حقائق مدهشة لا تعرفها عن أسطورة العصر القديم .. الإسكندر المقدوني !

حقائق مدهشة لا تعرفها عن أسطورة العصر القديم .. الإسكندر المقدوني ! 9
1

ربما أعظم العباقرة العسكريين في التاريخ القديم، الملك المحارب الإسكندر الثالث المقدوني عاش، بين عامي (356-323) قبل الميلاد، احتل الأراضي الممتدة من اليونان إلى مصر مروراً بتركيا، إيران وباكستان.

قضى الإسكندر المقدوني حكمه الذي دام 13 سنة وهو  يعمل على توحيد الشرق والغرب من خلال القوة العسكرية و التبادل الثقافي،جامعاً بين انتصاراته العسكرية واستراتيجيته في بناء المملكة.ذاع صيته بشكل سريع جداً حتى أنه عندما توفي في عمر 32 كان ينظر إليه كإله.

ليس من السهل فصل الحقائق عن الخيال في القصص التي تحكى عن الإسكندر المقدوني عبر العصور،لكن هذه ثمانية حقائق عن حياته ..

كان أرسطو معلمه لكن كانت له لقاءات شهيرة مع فلاسفة الآخرين

الإسكندر المقدوني - أول حقيقة

استخدم الملك فيليب الثاني ملك مقدونيا أحد أعظم الفلاسفة في التاريخ أرسطو لتعليم ابنه الإسكندر عندما كان في 13 من العمر. ولا يعرف الكثير عن فترة الثلاث سنوات التي قضاها الإسكندر المقدوني تحت وصاية أرسطو لكن من المفترض أن حكمة هذا الفيلسوف قد وجدت طريقها إلى الإسكندر.

أغـرب 10 فلسفــات ربمـا تقــودك إلى الجنــون !

وفقاً للأسطورة عندما كان الإسكندر أميراً، سعى للقاء القيلسوف الزاهد الشهير ديوجين الذي رفض كل متع الحياة وكان ينام داخل جرة من الفخار، وعند لقائهما أعجب الإسكندر بديوجين حتى أنه قال ” لو لم أكن الإسكندر، لكنت ديوجين”.

لم يخسر الإسكندر المقدوني أية معركة خلال 15 سنة من الفتوحات

الإسكندر المقدوني - ثاني حقيقة

تكتيكات الإسكندر المقدوني العسكرية و استراتيجياته ما زالت تدرس حتى اليوم . منذ انتصاره الأول عندما كان بعمر ال 18، اكتسب الإسكندر شهرة بقيادة جنوده إل المعارك بسرعة مثيرة للإعجاب، مما سمح لوحدات صغيرة من جيشه بالوصول وخرق خطوط العدو قبل أن يكون الخصم مستعداً.

بعدما أمن الإسكندر مملكته في اليونان، عبر إلى آسيا الصغرى (تركيا) وخاض سلسلة من المعارك ضد الفرس بقيادة داريوس الثالث انتهت بهزيمة الفرس.

كان عماد جيش الإسكندر المقدوني 15000 جندي مقدوني قوي، استخدموا سيوفهم ببراعة ضد الفرس المسلحين برماح طولها 20 قدماً تدعى ساريسا.

سمى أكثر من 70 مدينة باسمه و مدينة باسم حصانه

الإسكندر المقدوني - ثالث حقيقة

احتفل الإسكندر بانتصاراته بإنشاء العشرات من المدن التي بنيت عادة حول الحصون العسكرية القديمة، وسميت هذه المدن دوماً بالإسكندرية. أشهر هذ المدن هي مدينة الإسكندرية التي بنيت عند مصب النيل عام 331 قبل الميلاد، وهي ثاني أكبر المدن المصرية اليوم. المدن الأخرى المسماة بنفس الإسم موجودة على طريق جيش الإسكندر في تركيا ،إيران،أفغانستان،طاجيكستان و باكستان.

بالقرب من موقع معركة نهر هايدسبس حيث تكبد الإسكندر المقدوني أكبر خسائره خلال حملاته في الهند ، أنشأ الإسكندر مدينة بيوسفالا و هو اسم حصانه المفضل الذي أصيب إصابات قاتلة خلال المعركة.

