الخطوات السليمة لشراء هاتف أندرويد (دليل المشتري)

الخطوات السليمة لشراء هاتف أندرويد (دليل المشتري) 1
1

لم يعد شراء هاتف محمول هذه الأيام كما كان من قبل، فقد كنت تكتفي بالنظر – متأملاً – إلى مجموعة الهواتف المعروضة في واجهة محل ما، فيعجبك شكل أحدهم فتصيح مقرراً في رضا: “سأبتاع هذا”، ثم تطور الأمر قليلاً لتبدأ في مرحلة السؤال عن إمكانيات الجهاز مثل سؤلك للبائع في اهتمام: “كم عدد الأسماء التي يستطيع الهاتف الاحتفاظ بها؟”.

ومروراً بمرحلة تطور الإمكانيات مثل النغمات المجسمة ثم الحقيقية، وظهور مساحات داخلية لحفظ البيانات، ومع إلحاق الكاميرا بالهواتف وتطوير أنظمة تشغيل أكثر ذكاءً أدت لابتكار تطبيقات الطرف الثالث المختلفة والألعاب، وازداد التعقيد في اتخاذ قرار اختيار الهاتف الملائم لاحتياجاتك حتى وصلنا إلي مرحلة متقدمة من التعقيد مع انتشار الهواتف الذكية.

Mobile-phone-Evolution

فاختلف سؤالك للبائع من سؤال عن عدد الأسماء والنغمات إلى اسئلة عديدة عن قدرات المعالج وحجم الذاكرة العشوائية وسعة الذاكرة الداخلية وجودة الشاشة ودقتها، وأشياء أخرى كثيرة لم تكن تتخيل أن تستعلم عنها غير عند شرائك لكومبيوتر مكتبي أو محمول، وقد تيقنا أنه في المستقبل القريب سيتم تجميع قطع الهاتف حسب تفضيلاتك الشخصية بفضل Project Ara من جوجل.

لماذا أندرويد؟

لأنه نظام تشغيل الهواتف الذكية الأكثر انتشاراً على مستوى العالم، ولأنك ستجد كبرى شركات تصنيع الهواتف المحمولة متبنية هذا النظام على أجهزتها، أما بالنسبة للمنافسين، فالمنافس الأكبر iOS لا يقدم سوى على هاتف واحد وهو iPhone، لذلك عندما تقرر شراء هاتف يعمل بهذا النظام فليس أمامك سوى هذا الجهاز.

“حتى وإن بدأت الشركة في تصنيع خط ثان مثل iPhone c أو خططها المستقبلية بشأن الهاتف بحجم شاشة 5.5 بوصة فلازال الموضوع منتهى ولا يحتاج إلى حسبة معقدة لاتخاذ قرار الشراء.”

apple-iphone-5c-vs-5s-rear1

والمنافس الصاعد ويندوز فون ينطبق عليه نفس الحديث مع زيادة طفيفة وهي مقارنة الأسعار والامكانيات على نطاق ضيق، فلا هواتف له إلا هواتف نوكيا لوميا وهاتف أو اثنان من شركات مثل HTC أو سامسونج، وإن كنت أنصح عند اتخاذك قرار شراء هاتف ويندوز فون أن تتجه إلى نوكيا حيث أصبحت تابعة لشركة مايكروسوفت رسمياً في صفقة استحواذ شهيرة تحدثنا عنها مسبقاً.

وهذا يعني تصنيع قطع الهاتف بما يلائم الامكانيات التي يقدمها نظام التشغيل بشكل كامل ومناسب، أو ما يطلق عليه على الأصح Compatibility، والذي تقدمه آبل منذ الجيل الأول من iPhone وحتى الآن، وهو أحد الأسباب الهامة والرئيسية لتمسك المستخدمين بأجهزة آبل بمختلف أنواعها، هواتف أو حواسيب أو غيرها.

mobile

أما المنافس الخاسر بلاك بيري فقد سلم أوراقه وانتهى عهده رسمياً مع إعلان توافر تطبيق الشركة الأبرز BBM على جميع المنصات الذكية، وبرغم الإعلان عن هاتف جديد محتمل إلا إننا لا نرى أي مستقبل لتلك المنصة سوى من ناحية الأمان حيث مازال يتم استعمال أجهزة بلاك بيري في الهيئات الأمنية العليا في دول متقدمة، أما منافسته لأنظمة التشغيل الحالية فهي شبه معدومة لعدم تقديمه أي جديد يذكر.

