عشرة طرق فعالة لتعزيز حضورك على لينكدإن LinkedIn

عشرة طرق فعالة لتعزيز حضورك على لينكدإن LinkedIn 4
2

هذا المقال بواسطة: محمد عبدالحميد ملحم

مع أن هذا الموقع لم يحظَ بالقدر الكافي من الشهرة في العالم العربي، في ماعدا بعض الدول كالامارات العربية المتحدة لما تتميز به من طابع غربي في أسلوب المعيشة والحياة المهنية النشطة, إلا أنه يُعد أحد أهم المواقع في مجال التواصل المهني لما له من أهميةٍ بالغة في تعزيز فرص البحث عن وظائف وإيجاد فرص عمل متنوعة. وعلاوة على ذلك، يُعتبر هذا الموقع في الغرب المفتاح الرئيسي لبوابة البحث عن وظيفة مناسبة.

فهل قررت أن تسكتشف هذا الموقع يوماً ما وفتحت حساباً فيه؟ ومن ثم كتبت المعلومات الأساسية من خبراتٍ وشهادات، وعند الانتهاء سألت نفسك:  ماذا أفعل الآن؟. هل أنشات حساباً وملفاً شخصياً على موقع لينكد إن منذ فترة طويلة من الزمن ولم تعد إليه منذ أن أنشأته؟ في كلتا الحالتين،  إن عدم الاستفادة من هذه المنصة المهنية المهمة في عالم شبكات التواصل الاجتماعي يعتبر خطأً كبيراً في رحلتك للبحث عن وظيفة الأحلام.

أقدم لكم اليوم عشرة خطوات يمكنكم القيام بها بسهولة وبالتالي تنقل صفحتكم على موقع لينكدإن من مرحلة الملف الشخصي الجاف السلبي إلى مستوى الملف الفعّال و السهل الوصول إليه في عملية البحث عن موظفين.

أولاً: عليك الاستفادة بحرص من لحظات التواصل Networking 

عليك أن تدرك أنه ليس كافة جهات الاتصال من زملاء ومعارف مستعدون لإقامة شبكات يومية ومعمقة من العلاقات على موقع لينكد إن. ومع ذلك، هنالك أوقاتٌ ولحظات يعتبر خلالها تحفيز أو تقوية العلاقات موضع ترحيب ويكون مثمراً للغاية في حينها. إنها تلك اللحظات التي يمر الناس خلالها بتغييرات مهنية في حياتهم أو عند وصولهم إلى مرحلة مهمة أو مَعْلَمٍ ما في رحلتهم المهنية كالترقية.

فعلى سبيل المثال،عندما تصلك رسائل بريد إلكتروني من موقع لينكد إن تخبرك عن عيد ميلاد أحد جهات اتصالاتك،  أوعن المناسبات الدورية أو السنوية في مكان العمل، أو عن بعض التغييرات المهنية، الخ.  فعليك أن تدرك أن هذه الرسائل بالتحديد هي تلك  اللحظة والفرصة المناسبة،وهي في متناول اليد وعليك أن تستغلها للتواصل. فابذل بعض الجهد للتواصل واكتب شيئاً حقيقياً نابعاً من القلب وليس مجرد عبارات مقولبة نمطية كجملة “عيد ميلاد سعيد” أو “مبروك”. من الأفضل أن تكتب جملة بسيطة أو جملتين تمكنك أن تبدأ محادثةً قد تقوي وتثبت حضورك في ذهن بعض الناس في شبكة اتصالاتك ممن لم  تخطر على بالهم منذ قرون بعيدة.

ثانياً:  تابع من يدخل إلى صفحتك الشخصية Profile View 

يمكنك معرفة عدد المرات التي برز فيها ملفك الشخصي في نتيجة البحث عند أشخاص آخرين على حسب نوع اشتراكك على موقع لينكد إن. أو يمكنك معرفة كم وحتى من استعرض صفحتك الشخصية على الموقع. فإذا لاحظت أن عدد الزيارات منخفض بشكل دائم و مستمر وملحوظ، فقد حان الوقت لاتخاذ خطوات فعالة لتعزيز حضورك ولفت انتباه الناس من حولك إلى ملفك. يمكنك مثلاً أن تقوم بتكملة المعلومات المهنية والشخصية على الموقع وذلك لتحسين وتنشيط ملفك الشخصي. سجل حضورك بإرسال تحديثات قد تثير اهتمام الآخرين ولا تنسى أهمية المشاركة في مجموعات. و احرص دائماً على اكتمال المعلومات في ملفك الشخصي بحيث تزيد من فرصك بالظهور في عمليات البحث التي يجريها المدراء عن موظفين.

ثالثاً:عرف عن نفسك بشكل أوضح Identify Yourself 

Meeting-the-locals

عليك أن تبدأ بذكر اسمك وبريدك الإلكتروني في قسم الملخص Summary. فبهذه الطريقة، حتى لو كان اسمك يظهر كجهة اتصال من الدرجة الثالثة أثناء بحث شخص آخر وهويتك غير معروفة، لكنه بالرغم من ذلك سوف يكون قادراً على معرفة من أنت وبالتالي الاتصال بك اذا أراد أن يعرض عليك منصباً أو وظيفة. و يا للأسف إذا شاهد مدير التوظيف ملفك الشخصي وأرتأى أنك قد تكون الخيار المثالي للشاغر الوظيفي التي يسعى لملئه، ولكنه لم يتمكن من التواصل معك.

