كيف تحمي عائلتك من مخاطر الإنترنت على الحاسوب؟

مشـاهد يجب أن تجدها فى أي فيلم رعـب أمريكـي 2
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مقال بواسطة فهد عبد الواحد

منذ أن بلغت إبنتي سنتها الأولى في المدرسة وأصبحت تدخل إلى حاسب المنزل المزود بالإنترنت دائما , أصبحت تستخدم الإنترنت للبحث عن مواقع الألعاب مستخدمة عبارة مثل ” ألعاب بنات “, وكان Google يعطيها اقتراحات ونتائج تدخل من خلالها إلى مواقع متعددة.

ولكن حتى معظم مواقع الألعاب التي كانت تدخلها كانت تحتوي على صور غير مناسبة – لعمر البنت على الأقل – وأحيانا صور خادشة للحياء هذا السبب بالتحديد جعلني أهمل إصلاح الحاسب بعد تعطله لفترة أشهر قبل أن أضطريت لإصلاحه مؤخراً لكي أشاهد مباريات كأس العالم عليه :), الأمر الذي جعلني مجددا أمام تحدي حماية أطفالي من أوبئة الإنترنت اللامحدودة.

ولحسن الحظ، فقد استطعت بعد القليل من التفكير والبحث والمحاولة التغلب على هذه العقبة من خلال برنامج Windows Essentials الذي توفره شركة مايكروسوفت لحماية العائلة , فأصبح أولادي لا يستطيعون الدخول إلا إلى المواقع التي أسمح لهم بها وفي أوقات و أيام محددة.

قد لايفيدك هذا المقال إذا كان بحوذة أطفالك جهازا لوحياً أو هاتف ذكي مزود بالإنترنت، يؤسفني القول بأنك قد تكون فقدت السيطرة “الى حدما” على ما يشاهده أبنائك. سوف أستعرض معك في هذا المقال طريقة تنزيل برنامج Windows Essential لأجهزة الكمبيوتر و طريقة تفعيله حطوة بخطوة.

كل ما يلزمك هو جهاز كمبيوتر بنظام ويندوز XP أو 7 ( النسخة التي أستخدمها ) وأن تبدأ بالخطوات التالية الخطوة تلو الأخرى :

 بدايةً، نريد أن ننشئ حساب كمبيوتر خاص بالأطفال طبعا يمكنك إنشاء أكثر من حساب لكل طفل مثلا حسب الفئة العمرية ولنبدأ:

1# افتح لوحة التحكم.

1

2# من ” حسابات المستخدمين وأمان العائلة ” اختر ” إضافة حسابات مستخدمين أو إزالتها “.

2

3# إنشاء حساب جديد.

3

4# تسمية الحساب وتحديد نوعه.

اختر أي اسم وليكن مثلا ” حساب الأطفال ” وتأكد أنك اخترت نوع ” مستخدم قياسي ” ثم اضغط على زر “إنشاء حساب ” وبهذا نكون قد أنهينا أول خطوة بإنشاء الحساب.

4

الآن، بعد أن قمنا بإنشاء الحساب سننتقل إلى مرحلة تنزيل و تنصيب Windows Essentials:

1# نضغط على الرابط الخاص بـ Windows Essentials فيأخذنا إلى صفحة البرنامج ونضغط على زر ” التنزيل الآن “

5

2# سيظهر مربع حوار , اضغط على زر ” Save File “.

6

3#بعد نزول الملف wlsetup-web.exe قم بالضغط عليه للبدء في تنصيبه.

7

4# سيظهر لك نافذة حوار اضغط على عبارة Choose the programs you want to install لاختيار البرامج التي تريد تنصيبها.

8

5# اختر برنامج Family Safety أمان العائلة ( بالنسبة لي أنا قمت بتنصيبه مسبقا لهذا ظهر بالأسفل).

9

6# سيبدأ البرنامج بالتنصيب.

10

7# حالما ينتهي قم بالضغط على زر ” Close “

بعد أن قمنا بتنصيب البرنامج المطلوب ننتقل لمرحلة ربطه بحساب الأطفال الذي أنشأناه في المرحلة الأولى هيا نبدأ :

1# لوحة التحكم – > حسابات المستخدمين وأمان العائلة – > حسابات المستخدمين – > إدارة الحسابات نقوم بالضغط على اسم الحساب المنشأ ” حساب الأطفال “.

13

2# ثم نختار ” إعداد عناصر تحكم الأبوين “

10

3# ستظهر لنا شاشة المراقبة الأبوية من أسفل الشاشة نقوم بتحديد الموفر وهو ( أمان العائلة في Windows Live ) ثم اضغط على ” حساب الأطفال “.

10

4# سيطلب منك البرنامج بإدخال اسم المستخدم و كلمة المرور الخاصين بك على أي من مواقع مايكروسوفت مثل Hotmail.com,outlook.com,msn.com

15

5# بعد دخولك يتوجب عليك اختيار الحساب الذي ترغب في مراقبته ” حساب الأطفال “.

