تريند 🔥

🤖 AI

10 حقائق لا تعرفها عن القائد المغولى… جنكيز خان

تمثال القائد المغولي جنكيز خان
علاء العقـاد
علاء العقـاد

5 د

بين عام 1206م وموته عام 1227م، احتل القائد المغولي جنكيز خان 12 مليون ميلاً مربعاً من الأراضي أى أكثر من أي شخص في التاريخ.

شق طريقه عبر آسيا وأوروبا دون رحمة تاركاً ملايين الموتى خلفه، لكنه قام بعصرنة الثقافة المغولية، تقبل الحرية الدينية وساعد على فتح الاتصال بين الشرق والغرب.

إليك 10 حقائق عن هذا الحاكم العظيم الذي كان عبقرياً عسكرياً و رجل دولة متعطشاً للدماء بآن واحد…


جنكيز خان لم يكن اسمه الحقيقي

الرجل الذي أصبح  “الخان العظيم” ولد على ضفاف نهر أونون قرابة 1162 وسمي تيموجين “من الحديد” أو “الحداد” وحصل على اسم الشرف جنكيز خان عام 1206 عندما أعلن قائداً للمغول خلال اجتماع قبلي.

يختلف المؤرخون على معنى الاسم حيث خان تعني القائد، الحاكم أما جنكيز فقد تعني “المحيط” أو “حسب” لكن التعبير يترجم عادة الحاكم الأسمى أو العالمي.


عاش طفولة صعبة

سقوط بغداد على يد المغول - جنكيز خان

أُجبر جنكيز من عمر مبكر على الكفاح والاعتياد على حياة المغول الوحشية، أعداؤه التتار قتلوا أباه بالسم عندما كان في التاسعة، وقبيلته طردت عائلته وتركت أمه وحيدة لتربي أطفالها السبعة.

شب جنكيز على الصيد و النهب لتأمين لقمة العيش، ومن الممكن أن يكون قد قتل أخاه غير الشقيق بسبب النزاع على الطعام، خلال مراهقته اُختطف هو وزوجته الصغيرة من قبل العشائر المنافسة وأصبح عبداً عندهم حتى تمكن من الهرب.

رغم كل الصعوبات تمكن وعمره 20 عاما من إثبات نفسه كقائد ومحارب عظيم. بعد أن جمع حوله جيشاً من المؤيديين، بدأ يتحالف مع رؤساء القبائل وبحلول عام 1206 تمكن من توحيد قبائل السهول تحت رايته وبدأ يفكر بالتوسع.


لا توجد معلومات واضحة عن شكله

بورتريه للقائد المغولي جنكيز خان

رغم أنه شخصية مؤثرة فنحن لا نعرف إلا القليل عن حياة جنكيز خان الشخصية أو شكله الخارجي. فلم تصلنا أية رسومات أو تماثيل تصوره والمعلومات التي وصلت للمؤرخين غالباً ما كانت متناقضة أو غير موثوقة.

لكن معظم التقارير تصفه بأنه طويل وقوي، لحيته كثيفة ويملك خصلة شعر طويلة.


بعض من قادته الموثوقين جداً كانوا أعداءه

كان الخان العظيم يقدر المواهب جداً وعادة ما كان يختار قادته على أساس المهارة والخبرة بغض النظر عن الطبقة و السلالة وحتى الولاءات السابقة.

وكمثال على ذلك، خلال معركة ضد قبيلة تايجوت المنافسة عام 1201 اُصيب حصان جنكيز بسهم وكاد أن يقتل الخان. وبعد أن انتهت المعركة عاين جنكيز خان الأسرى وطالب بمعرفة الجندي الذي أطلق السهم، و قام بعد ذلك بتعيينه ضابطاً في جيشه ولقبه بالسهم ليصبح هذا الجندي فيما بعد أحد أعظم القادة الميدانيين خلال احتلال المغول آسيا و أوروبا.


نادراً ما ترك نتيجة صراعاته غير محسومة

احدى معارك المغول

غالباً ما كان جنكيز خان يعطي فرصة للممالك الأخرى لتخضع سلمياً لحكم المغول، لكنه لم يتردد أبداً بإخضاع المجتمعات التي قاومته.

إحدى أشهر حملاته الإنتقامية حدثت عام 1219، بعدما خرق شاه الأمبراطورية الخوارزمية اتفاقه مع المغول وقتل رسل المغول، وكان رد الخان الغاضب بأن أرسل جحافل المغول إلى أراضي الإمبراطورية الخوازمية مخلفاً ملايين القتلى ودماراً تاماً للإمبراطورية الخوارزمية.

لكنه لم يكتف بذلك فقام بشن حملة على مجموعة من المغول رفضت إرسال جنود إليه عندما غزا خوارزم، فدمر عاصمتهم وأعدم جميع أفراد عائلتهم المالكة.


