تقييم الفيلم الكوري الجنوبي Snowpiercer

تقييم الفيلم الكوري الجنوبي Snowpiercer 11
0

سمعنا مؤخراً الكثير من الضجة الواسعة فيما يتعلق بالأفلام في الكوريتين الشمالية و الجنوبية ففي وقت تقع فيه كوريا الشمالية محط سخرية من قبل فيلم أمريكي و تستعد لمقاضاته أو للحرب أو ما شابه، الشق الآخر، من الكوريتين أي الجنوبية يبدع و يقدم لنا فيلماً مميزاً آخر للائحة طويلة من إبداعات كوريا الجنوبية في مجال السينما العالمية تحت عنوان Snowpiercer.

SNOWPIERCER-John-Hurt-Chris-Evans-Jamie-Bell

بداية الفيلم كانت قوية دون شك قادرة على شد المشاهد بطريقة ذكية لينطلق بعدها هذا الفيلم المتنوع في تصنيفاته و في ممثليه بين الجنسيات المختلفة، ليتقدم رويداً رويداً في عالم من الخيال العلمي المستوحى عن قصة جميلة مبتكرة نقلها لنا الفيلم في ساعتين و 6 دقائق، فمن الدراما إلى الأكشن و من ثم إلى التشويق و المفاجآت اختصر هذا الفيلم إبداعاته الكثيرة في جو خيال علمي لا يخلو من الدقة و الإبتكار و كل هذا في مكان واحد مما يجعل من هذا الفيلم تجربة رائعة مختلفة عن معظم أفلام الخيال العلمي.

Snowpiercer-Song-Kang-ho

اُستخدم في هذا الفيلم عدة لغات و لكن برزت فيها اللغة الإنكليزية بشكل كبير 80% من الفيلم تم تصويره باللغة الإنجليزية و هو أمر جديد أو سابقة للمخرج الكوري بونغ جون-هو الذي قام بعمل رائع إلى جانب طاقم التصوير و المؤثرات في صنع هذا الفيلم المليئ بالحركة و الأفكار في الوقت ذاته، أمر يدل على حسن نقل الرواية التصويرية “قصة مصورة” الفرنسية الرائعة Le Transperceneige للكاتب جاك لوب و الرسام جين-مارك روشيت الذان طرحا أفكاراً عديدة كان لا بد من نقلها إلى الشاشة الكبيرة.

snowpiercer-international-poster

من ناحية أخرى قد تتضارب المشاعر في الأقاسم المتقدمة من الفيلم و التي تضم النهاية دون شك فقد لا تجد الراحة الملائمة عند مشاهدتك للفيلم و قد تشعر أحياناً بمحاولة ضغط الأحداث و الأفكار و القصص، لكن بالنسبة لي هذا ما ابعد الفيلم عن منطقة الملل الخطيرة و جعله ممتعاً على نحو كبير في معظم أجزائه باستخدامه لأفكار متنوعة عديدة دُمجت لتقديم قصة مصورة رائعة تلاها فيلم مميز.

اقرأ أيضاً:

فشل مخزي للنسخة الأميركية من الفيلم الكوري الجنوبي Oldboy

original

تدور أحداث الفيلم في مكانٍ واحد كما ذكرت سابقاً هذا المكان هو قطار يدعى بالـ Snowpiercer (ثاقب أو مخترق الجليد)، ففي المستقبل القريب و بعد معاناة الأرض من الانحباس الحراري تم إجراء تجربة لتغيير الطقس .. تجربة أدت إلى تغيرات أسوء في الطقس أعادت العالم إلى العصر الجليدي ناهيةً أي أثر للحياة على وجه الأرض، و من استطاع النجاة هم فقط من وجِدوا على هذا القطار الذي صُمم خصيصاً للنجاة من أخطاء البشرية، الاختلافات الطبقية التي تحدث على متن هذا القطار “الذي يجوب العالم” قد تسير في طرق عديدة فماذا سيحصل مع من تبقى من البشرية الهالكة؟ كالعادة تريد الجواب إذهب و شاهد الفيلم! كريس إيفانس مؤدي شخصية Captain America لعب دور البطولة في هذا الفيلم إلى جانب الممثل الكوري كانغ-هو سونغ و يشهد الفيلم أيضاً ظهور لنجوم كبار مثل إيد هاريس و جون هارت بالإضافة إلى مشاركة كل من تيلدا سوينتون، جامي بيل و أوكتافيا سبينسر في أدوار مهمة.

10977560

شهد Snowpiercer عرضه الأول في 2013 و تم عرضه في كوريا الجنوبية محققاً أرقاماً قياسية عديدة لكن عرضه كان محدوداً في أنحاء العالم، اقتصر في معظم الحالات على المهرجانات السينمائية ليتم إصداره في الآونة الأخيرة بشكل عالمي و لكن أيضاً بشكل محدود “نظراً لبعض المشاكل المتعلقة بحقوق النشر” أمر لم يمنعه من متابعة عملية تلقي الاستحباب من قبل النقاد و المشاهدين بنسبة كبيرة رافعاً أرباحه بشكل جيد لتصل إلى 82 مليون دولار مقابل ميزانية قدرها تقريباً 39.2 مليون دولار، فلحد الآن لم يتم عرضه في الولايات المتحدة بشكل كبير و أرباحه في سوق الأفلام الكبرى عالمياً “أمريكا” لم تتجاوز الـ (200 ألف دولار) بسبب عرضه في 8 صالات سينما فقط! هذه الأرقام جيدة جداً لفيلم كوري جنوبي و من المتوقع ارتفاعها في الفترة القادمة و تُعتبر انطلاقة ممتازة للمخرج الكوري بونغ جون-هو في الأفلام باللغة الإنجليزية بعدما ابدع سابقاً في صنعه لأفلام كورية ضخمة مثل The Host و Memories of Murder.

tumblr_mwfzm9dcHR1t08kbco1_1280

ليس من الأمر المفاجئ رؤية فيلم كوري جنوبي ينتشر عالمياً بشكل كبير فما تُقدمه لنا كوريا الجنوبية في عالم السينما هو أمر رائع و حتى لو تم الاستعانة بطاقم تمثيل هوليوودي إلا أن البصمة الكورية ستبقى ظاهرة دون شك، فهذا الفيلم شكل نجاحاً مزدوجاً لمجال صناعة الأفلام الكورية و تجديد القدرة و الثقة في أفلام القصص المصورة البعيدة عن الأبطال الخارقين.

Snowpiercer International Trailer #1

Snowpiercer International Trailer #2

Snowpiercer International Trailer #3

اقرأ أيضاً:

تقييم الفيلم الكوميدي The Grand Budapest Hotel

أكثر 20 فيلم مُنتظر في النصف الثاني من 2014

أشهر 10 أفلام احتوت على وحوش عملاقة و مرعبة!

تقييم فيلم 300 الجديد

10 أفلام ستتفاجأ بمعرفتك لواقع اقتباسها عن القصص المصورة “Comics”

0

شاركنا رأيك حول "تقييم الفيلم الكوري الجنوبي Snowpiercer"

أضف تعليقًا