رابعاً: حدد وعدد مهاراتك الخاصة Skills 

يتيح لك قسم المهارات في صفحتك الشخصية الفرصة لسرد وتحديد ما يقارب 50 نوعاً من المهارات التي قد تكون بارعاً بها. وإذا كنت تواجه صعوبةً في سرد أوتوصيف هذا العدد الكبير من المهارات، فما عليك إلا قراءة متطلبات أي وظيفة مطابقة لمهنتك في إعلانات الوظائف وخذ منهم ما يناسبك ويناسب الوظيفة التي تنوي التقدم عليها. تأكد من إدراج كل ما يبحث عنه أرباب العمل من مهارات في تلك الوظيفة.

خامساً: أضف ملفات أخرى إلى ملفك الشخصي Additional Files

 في هذه الأيام يمكنك أن تكون مبدعاً في طريقة تقديم نفسك وإنجازاتك. ولذلك يتيح لك الآن موقع لينكد إن تحميل جميع أنواع الملفات والصور وحتى الملفات الصوتية. فعلى سبيل المثال، يمكنك تحميل نسخةكاملة من سيرتك الذاتية بصيغة PDF مع نماذج من أعمالك أو ابداعاتك الفنية والمهنية إن وجدت. كما يمكنك تسجيل صوتك وأنت تسرد قصةً ما في حياتك المهنية، الخ.

سادساً: تعايش وتعامل بحكمة مع حالات التفرقة أو التمييز على أساس العمر Age Discrimination

بطبيعة الحال، نعلم جميعاً أن التمييز أو التفضيل في عالم التوظيف على أساس العمر منتشرعلى نطاق واسع، ولا أحد منا بإمكانه إرجاع عجلة الزمن إلى الوراء لكي يصغر بمقدرا عشر سنواتٍ مثلا. فإذا كنت في عمر متقدم، فمن المحتمل أن الأشخاص الذين درست معهم في الكلية هم الآن مدراء، فحاول تجديد تلك العلاقات عن طريق تحديث تواريخ شهاداتك واجعلها مرئية لشبكة الاتصال الخاصة بك من الخريجين الذين كانوا معاصرين لك حينها. من المهم إحياء العلاقات القديمة فقد تتفاجئ كم يحرص الاخرين على مساعدتك في عملية بحثك عن وظيفة.

سابعاً: أوصي بالناس التي تحترمها Recommend

Thumbs_up

 استحضر في ذاكرتك من خمسة إلى عشر أشخاص تحترمهم وكنت قد عملت معهم في الماضي. تواصل  معهم، كن سباقاً في التوصية بهم على موقع لينكد إن. تعتبرالتوصية بأصدقاء أو زملاء وسيلة فعالة لإحياء العلاقات القديمة وبدء حوار جديد. و من المرجح أنهم سوف يبادلونك التوصية ويوصون بك أشخاصاً آخرين.  وعندما يرى أصحاب العمل أنك كتبت توصيات لأشخاص كنت تعمل معهم في الماضي من المشرفين أو المرؤوسين، فأنهم سوف يستنتجون أنك كنت عضواً فعالاً في فريق العمل وقادراًعلى إضافة قيمة حقيقية في المستقبل إلى شركاتهم في حال وظفوك.

ثامناً: اتبع الناس والأخبار والشركات Follow

عندما تأخذ الوقت الكافي لفهم مالذي يقوم به الناس والشركات التي تهمك، سيكون من السهل عليك أن تكتب رسالة عمل مخصصة  مع  سيرتك الذاتية لتلبية احتياجاتهم وتوقعاتهم، وبالتالي تحويل مقابلة العمل من استجواب رسمي إلى محادثة ودية.

تاسعاً: عليك الاستفادة القصوى من المجموعات Groups

يمكنك أن تشترك وتنضم  إلى 50 مجموعة في وقت واحد على موقع لينكد إن. كل مجموعة  لديها علامة تبويب خاصة للوظائف والتي تختلف عن علامة التبويب في أعلى شريط القوائم في صفحة لينكد إن الرئيسية. وغالبا ما يتم نشر قوائم المهن في علامات التبويب التي لن تراها في أي مكان آخر سوى في المجموعات. وعند اسهامك بأفكار قيمة ضمن مناقشات المجموعة، فإنك تجعل من نفسك متوفراً للبحث بشكل أكبر، وتضفي على نفسك سمة خاصة كرائد في مجال الأفكار وبالتالي تستحق تلك الوظيفة.

عاشراً: استخدام العلامات لتنظيم جهات الاتصال الخاصة بك Tags

سيكون لديك أعداد متنوعة من العلامات المتاحة للاستخدام على حسب مستوى العضوية الخاص بك على موقع لينكد ان، ولكن بغض النظرعن مستوى اشتراكك يمكنك أضافة تسميات على جهات الاتصالات لديك على النحو الذي تختاره باستخدام هذه الميزة. يمكنك مثلا تسمية مجموعة من الاشخاص “جهات الاتصال”، “التوظيف”، “الفرص الحالية”، وغيرها.

و في الختام عليك ان لا تنسى أن جهات الاتصالات الخاصة بك هم بشر من لحم و دم ، والتواصل هو لبناء وتعزيز العلاقات الانسانية، وليس مجرد طلب خدمات و مصالح. عندما يراك الآخرين بوضوح انك حساس و محترم و خبير بالتعامل وعضو محترم في اي فريق، عندها تأكد بأنك سوف تزيد فرصك في أن يتم ايجادك و التعاقد معك لشغل وظيفة احلامك.

من منكم حاول أو نجح في ايجاد فرصة عمل عبر موقع لينكد ان؟

2

شاركنا رأيك حول "عشرة طرق فعالة لتعزيز حضورك على لينكدإن LinkedIn"