ما هي أكثر لغات البرمجة طلباً في سوق العمل؟ الجزء الثاني

1

تطرقنا في المقال السابق لخمسة لغات برمجة مطلوبة بشكل كبير في سوق العمل كنتيجة للتطور المستمر للقطاع التقني في العالم العربي. نتابع معكم في هذا المقال خمسة لغات برمجية أخرى و نعرض عليكم أيضاً بعض المصادر المجانية المتاحة على الويب لتعلمها.

لغة PHP:

PHP

إحدى أشهر لغات البرمجة على الإطلاق، و هي إختصار لـ (Hypertext Processor) و هي لغة مفتوحة المصدر، كائنية التوجه و شبيهة للغة C.

ظهرت هذه اللغة في العام 1995 على يد راسموس ليردورف و لم تكن لغة برمجه وقتها وانما كانت مجموعه من التطبيقات التي كتبت باستخدام لغة Perl. من ميزاتها هي إمكانية دمجها مع كود HTML  و يوجد أكثر من 200 مليون موقع يستخدم هذه اللغة كالفيسبوك و الوردبريس.

يوجد الكثير من المصادر المجانية لتعلم هذه اللغة، إخترنا منها:

لغة بايثون:

python

و هي من لغات المستوى العالي، و تتميز بسهولتها بالنسبة للمبتدئين و ذلك لسهولة قرائتها، و هي لغة مفتوحة المصدر و قابلة للتطوير. ظهرت في العالم 1991، على يد جايدو ڤان روسم،  و تشتهر بتشغيلها لـتطبيقات الويب و الموبايل، و تسخدم هذه اللغة الملايين من التطبيقات و المواقع كإنستغرام، بينترست و جوجل و ياهو.

اقرأ أيضاً:

مصادر مجانية لتعلم لغة البايثون:

لغة روبي:

ruby

و هي لغة برمجية كائنية، و تتميز ببساطتها و سهولة قرائتها و كتابتها للمبتدئين، ظهرت على يد المبرمج الياباني Yukihiro Matsumoto في العام 1995. تستخدم هذه اللغة من قبل الملايين من المواقع لتشغيل تطبيقات الويب و الموبايل، مواقع كربون، Github, Scribed.

مصادر مجانية لتعلم لغة روبي:

لغة جافا سكريبت

javascript

بالرغم من تشابه اسمها مع لغة جافا، إلا أنها مختلفة تماماً، تم تأسيس هذه اللغة بواسطة شركة Netscape و قد أنشئت هذه اللغة لتعمل بالكامل من خلال المتصفح، لذلك فلا يمكن استخدامها لإنتاج برامج تعمل وحدها دون المتصفح، وهي في ذلك مثلها مثل لغات الشبكة الأخرى كـ HTML وغيرهما.

مصادر مجانية لتعلم لغة جافا سكريبت:

لغة SQL

sql2

و هي لغة برمجة غير إجرائية تستخدم لإداراة و للتحكم في قواعد البيانات، تم تطوير هذه اللغة في مختبرات شركة أي بي إم في العام 1970 بواسطة Donald  hamberlin و Raymond F. Boyce.

مصادر مجانية لتعلم لغة SQL

بهذا أكون قد إنتهيت، رجاءً شاركنا بالمزيد من مصادر تعليم هذه اللغات من خلال التعليقات أدناه.

1

شاركنا رأيك حول "ما هي أكثر لغات البرمجة طلباً في سوق العمل؟ الجزء الثاني"