16

6# في النافذة التالية اختر ” Add حساب الأطفال ” كما هو موضح في الصورة.

10

7# ثم اضغط ” Save ” و ” Close ” على التوالي وبهذا نكون قد انتهينا من مرحلة ربط الحساب بالبرنامج ننتقل بعدها إلى ضبط الإعدادات اللازمة.

10

 في المرحلة الأخيرة نريد أن نضبط الإعدادات الخاصة التي تخبر الحاسوب بالمواقع المسموحة التي يمكن للطفل الولوج لها , وأيضا يمكننا ضبط الأوقات التي يسمح للطفل الدخول فيها :

1# نضغط مجددا على اسم الحساب ” حساب الأطفال ” من المكان نفسه , ستفتح لنا صفحة ” أمان العائلة ” على الانترنت قد تطلب منك مايكروسوفت مجددا إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور على أحد حساباتها مثل : Hotmail.com,outlook.com,msn.com.

10

2# بعد الدخول إلى صفحة أمان العائلة ستكون بالشكل التالي:

21

3# نضغط على ” تصفية الويب – > مستوى التقييد ” ثم نضغط على ” حساب الأطفال “.

4# نحرك المستطيل باللون الأسود إلى مستوى ” قائمة السماح فقط “.

5# نضغط على كلمة ” قائمة السماح ” باللون الأزرق.

24

6# ستفتح لك صفحة المواقع التي يسمح للطفل بالولوج لها يمكنك إضافة أي موقع بالمستطيل المخصص لهذا بعد التأكد من أن زر التشغيل بالأعلى باللون الأزرق , اكتب اسمع الموقع واضغط ” سماح “.

25

7# ستظهر لك نافذة أخرى بشكل سريع عند إضافة كل موقع جديد تسألك ” هل تريد السماح بهذا لجميع أطفالك ” اضغط على زر ” نعم جميع الأطفال”.

26

كرر نفس الخطوة مع كل موقع تريد السماح لأبنائك بالدخول إليه…

8# في الخطوة والتي تليها سنحدد الوقت الذي يمنع فيه على الأطفال الدخول إلى الحاسب على الإطلاق وسيغلق الجهاز بشكل تلقائي عند بلوغ هذا الوقت , اضغط على ” حدود الوقت – > وقت منع الاستخدام ” وقم بتشغيل الميزة من الأعلى:

27

9# بعد تشغيل هذه الميزة قم بالنقر بالماوس مع السحب فوق كل الأيام والساعات التي ترغب بمنع الاستخدام خلالها حيث كل ساعة من ساعات الأٍسبوع ممثلة بمربع, أنا مثلا قمت بمنع الاستخدام في كل الأيام بدءا من الساعة العاشرة ليلا وحتى العاشرة صباحا حيث المربعات باللون الأزرق هي أوقات المنع :

28

 الخطوة الأخيرة تكمن في وضع كلمة مرور لحساب مدير النظام الـ Administrator تبقى كلمة المرور لديك فقط ويدخل الأطفال من الحساب الآخر بدون كلمة مرور.

29

 النتائج:

الآن بعد أن قمنا بإنشاء ” حساب الأطفال ” وتنصيب برنامج أمان العائلة وربطهما وإجراء الإعدادات اللازمة يمكننا عمل تبديل المستخدم كما في الصورة :

30

والدخول إلى “حساب الأطفال “.

31

لنجد أن حماية العائلة مفعلة كما في الصورة.

32

لنختبر الآن ميزة منع المواقع ولندخل إلى الموقع الذي سمحنا به.

33

أما لو حاولنا الدخول إلى أي موقع آخر فستكون النتيجة ” تم حظر بعض المحتوى بواسطة أمان العائلة “:

34

دعونا نختبر أيضا ميزة المنع من الدخول في أوقات معينة ولنجرب مثلا الدخول الساعة العاشرة فتكون النتيجة ” الحساب به قيود زمنية تمنع تسجيل الدخول في هذا الوقت الرجاء المحاولة مرة أخرى لاحقا “.

35

بهذا نكون قد حققنا المطلوب , علما أن في صفحة إعدادات أمان العائلة خيارات أخرى لا تقل أهمية أتمنى منكم تجريبها بأنفسكم كما أتمنى لكم مستقبلا زاهرا لأبنائكم.

