هُـراء آينشتاين .. وأخطاء نيوتن !

هُـراء آينشتاين .. وأخطاء نيوتن !
2

إذا كنت تُطالع الصحف و المواقع الإخبارية بصورة يومية، فمن المحتمل بقدرٍ كبير أنه قد مرّ عليك الكثير من العناوين الإخبارية على شاكلة (طالب يحطم النسبية- مخترع يثبت أخطاء نيوتن– طفل يكتشف علاج جديد للسرطان…) و ما شابه من هذه المقالات الإخبارية التى لا تحمل فى طياتها سوي الهُراء بشكلٍ مُنمّق.

هذا يحمل لقب مخترع قبل اسمه الشخصى، و ذاك يُلقب نفسه بنيوتن، و آخر يدعى أنه آينشتين! ظاهرة أصبحت تستحق الدراسة من فرط انتشارها على الأخص بين شباب الباحثين. و فى هذا المقال سأستعرض بعض الأسباب التى أدت الى انتشار هذه الظاهرة الغريبة التى تنشر الجهل مُصاغاَ بأسلوبٍ علمىِ من ناحية، و تقضى على المنهج العلمي السليم من ناحية أخرى.

غيـاب الصحـافة العلميـة

على رأس الأسباب التى أدت الى انتشار هذه الظاهرة، غياب مفهوم الصحافة العلمية فى الوطن العربى، و اختزال الصحفيين العلميين على مجموعة من الكُتاب و المحررين الذين لديهم القدرة على الكتابة بأسلوبٍ جيد ليس أكثر. ربما تصح هذه الحُبكة حينما نتناول أخباراَ معتادة، لكن فى الأمور العلمية يصبح الوضع مختلفاَ تماماَ، حيث الأسلوب وحده لا يفيد، بل يجب على الصحفى العلمى أن يمتلك على الأقل قدرا بسيطا من المعرفة العلمية فى الأمور التى يكتب عنها.

كيف سيتمكن صحفى من نشر مقالٍ عن نظرية النسبية دون أن يدرى من هو آينشتين ! كيف سيكتب عن علاجٍ جديدٍ للسرطان و هو لا يعلم أىّ شىءٍ عن السرطان!  بالطبع هذا ما يحدث! .. كاتبٌ أو صحفىٌ مولعٌ بالعناوين الجذّابة، يبحث عن أى خبرٍ يحقق الإنتشار الكافي، فيحصل على شابٍ بارعٍ فى صياغة الكلمات المُرتبة بشكلٍ يبدو أنه علميّ، و تكون النتيجة النهائية خبراً بعنوان (طالب يحطم النسبية).

تُرى ما سر ارتباط هذه الأخبار بنظرية النسبية و علاج السرطان؟!  بالرغم من وجود العديد من النظريات الفيزيائية، و الكثير من الأمراض؛ إلا أنه من المستحيل أن تقرأ خبراً من هؤلاء دون أن تجده مرتبطا إما بالنسبية، أو بالسرطان، و من يدرى قد يحتوى الخبر كلاهما معاً!

طالب يحطم النسبية و يكتشف علاجاً جديداً للسرطان، وربما اخترع أيضاُ مكوكاً فضائياً أو سلاحاً فتاكاُ…

و هذا بالطبع يجعلنا نتحدث عن السبب الثاني لإنتشار هذا النوع من الأخبار :

لا يوجــد منهـج علمـي بالأساس

إذا كنت تسعى الى اختراع شيئا جديداً, أو اكتشاف علاج لمرضٍ ما, أو وضع نظرية جديدة, عليك أن تمر بالخطوات العلمية السليمة. عليك أولا أن تكتسب الخبرة العلمية الكافية. يجب أن تمتلك أساس علمى قوى لكى تستند عليه أثناء رحلتك لاكتشاف هذا العلاج. كيف ستكتشف علاجاً للسرطان و أنت لا تعرف شيئاً عن السرطان! هذه هى الفكرة.

