علوم الحاسب، نظم و تكنولوجيا المعلومات و أشياء اخري (الجزء الثانى)

علوم الحاسب، نظم و تكنولوجيا المعلومات و أشياء اخري (الجزء الثانى) 5
1

سنستكمل في مقالنا هذا ما بدأناه في الجزء الأول من خلال ما استعرضناه من العلوم الأساسية اللازمة لدخول مثل هذا المجال.

علوم الحاسب، نظم و تكنولوجيا المعلومات و أشياء اخري (الجزء الأول)

العلوم المتقدمة التي سنوضحها هي أساس كل ما تراه اليوم و كل ما ستراه في المستقبل بدون ادني مبالغة، و يعكف العلماء اليوم علي البحث عن حلول  جذرية لمشكلاتها التي تقف حائلا امام تطوير العديد من تطبيقاتها.

أولا : الذكاء الاصطناعي- Artificial intelligence

1

هو علم يختص بتمكين الحاسب من التفكير كالانسان تماما في السرعة و رد الفعل و تقييم الاحداث و استخلاص النتائج بكفاءة تامة..هذه هي الفكرة الأساسية بالطبع.

للذكاء الاصطناعي تطبيقات عديدة للغاية نذكر منها..

Game Pkaying

في لعبة PES علي سبيل المثال عندما يكون خصمك هو الالة..

كيف تعرف الالة ان اللاعب X ليس مراقبا و يمكنها تمرير الكرة له.. او كيف تعلم ان خروج الحارس في حالة الانفراد تلك سينقذ مرماها..الاجابة واضحة .

2

Natural language processing

و هو تطوير برامج قادرة علي فهم، معالجة المعلومات،و التفاعل مع البشر بمختلف اللغات و يعتمد هذا التطبيق المهم  علي عاملين اثنين..

1-الخلفية المعرفية للنص المكتوب و مدي قدرة البرنامج علي استيعاب و فهم كامل الكلام مهما كانت لغته مما يتطلب قاعدة معرفية هائلة (و هذا الجزء يشمل الجهد الأكبر من الموضوع) .

2-كشف الغموض الموجود ببعض اللغات و اللهجات المختلفة.

ثانيا : التنقيب في البيانات – Data mining

3

يقوم هذا العلم الهام علي استخلاص المعلومات التي تحتاج الي طرق معقدة لاستنتاجها استنتاجا صحيحا من بين ملايين المعلومات الأخرى التي لا نحتاجها..، كما يوفر إمكانية توقع احداث مستقبلية بناء علي المعطيات الحالية.

لاستخلاص تلك المعلومات يمتلك هذا العلم بعض الطرق نذكر منها..

Clustering

تسعي تلك الطريقة الي تصنيف المعلومات الي مجاميع متشابهة في خصائصها، بالتالي كل مجموعة تكون متشابهة في خصائصها عن المجموعة الأخرى..، مثال حي عليها هو Market segmentation فبداخل أي سوبر ماركت يتم تقسيم البضائع الي كتل متفرقة و كل كتلة متشابهة الي حد كبير.

Association rule discovery

و تعتمد تلك الطريقة علي إيجاد أنماط متكررة مرتبطة بخصائص متشابهة في تلك الأنماط ..،مثال :في فن التسويق و البيع اذا كان لديك مثلا منتج ما علي وشك ان تنتهي صلاحيته فتقوم بعمل خصومات عليه مع وضع في الاعتبار بيعه مع سلع يبتاعها الناس كثيرا،  كحزمة واحدة و لكن يجب الاهتمام بأن تكون السلعتين مرتبطتين الي حد ما (الشاي و القهوة كمثال او الشاي و السكر).

لن اتحدث كثيرا عن ان ما تكتبه و ما تدونه مثلا علي  Facebook يتم تجميعه و تقييمه كي تظهر لك منشورات معينة..،او ان ما تشاهده علي مواقع الشراء عبر الانترنت يتم تجميعها و فحصها كي يتم اقتراح منتجات اكثر مناسبة لك.

يعتبر هذا العلم نتاج تعاون علوم اخري كالاحصاء، الذكاء الاصطناعي و قواعد البيانات و غيرها.

 ثالثا : التشفير – Cryptography

4

هو علم إبقاء المعلومات سرية بين طرفي الاتصال و يرتبط ارتباطا وثيقا بعلم Information security، و لعل احد اشهر بروتوكولاته هو HTTPS المستخدم في تشفير  الاتصال عبر شبكات التواصل الاجتماعي و البنوك و المصالح الحكومية المهمة.

رابعا : الواقع المعزز – Augmented reality

و هو بيان و عرض مكونات العالم المادية بواسطة مدخلات حاسوبية كالصوت و الفيديو و غيرهم و لعل اشهر تطبيقاته هو نظارة جوجل الشهيرة و التي تحتوي علي كاميرا و Sensors مختلفة تحلل ما يراه الانسان من العالم المادي ثم تعرضها بعد دمجها مع الواقع المعزز.

اقرأ ايضــاً :

فيلم Her … هل سيتوقف الانسان عن رفقة البشر ويكتفي بالتطبيقات الذكيـة كبديل؟

لماذا حظيت شخصية ( الجـوكر ) بهذا الإهتمام ؟

1