هذا بالإضافة إلى ارتباط هواتف بلاك بيري في الأذهان بالهواتف ذات لوحة المفاتيح الكاملة Qwerty، ولكن الهواتف ذات الشاشات اللمسية كانت هي المستقبل وكان مقدر للأزرار أن تختفى من الهواتف مع الوقت، ورغم تقديم بلاك بيري لهواتف لمسية إلا أنها لم تلقى نفس النجاح الذي حققته مسبقاً مع أجهزة الـ Qwerty.

devices

هناك منصات ذكية وليدة مثل أوبنتو وهناك منصات قادمة كذلك، إلا أن المنصات المذكورة اعلاه هي المستحوذة على السوق العالمي للهواتف الذكية، وهي ما يختار بينهم المستخدم عادة عند اتخاذه قرار شراء هاتف ذكي.

لماذا أندرويد مرة أخرى؟ أندرويد يجمع بين بساطة الشكل والاستخدام وحرية التخصيص العالية، فأنت تستطيع أن تستخدم النظام بواجهته الصافية على أجهزة نيكسس، أو بواجهة الشركة مصنعة الهاتف مثل واجهة TouchWiz من سامسونج أو Sense من HTC، وتستطيع أيضاً تغيير واجهتك بنفسك أياً كان نوع هاتفك عن طريق تنزيل تطبيقات لانشر، أو تستطيع تغيير الروم كلها إن أحببت.

كل شيء ممكن ومتاح مع أندرويد، ومناسب لكل الفئات من مستخدمين عاديين إلى مستخدمين متخصصين، وقد وصل النظام إلي مرحلة من النضج كافية للتغلب على المنافسين طالما توافر العتاد اللازم لتشغيله على أكمل وجه، وإن حاولت تعداد مزايا أندرويد عن باقي أنظمة التشغيل فسأحتاج إلى مقال مخصص لذلك (ربما أطرحه قريباً) لأجد المتسع الكافي لذلك.

والآن وقد قررت شراء هاتف ذكي يعمل بنظام تشغيل أندرويد، فما الخطوات التي يجب أن تضعها في الحسبان؟

1- النقود:

Android-money

ميزانيتك التي خصصتها للشراء هي أهم ما في الموضوع والتي سيترتب عليها أشياء أخرى كثيرة لاحق ذكرها، فلابد لك من تحديد الحد الأقصى الذي ستدفعه لتستطيع اختيار الأفضل في هذه الفئة السعرية، وتذكر أنه كلما كانت ميزانيتك أكبر كلما تمتعت بتجربة جيدة من نظام أندرويد.

2- المواصفات والعتاد:

compare

بعدما يحدد المستهلك ميزانيته فإنه يتساءل: “هل ابتاع هاتف سامسونج أم سوني أم….؟”، وهذا خطأ شائع ويجب تصحيحه في الأذهان، إن ثاني خطوة هي البحث عن أفضل العتاد مهما كانت الشركة المصنعة، فأنت قد حددت مبلغ “س” لشراء الهاتف، فلتبحث عن الهواتف في حدود هذا المبلغ ثم تعقد مقارنة بين مواصفاتهم “الداخلية”، وتذكر أن المعالج والذاكرة العشوائية هما على رأس القائمة على الترتيب.

فابدأ أولاً بالمعالج الأفضل، ثم ابحث عن الذاكرة العشوائية الأكبر، ويلي ذلك حجم الشاشة ووضوحها ودقتها ونوعها، وسعة الذاكرة الداخلية وقابلية الهاتف لتوسيع ذاكرة تخزين البيانات عن طريق كروت الذاكرة الخارجية، وحجم البطارية والكاميرا…. إلخ، كلاً على حسب اهميته بالنسبة لك، وتستطيع عقد تلك المقارنات بمنتهي السهولة عن طريق الموقع الشهير GSMARENA، وتوفر بعض مواقع محلات بيع الهواتف إمكانية عقد مقارنات بينهم كذلك.