عندما التقى الإسكندر المقدوني زوجته المستقبلية روكسان، كان حباً من النظرة الأولى

الإسكندر المقدوني - رابع حقيقة

بعد أن استولى الإسكندر المقدوني بشكل مذهلعلى قلعة صخرة سوغديان المنيعة ، وبينما كان ابن الثامنة و العشرين يعاين الأسرى، وقعت عينه على روكسان ابنة نبيل باكتيري، لتصبح فيما بعد زوجته .

بعد موت الإسكندر بعدة أشهر أنجبت روكسان ابن الإسكندر الوحيد وسمي الإسكندر الرابع.

كانت له رائحة جميلة مميزة

الإسكندر المقدوني - خامس حقيقة

ينقل لنا كتاب المؤرخ اليوناني بلوتارخ “حياة النبلاء الإغريق والرومان” الذي كتبه بعد 400 سنة من وفاة الإسكندر، أن الإسكندر كانت له رائحة عطرة تنبعث من جلده، حتى أن رائحة جسده و أنفاسه كانت كالعطر الذي يستخدمه لملابسه.

هذا الوصف المفصل لرائحته ،جاء من تقليد بدأ في عهد الإسكندر،بهدف نسب صفات إلهية للإسكندر، حتى أن الإسكندر نفسه قال أمام الناس بأنه ابن الإله زيوس خلال زيارته ل سيوه في مصر عام 331 قبل الميلاد.

بدأ الإسكندر المقدوني يرتدي الملابس الفارسية بعد أن هزمهم

الإسكندر المقدوني - سادس حقيقة

بعد ستة سنوات من الغزوات و الحروب مع الإمبراطورية الفارسية، استولى الإسكندر عام 331 قبل الميلاد على مدينة بيرسبوليس، والتي كانت مركزاً للثقافة الفارسية لوقت طويل.

عرف الإسكندر أن أفضل طريقة ليبقي الفرس تحت سيطرته هي أن يتصرف كواحد منهم ، فبدأ بارتداء الثياب الفارسية السترة المخططة، الحزام والأكليل الملكي الفارسي ، هذا أدى لفزع المقدونيين المتعصبين للثقافة المقدونية في مقدونيا.

أقام الإسكندر عام 324 زفافاً ضخماً في مدينة سوسا، وأجبر 92 من القادة المقدونيين على الزواج بنساء فارسيات، كما أنه تزوج من امرأتين فارسييتين ستاتيرا و باريساتيس.

بقي سبب وفاة الإسكندر المقدوني واحداً من أكبر الألغاز في العالم القديم

الإسكندر المقدوني - سابع حقيقة

سنة 323 قبل الميلاد مرض الإسكندر الكبير بعد أن شرب قدراً من النبيذ في حفلة.

توفي الإسكندر المقدوني بعدها بإسبوعين وعمره 32 سنة. باعتبار أن والد الإسكندر قتل على يد حارسه الشخصي، حامت الشكوك حول الأشخاص المحيطين به و المقربين منه، وبشكل خاص الجنرال أنتيباتر و ابنه كساندر اللذان أمرا فيما بعد بقتل أرملة الإسكندر و ابنه الوحيد.

بعض كتاب السير القدماء تكهنوا بأن أرسطو، الذي كانت تربطه صلات مع عائلة أنتيباتر، كان متورطاً .

يعتقد الخبراء الطبيون في عصرنا الحالي أن الإسكندر توفي بسبب الملاريا، عدوى الرئة، فشل في الكبد أو حمى التيفوئيد.

حفظت جثة الإسكندر داخل وعاء من العسل

الإسكندر المقدوني - ثامن حقيقة

يقول المؤرخ بلوتارخ أن جثة الإسكندر المقدوني عولجت في البداية في بابل من قبل المحنطين المصريين، لكن عالم المصريات الرائد (A. Wallis Budge) يتكهن بأن رفاة الإسكندر قد غمست في العسل لتفادي التعفن.

بعد سنة أو اثنتين من وفاة الإسكندر، أرسلت جثته إلى مقدونيا، لكن الموكب اعترض من قبل بطليموس الأول أحد القادة القدماء في جيش الإسكندر، وأرسلت الجثة إلى مصر.

