مبيعات الأسلحة في العالم .. بين الولايات المتحدة وروسيا – انفوجرافيك

مبيعات الأسلحة في العالم .. بين الولايات المتحدة وروسيا - انفوجرافيك 2
0

لا أحد يمكنه نكران أن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا كانتا ومازالتا من الدول العظمى، سواء باعتمادهما على القوة الحربية أو الاقتصاد المتين التي تتمتع به هذه الدول، وهما أيضاً أكبر قوتين عسكريتين في العالم ليس فقط داخلياً بل بصادرات الأسلحة المختلفة التي ما زالت إلى الآن في أوجها.

سنستعرض أرقاماً مأخوذة من معهد أبحاث السلام في ستوكهولم لفترة 2012 – 2013، يمكن من خلالها رؤية التنافس الكبير بين هاتين الدولتين على تصدير و بيع السلاح  لمعظم أنحاء العالم تقريباً، أمر يجعلك تشكك أحياناً ما إن كانت النزاعات و الحروب التي تنشأ في اماكن مختلفة حول العالم “في واحد من أكثر فتراتها سلاماً” أنها من نتاج مؤامرات أمريكية أو روسية من أجل بيع السلاح، أمر تتفوق الدولتين في صنعه. هذا الانفوجرافيك المُفصّل يكشف عن الدول الملتزمة بتعاقدات أسلحة مع هاتين الدولتين وكمية الأموال التي تُصرف من قبلها لشراء الأسلحة في فترة هذه الاحصائيات التي يمكنك معرفة المزيد عن طريقة حسابها هنا.

فيما يتعلق بالدول العربية فهي مقسومة ما بين الدولتين في تعاقداتها مع الأسلحة، ففي وقت تلتزم به الإمارات العربية المتحدة، المصر، العراق و الأردن بالتعاقد مع كلا الدولتين، تحتل الجزائر المركز الثاني بقيمة الأسلحة المشتراة من روسيا فقط في فترة 2012 – 2013 حيث بلغت قيمة صفقاتها (2,097,860,000 $)، سوريا وجدت نفسها في المركز الخامس بصفقات بلغت قيمتها (1,249,450,000 $) كما يذكر هذا التقرير.

في التعاقدات مع الولايات المتحدة فقط تحتل السعودية المركز السادس و المغرب الثامن. أمر جدير بالذكر أن الإمارات العربية المتحدة وفقاً لهذا التقرير هي أكثر دولة انفقت مالاً في صفقاتها من أجل الأسلحة الأمريكية بالرغم من تعاقدها مع روسيا في صفقات أسلحة مختلفة، حيث بلغت قيمة الأسلحة الأمريكية المشتراة من قبل الإمارات (3,702,000,000 $). أخيراً الهند تُعتبر صفقاتها هي الأعلى في هذا الانفوجرافيك بمبلغ (بليوني دولار) تقريباً مع الولايات المتحدة و (13 بليون و نصف دولار) مع روسيا.

بشكل عام الولايات المتحدة تتعاقد مع عدد دول أكبر من تلك التي تتعاقد معها روسيا و لكن قيمة صفقات روسيا تتفوق عليها بما يقارب الـ (2.8 بليون دولار) حول العالم. معهد SIPRI لا يتابع قيمة الصفقات بل قيمة الإنتاج المتمثلة بهذه الأسلحة فقط، و أيضاً لا يتابع صفقات الأسلحة الصغيرة.

هذه الأرقام تطرح العديد من التساؤلات حول الوضع الحالي لعالمنا، وتفسّر الكثير من أسباب التأثير الكبير لكل من الولايات المتحدة الأمريكية و روسيا على الدول المختلفة سواء العظمى أو الصغرى، و تعطي دليلاً واضحاً للأموال التي تُنفَق من قبل العرب من أجل السلاح في ظل الأوضاع المتردية و السيئة بمعظم أجزاء وطننا العربي.

bi_graphics_usrussiaarmsrace-3

المزيد من الانفوجرافيك المميزة:

أعلى ناطحات السحاب في العالم العربي – إنفوجرفيك

لغـات البرمجة العشـرة الأكثر شعبيـة – إنفوغرافيك

للباحثين والطلبة .. كيف تحصل على ما تريد من بحث جوجل – انفوجرافيك (مُعرّب)

المصدر
0

شاركنا رأيك حول "مبيعات الأسلحة في العالم .. بين الولايات المتحدة وروسيا – انفوجرافيك"