تقييم فيلم الخيال العلمي Divergent

تقييم فيلم الخيال العلمي Divergent 3
1

شهدنا في السنوات الأخيرة انتشاراً واسعاً و ناجحاً للأدب الموجه للقراء الصغار “الشباب”، فسرعان ما كانت تنتشر سلسلة روائية ما و تلقى نجاحاً كبيراً نلاحظ اقتباسها و نقلها إلى الشاشة الكبيرة. يمكننا الحديث مطولاً عن هذه الاقتباسات الروائية المذهلة التي لم تكن أبداً مثل ذي قبل فنحن نرى سلسلة خلف سلسلة تحقق نجاحات عالمية مبهرة من Twilight إلى The Hunger Games و غيرها، لكن النجاح ليس مكتوباً لجميع هذه السلاسل الروائية السينمائية و خاصةً في أحدثها Divergent.

1398432892-870485122

افتقد الفيلم إلى عناصر مهمة كثيرة أهمها المقدمة المناسبة و التحضير اللازم قبل الدخول الفعلي في أفلام مماثلة، فلم تساعد المقدمة على رفع مستوى التشويق الذي كان بالفعل غائباً عن معظم اجزاء الفيلم وإن وجد فقد كان ضعيفاً غير كافي ابداً لأبقائك مهتماً بهذه القصة المتنوعة التي كالعادة أرادت إظهار قصة حب في ظروف صعبة، خيالية و خارجة عن المألوف.

Movies_Interesting_movie_Divergent_065707_

كان للفيلم بعض النقاظ المضيئة البسيطة تمثلت ببعض المشاهد الجيدة، و لكنها لا تكفي أبداً في غياب مؤثرات مميزة و صور جميلة تنقل أحداث الفيلم، فالإبداع البصري كان أيضاً غير موجود في هذا الفيلم. لا يمكنني التحدث فعلياً أني قد استمتعت أثناء مشاهدتي للفيلم بل شعرت بالضجر في العديد من الأوقات حتى في مقاطع الأكشن الضعيفة “في رأيي”، تواجد أيضاً بعض الأفكار السياسية البسيطة و لكن لا أتوقع أنه من الممكن أخذ فيلم كهذا على محمل جدي بالفعل.

divergent-poster-9

سيناريو متوقع جداً، تصميم انتاج كان من الممكن أن يكون أفضل من ما شهدناه بكثير، رسائل إنسانية عديدة متكررة .. هذه عناصر شكلت اسوء بداية ممكنة لثلاثية سينمائية “محتملة” المقتبسة عن رواية فيرونكا روث التي تحمل نفس الاسم Divergent، و عقبة حقيقية في مسيرة مخرج مبدع بحجم نيل برغر (The Illusionist, Limitless) الذي فشل في نقل رواية رائعة بأفكارها المتميزة على النحو المطلوب إلى عالم السينما.

اقرأ أيضاً:

تقييم الفيلم الكوري الجنوبي Snowpiercer

تقييم فيلم 300 الجديد

أنجح 10 أفلام في 2014 .. لحد الآن!

divergent_wallpaper_by_echosong001-d5rnn1i

تدور أحداث الفيلم في نسخة حديثة من مدينة شيكاغو، لكن بعد حرب كادت ان تودي بالبشرية، يصبح العالم مقسماً إلى 5 فصائل على أساس المميزات و الرغبة الشخصية، بطلة الفيلم تريس (شايلين ودلي) تعلم أنها “Divergent” أي مستعصية أو متباينة فهي لا تريد أن تعمل في فئة معينة أو تبقى في فصيلة واحدة فقط، فهي تريد أن تكون أكثر من شيء واحد. الشخصية الغامضة فور (ثيو جيمس) يتعاون مع تريس لمعرفة أسباب خطورة “المستعصيين” قبل فوات الآوان. شارك في هذا الفيلم بأدوار رئيسية كل من كيت وينسليت، آشلي جود و جاي كورتني بالإضافة إلى راي ستيفنسون، توني غولدوين و ماغي كيو.