3- حصر الأنسب:

c8f136c9602b1f0fc6a65a6eca260d21

بعد الانتهاء من المقارنات توصلت إلى عدة هواتف متشابهة في الإمكانيات ولكنها متباينة في بعض الأشياء، مثل هاتف يمتلك كاميرا ممتازة ولكن حجم شاشته صغير، مقابل هاتف يمتلك حجم شاشة كبير ولكن الكاميرا ليست بجودة عالية، هنا تختار الأنسب لك حسب اهميته، فهل أنت من عشاق التصوير؟ إذاً اختر ذو الكاميرا الأفضل، هل ستشاهد أفلام وتقرأ كتب على الهاتف؟ إذا اختر الشاشة الأكبر، هل ستملأ الهاتف بالتطبيقات والألعاب؟ إذا اختر ذو الذاكرة الداخلية الأكبر، هل ستملأه بالأغاني والصور والفيديوهات؟ إذاً اختر من لديه مكان لتوسيع الذاكرة بإضافة ذاكرة خارجية… وهكذا.

4- المفاضلة بين الشركات:

gsmarena_005

انحصرت الهواتف في اثنين أو ثلاثة على الأكثر، هنا تستطيع تفضيل شركة معينة، ولهذا أسس ومعايير كذلك، فلتبحث عن أيهم يقدم دعم أفضل وأسرع سواء بتحديث نظام التشغيل أو بخدمة العملاء، هل يهمك نوع الخامات المصنع بها الهاتف؟ هل يعجبك تصميم هواتف شركة معينة؟ هل تفضل إضافات شركة معينة لنظام التشغيل مثل بعض خصائص السوفتوير أو قطع الهاردوير الحصرية لدى هذه الشركة؟ ماذا عن تجربة ناجحة لصديق لك مع أحد الهواتف المرشحة؟

5- المراجعات والآراء:

MKBHD-Sony-Z1-review

هنا تكون قد اخترت الهاتف المناسب لك، ولكن المواصفات والعتاد على الورق شيء وفي التجربة العملية شيء آخر، لذلك يجب عليك البحث عن آراء المستخدمين في مختلف المواقع عن الهاتف المختار، ومشاهدة مراجعات له على يوتيوب لتتيقن من عدم وجود مشاكل تؤثر على قرارك بشرائه، فربما تجد بعض المشاكل التي تُحل عن طريق تحديثات من الشركة المصنعة، أو مثلاً قطعة كالكاميرا ليست جيدة بما يكفي كما هو مكتوب في المواصفات الرسمية.

6- الشراء:

gS6Z.android_smartphone_shopping_jpg

أنت الآن تستعد لشراء الهاتف، وسيكون عليك أن تتعب نفسك قليلاً وتبحث عن أفضل مكان يبيعه بأفضل سعر، أنزل بنفسك ومر على المحلات واسأل هنا وهناك وفاصل في السعر، حتى تصل لأفضل سعر ممكن واشتريه، بالطبع هذا ينطبق كذلك بشكل مختلف قليلاً على الشراء أونلاين.

7- الملحقات:

htc one wallet stand case_black_6

الغالبية العظمى من المشترين يبتاعون حافظ للشاشة وغطاء للهاتف في نفس الوقت من نفس المحل الذين اشتروه منه استسهالاً، ولكن هذا خطأ، فيجب الوضع في الاعتبار أولاً جدوى الشراء من أساسه! فهناك هواتف تمتلك طبقة حماية من الخدوش فوق شاشاتها، إذاً لما تبتاع لها حافظ للشاشة؟ فمن المعروف أن حافظ الشاشة يؤثر على ألوان الشاشة بالسلب.

ثانياً حاول أن ترى أفضل سعر في المحلات كذلك لتلك الملحقات ولا تستسهل، فربما وجدت أيضاً أشكال وألوان أفضل للأغطية، وتستطيع اختيار أغطية متعددة المهام مثل التي تستعمل كحافظة للكروت أو التي تصلح گ Stand للهاتف وغيرها.

نصائح هامة:

# حاول شراء الهواتف الجديدة وابتعد عن التي صدرت منذ أكثر من عام قدر الإمكان حتى تتمتع بالدعم والتحديثات من الشركة المصنعة أطول فترة ممكنة، وحتى لا تشعر بقِدَم جهازك بعدها بأشهر قليلة.

# احذر الهواتف الصينية المجهولة والمقلدة، فمكوناتها الداخلية والخارجية سيئة، ودعمها صفر، ولن تلبث أن تجد المشاكل تظهر من كل مكان بالهاتف، وستصرف على إصلاحه مثل سعره وأكثر.