ما يحدث هنا هو العكس! بمجرد أن تنوى اكتشاف علاج جديد لمرضٍ مثل السرطان, عليك فقط أن تفترض ثم تخبر العالم أجمع أنك اكتشفت علاجاً جديداً. لا يهم ما هو الأساس العلمي الذى استندت عليه، لا يهم صحة افتراضاتك، لا يهم نتائج التجارب التى ستختبر بها صحة أفكارك! كل هذا لا يهم! المهم فقط هو أنك وجدت صحفيا مناسبا يبحث عن هذا النوع من الأخبار، و المثير فى الأمر أنك ستصبح شهيرا، و لكن لن تدوم الشهرة سوى ثانيتين فقط!

ستنتهى شهرتك بمجرد الإنتقال الى الخبر التالى، فضلا عن السخرية التى ستحصل عليها من المتخصصين و المهتمين بسبب الهُراء الذى نُشر عنك. ستجعل من نفسك أضحوكة للقُراء، لن يتحدثوا قط عن الصحفى الأحمق الذى نشر هذا الكلام، ستكون أنت فقط، ستكون مضطرا الى تحمل نتيجة تسرعك الزائد و جهلك بالمنهج العلمى.

ليس عيباً أن نبحث عن الشهرة، العيب أن تكون شهرة زائفة، الكل لديه الخيار، ربما تصبح شهيرا لاختراعك شيئا جديدا مفيدا للبشرية، و ربما تصبح شهيرا لأنك أصبحت محط سخرية الجميع مثل صديقنا صاحب علاج فيروس سى بالكفتــة.

ربما أفضل التعليقات على هذه الأخبارعلى الإطلاق، و الذى يلخص الأمر برمته، هو التعليق الذى كتبه الدكتور أحمد فرج على ، مُـركزاً على الحالة المصـرية نموذجـاً لوضـع عربي شامل :

اقرأ أيضاً: افضل افلام الجريمة والغموض 2015 – لوائح أراجيك المميّزة 

35 % من المصريين قادرين على تحطيم النسبية بمجرد تعلمهم لجدول الضرب. و 42 % قادرين على اكتشاف علاج للسرطان و الإيدز بمجرد دراسة أحياء الثانوية العامة.

فى ظل غياب المنهج العلمى السليم- والذى لا يدّرس فى مدارسنا و جامعاتنا بالمناسبة- سيكون من الطبيعى انتشار هذا الوضع.

بالتأكيد كل هذا لا يعنى أن العلماء لا يخطئون! بالعكس، سيأتى بالتأكيد هذا اليوم الذى تصبح فيه خيالات اليوم، حقائق الغد؛ و تصبح حقائق اليوم، خرافات الغد.

لكن تأكد أنه حينما يحدث ذلك و نجد أن هناك من أثبت أن آينشتين كان مخطئا، بالتأكيد سيحدث ذلك وفق المنهج العلمى السليم و سنعلم عنه من خلال الدوريات العلمية المتخصصة و ليس من خلال المواقع الإخبارية التى لا تسعى إلا الى زيادة عدد زيارات مواقعها ليس أكثر.

اقرأ أيضاً: عشرة أفلام ممتعة من موجة الهاليو الكورية

2

شاركنا رأيك حول "هُـراء آينشتاين .. وأخطاء نيوتن !"

  1. Youzer Sef Habeb

    مقاال رائع ,
    ِشكراً لك الموضوع في مكان وزمان نحتاج فيه الى مثل تلك المقالات
    شكراً 🙂

  2. Mohammad Jaber

    لما قرأت عنوان الموضوع على الفيس (طالب يحطم النسبية- مخترع يثبت أخطاء نيوتن- طفل يكتشف علاج جديد للسرطان) حكيت غريبة الموقع بلش يخبص وينشر اخبار كاذبة لكن بعد قرائة الموضوع الموضوع رائع

  3. Ahmed Yahia

    ممتاز ممتاز
    بس مين يفهم
    وبعدين انا بصراحه كنت فاكرك حتجيب اسم اختراع مصرى كمثال على الهراء بس الحمد لله بلاش مشاكل

