حيوانات صعدت إلى الفضاء!

حيوانات صعدت إلى الفضاء! 2
0

مقـال بواسطة / الصــدّيــق حــامد

مدوّن من الســودان

إنه من المستحيل تماماً الذهاب إلى الفضاء بدون بدلة تقيك وتوفر لك ما تحتاج من الأكسجين النقي، فراغ الفضاء خالٍ من الأكسجين، عنيفاً بالتناوب، ساخن أحياناً، وفي أخرى جليدي دامي، فيه من الإشعاع ما يكفي لإذابة العظام، الإنسان العادي لن يتحمل أكثر من بضع ثواني قبل أن يفقد وعيه!، وإذا أغمي عليه سيكون ممتن جداً!!

لأنه وببساطة إن كنت مستيقظاً، ستشهد أحد أسوء سبل الموت، ستشعر بالموت يقترب وتعيش جميع تفاصيله الدقيقة!، ستتجمد حتى الموت، أو أن تتمزق الرئتين من قوة الهواء الداخل إليها..ولكن هل تعلم أنّ بعض الحيوانات بإمكانها القيام بذلك!

نعم بعض الحيوانات لا تحتاج لبدلات فضاء ولا خوذة طبية، ولا أكياس هواء بتلك الأحجام الكبيرة، وإنها لحكمةٌ من الخالق عزّ وجل.

الآن دعنا نتعرف على بعض هذه الحيوانات التي كان لها السبق في الذهاب للفضاء..

القطط

cat

رحلات القطط إلى الفضاء جاءت متأخرةً بعض الشئ، ولم تلحق ركب من  سبقها من الحيوانات، أول قط يرى الفضاء كان القط الفرنسي فيليكس، رحلة فيليكس سارت على ما يرام كما يبدو، فقد كان قطاً لطيفاً غير مشاغبٍ البتّة-كما يقال عنه-، لذلك السبب تعتقد حكومة إيران أنّ القطط هي أنسب الحيوانات للرحلات الفضائية الإستكشافية.

وبعد خمسين سنة من رحلة فيليكس القط الفرنسي المدلّل، صرّحت الحكومة الإيرانية، بأنه قد حان الدّور أيضاً للقطط الإيرانية بالذهاب،لم لا؟، وهذا ما سيحدث قريباً في هذا العام.

القوارض

القوارض

 القوارض لها تاريخ طويل وخبرة واسعة في عالم الفضاء، فكلٌ من الفئران،والجرذان، كانت لها تجارب سابقة كثيرة، وقد أجريت العديد من الدراسات العلمية عليها.

واحدة من تلك التجارب التي حدثت عام 2001، عندما قرّر مهندس الطب الحيوي تيد بيتمان بالتّعاون مع وكالة ناسا الأمريكية للفضاء، وشركة أمجين للتكنولوجيا إستخدام الفئران لإكتشاف بروتين جديد يدعى بروتين Osteoprotegerin، وأعربوا عن اعتقادهم في أنه قد يساعد في وقف فقدان العظام المصاحب لمرض الشيخوخة، وبما أنّ الفضاء يسرّع من عملية الشيخوخة، فقد كانت البيئة مثالية جداً لإجراء الدراسة.

التجارب قطعت شوطاً طويلاً في طريق مكافحة أمراض العظام، وفي المستقبل القريب ربما نسمع عن علاج يقضي على هشاشة العظام نهائياً!.

تجربة أخرى،  أجريت من قبل العالم جيفري ألبرتس عالم النفس في جامعة انديانا، حيث قام بإخضاع الفئران الحوامل لظروف خاصة من انعدام الجاذبية، وقام بدراسة حركة وسلوك أبنائها..فظهرت فيهم طباع أكثر تعقيداً ممّا يراه فيهم في حالة وجود الجاذبية، ووجد أن ممارساتهم مختلفة تماماً عن باقي أبناء فصيلتهم من الفئران.

الأسماك

أسماك الميداكا

في عام 2012 وفي سفينة HTV-3 اليابانية، كان بها حوض ملئ بالأسماك تسمى بأسماك”الميداكا”، بالطبع أجرى الباحثون تجارب مختلفة على هذه الأسماك، نظراً لسهولة إختبارها،ولشفافية جلدها الفائقة، هذا ما سمح لهم بمراقبة أعضائها بكل يسر.

فعلى الرغم من أنها داخل الماء، إلى أنها كانت تتعرض للجاذبية وتتصرف بشكل غريب!، وأصبحت تسبح في حلقات بدلاً من السباحة من خطوطٍ مستقيمة..يقول العلماء بأن هذا راجعٌ إلى تدهور حالة العظام لديها وضمور عضلاتها الضعيفة أمام قوة الجاذبية الأرضية.

قوة الجاذبية تزداد كلما ارتفعنا لأعلى.