كان بطليموس يأمل من خلال السيطرة على جثة الإسكندر بأن يصبح خليفته و يحكم إمبراطوريته.

الإسكندر المقدوني الأكبــر شخصيــة تاريخيــة عظيمـة ، أكبر بكثيــر من أن نوجزها فى مقـال بسيط كهـذا .. ولكن المؤكد أن معظم هذه الحقائق لم تكن تعرفها عن هذا المقـاتل الأسطوري التاريخـي ، الذي غيّــر خريطة العالم القديم كلها ، وهو شـاب صغير !

 

1

شاركنا رأيك حول "حقائق مدهشة لا تعرفها عن أسطورة العصر القديم .. الإسكندر المقدوني !"

  1. Odai Assaf

    على فكرة .. كنت بعمل على مقال عن الاسكندر وسأنشره على أراجيك .. ولكن يبدو انك كنت الافر حظا .. سأكتب عن شخصية أخرى اذن .. المقال جميل جدا
    مشكور على المجهود أخي

    • Ahmed Hamed

      اكتب عن ابطال المسلمين واستعين بكتاب وبرنامج العظماء المائه في امه الأسلام

  2. Hadi Al-Aydi

    معلومات حلوة ورائعة
    موقع أكثر من رائع ومفيد جدا
    لكن ما لم يتم ذكره في هذا المقال أن الإسكندر المقدوني خلال فتوحاته وحروبه كان قد أباد كل مايصادف طريقه من قرى قضى على امم شعوب بأكملها 🙂

    • Odai Assaf

      Rihab Amzouag كلام سليم جدا .. عشان هيك .. أطلق عليه اسم .. الفاتح وليس الغازي او المستعمر ..

  3. Odai Assaf

    Rihab Amzouag كلام سليم جدا .. عشان هيك .. أطلق عليه اسم .. الفاتح وليس الغازي او المستعمر ..

  4. Muath Telfah

    شخصّية أخرى من الشخصيات التي خلّدها التاريخ بوصفه أحد القادة العظام، لكنّ الحقيقة أنه كغيره من أباطرة الحرب سفّاح، قاتل، وواحد من الذين جعلهم السعي وراء المجدِ والشهرة يسفكون دماء آلاف الأبرياء في شتّى بقاع الأرضِ، ورغم كل ذلك لا زال النّاس يصوّرونه على اعتبار أنه فارس مقدام، وعبقريّ. لا فرق بينه وبين هتلر إلا في نهاية كلّ منهما، فالإسكندر انتصر في حروبه، بينما خسر هتلر أخيرا، وكانت النتيجة هي أنّ الأوّل يصوّر دوما على أنه بطل، والثاني على اعتباره مجرمَ حرب ومجنونا.

    • Ahmed Saad

      مش كل اللى بيحارب يبقى سفاح .. العالم مليان حروب و عمرها ما هاتنتهى .. مفيش حاجة اسمها سلام عالمى!!

    • ريانه امين

      والله انتوا والمؤرخين بتضحكوا لانه هذا الاف السنين فات عليه فكيف نعرف الحقيقة

  5. Ahmed Hamed

    اكتب عن ابطال المسلمين واستعين بكتاب وبرنامج العظماء المائه في امه الأسلام

  6. Ahmed Saad

    مش كل اللى بيحارب يبقى سفاح .. العالم مليان حروب و عمرها ما هاتنتهى .. مفيش حاجة اسمها سلام عالمى!!

  7. Amany Fawzy

    بغض النظر الاسكندر كان شاذ ام لا, و بغض النظر هل يعتبر سفاح ام لا, و بغض النظر اذا كان يوجد قادة عسكريين اكثر مهارة منه, فالاسكندر يعتبر من بين اكثر القادة العسكريين مهارة و حنكة بدليل فتوحاته الكثيرة, ولا يمنعنا كونه غير مسلم ان تعترف بمهارته و موهبته كقائد و ان نعرف عنه اكثرو عن استراتيجياته فى الحروب. المقال جميل keep it up

  8. ريانه امين

    والله انتوا والمؤرخين بتضحكوا لانه هذا الاف السنين فات عليه فكيف نعرف الحقيقة

أضف تعليقًا