الحمى المتزايدة لأفضل سلسلة تلفزيونية: Game of thrones

الحمى المتزايدة لأفضل سلسلة تلفزيونية: Game of thrones" " 1
0

لم تحتل تلك السلسلة قمة الهرم التلفزيوني من فراغ ،ليس فقط في الولايات المتحدة و انما أيضا في أوروبا و دول الشرق الأوسط التي تشهد صراعا لا يختلف كثيرا عن احداث المسلسل في وحشيتها و عنفها ،فالمسلسل شهد نجاحا هو الأكبر في تاريخ قناة HBO المنتجة له بمتوسط 18,4 مليون مشاهد كل أسبوع في الموسم الرابع هذا بخلاف نسخ المسلسل DVD و التحميل الغير قانوني عبر الانترنت و غيره مما جعله يتربع علي عرش الشهرة و الانتشار بكل أريحية.

يدور مسلسل Game of Thrones و الذي اُنتج منه 4 مواسم حتي الان حول قارتين وهميتين هما ويستروس و ايسوس في نهاية موسم صيفي طويل و الصراع حول العرش الدائر بين 7 ممالك بالإضافة الي اقتراب الشتاء و تزايد خطر الموتي الاحياء بالشمال “The white walkers” نهاية بالقوة الصاعدة لعائلة “تارجرين” و التي تريد انتزاع عرشها المسلوب من عائلة “لانيستر”،أصبحت عبارة ” في صراع العروش يمكنك ان تفوز او تخسر،ليست هناك حلول وسط” و التي هددت بها “Cersei Lannister”مستشار زوجها “Eddard stark”هي الأكثر انتشارا و الأكثر تعبيرا عن طبيعة السلسلة.

throns-2

المسلسل مأخوذ من سلسلة روايات ” A song of ice and fire “للكاتب الأمريكي “جورج مارتن” و نُشر الجزء الأول منها عام 1996 و في 2011 اصبحت السلسلة رقم 1 في قائمة الكتب الأكثر مبيعا،تم عرض انتاجها تلفزيونيا علي قناة “HBO”في 2006 و وافقت عليها أخيرا في 2008 ليبدأ الإنتاج الفعلي و اختيار طاقم الممثلين و اصبح الممثل “Peter dinklage” هو اول شخص تم اختياره في الطاقم “حصد هذا الممثل فيما بعد جوائز عديدة مثل Emmy awards-Golden globe”.

throns-3

اُختيرت عدة أماكن للتصوير منها كرواتيا،ايرلندا الشمالية،مالطة،اسكتلندا و اخيرا الولايات المتحدة ليبدأ تصوير الموسم الاول في 23يوليو2010 و انتهي في 15 ديسمبر 2010 و بعد انتهاء الموسم الرابع في العام الحالي و نظرا للنجاح الغير مسبوق قررت القناة انتاج موسمين اخرين و بدأ تصوير الموسم الخامس بالفعل و يُتوقع عرضه في 2015.

الظاهرة العالمية “GOT” لم تتوقف عند هذا الحد،بل تعدته الي وسائل التواصل الاجتماعي بالطبع التي ساهمت كثيرا في صقل شعبية السلسلة و التعريف بأبطالها و مناقشة حلقاتها واحدة تلو الأخرى،أيضا استثمر ابطال المسلسل الذين حظوا بفرصة للتمثيل لأول مرة ضمنعمل بهذه الضخامة شخصياتهم و اصبحوا محط الأنظار للمعجبين مثل الممثلة “Maisie Williams” التي قامت بدور ” Arya Stark”و حازت علي اعجاب النقاد.

throns-4

لكن دعونا نتسائل،ما هي الأسباب الحقيقية لهذه الشهرة ؟

1-في العقود الماضية اصبح هناك هوس ما بالمجتمعات الهالكة في الكتب و الأفلام نذكر منها “The hunger games” ،”2012″، “The walking dead”،كما اضحي هناك شغف كبير بالمجتمعات المُدمرة التي ينقذها بطل خارق من نوع ما مثل سوبر مان،بالتالي في سلسلتنا هذه نجد ان “ويستروس” أيضا تعد نوعا ما من المجتمعات المدمرة او علي شفا التدمير نتيجة قرب انقضاء الصيف و ازدياد خطر “The white walkers” ،”GOT” لا تخبرك متي تأتي الكارثة لكن السيناريو المكتوب بدقة يعلمك ان هناك خطر ما في الأفق يقترب رويدا رويدا.