# تأكد من محتويات العلبة (الهاتف والشاحن والكابل ودليل الاستخدام والسماعة “الأخيرة ربما لا تقدم مع بعض الأجهزة”).

# في حالة شراء الهاتف بالضمان تأكد من وجود ورقة الضمان بداخل العلبة مكتوب فيها تاريخ انتهاء الضمان ومكان الوكيل.

# اطلب فاتورة ضريبية مختومة بختم المحل في كلا الحالتين “بضمان أو بدون” لضمان حقك لدى المحل، وخاصة في حالة شرائك الهاتف بضمان لأنه في حالة – لا قدر الله – حدثت مشكلة بالهاتف واضطررت للذهاب إلي الوكيل فإنه سيطلب الفاتورة الضريبية ولن يكتفي بشهادة الضمان.

وأخيراً.. جميع ما سبق ينطبق أيضاً على الأجهزة اللوحية مع اختلاف بعض التفاصيل الصغيرة، وكما رأيت فقرار شراء هاتف ذكي صعب ويحتاج للكثير من التروي والتركيز إن كنت تريد أفضل تجربة قدر المستطاع.

1

شاركنا رأيك حول "الخطوات السليمة لشراء هاتف أندرويد (دليل المشتري)"

  1. Hazem Hady

    للاسف يا اخ محمد لو اشتريت موبايل جديد في نفس عام صدوره سيكون غالي الثمن جدا
    اغلب المستخدمين ينتظرون حتي يهدأ سعره قليلاً باصدار اجيال احداث قليلاً
    عموما دعني اقول شيئأ:
    وصلت تكنولوجيا الهواتف لحد مرضي يجعلني غير طامح للتجديد فمثلا انا امتلك نوت تو وصدر عليه جيل واخر في طور التطوير لكني لا اعتقد انني في حاجة للهث وراء مجرد مصطلح انني امتلك الاحدث
    لانني امتلك في هذا الهاتف الحد المرضي من الاهداف التي يرغب بها اي مستخدم : السرعة – الحجم المناسب – السعة الجيدة
    كل الاصدارات القادمة ستقدم امكانيات نوعا ما هامشية بالنسبة لهذا الحد الادني

    • Mohamed Fadl

      عندك حق في كلامك يا حازم، ولكن أولاً المقال لم يدعو لتجديد الهواتف دورياً، وفعلاً إذا كان هاتفك يكفيك ويقضى أغراضك فلا داعي لبعثرة نقودك في الهواء.

      ثانياً إن ركزت في النصائح الأخيرة فستجدني قد حددت مدة عام “على الأكثر” منذ صدور الهاتف لشرائه حتى يكون الجيل القادم قد صدر، ويكون سعر الهاتف قد انخفض، ولكن في نفس الوقت اللحاق ببضعة أشهر من الدعم الرسمي من الشركة والذي يمتد حتى ثمانية عشر شهراً منذ صدور الهاتف.

      شكراً على مرورك وإضافتك المفيدة 🙂

  2. عماد أبو الفتوح

    فوق فوق الممتاز يامحمد يافضـل .. أبدعت .. أعتقد أي حد مُهتم بشـراء موبايل أندرويـد لازم يقــرأ الدليل دا أولاً .. شكراً جزيلاً لك .. استفدت جدا 🙂

  3. Ayoub Kochbati

    بارك الله فيك هذه النصائح تساعدني فعلا
    اريد ان اضيف ميزة اخرى اعتمدها عند اختيار الهاتف وهو برنامج التشغيل مع الحاسوب مثلا Nokia PC Suite وباقي البرامج الاخرى فهي تقدم خدمات رائعة كمزامنة الاسماء والوصور و غيرها مع الحاسوب

  4. Mohamed Fadl

    عندك حق في كلامك يا حازم، ولكن أولاً المقال لم يدعو لتجديد الهواتف دورياً، وفعلاً إذا كان هاتفك يكفيك ويقضى أغراضك فلا داعي لبعثرة نقودك في الهواء.

    ثانياً إن ركزت في النصائح الأخيرة فستجدني قد حددت مدة عام “على الأكثر” منذ صدور الهاتف لشرائه حتى يكون الجيل القادم قد صدر، ويكون سعر الهاتف قد انخفض، ولكن في نفس الوقت اللحاق ببضعة أشهر من الدعم الرسمي من الشركة والذي يمتد حتى ثمانية عشر شهراً منذ صدور الهاتف.