Divergentmovie-poster

بالرغم من النقد المختلط المائل إلى السلبي الذي تلقاه الفيلم إلا أنه تمكن من تحقيق أرباح جيدة تمثلت بإيرادات عالمية وصلت إلى (274 مليون دولار) مقابل ميزانية بلغت الـ (85 مليون دولار) تقريباً. لا اتفاجئ ابداً عند نجاح فيلم مماثل مادياً فعملية اقتباسه كانت اساساً لقاعدة جماهرية واسعة ترغب برؤية إحدى رواياتها المفضلة تأتي إلى الحياة عبر شاشة السينما الخلابة، و بالطبع هذه الأرقام جهزت لجزء ثاني سيصدر في 2015. عندما انتهيت من مشاهدة الجزء الأول لم أمتلك أي رغبة بمعرفة ما سيحصل لاحقاً، فقدت اهتمامي كاملاً في القصة وفي الفيلم، وعلى الأغلب لا أريد أن اشاهد الفيلم القادم! هذا تماماً نقيض ما حصل عند انتهاء فيلم The Hunger Games: Catching Fire الذي يتركك في حالة تشويق لا تُحسد عليها، و هذا في رأيي الفرق الأساسي بين هاتين السلسلتين “عنصر التشويق”.

Divergent-2-welivefilm

نحن لم ننتهي من هذه الأفلام في 2014 فلدينا إنطلاقة أخرى جديدة لسلسلة تحت عنوان The Maze Runner و بالطبع الجزء الثالث من أفلام The Hunger Games سيأتي لنا في شهر نوفيمبر فلنأمل أن تملأ هذه الأفلام شاشاتنا وقلوبنا بالسعادة 🙂 .

Divergent Official Trailer #1

Divergent Official Final Trailer

1

شاركنا رأيك حول "تقييم فيلم الخيال العلمي Divergent"

  1. Mohammad Samir

    بوافقك الرأي، بس ونظرا لأني ما قرأت الرواية فانا عندي فضول اعرف شو الي ممكن يصير بعد نهاية الجزء الاول واذا كان ممكن الاحداث تتطور اكتر ووالتشويق يصير اكبر. وفضولي الاكبر برتكز بمعرفة شو في برا مدينة شيكاغو. لهيك رح كون حريص اني شوف الفلم التاني من السلسلة ان شاء الله.

  2. مجدي قنيزع

    بصراحة ، انا مشاهد عادي ولكن الفلم حاز على إعجابي قصة الفلم والتشويق كان جيد جداً الى نوع ما ولايستحق هذا النقد السلبي .
    سأشاهد الافلام التي تقول انها فيها تشويق ونرى مالذي تميزت به عن هذا الفلم.
    تحياتي..

  3. Hadi Al Asfar

    فيلم رائع و ماشفت فيه هالنقد يلي انت شفتو .. اسمحلي قلك انو يمكن انت كان عندك طاقة سلبية و مش كان وقت جيد لك لتشاهد هيك فيلم … ارجع شاهده لاحقا و رح تشوف انو ما بيستحق هالنقد يلي عم تنقدو لانو فيلم رائع و اكيد انا متشوق للجزأ القادم

  4. Fadi Dardari

    للاسف اصبح هم صناع السينما هو الربح، و ذلك باضافة الاثارة و التشويق على حساب المادة و النص، اعجبني الفلم اكثر من ذا هانجر جيمز، فالفلم يجعلك تفكر بأمور مهمة او على الاقل بأمور جدلية

  5. غير معروف

    حاليا انتهيت من قراءة الكتاب الأول ومشاهدة الفيلم لأكمل قراءة باقي الكتب. بصراحة لا يقابل مستوى الإثارة والحبكة -سواءا في الفيلم أو الرواية- الموجودة في ذا هنقر قيمز. ولكنه ليس بهذا السوء ابدا. يا أخي ذا هنقر قيمز استثناء 3/> تأكل الكتاب أكل وانت بتقرا. ولا ينقص من تشويق الفيلم نقطة، رواية رائعة وأفلام رائعة.

  6. Shimaa Korish

    الفيلم رائــــــــــــــــــــــع .. قسوت بوصفك عليه ولكنه بالفعل رائع تمنيته لا ينتهي ابدا

  7. Mohamed Magdy

    على فكره الفيلم اكثر من رائع . رايك بيفكرني بايام الطفوله كنا نفتح الكتب فقط حتى نرى ما بها من صور و لانهتم بمضمون الكتاب . القصه اكثر من رائعه وفي انتظار الجزء الثاني .

  8. Salam Fleur

    اعجبني الفيلم كان رائع من كل النواحي و ماحسيت بالملل ابدا و بالعكس كان افضل من سلسلة هنجر غايمز …… و انا شاهدت الجزء الاول و الثاني … في انتظار الجزء الثالث لمعرفة ما وراء الجدار …………..

أضف تعليقًا