ما هي أول لغة برمجة يتعلمها الطلاب في أعرق الجامعات و المعاهد الأمريكية؟

ما هي أول لغة برمجة يتعلمها الطلاب في أعرق الجامعات و المعاهد الأمريكية؟ 1
2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يتعرف معظم الطلاب الملتحقين بالتخصصات التي لها علاقة بعلم الحاسوب على البرمجة في أول فصل من فصول حياتهم الجامعية، و تشكل المعرفة الجيدة لاحدى لغات البرمجة شرطا أساسيا للاستمرار في العديد من تخصصات علم الحاسوب و الرياضيات و الفيزياء.

لذلك يحاول العديد من الطلاب تعلم بعض أساسيات البرمجة حتى قبل التحاقهم بالمقاعد الدراسية سواء اكان ذلك من خلال تحميل دروس توتوريال أو من خلال متابعة بعض القنوات البرمجية على شبكة اليوتيوب.

ومع اتخاذ قرار بدء التعلم تظهر المشكلة الأزلية “بأي لغة برمجة أبدا”؟

سأتطرق في هذه المقالة الى موضوع إختيار أول لغة برمجية للتعلم، و سأستند في مقالتي الى دراسة بحثية حديثة (تموز 2014 ) أجريت على 39 جامعة أمريكية قام بها الاستاذ المساعد في كلية علم الحاسوب  Philip Guo من جامعة Rochester الأمريكية.

بناء على الدراسة المذكورة, تبين أن 8 من أفضل 10 جامعات و 27 من أفضل 39  جامعة و معهد لعلم الحاسوب في أمريكا تدّرس البايثون كأول لغة برمجة.

وقد استند الاستاذ Philip Guo الى تصنيف نشر في مجلة US News لتصنيف الجامعات و المعاهد الأمريكية الاولى.

نتائج الدرسة:

الرسم البياني في الأسفل يوضح لغات البرمجة التي يبدأ التدريس بها في  اول 39 جامعة و معهد لعلم الحاسوب في الولايات المتحدة الأمريكية.

Untitled

الخلاصة

هذا الدراسة هي فقط لإعطاء فكرة عن لغات البرمجة المستخدمة في أفضل الجامعات و المعاهد الأمريكية و هي ليست دعوة أو نصيحة لإختيار لغة البايثون كأول لغة برمجة, فتعلم أي لغة برمجة و اتقانها هو بحد ذاته انجاز يستحق أن تفتخر به.

في النهاية أود ان ألفت النظر الى 3 مجموعات اخرى من لغات البرمجة التي لم يتم التطرق لها لعدم وجود أو قلة وجود الجامعات التي تبدأ بتدريسها في اول فصل جامعي:

1. لغات البرمجة الاحصائية (Haskell, OCaml) المشهورة لدى الباحثين في مجال لغات البرمجة.

2. اللغات الحيوية (JavaScript, PHP, Ruby) المشهورة لدى مبرمجي و مطوري الويب.

3. اللغات التجارية المدعومة من الشركات التكنولوجية العملاقة (Objective-C المدعومة من Apple و الـVB/C# المدعومة من Microsoft).

المراجع

  1. Python is Now the Most Popular Introductory Teaching Language at Top U.S. Universities
  2. Best Grad Schools Rankings, US News
  3. Philip Guo Personal Website
2