدون قوانين لاننا نعيش في عالم عشوائي علي حد وصفه . لا تنبهر بالعرش فخلفه ماهو أهم من الملك نفسه . المتواضع هو شخص يريد أن يمجده الناس . وصف نفسه بأنه كلب يركض خلف سيارة ولا يعلم إذا توقفت هذه السياره ماذا يجب أن يفعل

Mahmoud Fouad aza kan keda mashyyy 🙂

Mahmoud Fouad aza kan keda mashyyy 🙂

Amgad AbdElfattah yea but its a nice start w isA next article would take your comments into consideration 😉 osama sa7by wenta sa7by yb2a lazm agebk enta w 3esa w n23od m3ah w ntklm b2a 3n el joker 😉

Amgad AbdElfattah yea but its a nice start w isA next article would take your comments into consideration 😉 osama sa7by wenta sa7by yb2a lazm agebk enta w 3esa w n23od m3ah w ntklm b2a 3n el joker 😉

ده جزء ضئيل جدا من السبب الحقيقي في اعتقادي الشخصي :))

ده جزء ضئيل جدا من السبب الحقيقي في اعتقادي الشخصي :))

Kemos KM هههه أشكرك على الدعم والتعليق وأن كنت أعتقد أنك تتحدث عن فيلم آخر وهو The Purge ولكن هذه المرة الطقس يتم يوميا على إمتداد المنطقة حيث يمرح مئات الآلوف ممن طفح ما في أعماقهم كل الحقد والغل وقرروا إظهاره للعلن وهذه المرة أقول رحم الله أمة العرب ورحم الربيع الذي صار خريف ثم صيفا وحراً وجفافًا ….وكل عام وأنت بخير.

Kemos KM هههه أشكرك على الدعم والتعليق وأن كنت أعتقد أنك تتحدث عن فيلم آخر وهو The Purge ولكن هذه المرة الطقس يتم يوميا على إمتداد المنطقة حيث يمرح مئات الآلوف ممن طفح ما في أعماقهم كل الحقد والغل وقرروا إظهاره للعلن وهذه المرة أقول رحم الله أمة العرب ورحم الربيع الذي صار خريف ثم صيفا وحراً وجفافًا ….وكل عام وأنت بخير.

Omar Abu Al Wafa
ولم كل هذه الصدمة .. هل الرحمة والمغفرة مقصورة على العرب او المسلمين فقط ؟!
ردة الفعل العفوية للاخ Omar دليل كبير على تفوق شخصية جوكر في عالمنا الحقيقي كما تبرهن لنا الاحداث المتوالية على بلداننا العربية بربيعها المزيف الذي فقط قام بازالة الاقنعة محولا مئات الالوف والملايين من مجتمعاتنا العربية الى جواكر تسرح وتمرح وتخرج كل ما في اعماق النفش البشرية من حقد وغل…
شكرا على هذا المقال الرائع اخي 🙂

Omar Abu Al Wafa
ولم كل هذه الصدمة .. هل الرحمة والمغفرة مقصورة على العرب او المسلمين فقط ؟!
ردة الفعل العفوية للاخ Omar دليل كبير على تفوق شخصية جوكر في عالمنا الحقيقي كما تبرهن لنا الاحداث المتوالية على بلداننا العربية بربيعها المزيف الذي فقط قام بازالة الاقنعة محولا مئات الالوف والملايين من مجتمعاتنا العربية الى جواكر تسرح وتمرح وتخرج كل ما في اعماق النفش البشرية من حقد وغل…
شكرا على هذا المقال الرائع اخي 🙂

i read it b4..bs moshkelto ano rakz 3ala el joker aly fe film batman mesh el joker bshkl 3am 🙂

i read it b4..bs moshkelto ano rakz 3ala el joker aly fe film batman mesh el joker bshkl 3am 🙂

شخصية الجوكر نص شهرتها كانت بسبب وفاة ” هيث ” بطلها بعد اداء االدور باسبوعين وهاد الشي خلا الناس يحكو انو” الدور الذي قتل صاحبه “

من الشخصيات الرائعة في عالم الجريمة والشر ومقال ممتاز

مقال رائع , بالتوفيق يا أسامه أتمنى أن أقرأ المزيد من المقالات قريبا 🙂

تحليل جامد للشخصية الصراحة … استمر على كده ياد 😀

لو تعرف تعمل تحليل لشخصية George R.R martin تبقى عمدة xDDDD

انا هشك فى نفسى انا من محبى الجوكر جدا بس برده اداء هيث ليدجر ممتاز

الله عليك يا اسامة …… كلامك منسق و كويس …. 🙂

أحييك على هذا المقال المتقن !!! وأحيي كل فريق أراجيك.
في رأيي أن الراحل هيث ليدجر – رحمه الله وعفا عنه – كان من أفضل من قدموا الجوكر أفضل من المجلات المصورة ومن سلسلة الرسوم ومن جاك نيلسون ، وقد أفسد الجوكر عقل ليدجر كما أفسدت الشخصية التي يتقمصها في الفيلم هارفي دنت وحوله لمجرم فإن الجوكر أخضع ليدجر للعلاج النفسي ليموت من آثر العقاقير.

أشعر أن الجوكر في فيلم فارس الظلام هو الجوكر الحقيقي وأشعر فعلا إنه شخصية حقيقية من شدة إتقان السيناريو وروعة الإخراج لكريستوفر نولان ومن الفلسفة التي اعتمد عليها الفيلم أرى أن ذلك الدور لن يتكرر ولا يمكن أن يتكرر في أي صورة أكثر سوداوية وظلاما من ذلك…كيف للجوكر أن يحرق مليارات الدولارات في ذلك الفيلم وكأنه يحرق بعض الحشائش الضارة وكيف لا يعيش إلا لهدف واحد تحطيم كل القواعد وإغراق المجتمع في الفوضى غير المنظمة والكاسحة.

عمل رائع في انتظار المزيد من هذا الإبداع

ذو صلة