تريند 🔥

🤖 AI

خمسة طرق للتعامل مع المدير المتسلط

خمس طرق للتعامل مع المدير المتسلط
مقالات الضيوف
مقالات الضيوف

4 د

مقال بواسطة محمد عبد الحميد ملحم

من منا لم يمر في تجربة العمل مع مدير مهووس بالسيطرة  ذو نزعة تسلطية مبالغ فيها؟

يذكر ألبرت بيرنشتاين، و هو عالم نفس مشهور أن المدراء ذو النزعة التسلطية المبالغ بها هم من أهم الأسباب الرئيسية التي تدفع الموظفين للتمرد.

وينبع جزء كبير من عمل برنشتاين الإستشاري من تواصله مع كبار المدراء ومعالجة حالات المدراء المهووسين بالسيطرة،  وحتى في أسوأ حالات من المدراء الذين يطلق عليهم المدراء التفصلينين او الجزئيين ( Micromanagers) فهم عادة لا يدركون أنهم يميلون للتحكم و السيطرة بشكل مفرط، و يضيف بيرنشتاين انهم يعتقدون انهم مجرد يتحكمون بالقليل فقط.


فما هو سبب هذا الوهم لديهم؟ يذكر بيرنشتاين:


أن هؤلاء البشر يشعرون بالخوف الشديد من ارتكاب خطأ ما، أو يخشون من التأثيرالسلبي عليهم النابع من خطأ شخص آخر…و بقصد أو من دونه، وتنحصرنظرتهم إلى العالم في الشكل التالي: إذا لم أسيطر على كل شيء كبرحجمه أو صغر، فأن شيئا رهيبا سوف يحدث “

يعرض بيرنشتاين بعض الخطوات التالية للتعامل مع تلك الاصناف من المدراء:


1#  لا تظهر الانزعاج:

إن محاولة التصادم مع المدير المتحكم أو نعته بالمهووس بالسيطرة ، أو أظهار غضب واضح عندما يضغط عليك ، سوف يجعله يبقي عينه عليك أكثر , طبقا لنصيحة الدكتور بيرنشتاين .

و لا تفكر حتى في محاولة مناقشة المشكلة معه . يعتقد الاستشاري بيرنشتاين بعدم فائدة التحدث للمدراء المهووسون بالسيطرة و محاولة مواجهتم و و الطلب منهم أو مناقشتهم للتخفيف من فرط التحكم. للأسف حتى المعالجين المحنكين يجدون صعوبة بالغة في إقناعهم بأن سلوكهم قد يؤدي الي مشاكل أكثر من حلول.


2#  أعتمد منطق الطمأنينة ، وليس تبادل الاتهامات:

خذ وقتك بالكامل قبل بدأ المشروع مما يمكنك من الحصول على مسار واضح وملموس عن ما يريده مديرك ، و متى يريد ذلك، وكيف يريدك أن تقوم به . ينصح الدكتور بيرنشتاين بتدوين ملاحظات كثيرة لسببان. أولا، إذا تظاهرت كما لو كنت تأخذ تعليماته على محمل الجد ، فهو سوف لن يجد مدعاه للقلق عليك من أن ترتكب خطا ما, وثانيا ، إذا حددت – كتابيا – نتائج محددة يمكن لمسها ليتم تسليمها في وقت محدد ، فسوف يفيدك ذلك في وقت لاحق عندما يحاول رئيسك في العمل السيطرة على العملية و هو بطبيعة الحال سوف يميل الى فعل ذلك بالطبع .


3#  قدم تقارير مرحلية قبل أن يسأل عنهم:


“لا شيء يوقظ مخاوف مهووس التحكم أكثر من المعلومات الزائدة “، يذكر بيرنشتاين . ” أخبره أنك تأخذ المشروع على محمل الجد كما يفعل هو “


4# لا تخجل من السؤال عن نتيجة العمل المطلوب منك:

 عندما يحاول رئيسك في العمل التدخل و التحكم في عملك، فأسأله ما إذا كان هذا يعني تغييرات في المنتج النهائي . و هذا هو الوقت المثالي لكي تخرج الملاحظات التي كنت قد كتبتها في الاجتماع الأولي.

ينصح الدكتور بيرنشتاين بتأويل القصه من محاولات السيطرة على عملية الي طلبات لتغيير في المنتج النهائي. و ينصح بيرنشتاين أن ذكر مديرك بانه اذا لم يتأثر الهدف النهائي ، لماذا علينا ان نغيرفي الأسلوب؟ و لا داعي أن نذكر هنا أنه لكي تكون هذه الاستراتيجية فعالة ، تحتاج أن يكون لديك رصيد كافي و تاريخ مشرف في تحقيق الأهداف.