كان مسؤولاً عن مقتل ما يقارب 40 مليون شخص

من المستحيل معرفة العدد الحقيقي لضحايا الغزو المغولي لكن الكثير من المؤرخين يقدرونه ب 40 مليون. تعدادات السكان خلال العصور الوسطى تشير إلى  انخفاض عدد سكان الصين بعشرات الملايين خلال حياة الخان ويقدر الباحثون أنه قتل ثلاثة أرباع سكان إيران الحالية في حربه على الإمبراطورية الخوارزمية، بعد كل ما قيل فإن هجمات المغول خفضت عدد سكان العالم بنسبة 11%.


كان متسامحاً مع الأديان المختلفة

تقبل جنكيز خان التنوع في الأراضي التي احتلها على عكس الكثير من مؤسسي الإمبراطوريات.

أصدر قوانين تسمح بحرية المعتقد و تستثني دور العبادة من الضرائب. هذا التسامح كان له جانب سياسي حتى يستمد رضى الشعوب ولكن كان للمغول موقف ليبرالي خاص تجاه الدين.

بينما كان جنكيز والكثيرون منتسبين لنظام عقائد شامانية يقدس أرواح السماء، الرياح والجبال . كان بقية مغول السهول متنوعي الديان فمنهم المسيحيون النسطوريون، البوذيون، المسلمون و منهم من يعتنق تقاليداً روحية أخرى.


أنشأ واحداً من أوائل النظم البريدية العالمية

إضافة للقوس والحصان، فإن أفضل سلاح قد يكون امتلكه المغول هو شبكة اتصالاتهم الشاسعة.

من أوائل المراسيم التي أصدرها الخان كان إنشاء خدمة البريد السريع وسميت ب “يام”. اعتمدت على سلسلة من المحطات والبيوت الموزعة بشكل جيد على كامل أراضي الإمبراطورية. تكمن بواسطتها السعاة من قطع مسافات وصلت حتى 200 ميل في اليوم من خلال تبديل أحصنتهم بعد عدة أميال أو أخد قسط من الراحة.

سمح هذا النظام بنقل البضائع والمعلومات بسرعة غير مسبوقة كما أنه لعب دور عين وأذن جنكيز خان حيث مكنه من مواكبة التطورات السياسية والعسكرية والبقاء على اتصال مع شبكته الواسعة من الجواسيس والمستطلعين. وساعد اليام على حماية الشخصيات الأجنبية الهامة والتجار خلال سفرهم.


لا أحد يعرف كيفية موته و مكان دفنه

تمثال جنكيز خان نصب تذكاري

أحد أكثر الألغاز المحيطة بحياة جنكيز خان غموضاً هو كيفية موته.

الرواية التقليدية تقول بأنه مات عام 1227 من إصابات ناتجة عن سقوطه عن حصانه، لكن المصادر الأخرى تذكر احتمالات عديدة أخرى كإصابته بالملاريا أو حتى موته بسبب سهم أصاب ركبته ومهما كانت طريقة موته فقد عمل جنكيز خان جاهداً على إبقاء مكان دفنه سرياً.

وفقاً للأسطورة فإن أعضاء موكب جنازته ذبحوا كل من صادفوه في طريقهم نحو مكان الدفن وبعد دفنه جعلوا الخيول تدوس على مكان دفنه لإخفائه.

القبر على الأرجح حول أو على جبل في منغوليا اسمه برخان أو بركان خلدون، لكن حتى اليوم فإن مكانه ليس محدداً.


حاول السوفييت إخماد ذكره في منغوليا

رسم للقائد المغولي جنكيز خان

يعتبر جنكيز خان اليوم في منغوليا أباً مؤسساً وبطلاً قومياً، لكن خلال الحكم السوفييتي في القرن العشرين كان من الممنوع حتى ذكر اسمه. بهدف القضاء على كل أثر للقومية المنغولية، حاول السوفييت إخفاء ذكرى الخان فأزالوا قصته من الكتب المدرسية  ومنعوا الناس من زيارة مكان ولادته في خنتي.

ذو صلة

وعندما نالت منغوليا استقلالها عام 1990 عاد ذكر الخان ولم تنجح كل المحاولات السوفييتية لطمس ذكره.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

كل واحد بقتل العرب منيك وهاذ منيك ابن منيك

اي عظيم واي انسان يقتل 40 مليون و يدمر حضارات انسانية و يغتصب النساء ويقتل الشيوخ و الامنين..هذا الكائن الدموي لاينتمي للانسانية ولا للبشر وسيلاقي حسابه عند خالقه وفعلا الغريب من بعض المغفلين تمجيده وتعظيمه وهو حقير.

قائد منغولي عظيم حكم البلاد والعبادبقوة السلاح والقتل

Alaa Abu Alfadl من تاريخنا يا أخي، و من الآثار التي طُمست من بعدهم مثل مكتبة بيت الحكمة و غيرها.

Alaa Abu Alfadl من تاريخنا يا أخي، و من الآثار التي طُمست من بعدهم مثل مكتبة بيت الحكمة و غيرها.