  4. Zaki

    ” كيف سيتمكن صحفى من نشر مقالٍ عن نظرية النسبية دون أن يدرى من هو آينشتين ”
    يعرف اينشتاين من اي ناحية ؟ هل من الناحية الشخصية ام من الناحية العلمية ؟
    اد كنت تقصد معرفته كشخص فلا اضن انه من الضروري معرفته من اجل دراسة النسبية …

  5. Naser Zamer

    شاهدت قبل عدة أشهر برنامج حواري على فضائية مصرية كان ضيفها شاب مصري يزعم انه طور محرك بحث أفضل من غوغل. على الشاشة العملاقة في الخلفية كان هذا العنوان
    ” نهاية عصر غوغل”

  6. Mai Abuthraa

    مقال مهم جدا , وانا ارى ان لا يقتصر فقط هنا , حتى يجب ان يشمل مواضيع الدين … ” العلماء اكتشفوا …. ونحن نعرف منذ ١٤٠٠ سنه من القران ” … اكيد القران صحيح ١٠٠٪
    بس حتى نطرح اثبات القران للعالم . لازم يكون معنا اثباتات عليمة , حتى الغرب ينجذبوا لدين …..
    الله يصلح الحال.!

  7. Othman Alazzam

    وكأنّـك تتحدث عن نفسك!!!

    انت بذاتك طابقت المثل الذي كتبته يا صديقي … فما وصفت في هذا المقال إلا نفسك اولاً .. ومن هم على شاكلتك من الضعفاء ثانياً

    واقصد بكلامي هنا الــ”عنوان” .. لقد وضعت عنواناً برّاقاً كل الهدف منه هو جذب القرّاء إلى مقالك … ليس فقط ان موضوعك لا يحتوي علماً .. بل وإنه غير مرتبط اساساً بعنوانه الذي وضعته

    ارجو منك عزيزي الكاتب ان تحترم عقولنا نحن القرّاء .. حتى لا تقلل من احترام ذاتك في عقولنا … والعتب على الذي يأتي ليعلم غيره وبنفس اللحظة التي يعلم فيها غيره يقع في ذات الخطأ … يا حسرة!!!

    • Mahmoud Hijazi

      ياأخي تمهّل قليلا، أعتقد أن الكاتب أراد من هذا إثبات النقطة التي يتكلّم عنها المقال بطريقة تطبيقية و قد نجح. فأنا و أنت قرأنا المقال بعد أن استفزنا العنوان.

  8. احمد اسامه شريف

    طالب منوفي يخترع دولة تتحرك بدون منايفة 😀

  9. طالب الجعبة

    المقالات في الجرائد مش مشكلة الكارثة لما الجيش هو الي بيستخف بعقول الشعب #جيش الكفتة

  10. براق سفلو

    انا ما فهمت النسبية بس بأكدلك انو حطمتها بحقيقة علمية منطقية أننا بسعينا نحو المزبد من المعرفة نسعى الى تدمير البشرية والكرة الارضية

  11. Mahmoud Hijazi

    ياأخي تمهّل قليلا، أعتقد أن الكاتب أراد من هذا إثبات النقطة التي يتكلّم عنها المقال بطريقة تطبيقية و قد نجح. فأنا و أنت قرأنا المقال بعد أن استفزنا العنوان.

