عن العمل الحر والبدء بزيادة دخلك المادى !

10

فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة لدى بعض البلدان العربية، يحتاج المرء لجمع ما يكفيه من المال لاكتفاء نفسه وعائلته من الحاجيات الضرورية، يحتاج المرء لزيادة دخله بأكثر من طريقه، والفكرة تكمن فى اكتشاف ما تجيده واستغلاله لصالحك، وفى نفس الوقت تطوير مهارات تعتقد انها مستقبلياً قد تعينك مادياً.

العمل الحر على الإنترنت هو من هذه الوسائل التى ستحتاج فقط بعض الخبرة والتجربة، حتى إذا عرفت الطريقة فيمكنك تحقيق دخلاً جيداً قد يغنيك أصلاً عن العمل العادى، فى العمل الحر تنقسم المهام إلى قسمين، القسم السهل وهو عبارة عن خدمات ومهام بسيطة ربما لم تعبأ بها أصلاً كسرعة الكتابة على الوورد، أو شغفك بسماع الأفلام الاجنبية أشياء مثل هذه..

القسم الثانى هو العمل الذى يحتاج لبعض الوقت لتكوين سمعة جيدة أو الحصول على المهارة اللازمة للعمل، كالكتابة والتصميم والبرمجة، بعدها يمكنك الانطلاق فى عالم الويب للبحث عن عمل بهذه التخصصات، لكن كما قلت لك ستحتاج بعض الوقت لتطوير هذه المهارات وإحترافها إذ أن كل ما ستملكه فى عملك هو سمعتك ودقة تنفيذك للمهمة ومهارات شخصية كالإلتزام بالمواعيد والاحترافية فى التعامل.

ولكن قبل أن أتكلم عن النوعين فدعنى أحدثك بعض مميزات العمل الحر..

العمل الحر باختصار يعتمد على جهدك وعرقك وإمكانية إنجازك للمهمة على أكمل وجه، ماذا يعنى هذا! يعنى أنه لا يوجد واسطة، ولا يوجد تحكمات وروتين يتحكم بحياتك فى الواقع أنت من تصنع روتينك بيدك، مظهرك لا يهم، اسمك لا يهم، لا يهم أى شيء من انطباعات مجتمعاتنا المعتادة فى العمل الحر.

تمتلك فكرة أو مهارة أو مهارات قيادية فالفرصة أمامك، للعمل الحر من المميزات ما لا يحصر، ولكن لا تتخيل أن الصورة وردية مائة بالمائة، العمل الحر له عيوب أيضاً، منها إدارة الوقت، النظرة المجتمعية أشياء مثل هذه تتطلب بعض التدريب والمثابرة.

الأعمال البسيطة

 

شخصياً لم أجرب هذا النوع لكنه بالبساطة التى تجعلك ربما تقضى يومك تقرأ عنه، الخدمات البسيطة على الإنترنت كثيرة جداً ولا يمكن حصرها، فأى شخص قد يطلب خدمة ويجد شخصاً آخر يجيدها فسيدفع له مقابل لها، هذه أمثلة لبعض الخدمات البسيطة، كما يجدر الإشارة أن الخدمة قد يكون المقابل له قليل ولا تأخذ منك إلا بعض الوقت، وسيكون عليك عمل أكثر من خدمة باليوم لجنى مبلغ جيد آخر اليوم، من أشهر المواقع العربية للخدمات موقع خمسات للخدمات المصغرة.

1- بيع أسماء النطاقات

حقيقة فكرة عبقرية، كل ما عليك هو شراء بعض النطاقات التى تظن أنها ربما شركة أو مؤسسة كبيرة قد تحتاج منها نطاق لموقعها مستقبلاً ثم تبيعه لها بثمن جيد، هى أشبه بالإستثمار فى الأراضى، على سبيل المثال نطاق (CPC.com) تم بيعه مقابل 200.000$ عندما قررت هذه الشركة إنشاء موقعها، مبلغ ضخم لثلاث حروف! يمكنك استخدام Google Adwords لمعرفة الكلمات المفتاحية الحالية والتى تعتقد انها قد تصبح شيئاً ما لشراء نطاقاتها وبيعها مستقبلاً.

2- اكتب رأيك وخذ مقابلاً له

 

بعض المواقع تطلب منك ملئ بعض البيانات عن منتج ما، كل ما عليك هو أن تكون بالفعل جربت المنتج، بعدها ستكون جنيت بعض المال ربما تجده قليلاً لك، يحتاج منك البحث عن اشهر المواقع المختصة بذلك الموضوع مع الأمانة فى ملئ البيانات.