2-أيضا “GOT”تخبرنا بكثير من التفاصيل عن القوة الكاسحة المحصنة و الثراء الذي يعطي الحق لأصحابهم كي يسحقوا أي شخص اخر و كيف ان هذا الظلم ينتج عنه تغيير كبير في المجتمعات و الأشخاص لكي يصبحوا وحوشا في الدفاع عن حقهم و لكن بطريقة فوضوية مع تزايد الخلاف فيما بين أيدولوجياتهم المختلفة، رأينا هذا في منطقتنا العربية بكل وضوح.

throns-5

3-تلعب السلسلة دورا كبيرا في ايقاظ النوستالجيا اللذيذة التي نشتاق اليها من وقت لأخر، من منا لم يتمن العيش في العصور الماضية حيث البساطة و حينما كان كل شيء في صورته الأولية البسيطة دون تعقيدات اجتماعية هائلة كما هو موجود الان؟،من منا لم يتمن العيش في المناطق المزهرة الممتدة بلا نهاية حيث الهواء النقي و المناظر الخلابة التي تم تدميرها في الوقت الحاضر شيئا فشيئا؟،بالتأكيد “GOT” توفر لنا هذا النوع من الهروب من الواقع بكل ألمه.

4-في السلاسل التلفزيونية العادية و العربية غالبا تكونالحبكة الروائية او “Plot” قليلة جدا و لا تظهر غالبا سوي مرتين او في اخر المسلسل عامة حيث يعلمنا الكاتب ان الابن اباه لم يمت كما اخبرته امه و ان الوغد كان مختبئا في مكان ما خوفا علي حياته و انه هو من يصرف علي ابنه طوال السنوات الماضية و ان الام كانت حقيرة بما فيه الكفاية كي تخفي الامر عن ابنها ثم ينتهي المشهد باحتضان الاب لابنه ..حسنا هذا كان مملا حتي في كتابته، اختفي هذا الامر تماما من “GOT” فكاتبوا السيناريو نجحوا في ربط المشاهدين بشخصيات المسلسل حيث يري المشاهد شيئا من اعماقه في التمثيل القائم امامه حتي لو ظهر ممثله المفضل لبضع دقائق،غالبا يلجأ كاتبوا السيناريو الي تسطيح الحوار بطريقه بشعه و لكن سلسلتنا الاثيرة تلك تخبرنا القصص بطريقة درامية بحيث اللاوعي الخاص بنا يعلم اكثر فأكثر عن حبكة المسلسل.. دعونا نشاهد محاكمة “Tyrion lannister”

http://goo.gl/wB267y

اما عدد “Plots” فهو لا يحصي نذكر منها حلقات “The mountain and the viber” ، “the red wedding” و غيرها الكثير .

http://goo.gl/JyfEti

الإنتاج و القرصنة :

بلغ انتاج الحلقة الواحدة من المسلسل ما يقرب من 6 ملايين دولار و يرتفع هذا الرقم في بعض الحلقات مثل حلقة “Battle of black water”و التي تكلفت 10 ملايين دولار أي ان الموسم الواحد يبلغ تكلفته ما يقرب من 70 مليون دولار و هو ما يجعله من اغلى المسلسلات انتاجا،أيضا يُعد المسلسل اكثرهم قرصنه حيث صرح موقع “Torrentfreak” بأن الحلقة الواحدة يتم تحميلها 4,280,000 مليون مرة اما الحلقة الأخيرة في الموسم الرابع فتم تحميلها 1,5 مليون مرة في 12 ساعة فقط مما يعكس حجم الشعبية الهائلة.

الجوائز :

حصد “Game of thrones” عدد هائل من الجوائز منذ بدايته عام 2011 نذكر بعضا منهم :

1-   جائزة Scream awards عن افضل مسلسل.

2-   جائزة Television Critics Association Awards عن افضل برنامج جديد.

3-   جائزة British Academy Television Awards

4-   جائزة Critics’ Choice Television Award لافضل مسلسل درامي.

مصادر :

http://goo.gl/hlrZLP

http://goo.gl/nqSQSQ

http://goo.gl/80iElN

اقرأ أيضـاً لنفس الكاتب :

لماذا حظيت شخصية ( الجـوكر ) بهذا الإهتمام ؟

فيلم Her … هل سيتوقف الانسان عن رفقة البشر ويكتفي بالتطبيقات الذكيـة كبديل؟

0

شاركنا رأيك حول "الحمى المتزايدة لأفضل سلسلة تلفزيونية: Game of thrones"

  1. Ayoub Eddari

    “اُختيرت عدة أماكن للتصوير منها كرواتيا،ايرلندا الشمالية،مالطة،اسكتلندا و اخيرا الولايات المتحدة ”
    لا تنسى أن المغرب من ضمن البلدان التي تم التصوير فيها ، و لم تدكرها

    • Osama Rabie

      اخي..قلت منها و لم اقل كلها.. و لا احمل اي ضغينة ضد المغرب،ربما ما عدا هدف مصطفي حجي في مرمي نادر السيد في تصفيات كاس العالم 2002 😀

    • Ayoub Eddari

      Osama Rabie كلمة و “أخيرا” تدل على أنها فقد هده البلدان ، أنا لم أتهمك باي ضغينة ، فقط اردت أن أضيف هده المعلومة .
      بالمنسابة طريقة ردك أشارت إلى مشاعرك النبيلة ن نحو المغرب . فالمصرين إخواننا .