  12. Ali Hariti

    Yasser Muhammad قالت نحن وليس … أنتم … تتكلم عننا نحن المسلمين … مش أنتو

  13. Joseph Ramdane

    جئت لأعلق على المقال الذي أعجبني كثيرا, خصوصا و أنه واجه الهراء الذي ينشر يوميا من محبي الهراء الذين يكسرون رؤوسنا كل يوم بالسوبر هراء الذي يمتازون بنسجه, شباب أو بالأحرى أطفال و مراهقي “أبحاث” معقدين يقرؤون كتاب أو إثنين و يحلون مسألة أو إثنين ثم يأتون ليتبجحوا علينا بتفوقهم على آنشتاين أو تميزهم عن (الغرب) الذي لا يضرب لهم حسابا أصلا و ليس مهتما بهم.
    لكن بعد قراءتي للتعليقات التي سبقتني, إكتشفت أن صاحب المقال كان مخطأ , و سأوجه له هذه الرسالة و أرجوا أن يقرأها :
    ” إسمع يا هذا, نعم تلك المقالات صحيحة و هناك من كسر نظرية الوغذ آينشتاين الذي خذعنا بهرائها, و هناك من إكتشف نقائص في نظريات نيوتن السادج الذي اكتشف الجاذبية من سقوط تفاحة, ألا تخجل من نفسك و تضحظ نظريات تلك الصحف التي تنشر الحقيقة يوميا و تفتح عينينا على الخذاع الذي خذعنا الغرب به !!! ”
    #ps : الذي لم يعجبه تعليقي, فليمت غيضا.

    • Islam Eldakroury

      طب على فكره حضرتك قصة تفاحة تيوتن دي قصة للاطفال عشان يفهموا وملهاش اساس من الصحة
      نظرية اينشتاين متكسرتش ولا حاجه ومش هينفع تتكسر لانها مبنية على الثابت الوحيد فالكون “سرعة الضوء

    • Joseph Ramdane

      Eslam Eldakroury تعليقي كان استهتارو أنا مع كاتب المقال و تغليقي كان مجرد استهتار و اتهزاء بجماعة الهراء

  14. Islam Eldakroury

    طب على فكره حضرتك قصة تفاحة تيوتن دي قصة للاطفال عشان يفهموا وملهاش اساس من الصحة
    نظرية اينشتاين متكسرتش ولا حاجه ومش هينفع تتكسر لانها مبنية على الثابت الوحيد فالكون “سرعة الضوء

  15. Joseph Ramdane

    Eslam Eldakroury تعليقي كان استهتارو أنا مع كاتب المقال و تغليقي كان مجرد استهتار و اتهزاء بجماعة الهراء

  16. محمد الحسيني

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخطاء في علوم العصر الحديث بالمعادلات والارقام وخاصة اخطاء نظرية التطور
    من اخطاء نيوتن ان لو حسبنا وزن كيلو جرام من الغاز البارد ووزن كيلو جرام من نفس الغاز ولكنه ساخنا سنجد بقانون نيوتن للاوزان ان وزنهما متساوي وهذا خطا لان الغاز الساخن اخف من الغاز البارد

    يقول اينشتين ان الحركة نسبية وليست مطلقة ولا يمكن تحديدها الا باخذ مرجع نقيس الحركات بالنسبة اليه فمثلا لو كان هناك رجل جالس على كرسي عند ناصية الشارع وكان هناك سياره تتحرك على الشارع فان الرجل الجالس على الكرسي سيرى السيارة تتحرك اما قائد السيارة فسيرى الرجل الجالس على الكرسي يتحرك الى الخلف وهكذا حسب نسبية اينشتين لا يمكن تحديد الحركات الا باخذ مرجع نقيس الحركات بالنسبة اليه اي ان الحركه نسبية وليست مطلقة ولكن هذا الكلام غير صحيح فيمكننا تحديد الحركات بالرجوع الى قاوانين الفيزياء وباقي القوانين العلمية فمثلا لو طبقنا قانون القصور الذاتي على الرجل الجالس على الكرسي والسيارة المتحركة لعرفنا المتحرك من الثابت ولعرفنا الحركات وعندها تكون الحركات مطلقة فمثلا لو ان قائد السيارة داس فجأة على الفرامل سيطبق عليه قصور ذاتي يدفعه للتحرك الى الامام فجأة بسبب توقف السياره الفجائي بينما لو نظر قائد السيارة الى الرجل الجالس على الكرسي عندما توقفت السيار فجأة سيرى قائد السيارة الرجل الجالس على الكرسي يتوقف عن الحركة فجأة ولكن لن يرى اي تأثير لقوى القصور الذاتي على الرجل الجلس على الكرسي اي لن يندفع وهو جالس على كرسيه

