الأختان برونتي.. علامات مميزة في تاريخ الأدب الإنجليزي

الأختان برونتي.. علامات مميزة في تاريخ الأدب الإنجليزي 7
0

تعرفت علي هاتين الكاتبتين العظيمتين..،ايميلي و شارلوت برونتي.. في المرحلة الابتدائية عندما وجدت روايتين مغبرتين لهما في مكتبة أبي،

قضيت اليومين التاليين في التهامها قراءة حتي انتهيت منهما تماما..ستعرفون السبب بعد قليل.

وُلدت شارلوت و ايميلي في يوركشاير شمال شرق إنجلترا بفارق عامين تتزود بهما شارلوت عن اختها ايميلي في القرن التاسع عشر،تلقوا تعليمهم في مدرسة لبنات القساوسة و بعد تفشي مرض السل عادوا الي منزلهم  لتبدأ رحلة الخيال  تنبثق من عالمهم البسيط فطفقا يكتبان بعض القصائد و القصص القصيرة المستوحاة من خيالاتهم تساعدهم فيها البيئة المحيطة.

افترقت الاختان و اختلفت شخصياتهما..،فبينما جنحت ايميلي الي العزلة قليلا طلبا للراحة من بني البشر اتجهت اختها الي استكمال دراستها و نشرت اول رواية لها “القزم الأخضر” عام 1933،

ثم عملت شارلوت كمربية لدي عدد من العائلات و سافرت لبروكسل لتعمل كمدرسة لغة انجليزية و عادت الي الوطن مرة اخري لتنشر روايتها الشهيرة “Jane Eyre ” عام 1847.

1

و هو نفس العام الذي شهد اصدار اختها ايميلي لروايتها الكلاسيكية ” Wuthering Heights ” و التي تعد حجر أساس في الادب الإنجليزي.

 دعونا نستعرض الروايتين اللتان حققتا شهرة كبيرة خصوصا بعد وفاتهما..

1- جين اير – Jane Eyre

 3

هي رواية شارلوت برونتي الصادرة في لندن لتحكي قصة “جين” الفتاة اليتيمة التي وجدت نفسها في بيت خالها تلقي الامرين على يد زوجته وابنه ثم تنتقل بنا إلى مدرستها القذرة الغير معتني بها مما تسبب في وفاة العديد من زملائها بالسل.

تستمر حياتها بالمدرسة إلى ان تتخرج لتعمل مربية ومدرسة لدي شخص غريب يخفي سرا كبيرا لا يعلمه سواه يُدعي “روتشستر”. يقع “روتشستر” لاحقا في غرامها ولكن يتعطل زواجهما نظرا للسر المُخفي بعناية والذي لم يكشفه أحد.إلى الآن.

الرواية تحمل العديد والعديد من المعاني والتحليلات المختلفة اقلها الاسقاطات المختلفة من الرواية على حياة شارلوت وثورتها ضد القيود المفروضة على المرأة في تلك الحقبة.

تم اقتباس الرواية في فيلم ” Jane Eyre ”  عام 2011 بطولة “Mia wasikowska” في دور “جين” و قام بدور مستر “روتشستر” الممثل “Michael fassbender”

4

 2- مرتفعات وذرينج – Wuthering Heights

 5

هي رواية ايميلي برونتي الوحيدة والتي فاقت في شهرتها رواية اختها السابقة. صدرت عام 1847 وتوفيت ايميلي بعدها بعام عن عمر 30 عاما بعد معاناة مع مرض السل.

تدور الرواية حول هيثكليف الطفل الغريب الذي تبناه مستر “ايرنشو” في أثناء زيارته لاحدي المدن. كرهه “هيندلي هيرنشو” اما اخته “كاثرين ايرنشو” فتعتبره غريبا لبعض الوقت ثم ما لبث ان تحولا إلى أصدقاء فآحبة إلى درجة الجنون.

يختفي “هيثكليف” فترة نتيجة إهانة “كاثرين” له بفقره واصله ثم يعود فجأة بعد زواجها من “ادجار لينتون” أحد اصدقائها في مرحلة الطفولة. عودته كانت مفاجئة ضخمة لكل من رآه حيث بدا عليه الثراء والصرامة الممتزجة بالعبوس الدائم.

تسببت عودته في تدمير “كاترين” بعد محاولتها نسيانه في الأعوام الفائتة و شجاره الدائم مع زوجها الذي ابقي له علي كراهية عميقة منذ الصغر لحظوة “هيثكليف” لدي “كاثرين” و التي لم يستطع ابدا مجاراته فيها..، يتزوج “هيثكليف” من “ايزابيلا لينتون” اخت “ادجار” لا لانه يحبها و لكن لأذلال اخيها و السيطرة علي العائلة فيما بعد..،

تموت “كاثرين” اثناء ولادتها لابنتها “كاثرين لينتون” مخلفة وراءها حبيب محطم و زوج مغدور لتبدأ رحلة “هيثكليف” نحو السيطرة علي اعدائه و عذابه المستمر مع ذكري “كاثرين”

في النهاية الرواية مفعمة بالحكايات و الوصف الشيق للاماكن التي جرت بها الاحداث..،كل شخصية يتمثل بها الملاك و الشيطان في أوقات مختلفة كما حاولت ايميلي برونتي الخروج علي القواعد الدينية المتحفظة في ذلك الوقت كما سترون في الرواية.

تم اقتباس الرواية عدة مرات في السينما افضلها كان عام 1939 و هناك نسخة حديثة عام 1992 و قام فيها الممثل البريطاني الشهير “Ralph Fiennes” بدور “هيثكليف” ..ربما نتذكر “Ralph” من دوره كلورد فولدمورت في سلسلة أفلام هاري بوتر..،اما “كاثرين ايرنشو” فقامت بهذا الدور الممثلة “Juliette Binoche”

6

اقرأ ايضــاً لأسامة ربيع :

لماذا حظيت شخصية ( الجـوكر ) بهذا الإهتمام ؟

فيلم Her … هل سيتوقف الانسان عن رفقة البشر ويكتفي بالتطبيقات الذكيـة كبديل؟

أسطـورة موسيقيــة حيــة إسمها “هانــز زيمــر Hans Zimmer”!

0

شاركنا رأيك حول "الأختان برونتي.. علامات مميزة في تاريخ الأدب الإنجليزي"