3- تفريغ بعض الملفات الصوتية

 

بعض المواقع والمؤسسات تحتاج لتفريغ بعض الملفات الصوتية لنشرها بالمجلات أو استخدامها فى الحملات الإعلانية، كل ما يتطلبه الأمر إن لم تجد مؤسسات عربية تحتاج لامر كهذا هو إجادة لغة كالإنجليزية ، يمكنك البحث عن هذه الخدمات فى مواقع كـ Elance وFreelancer.

هذه هى بعض الخدمات والمهارات التى لا تتطلب وقتاً او جهداً كبيرين للبدء بالعمل، وكما قلت لك أن الخدمات الصغيرة لا حصر لها يمكنك أن تتوقع أى شيء، قرأت مرة عن شخص بموقع Lifehack أنه يجنى مالاً جيد فقط من تبادل لبيع روابط مدفوعة لكتب رقمية.

الأعمال طويلة المدى

بالنسبة لهذه الأعمال فقد تصبح بالفعل وظيفتك اليومية التى تعمل عليها، هى فقط تحتاج اكتساب مهارات لازمة كالبرمجة مثلاً، الأمر الثانى لصعوبتها أنك تحتاج أن تبنى اسمك من خلال أعمالك سواء كنت كاتباً او مصمماً أو مبرمجاً، الأمر الثالث هو التنافسية والإبداع، لا تنزعج كثيراً فهم ثلاث خطوات أساسية لتعمل فى هذا المجال وتجد بإذن الله المقابل الجيد، القدرة على التعلم والمثابرة ثم الإحترافية فى إنجاز المهمة ثم القدرة على التنافسية.

الكتابة والتدوين

167

الكتابة والتدوين ستحتاج منك مهارات كالتعامل مع الأوفيس ومع منصات المواقع كووردبريس، كما ستتطلب منك بعض الفنيات سواء الكتابة بالعربية أو الإنجليزية كالقواعد النحوية وعلامات الترقيم، والأهم من ذلك كله القدرة على عمل محتوى مفيد مثير.

أمامك طريقين فى هذا الأمر إما العمل وحدك وعمل موقعك الخاص إن كنت تجد نفسك مؤهلاً، ولديك المحتوى المناسب، ولكن الأمر يحتاج صبراً وعلماً بأشياء ككيفية التسويق عن نفسك ومحتواك، وسيكون جنى المال إما عن طريق الإعلانات أو منتجاتك الرقمية.

الأمر الثانى إما الانضمام لكيان كبير بإرسال بعض أعمال والكتابة من هذا الكيان، والذى يفضل البدء به لاكتسابك بعض المهارات المهمة وبناء اسم جيد لك ككاتب.

خطواتك الفعلية للتدوين وإثراء المحتوى العربى – عمل مُدوّنة على الووردبرس

البرمجة

164

البرمجة تنقسم لعدة انواع فعليك أن تحدد أى المنصات التى ستبرمج عليها، هل هى أنظمة سطح المكتب أم هل هى هواتف ذكية وتابلت أم تطوير ويب ، هل ستعمل مع أنظمة مايكروسوفت أم أبل أم لينكس، الخيارات كثيرة جداً، لكن توجد عدة مقالات فى أراجيك تكلمت عن هذا الموضوع يرجى قرائتها، مهارات البرمجة من أكثر المهارات طلباً، والتى يمكنك جنى المال منها عن طريق العمل الحر على المواقع المختلفة، أو عمل برامجك الخاصة وجنى المال عن طريق الإعلانات هذه بعض الوسائل.

لغـات البرمجة العشـرة الأكثر شعبيـة – إنفوغرافيك

المهارات الأخرى طويلة المدى كالتسويق والتصميم أيضاً، يمكنك المعرفة عنها أكثر عن طريق المصادر بآخر المقال، وهذه المقالة ما هى إلا تشجيع للخوض فى العمل الحر بأشكاله السابقة، بعيداً عن الواسطة ودفع المال للحصول على وظيفة، لزيادة دخلك فى ظل الظروف الحالية، البدء بالعمل الحر يحتاج للمخاطرة وبذل الجهد والعمل على نفسك ومهاراتك اكثر..

بعض أهم المصادر عن العمل الحر:

1- مقدمة عن العمل الحر (أكاديمية الدارين)

2- دليلك للنشر الرقمى (منصة اسناد)

3- نقطة ومن بداية السطر (مدونة)

4- مدونة CreativeBlog للمصممين

5- 20 موقع لتبدأ بعملك الحر

6- حملة #انطلق للعمل الحر (حسوب)

6- العمل الحر للعرب (مدونة)

7- أنا مستقل (مدونة)

للإشارة لأى معلومات أو مصادر مختصة بالموضوع يرجى ذكرها فى التعليقات..

 

10

شاركنا رأيك حول "عن العمل الحر والبدء بزيادة دخلك المادى !"