1

شاركنا رأيك حول "كيف تحمي عائلتك من مخاطر الإنترنت على الحاسوب؟"

  1. Mohamed Bemo

    بصراحه انا ضد هذه التصرفات مع الاولاد..فكل طرق المنع والقفل على الاولاد يدعوهم اكثر واكثر لايجاد الطرق لفتح مثل هذه الاشياء والوصول لها..ليس فقط في النت ولكن في كل مجالات الحياه..أفضل طريقه لتمنع اولادك من دخول اي محتوى مخل او اباحي هو “” التربيه “” …التربيه السليمه القائمه على التفاهم والتقارب بينك وبين اولادك وليس تربية القهر والمنع..ومن المؤكد تعلم المثل القائل كل ممنوع مرغوب..وهم اطفال فبطبيعة الحال سيكون عندهم فضول لكل ماهو جديد في الحياه والي لا يعلمو عنه شيئ..هكذا رباني ابي رحمه الله..بالثقه المتبادله والخوف المتابدل من ان يقوم اي طرف باغضاب الاخر..وليس بالقهر والمنع..ولك حرية الاختيار..تحياتي

    • Fahed Abdelwahed

      أشكرك أنا هنا اتحدث بخصوص الحماية بشكل عام لحماية الأطغال المهذبين طبعا

    • حليم عبد الرءوف

      أخي الحبيب إذا أصبحت وجدت نفسك في منزل تملأ أرضه المياه و اكتشفت أن السبب هو صنبور مياه مفتوح
      فأول شيء عليك فعله هو سد هذا الصنبور ثم تحاول تصريف هذه المياه
      ثم تنظف ما سببه ذلك من فوضى
      ثم تجفف إلخ…

      هكذا الأمر تماماً بالنسبة للطفل الموجود في هذا المجتمع و هذه البيئة الغارقة بالفتن
      فأول شيء عليك أن تغلق باب الفتن ثم تبدأ بتعهده بالتربية السليمة .

    • Mohamed Bemo

      ولماذا تركت الصنبور مفتوح واصبحت وجدت المياه تملأ المكان ؟؟
      اليس من المفروض أن تغلق الصنبور ؟؟
      ولكن العلق هنا هو المنع يا سيدي الفاضل..فلا تقلل من أجيال هذه الايام..فالمنع لن يجلب الا الفضول والرغبه اكثر واكثر عن هذا الشيئ المبهم..وانت في عصر الانترنت والموبايلات والاجهزه المحموله..الا اذا منعته من جميع هذه الاجهزه وطرق التواصل..وما اظن ان هناك شخص يفعل ذلك..ولكن مثل ما انا قلت في التعليق السابق.. “” التربيه “”.

      تحياتي.

  2. Moh Roudji

    بالإضافة الى ما ذكره الإخوة اسفله فانا اضيف ان الميزة تعمل فقط مع الإتصال الدائم بالنت، لو فقد انت سيتمكن الأطفال من الدخول للحساب

  3. Fahed Abdelwahed

    أعتذر على الخطأ التقني العلمي الوارد في المقال وهو أن هذه الإضافة لا تعمل على نظام XP للأسف سأحاول تعديل الخطأ في المقالة
    وشكرا للأخوة في مجلة أراجيك

  4. Fahed Abdelwahed

    أشكرك أنا هنا اتحدث بخصوص الحماية بشكل عام لحماية الأطغال المهذبين طبعا

  5. عبدالحكيم القفيل

    مادام هذه الأجهزه موجودة في متناولهم عاجلاُ أو أجلاً سوف تفقد السيطرة عليهم….و أغلب المحتويات سيئة ………أبعدهم عنها و و أبعدهم عن أفراد مجتمعك الذين يستخدمونها …….أفضل لك و لمستقبلهم و لمستقبل مجتمعنا ………..و لا يردك الخجل الإجتماعي كأن تقول ( زي باقي الأولاد) ( مثل العوائل الأخرى ) ( مثل الناس)

  6. Mohammed Aomar

    شكراً جزيلاً على المجهود الرائع , أود أن أضيف تطبيق للجوجل كروم ألا وهي الـADblock plus فهو يزيل جميع الإعلانات من جميع المواقع بما في ذلك الإعلانات التي تحتوي على صور غير لائقة

  7. حليم عبد الرءوف

    أخي الحبيب إذا أصبحت وجدت نفسك في منزل تملأ أرضه المياه و اكتشفت أن السبب هو صنبور مياه مفتوح
    فأول شيء عليك فعله هو سد هذا الصنبور ثم تحاول تصريف هذه المياه
    ثم تنظف ما سببه ذلك من فوضى
    ثم تجفف إلخ…

    هكذا الأمر تماماً بالنسبة للطفل الموجود في هذا المجتمع و هذه البيئة الغارقة بالفتن
    فأول شيء عليك أن تغلق باب الفتن ثم تبدأ بتعهده بالتربية السليمة .

  8. Mohamed Bemo

    ولماذا تركت الصنبور مفتوح واصبحت وجدت المياه تملأ المكان ؟؟
    اليس من المفروض أن تغلق الصنبور ؟؟
    ولكن العلق هنا هو المنع يا سيدي الفاضل..فلا تقلل من أجيال هذه الايام..فالمنع لن يجلب الا الفضول والرغبه اكثر واكثر عن هذا الشيئ المبهم..وانت في عصر الانترنت والموبايلات والاجهزه المحموله..الا اذا منعته من جميع هذه الاجهزه وطرق التواصل..وما اظن ان هناك شخص يفعل ذلك..ولكن مثل ما انا قلت في التعليق السابق.. “” التربيه “”.

    تحياتي.

أضف تعليقًا