  2. Osama Rabie

    اخي..قلت منها و لم اقل كلها.. و لا احمل اي ضغينة ضد المغرب،ربما ما عدا هدف مصطفي حجي في مرمي نادر السيد في تصفيات كاس العالم 2002 😀

  3. Ayoub Eddari

    Osama Rabie كلمة و “أخيرا” تدل على أنها فقد هده البلدان ، أنا لم أتهمك باي ضغينة ، فقط اردت أن أضيف هده المعلومة .
    بالمنسابة طريقة ردك أشارت إلى مشاعرك النبيلة ن نحو المغرب . فالمصرين إخواننا .

  4. Odai Assaf

    ع فكرة .. في كمان مسلسل ” Spartacus ” واللي انعمل منو 3 مواسم .. وحسب اعتقادي انو أفضل من ” Game of Thrones ” لآنو كان بيتكلم عن قصة حقيقة !!
    وبالنسبة لآسباب شعبية مسلسل ” Spartacus ” هيا تقريبا نفسها .. أسباب شهرة ” Game of Thrones ” الحياة في العصور القديمة وبساطة الحياة .. وحياة القوة والعنف !!

  5. Abdulathim Alharari

    مسلسل عبيط 😐 مافيش أحسن من Breaking bad و The blacklist و TWD

    • Osama Rabie

      المقارنات لا تتم هكذا.هناك ratings و غيرها هي التي تقيس مدي جودة مسلسل عن نظيره..ايضا هناك عوامل كثيرة تحدد مدي شهرته..كلمة مسلسل عبيط و مفيس احسن تدل علي تسطيحك للموضوع بطريقة بشعة

    • Osama Rabie

      Høsåm Rt
      قصدت ب ratings المعايير التي تعكس جودة مسلسل ما و ليس تقييم المشاهدين..ربما خانتني العبارة

    • Mohamed Mostfa

      Høsåm Rt
      دا لان TWD يعرض على قناه basic cable ودا بيبقى ارخص بكتير من البريميم كابل اللى عليه HBO

  6. Osama Rabie

    المقارنات لا تتم هكذا.هناك ratings و غيرها هي التي تقيس مدي جودة مسلسل عن نظيره..ايضا هناك عوامل كثيرة تحدد مدي شهرته..كلمة مسلسل عبيط و مفيس احسن تدل علي تسطيحك للموضوع بطريقة بشعة

  7. Abderrahim Boulaaouane

    أظن أن قوة هذه السلسلة تنبع أساسا من عبقرية الكاتب مارتن,فطريقة صياغته للحوارات والمؤامرات (التي لا تخلو منها ASOIAF) هي فعلا رائعة و ما تلبث أن تجعلك تريد المزيد
    وللمزيد من المتعة أنصحكم بقراءة الكتب

  8. Amr D. Al-Omari

    كنت أود البدء بمشاهدته، استشرت بعض من شاهده إن كان يحتوي على مشاهد إباحية فأخبروني بأنه مليء بها
    لذلك لم أشاهده

    • Oussama EL Allaoui

      لقد تم بث بعض حلقاته على قناة عربية فإذا استطعت الحصول على تلك النسخة ستجدها مجردة من تلك اللقطات

  9. Oussama EL Allaoui

    لقد تم بث بعض حلقاته على قناة عربية فإذا استطعت الحصول على تلك النسخة ستجدها مجردة من تلك اللقطات