    فان الرجل الجالس على الكرسي لن يطبق عليه اي قصور ذاتي وان رآه قائد السيارة يتباطئ فجأة عند توقف السيارة وهذا يعني ان الذي كان يتحرك هو السيارة وان الرجل الجالس على الكرسي كان غير متحرك وهذا يعني ان الحركة مطلقة وليست نسبية وما نظرية اينشتين الاقائمة على خداع النظر
    وبنفس الطريقه لو اردنا تحديد حركة الكواكب فلو طبقنا نسبية اينشتين فمثلا لوكنا على الشمس سنرى الكواكب هي التي تدور حول الشمس والشمس ثابته اما لو كنا على القمر فسنرى الشمس والكواكب يدورون حول القمر ولو كنا على الارض فسنرى الشمس والقمر وباقي الكواكب تدور حول الارض فحسب نسبية اينشتين تتغير الحركات بتغير المرجع المقاس به الحركات ولكن ماذا لو رجعنا الى قوانين الفيزياء وباقي القوانين العلميه فمثلا لو اخذنا بقانون قوة الطرد المركزي نتيجة الدوران
    من الثابت علميا ان وزن جسم ما متساوي في اي نقطة على سطح الارض اذا كان قياس الوزن عند نفس الارتفاع عن سطح البحر ولكن بما ان الارض تدور فان قوة الطرد عند خط الاستواء اكبر منها عند القطبين لان سرعة الدوران الخطيه عند خط الاستواء اكبر منها عند القطب وبالتالي فان وزن جسم ما عند خط الاستواء عند سطح البحر سيكون اقل منه عند القطبين عند سطح البحر
    وبالمعادلات:
    حيث
    نصف قطر الارض عند خط الاستواء = 6300 كلم =6300 ×1000 متر
    نصف قطر دائرة دوران الارض على بعد 1كلم من مركز القطب = تقريبا 1كلم =1×1000 = 1000متر

    محيط الدائره = 2 × باي ×نصف قطر الدائره
    باي = 22÷ 7= 3.1428
    محيط الارض عند خط الاستواء =2×( 22÷7)× 6300× 1000= 39600000متر
    السرعه = المسافه ÷ الزمن
    سرعة الدوران الخطيه للارض عند خط الاستواء = محيط الارض ÷(24 ساعه ×3600(لتحويل الساعات الى ثواني))
    سرعة الدوران الخطيه للارض عند خط الاستواء =39600000 ÷ (24×3600) = 458.333 مث
    قوة الطرد المركزيه =الكتله× مربع السرعه ÷ نصف قطر الدوران
    لوكان لدينا جسم كتلته 150 كلج واردنا حساب قوة الطرد المرزيه المؤثره عليه عند خط الاستواء

    قوة الطرد المركزيه المؤثره على كتلة 150 كلج عند خط الاستواء عند سطح البحر
    =150× 458.333×.458.333÷(6300×1000)
    =5.0016نيوتن=تقريبا 5 نيوتن
    ولتحويل الكميه من وحدة نيوتن الى كلج
    نستخدم القانون التالي
    الوزن = الكتله × عجلة الجاذبيه الارضيه
    وحيث ان علجلة الجاذبيه الارضيه عند سطح البحر =10 مث تربيع
    اي ان
    نيوتن = كلج × 10
    يؤدي الى
    كلج =نيوتن ÷ 10
    وبالتالي فان.5نيوتن تعادل 0.5 كلج
    وبالتالي فان كتلة 150 كلج ستقل بمقدار 0.5 كلج عند خط الاستواء عند سطح البحر وستصبح
    150 – 0.5 = 149.5 كلج

