ستة مشاريع معرفية عربية جديدة تستحق الإهتمام

ستة مشاريع معرفية عربية جديدة تستحق الإهتمام 4
2

يشهد محتوى الإنترنت باللغة العربية الآن محاولات طموحة لإثرائه بشكل يدعو للتفاؤل، ربما للتزايد المضطرد في أعداد مستخدمي الإنترنت العرب وبالتالي انفتاحهم بشكل أكبر على ثقافات وتجارب مختلفة حول العالم الأمر الذي يدفع الكثير منهم لإعادة تقييم المحتوى العربي بوضعه الحالي ومحاولة تدشين قنوات معرفية جديدة من شأنها تغيير ملامح خريطة المحتوى العربي، فيما يلي أمثلة على بعض هذه المشاريع الناشئة حديثاً.

1# وتدب

1

“وتدب” هي –بحسب ما يقول القائمون عليها:

منصة تثقيفية عربية جديدة هدفها نشر المعرفة بصورة مبسطة عن طريق نشر المعلومات بشكل منفرد لتكون أسهل في القراءة والنقاش والنشر، لذلك يأتي الموقع مقسماً إلى مئات المواضيع ليمكن المستخدم من متابعة ما يهمه فقط والحصول على جرعة يومية من المعرفة خاصة بالمستخدم واهتماماته.

ويقوم فريق عمل وتدب بترجمة معلومات قصيرة من المصادر الأجنبية إلى اللغة العربية، ولأن ترجمة المعلومات القصيرة أسهل من ترجمة مقالات كاملة، فان موقع وتدب يشجع المستخدمين على المشاركة في الترجمة، ويتم بالطبع مراجعة كل المشاراكات من قبل فريق العمل ليظل الموقع مصدر موثوق من المعلومات الصحيحة.

تتنوع مواضيع المنصة لتشمل أكثر من 12 تصنيف منها الأدب والفن، الإنترنت والتكنولوجيا، السيارات والمواصلات، العلوم، التجارة والإقتصاد والرياضة وغيرها.

2# بركة بتس

2

تبدو فكرة الموقع واضحة من شعاره “أخبار جيدة من الشرق الأوسط” والذي يسعى كما تقول “راما الشققي” مؤسسة الموقع إلى توثيق والترويج لـ”سرد بسيط ومنعش حول المنطقة العربية وشعبها وثقافتها وبيئتها ودياناتها”، يحاول الموقع تسليط الضوء على نوع من الأخبار لا تلتفت له وسائل الإعلام التقليدية التي تفيض بأخبار الفوضى والدماء في الشرق الأوسط والتركيز بدلاً من ذلك على نشر أخبار إيجابية وقصص نجاح في المنطقة، كقصة نجاح موقع آراجيك مثلاً.

3# رشف

3

موقع عربي  يحتوي على قاعدة بيانات شاملة لكل معلومات الكتب العربية من عناوين ومؤلفين وملخصات، ويمكن تصفح الكتب إما عن طريق البحث باسم المؤلف أو حسب الموضوع.

الموقع يحتوي على أكثر من 23000 كتاب وأكثر من 2300 مؤلف، مع مقتطفات من الكتب ومعلومات عن المؤلفين والناشرين والمكتبات العامة ونوادي القراءة ومجتمع قراءة إلكتروني، بالإضافة إلى أكثر من 16 ألف كتاب مجاني إلكتروني حر متاح للتحميل غير محمي بحقوق النشر.

4#  شبكة مترجم

4

مُترجَم منصّة الكترونية تهدف الى نقل المعرفة إلى العربية من خلال مساهمة المستخدمين في الترجمة الجماعية لمصارد المعرفة على الإنترنت.

حسب ما يقول مؤسسوا مشروع مترجم عن بدايته “انطلق المشروع على صفحة فيسبوك قبل بضعة أشهر كمبادرة من مجموعة طلبة من مختلف البلاد العربيّة بغية ترجمة مقالات علمية، أدبية، إقتصادية، رسائل دكتوراه و أيضا في مجال التطويرالذاتي، من مصادر مهمة، لإيصال هذه المعلومة الناقصة بالعربية إلى الشباب.

بعد ذلك بدأ مساهمون أعجبوا بالفكرة بالإنضمام إلى المشروع من خلال الفيسبوك تلقائيا ليتحول  المشروع إلى مشروع تأسيس حركة ترجمة عبر الإنترنت ترتكز على أكبر عدد ممكن من المساهمين تسعى إلى نقل الثقافة المنتجة لإحداث تغيير ثقافي في عالمنا العربي مستوحية من حركات الترجمة في مصر أثناء النهضة الفكرية، و من حركات الترجمة أثناء الخلافة الإسلامية، التي صنعت عصرنا الذهبي”.

#5  أكاديمية رفد

5

أكاديمية رفد ليست مجرد مكتبة إنفوجرافيك عربية أخرى، فالمشروع كما يقول عنه مؤسسوه هو “أكاديمية تعليمية تسعى لإثراءالمحتوى العربي التعليمي عن طريق رسوميات أو ما يسمى “الانفوجرافيك” لجعل التعليم ممتعاً وبسيطاً ، وتوجه أكاديمية رفد التعليمية محتواها إلى الطلاب والطالبات وأيضاً المعلمون حيث يمكنهم استخدام الانفوجرافيك كوسائل تعليمية لتبسيط إيصال المعلومة إلى المتلقي ، وتهدف أكاديمية رفد إلى تكوين مرجع عربي ومصدر للطلاب والمعلمين لفهم وتلخيص الدروس بالإضافة إلى بناء موسوعة شاملة للانفوجرافيك التعليمي”.

6# أرابيا أي أو

home

و هو بحسب تعريف إدارته:

Arabia I/O هو مجتمع عربي يمكّن المستخدمين من طرح مواضيع بغرض النقاش وتبادل الأفكار كذلك من متابعة العديد من المجتمعات في مجالات تهمهم والمساهمة ببناء مجتمعات أخرى ان رغبوا بذلك.

هذا المجتمع ليس منتدى، بل مجموعة من المجتمعات المتخصصة تتم إدارته بشكل جماعي بناء على تصويت المستخدمين وذلك برفع المساهمات ذات المحتوى الجيد وخفض ترتيب المساهمات ذات المحتوى السيء.

هذا الأسلوب بالإدارة أقرب الى الشبكة الاجتماعية المتخصصة من المنتديات التقليدية نهدف من خلاله الى بناء مجتمع عربي ناضج بأسلوب جديد ومختلف.

ان كنت تتساءل عن معنى I/O فهي اختصار لكلمتي Input/Output ويمكن وصفها بأسلوب تواصل أنظمة الحواسيب فيما بينها وبالعالم الخارجي أيضاً، حيث يتم ادخال المعلومات الى هذه الأنظمة لتخرج الناتج في النهاية بعد معالجة المدخلات المرسلة.

4 أسباب تدفعك للإنضمام الى مجتمع أرابيا أي أو

رغم أن هذاالمشروع ليس حديث الولادة إلا أنه يسير بخطوات واثقة نحو هدفه وهو إنشاء مجتمع عربي تقني قائم على النقاش العلمي وتبادل المعرفة والخبرات …

2