القِرَدة

القرود

تم إرسال عدة أنواع من القِرَدة إلى الفضاء، وقد قام المدربين المختصّين في الحديقة البرية بالكاميرون عام 1959 بإعداد وتأهيل القردة حتى تصبح أكثر ذكاءاً وإتقاناً لإرشادات البشر، يذكر أنها قد لاقت أسوأ لحظات حياتها وذلك راجع للمعاملة الوحشية التي تعرضت لها، فعندما تفعل شيئاً يرضي مدربيها وينال إستحسانهم تعطى الموز كهدية-أجمل شئ بالنسبة لها!، وعند حدوث العكس تتعرض لصدمة كهربائية خفيفة على رأسها..

وقد كانت أول الرحلات الناجحة هي تلك الرحلة التجريبية التي يطلق عليها إسم عطارد ريدستون-2، أقلعت من قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا يوم 31 يناير 1961، كان عليها قرد شامبانزي يدعى “ألبرت” نجح هذا القرد في الدوران حول الأرض لمرتين، حالفه الحظ وعاد إلى الأرض سالماً على قيد الحياة، وبعد حوالي 11شهر فقط من الرحلة توفى في سن الـ26.

متوسط عمر القردة ثلاثين عاماً فقط.

   وفي رحلة أخرى أطلق عليها رحلة “ألبرت الثاني” تيمناً باسم”ألبرت الأول”، كان الدور قد جاء على القرد ريسوس، الذي عانى أشد المعاناة عندما اختنق أثناء الرحلة، وتوفي عند عودته إلى الارض ببضع ساعات فقط..

دول مثل الأرجنتين،فرنسا،وروسيا، استخدمت أيضاً القرود في رحلاتها الفضائية، ولكن للأسف معظمهم لم يبق على قيد الحياة!.

البرمائيـات

SONY DSC

 البرمائيات مثل الضفادع، ضفدع الطين “العلجوم”، سمندل البحر، استخدمت لفترة طويلة من قبل علماء الفضاء.

الحيوان البرمائي هو من يعيش جزء من حياته مجبراً كيرقه في الماء وإذا كبر استطاع الإنتقال إلى اليابسة، إذاً يستثنى من هذه القاعدة ما يظنه الكثير أن السلحفاة والتمساح حيوانات برمائية بل هي من الزواحف!.

 ولأن البرمائيات من أكثر الحيوانات خبرةً في الطبيعة، ولخضوعها لأهم التطورات في الطبيعة، مثل التلوث، وتغير المناخ، ونقل الأمراض.. ولدورها المهم تحت الماء، وفوق الأرض، كان لابد من إستخدامها.

والإتحاد السوفيتي  أكثر الدول إستخداماً للبرمائيات في رحلات الفضاء، بدءاً برحلة 1985.

الديـدان

الديدان

الديدان أو النيماتودا، هي في معظمها من الطفيليات، ومسؤولة عن أغلب الأمراض التي تحيط بالبشر، شاركت في بعثة أبولو 16 إلى القمر.ففي عام 2003 تفكك مكوك فضائي كولومبي عند عودته إلى الأرض ودخوله إلى الغلاف الجوي الأرضي،  وكان على متنه 7 من رواد الفضاء -كلهم ماتوا- المذهل في الأمر أنّ الديدان ظلت صامدة!، وهي على صندوق صغير، بالطبع تفاجئ العلماء بوجودها حيّة!،

ولكن اكتشفوا أنها عانت من نفس الأمراض التي يعاني منها البشر في الفضاء، كهشاشة العظام، ومرض السكري..لذلك لم تكن الخيار الأمثل لمهمة مثل هذه.

أقوى حيوان في العالم “التارديغرادا”

التارديغرادا

دببة الماء من أكثر الحيوانات تعقيداً وصعوبةً على كوكب الأرض، ولها القدرة على البقاء في ظروف من شأنها تدمير أي شئ حي آخر تقريباً، دببة المياه تبدو غير معرضة للخطر عندما تواجه الظروف الصعبة تقريباً،لماذا!؟

بطيئات المشية تعرف عموماً بالتارديغرادا أو دببة الماء أو خنازير الطحلب، يتميز هذا الحيوان بإنه بطيء المشي وينتمى لرتبة من الإنسلاخيات وهي مجموعة من الحيوانات أولية الفم. ويكيبيديا.

يتميز بـ

– يستطيع العيش لمدة 10 سنوات، بدون ماء ولا هواء.

– الكائن الوحيد الذي يستطيع العيش في الفضاء.

– يتحمل درجة حرارة أعلى من 375 درجة مئوية، ودرجة برودة شديدة تصل إلى 273 تحت الصفر، وضغط يفوق ضغط قاع المحيط بست أضعاف.

– يتحمل إشعاعات جاما القاتلة.

– يعيش لمدة 200 سنة كاملة.