  17. محمد الحسيني

    تابع التعليق السابق

    ولو حسبنا مقدار النقص في نفس الكتله 150 كلج عند القطب عند سطح البحر سنجد ان النقص قليل جدا ويكاد يكون معدوما وبالمعادلات
    محيط دوران الارض على بعد 1كلم من القطي = 1000 × 2 ×(22÷7)= 6285.7 متر
    سرعة دوران الارض على بعد 1كلم من القطب=6285.7÷(24×3600)=0.0727 مث
    قوة الطرد المركزيه على بعد 1كلم من القطب عند سطح البحر =150× 0.0727×0.0727÷6285.7=0.000126نيوتن
    وتعادل 0.0000126كلج عند سطح البحر وهي كميه نستطيع اهمالها لذلك لن ينقص الوزن عند القطب وبالتالي فان وزن الجسم سيبقى 150كلج عند القطب
    لان وزن كتلة الجسم سيصبح
    150 – 0.000126=149.9998كلج

    وبالتالي فان الفرق في الوزن للجسم عند خط الاستواء عند سطح البحر و وزنه عند القطب عند سطح البحر
    149.9998-149.5=0.49987كلج

    وهذا يعني انه لو كان لدينا كتله 150 كيلو جرام سيكون الفرق في الوزن عند خط الاستواء عند سطح البحر ووزن نفس الجسم عند القطب عند سطح البحر سيكون الفرق حوالي 5نيوتن اي نصف كيلوجرام وهذا لايحدث لان وزن الجسم متساوى في اي نقطه عند نفس الارتفاع عن سطح البحر مما يعني ان الارض لاتدور وان الشمس وباقي الكواكب هي التي تدور حول الارض هذا والارض كرويه (يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل) ولو نظرنا ونحن على شاطئ البحر الى افق البحر البعيد من اقصى اليمين الى اقصى الشمال سنجد افق البحر محدودب ومقوس وعلى كل شواطئ البحار سنرى ذلك وهذا يعني ان الارض كرويه كما قال الامام جعفر الصادق عليه السلام
    ولو فرضنا ان الشمس هي التي تدور حول الارض سنجد ان سرعتها قريبه من سرعة الضؤ وحسب قانون اينشتين للطاقه فان الشمس ستتحول الى كتله تشع طاقه وهذه الطاقه هي التي تحفز ذرات الهيدروجين على الشمس لاطلاق طاقه اعلى وهي طاقة الاندماج الهيدروجيني
    وبالمعادلات:
    نصف قطر دوران الشمس حول الارض = بعد الارض عن الشمس = 150000000000متر
    محيط دوران الشمس حول الارض = 2 × (22÷7)×150000000000 =942.857×1000000000متر
    سرعة دوران الشمس حول الارض =942.857×1000000000÷(24×3600)=0.109×100000000 مث
    قسمنا على 24 ساعه لان الشمس هي التي ستدور حول الارض في هذه الحاله خلال يوم واحد وليس خلال سنه كما في حالة ان الارض هي التي تدور حول الشمس
    وهذه السرعه قريبه من سرعة الضؤ والتي تعادل 3×100000000مث
    اما قولهم انهم رؤا باعينهم في سفينة الفضاء ان الارض هي التي تدور وهذا يعود الى ان سفينة الفضاء هي التي تدور حول الارض وبسبب نسبية اينشتين القائمه على خداع النظر سيرى رواد سفينة الفضاء ان الارض هي التي تدور وحسب المعادلات السابقه فان دوران الارض خداع نظر والله اعلم وكادله اخرى على عدم دوران الارض باستخدام القوانين العلميه فان سرعة دوران الارض عتد خط الاستواء ان كانت تدور تعادل 458.333مث وهذا اكبر من سرعة الصوت التي تعادل 300مث وبهذه السرعه العاليه ستجعل الارض ترتج في دورانها تماما كعجلة السياره التي تدور بسرعه ولكن المهندسين يضعون على عجلة السياره قطعه من الرصاص لكي تتزن العجله عند دورانها ولاتهتز او ترتج وكيف بالارض التي تسرع باكثر من سرعة الصوت عند خط الاستواء ولاننسى ان الارض غير منتظمه وغير متجانسه فهناك الجبال والسهول وهناك القارات والبحار وكدليل ثالث فان الارض ان كانت تدور حول نفسها فيجب ان نرى جميع النجوم والكواكب تدور بنفس الاتجاه من الشرق الى الغرب ولكن لو نظرنا الى بعص النجوم في الساعه العاشره ليلا بتوقيت غرينتش سنجد ان هناك نجوم لاتتخذ نفس المسار كباقي النجوم وانما تتخذ مسارا اخر