    شكراً على مرورك وإضافتك المفيدة 🙂

  5. Ahmed Abbas

    ما شاء الله … مقال أكثر من رائع فعلا و أتمني من حضرتك الأفضل دائما استمر

  6. Mohammed Alozaibi

    ساعود للمقال عندما احتاج شراء هاتف اندرويد او عندما يسالني احدهم شكرا لك

  7. Haytham Dawoud

    هناك ملاحظة هامة جدا وهي السعة الخاصة بالبطارية وذلك لطول فترة الاستخدام علي الانترنت وعليه فان سعة البطارية بالملي امبير ومنافضل البطاريات نوت ٣ حيث سعة البطارية ٢١٠٠ ملي امبير واس ٥ سعة البطارية ٢٥٠٠ بينما للاسف علي الرغم من جوده نظام اي او اس لاجهزة ابل ايفون فان سهة البطارية تقريبا ١٥٠٠ ملي امبير

    • Mohamed Fadl

      الاستهلاك العالي للبطارية يعود إلى أن نظام أندرويد يحتاج إلى عتاد قوي ليعمل بسلاسة تامة، وبناءً على ذلك فالمواصفات الداخلية لهاتف الأندرويد تكون أقوى من هواتف iPhone التي تحتاج إلي مواصفات متوسطة لتعمل بكفاءة، وبالتالي فالعتاد القوي يستهلك طاقة كهربائية أكثر للعمل لذلك كان من الضروري توفير بطاريات بسعات ضخمة تصمد أمام الاستهلاك القوي لموارد الجهاز

  8. Mohamed Fadl

    الاستهلاك العالي للبطارية يعود إلى أن نظام أندرويد يحتاج إلى عتاد قوي ليعمل بسلاسة تامة، وبناءً على ذلك فالمواصفات الداخلية لهاتف الأندرويد تكون أقوى من هواتف iPhone التي تحتاج إلي مواصفات متوسطة لتعمل بكفاءة، وبالتالي فالعتاد القوي يستهلك طاقة كهربائية أكثر للعمل لذلك كان من الضروري توفير بطاريات بسعات ضخمة تصمد أمام الاستهلاك القوي لموارد الجهاز

  9. Saf Oo M F

    بالنسبه ل 5 .. شو رايكم بسوني اكسبيريا زت ون ؟؟ بليز اللي عندو فكره يفيدني 😀 و شكرا

  10. Ghadeer Jd

    مقال رائع ولكنه لا يعطي الwindows phone حقه فالاجهزة المزودة به تتميز بسرعة كبيرة بسبب مبدأ عمل النظام حتى لو كانت مواصفاتها منخفضة، فضلاً عن الجودة العالية للشاشة و الكاميرا ابتداء من الاجهزة المتوسطة ففوق (وليس محصوراً بالاجهزة التي من الصف الأول فقط)

  11. Arwa Ahmed

    قد لا اكون بحاجة لشراء هاتف جديد حاليا لكني استمتعت واستفدت من المقال كونه سلط الضوء على امور يجهلها المستخدم العادي مثلي كانظمة التشغيل والبرمجيات والتطبيقات والشركات المصنعة والمنتجة لها والمقارنات بينها
    شكرا جزيلا لهذا المقال الجميل

  12. Ahmed Saladin Cirag

    انا أرى أن أي نظام له مميزات وعيوب ولكن ان تثتأثر مقال كامل للاندريد هذا ظلم للانظمة الاخرى فأرجو منك ان تتحفنا بمقال جميل مثل هذا عن الايفون والويندوز فون

  13. محمد ميسى

    كلام جميل جدا وهيفيد اى واحد مقبل على شراء موبايل جديد

  14. Abdo Als

    الخطوات السليمة لشراء هاتف اندرويد ..
    1- حدد ميزانيتك
    2- ادخل على موقع gsmarena واختار هاتف غوغل نيكسوس الاقرب إلى السعر الذي تنوي دفعه
    هواتف غوغل تصدر بفواصل زمنية واسعة (لن تغدرك الشركة بعد سنة وتتخلى عن الجهاز كما فعلت سامسونغ مع s3) ومدعومة تماما من قبل الشركة المطورة لاندرويد غوغل

أضف تعليقًا