صدقت

صدقت

قتل 40 مليون انسان وكان قائد عظيم . فكرة برضو

اصبح اسمه ذكرا . فل نكون صادقين ان جميع زعماء الارض الذين تجبرو نهايتهم لموت و فناء كل القوى والسلطة التي. احتفوو بها. و لتكن ذكرا هؤلاء. عبرا لمن يتجبر ويعتلي في ايامنا

شخص حقير لا يتمتع بأي أخلاق أو شرف , قتل ملايين البشر لم يرحم إمراة او طفل أو شيخ , و لم يحترم ديناً .
أستغرب ان في بشر تدافع عن هذا الهمجي المتخلف الذي لم يترك أي حضارة غير الدماء ,
و من يحاول أن يلمع صورته القذرة التي تنقط بالدماء والدمار , لا يفعل هذا الشيء إلى شخص مريض يقدس الطغاة .

معني انه متسامح مع الاديان انه لم يجبر سكان الدول التي فتحها علي اعتناق مذهب معين.

معني انه متسامح مع الاديان انه لم يجبر سكان الدول التي فتحها علي اعتناق مذهب معين.

تيموجين “جينكز خان” – وعناها ملك الملوك – كان من أمهر وأقوى المحاربين في العالم لأنه نبت على الكفاح ولم يكن مدلل مثل السفهاء والخونة الذين يحكمون بلادنا الآن. والفرق بين هذا الرجل وبين سفهاء العصر أنه فتح بلاد العالم حتى هزمه المسلمون في عين جالوت، ولكنه كان عزيز وصاحب فكر وكرامة. أما سفهاء العصر وخونة القصر فقد هُزِموا منذ نشأتهم وتربوا على الذل والعبودية منذ صغرهم، ثم باعوا أوطانهم وشعوبهم لأموال فهم كالمرتزقة. بل وأظن أن جينكزخان هو سبب كشف الفساد والخيانة في الخلافة العباسية وهو من أهم أسباب سقوطها.

المغول والتتار قتلوا 42000 عالم في بغداد

كيف كان مسؤولاً عن مقتل ما يقارب 40 مليون شخص و كان متسامحاً مع الأديان المختلفة

يُعد جنكيز خان واحدًا من أطغى طغاة البشرية، حيث سفك دماء الملايين -أغلبهم من المسلمين-، من أجل بناء إمبراطوريته، ومجد شخصي، يهدف به لأن يتسيد العالم، ويصير الزعيم الأوحد للمعمورة كلها؛ فأصبح اسمه مرادفًا لكل معاني الوحشية والبربرية والهمجية الدموية والدمار الشامل. وتقول كان متسامح مع الاديان

Alaa Abu Alfadl بعد شهرين جاي تسال

Alaa Abu Alfadl بعد شهرين جاي تسال

لقد ذكرت أن التاريخ لا يكتبه سوى المنتصرون وأن التاريخ مزيف … فكيف عرفت أن جنكيز خان قتل العلماء في بغداد وأنه لم يكن متسامحا مع الأديان ؟؟؟؟ هل تعتمد أنت على التاريخ في حكمك ؟؟؟

لقد ذكرت أن التاريخ لا يكتبه سوى المنتصرون وأن التاريخ مزيف … فكيف عرفت أن جنكيز خان قتل العلماء في بغداد وأنه لم يكن متسامحا مع الأديان ؟؟؟؟ هل تعتمد أنت على التاريخ في حكمك ؟؟؟

أعرف الثلاث الأول من هذه المعلومات أما البقية فهي جديدة علي موضوع عظيم

البريد السريع من أيام عمر بن الخطاب

لم نكن من دول الاتحاد السوفيتي لكن كنت من ضمن نفوذه كحال بعض الدول الشرقية كالمانيا الشرقية وبولندا وهنغاريا حسب الويكيبيديا

لم نكن من دول الاتحاد السوفيتي لكن كنت من ضمن نفوذه كحال بعض الدول الشرقية كالمانيا الشرقية وبولندا وهنغاريا حسب الويكيبيديا

كيف يقال على هذا الطاغيه المجرم بطل دققوا فيما تقولوا يا بشر

موضوع جيد و ممتاز لكن ينقصه ا المصادر الاساسية للمعلومات

مقال أحمق

منفوليا أصلاً لم تكن يوماً تحت الحكم السوفيتي، بل واستقلت عن الصين عام 1921!!! خطأ هذه المعلومة يجعلني أشكك بباقي الموضوع خاصةً أنه بلا مصادر

للاسف من يكتب التاريخ هو المنتصر وكالعادة اغلب التاريخ الذي نراه مزيف ……المغول بعد موت جنكيز خان حاولو تلميع صورته وغيروا كثيرا من قصص حياته وحروبه حتى يبقى بطلا قوميا في نظر الكل ….ثم تسامحه مع الاديان يظهر واضحا عندما قتل جيشه علماء الدولة العباسية وسجن الكثير منهم وكان يقول اذا اسستطعتم ان تقتلو كل من يتكلم العربية فافعلوا …..المغول ليسو ابطال وللاسف المقال يريد توضيح شئ مغاير انه بطل بالرغم من بربريته وعنفه

ذو صلة