3 أسئلة هي ” الحل ” لـمواجهة التقارب التكنولوجي !

5 تقنيات جديدة ستغير العالم في 2013
0

ان الأفكار المتكررة و الخالية من القيمة لن تحسن مجتمعاتنا وحياتنا الى الأفضل ، فـوحدهم أصحاب الرؤى المستقبلية من يشكلون قيمة واضافة الى هذا العالم بأفكارهم ، فهم يحولون تجربة العميل البائسة الى حالة من الاندهاش ؛ لذا تعتبر الجرأة والعقلية دائمة اليقظة ميزتهم وتغيير العالم رغبتهم .

لو ألقينا نظرة على دوامة الصراع التي يشهدها السوق التقني هذه الأيام يعتبر الحفاظ على الوعي بالأحداث والتطورات التي تجري من حولك وأخذ الاسبقية في التغيير تماشيا مع التوجه فرصة للبقاء فدوامة الهلاك تنهش جسد الشركات النمطية مع كل مشروع ناشئ وهذا ما يجعلنا نسمع يومياً عن قيام الامبراطوريات التقنية بالاستحواذ على الشركات الناشئة سواء من تمثل لهم فرصة تطوير أو رهبة هلاك .

مفهوم التقارب التكنولوجي :

ان مواكبة احتياجات العملاء المتغيرة قد تجعلك بمأمن من المنافسين الحاليين ولكن هذا الامر لم يعد كافي اليوم لتكون بمأمن حقيقي من أن تهب عليك رياح التغيير فقواعد اللعبة تتغير دوماً خصوصا في الجانب التكنولوجي الذي أصبح فيه تقارب الصناعات تهديداً حقيقياً فظهور منافسين من صناعات مختلفة أمر وارد في ظل الزخم الهائل من الشركات الرقمية الناشئة , فـ تطور آلات التصوير الرقمية والشبكات الاجتماعية تمثل اليوم تهديداً لـ الطابعات الشخصية والفاكسات وأجهزة القراءة الرقمية مثل Kindle  وشبكات النشرمثل Lulu أصبحت ايضاً تمثل خطراً على مصانع الورق وأحبار الطابعات .

3 محفزات للتقارب التكنولوجي :

هنالك العديد من المحفزات لظهور التقارب التكنولوجي الذي يعتبر اليوم مقياساً حقيقياً لقوة المنظمات ومرونتها في تقبلها للتغييرات في توجهات السوق بناءً على رغبات العميل وسأسرد بعضاً مما أراه سببا رئيسياً .

1-  الدكتاتورية :

ان التطورات التكنولوجية التي ظهرت منذ العام 2001 حتى العام 2008 أهدتنا دروساً عدة في كيفية العمل بعيداً عن العملاء واعتباره الموت البطيء لكبار الامبراطوريات فـ شركة Nokia التي كانت قيمتها السوقية 110 مليار دولار في العام 2007 لم تعد تمثل اليوم سوى 6 مليار دولار وكل ذلك بسبب ضعفها في تحليل السوق ودراسة المنافسين المحتملين مما أدى الى اعتقاد الأفضلية وتجاهل رغبات العملاء وتذمرهم المستمر من النسخ المتكررة من الخدمات باختلاف الشكل وهذا أدى الى موت بطيء كما ذكرت عقب نزول Apple , Samsung , Blackberry   كمنافسين حقيقين ومغيرين لموازين القوى في هذه الصناعة .

2-  الاندماج والتحولات العظيمة :

يعتبر الاندماج اليوم أمر محفز لاستغلال الموارد والبنية التحتية لكلا الشركتين لإضافة قيمة مذهلة للعملاء لم تكن الشركة لوحدها القيام بذلك وهذا مما قد يؤثر على صناعات أخرى .

3-  جنون العظمة :

ان امتلاك الرؤية لتوجهات السوق والمجازفة للقيام بتجربة منتج فريد قد يجعلك بمأمن من التقارب التكنولوجي في سوقك أو صناعتك كـ امبراطورية متجددة وقد يتسبب في انهيار أو انخفاض القيمة السوقية لإمبراطورية نمطية كـ شركة Apple التي هددت عرش IBM  يوماً وقاسمتها القيمة السوقية أنذاك ولكنها اليوم بفضل التحسن المستمر ها هي تتربع على عرش العلامات التجارية حسب أخر الإحصائيات .

tech-solution

3 أسئلة هي الحل :

في ظل وجود الحالمين في هذا العالم فإن التغييرات المستمرة لن تهدأ ابداَ والحل الجوهري يكمن في الدراسة العميقة 🙂

1-  قوى السوق : ممثلة في فهم قضاياهم واحتياجاتهم وتكاليف تحولهم وجاذبية الإيرادات في الشركة .

2-  قوى الصناعة : ممثلة في دراسة المنافسين الحاليين والمستقبليين والمنتجات والخدمات البديلة ومن يلعبون دور رئيسي في هذه الصناعة وأصحاب المصلحة .

3-  اتجاهات السوق : ممثلة في الاتجاهات التكنولوجية والتنظيمية لها القطاع والاتجاهات المجتمعية والثقافية والاقتصادية .

4-  قوى الاقتصاد : ممثلة في أوضاع الأسواق العالمية وسوق راس المال والموارد والبنية التحتية .

وباستطاعتنا من خلال ثلاثة أسئلة الحصول على كل هذه الإجابات مما يعزز دور التطوير في أي منظمة وفهم الأمور المتعلقة ببقائهم .

1-  ما هي استراتيجيتنا تجاه المنافسين الحاليين ؟

هنا يتوجب علينا دراسة استراتيجياتنا أولاً ومن ثم مقارنتها باستراتيجية المنافسين للحصول على نقاط القوة والضعف مما يسهم في فهم كلي لاتجاهات السوق .

2-  هل هنالك من أمور تحدث خارج منظماتنا يمكن أن تؤدي بشكل أو بآخر الى ظهور منافس مجهول الهوية على الساحة بطريقة جديدة ومختلفة ؟

للحصول على إجابة ذات تأثير حقيقي على نماذج أعمالنا ينبغي علينا أن نقوم بتحليل الاستراتيجيات بواسطة تحليل SWOT  فمن الفرص والتهديدات التي يتم تقييمها يمكننا الخروج بمبدأ أن الفرص الناشئة والتهديدات المقابلة لنا يمكن أن تؤثر جذريا وبشكل كبير على الشركة وتحويل الصناعة .

3-  ما هي التطورات التي طرأت على السوق يمكنها ان تجعل منظماتنا ” منسية ” وعفى عليها الزمن ؟

من المتعارف عليه أن كل صناعة هي بطبيعتها دائمة التطور لذا البقاء بعقلية يقظة يمكنك من دراسة تطورات السوق و التي ينبغي عليك أن تواجهها بإضافة القيم الجديدة لمنتجك في كل مرة فهي تبني ولاءً كبيراً مع عملائك .

يقول توم شابيل :

” النجاح يعني أن لا تسمح أبداً بأن تكون المنافسة هي ما تحدد هويتك . وبدلاً من ذلك يتعين عليك أن تحدد هويتك بناءً على وجهة نظر تتبناها وتؤمن بها بعمق ” .

اقرأ أيضـاً :

خريطة التعاطف.. الأداة السحريـة لتقديم أفضل منتج

الشريك المؤسس.. ودوره في إنجاح الشركات الناشئة

5 دروس يجب أن تتعلمها قبل خوض غمار الريادة

0