  10. Jude Al-Safadi

    شخصياً؛ لم أجد مسلسلاً يضاهِي GOT بجودتُه* ولم أتوقع حقاً عند بدايتي أنه سيدمّر كل مفاهيم الروعَة لديّ! ويختلق مفهوماً جديداً للإبداع، أستطيع رؤية تطوّر كل شخصيّة من شخصياته وتحولاتهَا من (القويّ – للضعيف) ومنَ (السيء-للجيّد) وعكسَ ذلك، وحتّى التحدي العقليّ الذي يتملكني عند نهاية كل حلقَة والتفكير الغير متناهي في الحبكات المعقّدة التي لا ينظَر إليها *بالعين المجرّدة*، حتّى وإنها جسّدت شخصيتي الخياليّة المفضّلة التي لن أراها في واقعنَا أبداً (المَلكة الأمّ) التي حَررت الإنسانيّة من العبوديّة واضطرت أن تستعبد أولادهَا! وجسّدت (قوة المناضل) في آريَا! و(فطنَة المَظلُوم) في نصف الرجُل – تيريون .. ولن أبدأ في وصف روعة الجرافيكس في المسلسل الذي لطالما اعتبرتُه أفضل ما رأت عيناي في مسلسل واحد! هذا الكم الهائل من الجمال 😀

    عَدا أنني لا أعتبر بعض مشاهِدها لائقة شخصياً كمان، عكس صانعو المسلسل وجمهورهُم الغربيّ الذين يعتبرونها فناً 3=

    جودته * (Graphics, Story Telling, On Set, Directing, Cameras, Clothing, Embodiment)

  11. Majd Alkhttab

    انا برأي انو السبب الاول لنجاح المسلسل الشغلات الاباحية الموجودة فيه سواء مشاهد او الافكار “الاخ متزوج من اخته في ال لانستير”
    اصلا لو عاملينو بدون هالشغلات ما كان نجح هالنجاح الباهر

    • Osama Rabie

      يعني الناس سابت القصة-الجرافكس-التمثيل-الاماكن اللي تم التصوير فيها-الاخراج-الموسيقي و اتفرجت عليه عشان الاخ و اخته !!!!!

    • Majd Alkhttab

      Osama Rabie عشان المقاطع يلي موجودة فيه بعدين قالولك كل العالم بتفهم بالجرافيك والاخراج وشغل النقاد هاد الي عبتحكي عليه

    • Jini Payloads

      إذا كنت مهتم بهته الأشياء… فاكتب كلمة إباحية في مربع البحث فستجد ما يشفي ضجيجك الذهني المزعوم … وأما أن الفلم نجح بسبب هته المشاهد فدعني أحيطك علما أن هناك مئات الأفلام إن لم أقل الآلاف عرضت لهته المشاهد بإسهاب بالغ ولم تنل سدس النجاح اللذي حازه المسلسل بأكمله …. تعليقي الشخصي عن المسلسل:
      المسلسل رائع يعكس الذكائ الخارق اللذي يتمتع به الكاتب جورج مارتن في سبكه لخيوط السلسلة المتشعبة … لم أرى فلم أو مسلسل بهذه الجودة سواء في المحتوى أو على مستوى الصورة … أنصح بمشاهدته … لكن أشدد على أنه ليس عائليا …

  12. Osama Rabie

    يعني الناس سابت القصة-الجرافكس-التمثيل-الاماكن اللي تم التصوير فيها-الاخراج-الموسيقي و اتفرجت عليه عشان الاخ و اخته !!!!!

  13. Osama Rabie

    Høsåm Rt
    قصدت ب ratings المعايير التي تعكس جودة مسلسل ما و ليس تقييم المشاهدين..ربما خانتني العبارة

  14. Majd Alkhttab

    Osama Rabie عشان المقاطع يلي موجودة فيه بعدين قالولك كل العالم بتفهم بالجرافيك والاخراج وشغل النقاد هاد الي عبتحكي عليه

  15. أنس أحمد

    Ahmed Mahmoud ElMasry أسامة ربيع ده اللي كاتب المقال أصلًا 😀

  16. Mohamed Mostfa

    Høsåm Rt
    دا لان TWD يعرض على قناه basic cable ودا بيبقى ارخص بكتير من البريميم كابل اللى عليه HBO

  17. Jini Payloads

    إذا كنت مهتم بهته الأشياء… فاكتب كلمة إباحية في مربع البحث فستجد ما يشفي ضجيجك الذهني المزعوم … وأما أن الفلم نجح بسبب هته المشاهد فدعني أحيطك علما أن هناك مئات الأفلام إن لم أقل الآلاف عرضت لهته المشاهد بإسهاب بالغ ولم تنل سدس النجاح اللذي حازه المسلسل بأكمله …. تعليقي الشخصي عن المسلسل:
    المسلسل رائع يعكس الذكائ الخارق اللذي يتمتع به الكاتب جورج مارتن في سبكه لخيوط السلسلة المتشعبة … لم أرى فلم أو مسلسل بهذه الجودة سواء في المحتوى أو على مستوى الصورة … أنصح بمشاهدته … لكن أشدد على أنه ليس عائليا …

أضف تعليقًا