  18. محمد الحسيني

    تابع التعليق السابق

    يقول اينشتين ان الزمن يتباطئ بزيادة السرعة وضرب مثلا انه لو كان هناك صاروخ به ساعة ضوئية اي مرتين يتردد فوتون ضوئي بينهما وكان الصاروخ مسرعاً وكان هناك رائد فضاء واقف في الفضاء فان رائد الفضاء سيرى مسار الفوتون الضوئي بينهما يسير بمسار متعرج زكزاك بسبب حركة الفوتون الضوئي بين المرآتين وسرعة الصاروخ وحيث ان سرعه الضوء لا تتغير بسرعة المصدر عندها بالنسبة لرائد الفضاء الواقف خارج الصاروخ فان الفوتون الضوئي سيحتاج الى مزيد من الزمن ليقطع المسافة التي اصبحت زكزاك بالنسبة الى رائد الفضاء وهذا يعني تباطأ الساعة الضوئية في الصاروخ بسبب سرعته ولو فرضنا ذلك فانه لابد ان الفوتون الضوئي المتردد بين المرآتين قد تحرك بسرعة الصاروخ والا لاصبح الفوتون الضوئي متخلفاً عن سرعة الصاروخ واصبح الفوتون الضوئي خارج الصاروخ وعندها سيقطع الفوتون الضوئي المسافة التي زادت بنفس الزمن وهكذا لن يحدث اي تباطأ في الزمن وهذا يعني ان الضوء تزداد سرعته اذا اسرع مصدر الضوء ولو فرضنا ثبات سرعة الضؤ حتى لو تغبرت سرعة مصدر الضؤايضا فان قائد الصاروخ سيري الساعة الضوئية التي مع رائد الفضاء تتباطأ لانه سيرى رائد الفضاء يسرع الى الخلف وبالتالي سيرى ايضا قائد الصاروخ ان الفوتون الضؤي الذي في ساعة رائد الفضاء اصبح يتحرك بحركه زكزاك وزادت المسافه التي يقطعها بين المراتين وهكذا يتعادل الزمن الذي في الصاروخ والذي عند رائد الفضاء ف لايحدث اي فرق في الزمن بالنسبة لهما وهذا يعني اننا لايمكن ان نلاحظ وجود تباطئ في الزمن لان الساعتين ستقيسان نفس الزمن وهذا يعني ان اثبات اينشتين ان الزمن يتباطئ اذا اسرع الجسم خاطئ وان كان الزمن يتباطئ حقا بزيادة السرعه ولكن اثبات اينشتين خاطئ وليس بالسرعه فقط يتباطئ الزمن وانما ايضا بالحراره يتباطئ الزمن فالزمن في النهار ابطا منه في الليل وهذا يعني ان الزمن يتباطئ كلما زادت الطاقه سواء كانت حركيه كالسرعه او حراريه او غيرها من انواع الطاقه

    يقول اينشتين ان الماده لو اسرعت بسرعة الضوء لتحولت الى طاقه ضوئيه وحسب الطاقه الناتجه عن ذلك بقانونه الشهير وايضا يمكننا تحويل الماده الى طاقه بطريقة اخرى فمثلا لو سخنا ماده صلبه لتحولت الى سائل وبزيادة التسخين ستتحول الى غاز وبزيادة التسخين ستتحول الى بلازما وايضا بزيادة التسخين ستتحول الى طاقه ضوئيه ويمكن حساب هذه الطاقه بقانون الطاقه الحراريه بعد تعديلها وهكذا نجد ان قانون اينشتين ناقص والله اعلم مع تحياتي الى العالم العبقري اينشتين

  19. Ahmed Adnan ALfaris

    مثل البروفيسور الدكتور العالم الشاب امين صبري مؤسس علم الديناتولوجي الذي لا وجود له في اي مكان سوى خياله

أضف تعليقًا