التارديغرادا يصنّف من ضمن أقوى الحيوانات في العالم، بالرغم من طوله الذي لا يتجاوز 1.5 ملم، وكانت المركبة الفضائية الروسية”فوتون -إم3″ قد اصطحبت حيوانات التارديغرادا في الفضاء، وعُرّضت لكل الظروف القاسية، ولم تنجُ فقط! بل وضعت بيضاً، فقس لاحقاً..فسبجان الله!

العناكب

spider

 أول العناكب التي صعدت للفضاء زوج من أنثى العناكب يسمى “أنيتا” و “أربيلا” في عام 1973، وهنالك الزوج “غلاديس” و”إيزميرالدا” الذين حققا شهرة واسعة، وأيضاً “نفرتيتي” أول عنكبوت يعود إلى الأرض حياً.

كانت نفرتيتي محور تجربة للطالب المصري عمرو محمد، حيث فاز على إثرها بجائزة مقدمة من معمل يوتيوب الفضائي في مسابقة تمت عام 2011، كان معه دوروثي وسارة الأمركيتين 14-16 سنة، حظيت نفرتيتي باستقبال حافل لدى وصولها الأرض، بعد أن ظّلت 100 يوم، دارت فيها حول الأرض 1584 مرة، وقطعت نحو 42 ألف ميل.

توفيت نفرتيتي بعد شهرين من الرحلة، ولم تكن الوفاة بالمفاجأة، حيث أن دورة حياة مثل هذه العناكب لا تمتد لأكثر من عام، وهي كانت بعمر 10 شهور حينها.

الكلاب

dog

 كلّ مهتم بعالم الفضاء وإعجازاته قد سمع بالكلبة “لايكا”، وفقاً لما تشير إليه وثائق ناسا، فقد وُضعت لايكا في الساتل بتاريخ 31 أكتوبر 1957، لتكون لايكا هي الوسيلة الأولى لاستكشاف الطريق وتمهيده أمام بني البشر.

وجاء اليوم الموعود ووضعت لايكا أمام آلة تصوير مرتدية سترة مجهّزة بالمعدات اللازمة لرصد دقّات القلب والتنفّس وضغط الدم، ولكن ما إن وصلت لارتفاع ألف و600 كيلو متر، حتى ماتت لايكا في ظروف غامضة وغير مبررة.

 الدافع الوحيد للدولة السوفيتية لإطلاق الرحلة كان لتخليد ذكرى الثورة البلشفية، ولإيصال رسالة للغريم التقليدي – الولايات المتحدة – أن السوفيت قد تفوقوا على الأمريكان تكنولوجياً..

جاء اختيار لايكا من ضمن مجموعة من الكلاب الضالة المرشحّة، لأنها لم تكن تتشاجر مع غيرها وهادئة الطّباع إلى أبعد الحدود.ليأتي أحد مسؤولي الرحلة ويقول:”ماكان علينا أن نفعل ذلك، كلما مرّ الوقت كلما ازداد أسفي على ما حدث”..إنّ العمل مع الحيوانات مصدر عذاب لنا جميعاً أعتقد!.

حان دورك!

هل تعرف حيواناً آخر لم نذكره؟

ما هو الحيوان صاحب أفضل تجربة!؟

المصادر

Listverse

Wikipedia

Skynewsarabia

اقرأ ايضـا لمدوّنين ضيوف :

للكتاب والمبدعين: 10 اسباب تدعوك الى التخلى عن دور النشر والبدء بالنشر الالكترونى

 التفاحات الثلاث التى غيرت البشرية !

7 صور مؤثرة توثق قصصا انسانية وذكريات عالمية

0

شاركنا رأيك حول "حيوانات صعدت إلى الفضاء!"

  1. Mohamed El Habib

    موضوع جميل و شيق…مشكوووووووووور….التارديغرادا …اصغرهم و اقواهم سبحان الله

  2. Dayvid Ouloo

    التارديغرادا واو هذا الحيوان يبدو من عالم ثاني شكله غريب جداً اول مرة أراه – موضوع مثير للإهتمام، شكراً.

  3. Walaa Desoky

    مقال جميل جدا لكن المعلومة الأخيرة عن النيماتودا دى ايه ؟؟؟ هى مش فيها عظم أساسا … جسم عبارة عن طبقة شبه الجلد فى البشر وتحته عضلات !!!

    • Elsiddiq Hamid

      السلام عليكم ورحمة الله

      سيتم التعديل قريباً إن شاء الله..شكراً للتنبيه أختي الكريمة.

  4. Elsiddiq Hamid

    السلام عليكم ورحمة الله

    سيتم التعديل قريباً إن شاء الله..شكراً للتنبيه أختي الكريمة.

  5. John Magdy

    أو أن تتمزق الرئتين من قوة الهواء الداخل إليها>>؟؟؟؟؟!!!!!>>l مافيش اصلا هوا في الفضاء

  6. سوسن ياغي

    شو بالنسبة للصراصير
    قرأت مرة انه لو قامت حرب نووية ستبقى الصراصير على قيد الحياة من بين كل الكائنات الحية

أضف تعليقًا