5#  استمر في بذل الجهد في العمل المتقن

طبقا لبرنشتاين ، إذا ألتزمت بهذه الخطوات عدة مرات – مرة واحدة لا يكفي – و فعلا تقوم بعمل ما كنت تنوي القيام به في الوقت التي وعدت بانك سوف تفعل ذلك ،فان رئيسك سوف يصبح أقل قلقا حول أدائك و سوف يحول أهتمامه الي شخص آخر.

ذو صلة

يحذر بيرنشتاين أنه في غضون هذه الأوقات، حاول أن تضبط ردات فعلك في حضور رئيسك المتهور.يضيف أن الناس غالبا ما ترد غريزيا على المدراء المتحكمين في السيطرة كغريزة المراهق المتمرد الداخلية الذي يعتبربها كنوع من المقاومة ضد السيطرة التعسفية أو الغير مقبولة . تلك النزعة التمردية تختلف بقوتها من شخص الى آخر و لكن ينصح بكبت نزعة المراهقة الداخلية و محاولة اتخاذ القرارات المهنية بعيدا عن ردات الفعل الانفعالية.


سؤال: هل كنت تعمل مع مدير مفرط بالسيطرة؟ كيف تتعاملون مع ذلك؟

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

المدير المتسلط والخواف في نفس الوقت تجده لا يثق في الموظفين , ومن جانب آخر لا يعطيهم الوقت الكافي لاظهار حرية الرأي والالتفات لإقتراحاتهم , الواجب على كل المرؤوسين أن لا يقعوا تحت عنفوانه والسكوت على الوضع , لأنه يوجد من هو أعلى منه سلطة قادرين على اتخاذ قرارات قد تضر بالمدير المهووس ..

اولاً الأرزاق على الله
ثانياً قوة الشخصية مطلوبة وعليها يتم تحديد كيف يعاملك الآخرين ومستوى التعامل معك

وما الحل إذا كان لا ينظر إلا للسلبيات ويصرح بهذا
ولا يشجع مهما قدمت له ودائما سوء النية هو المقدم

المشكلة يا عزيزي إنه في بعض المدراء للأسف متسلطون ولا يعرفون ما هي الإدارة ولا يعرفون أي شيئ في العقل…. فهل سنضطرلتنفيذ قراراتهم الخاطئة

Reference please?

انا اتعامل مع مدير متسلط في العمل اعمل بعدم الاهتمام له

انا اعمل مع مديرة مهوسة بالنظام .. تتدخل في كل شاردة وواردة حتى اتفه الفاصيل .. في البداية كادت تقودني الى ترك العمل او الجنون بعدها قررت ان اظهر عدم مبالاتي واتظاهر بانني اقدر حرصها الزائد واحب اسلوبها الصارم في النظام …. منذ ذلك الوقت وانا اشعر بالارتياح ….. برايي اهم علاج للمدراء المتسلطيين هو الابسامة الدائمة في وجههم واظهار خوفك وحرصك الشديدين على العمل

هذه نصائح للخضوع لسيطرة المدير المتسلط وليس نصائح للتعامل الايجابي او لتفادي تسلطه كل ماتم تقديمه نوع من الاستسلام واشعار الدير المتسلط بالتكبر والهيمنة الاحسن البحث عن وسائل اخرى ومن الافضل لمن لا يحب التجبر والتسلط البحث عن مكان اخر بل والتعبير عن امتعاضه ورفضه للتسلط فبالعمل يميز اي انسان عن الاخر والكفاءة هي المعيار وكل مدير يريد ان يحاسب اي موظف فعليه المحاسبة من خلال العمل ولاشيئ عير العمل اما التسلط والعجرفة تؤدي النفور والصراع والحلول المقترحة تزيد من التكهرب والارفق وتؤجل الانفجار بين النقيضين اد لايوجد ضغط لايولد الانفجار بعد دالك وكل مدير متسلط ومتكبر على موظفيه مصيره الهلاك ولو بعد حين شكرا على النصائح الغير مفيدة!!!!

على العكس يجب ان تبين له ان هذه السياسة فاشلة دون ان تضهر انك السبب في الفشل لانك اذا استمريت في الاذعان له سوف يتمادى ويحولك الى عبد مطيع 🙂

أشكر كل الاصدقاء على التعليقات المفيدة على مقالي.

Shireen Abu Shaban

واللهي إذا معاك مصدر دخل ثاني ،، عرعر له واشتمه وسوي مشكلة حنانة طنانة معاه “ممكن يرقد بعدها اسبوعين في المشفى =D ”
اما إذا ما بش الله وذ يو يا رفيق :v
try to enjoy it =D

عفوا و للكنه مقال غير موفق فمهما كانت شدة تسلط المديرون فأنهم لابد و ان يعيدوا النظر في اسلوب ادارتهم اذا ما اظهر عدد كبير من المرؤسين غضبهم و لا يخفى على الجميع ان منهج الاستكانة الخاص ببيرنشتاين لن يزيدهم الا اصرارا من منطلق انا صح انا اعلم ماذا افعل انا ماهر في ادارة و نشغيل هؤلاء الاوغاد

ذو صلة