احم حساباتك بالتعرف على أحدث وسائل الاحتيال المصرفى

احم حساباتك بالتعرف على أحدث وسائل الاحتيال المصرفى 5
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مع التطور التكنولوجي الهائل، ازدادت أساليب الاحتيال والسرقة تطورا، فتعين علينا تعلم هذه الأساليب والخدع الإجرامية؛ لأخذ الحيطة والحذر. في عام 2008، قدر جهاز الخدمة السرية الأمريكي خسائر الاحتيال المصرفي في أمريكا بـ مليار دولار سنويا، ونسبة الخسائر بازدياد مستمر.

في هذا الموضوع سنتعرف على أحد أهم الأجهزة الحديثة في تنفيذ عمليات الاحتيال، وهو مايسمى ATM skimmer أو كاشط الصراف الآلي، ولكن بصورته الحديثة.

مم يتكون الكاشط

1

يركب المحتالون هذه القطع من العتاد في الصراف الآلي..

1-كاميرا صغيرة الحجم، وتوضع في مكان يتيح لها تغطية كامل مجال لوحة المفاتيح الخاصة بالصرافة. وبدلا من ذلك، يمكن استخدام لوحة مفاتيح مزيفة طبق الأصل، مما يجعل اكتشاف التلاعب أكثر صعوبة.

2-مدخل مزيف للبطاقة الائتمانية، ويوضع مكان المدخل الأصلي. ويمكن الاكتفاء بوضع قطعة صغيرة داخل المدخل الأصلي والتي تؤدي نفس الغرض، مما يجعل ملاحظتها أصعب.

سيناريو الاحتيال

2

عندما تنوي اجراء سحب نقدي، وتذهب إلى إحدى الصرافات القريبة، وتقوم بوضع بطاقتك البنكية أو الائتمانية كما هي العادة، وللأسف هذه المرة في المدخل المزيف الذي يقوم بحفظ كافة بيانات ومعلومات بطاقتك – مما يمكن المحتالين من صنع بطاقة طبق الأصل، أو استخدام حسابك عبر الإنترنت – وثم تتابع العملية بإدخال رمز بطاقتك السري، بينما تقوم الكاميرا بالتصوير.

أما اذا استخدم الكيبورد المزيف بدلا من الكاميرا فعند ادخالك الرمز السري فسوف تضغط على الكيبورد المزيف الذي سيضغط بدوره على الحقيقي وسيخزن جميع المدخلات، و ستتم عملية سحبك النقدية بسلاسة، لكن هذه العتاد الخبيث سوف يرسل هذه البينات عبر البلوتوث أو الإنترنت.

وبالتالي حصل السارقون على كل ما يحتاجونه لسحب كل أموالك المتبقية من حسابك.. الرمز السري والمعلومات اللازمة لمحاكاة بطاقتك أو لاستخدامها عبر الإنترنت.

وتكثر البلاغات عن هذه العمليات في صرافات محطات البنزين، ويمكن حدوث نفس الأمر حتى في أجهزة نقاط البيع المصرفية (سواء بعلم البائع أو بدونه)، فبعض الأجهزة غير متصلة أساسا بالبنك !!

ومايثير القلق هو إمكانية تنصيب الكاشط في صراف آلي خلال أقل من دقيقتين، وبوساطة كاشط واحد يمكن اصطياد مئات الحسابات البنكية إلى أن يتم الكشف عنها أو نفاذ البطارية.

كيف تكشف الكاشط ؟

3

قبل أن تدخل بطاقتك في الصراف، افحص الجهاز بنظرة سريعة، واحرص على هذه النقاط..

– هل لوحة المفاتيح أكثر سماكة، أو تبدو مختلفة النوع أو اللون عن المعتاد؟

– ابحث عن كاميرا في الأماكن التي يمكن أن تكشف عن كامل لوحة المفاتيح، فوق الشاشة مثلا.

– عند ادخالك البطاقة، إذا لاحظت اهتزاز المدخل، فهذا مؤشر خطر، فمدخل البطاقات الحقيقي لا يتحرك على العكس من المزيف.

عند شعورك بأي شيء غريب ابحث عن صراف آخر، لكن إن اكتشفت كاميرا مخفية، أو كيبورد مركب، قارئ بطاقات مزيف، بلغ البنك أو الجهة المسؤولة.

هذا الفيديو لشخصين كشفتها كاميرا المراقبة، وهم يقومون بتنصيب كاشط للبطاقة، وكاميرا..

 

إجراءات وقائية

4

من غير المضمون أن تنجح بالكشف عن عمليات الاحتيال بالنقاط السابقة، لهذا لابد من الالتزام بهذه الإجراءات الوقائية على الدوام..

– قم بتغطية يديك اثناء كتابة الرمز السري، وهذا ما يفسد عملية الاحتيال في حال استخدام كاميرا (الخيار المفضل للمحتال)، لكن لن ينجح الأمر معك إذا استخدم السارق كيبورد مزيف (وهو خيار مكلف للمحتال).

– قم بمتابعة حسابك ورصيدك البنكي باستمرار، لاكتشاف أي عمليات احتيال بوقت مبكر.

– قم بتفعيل خدمة التحقق المزدوج في موقع البنك، مما يعني أن الدخول على حسابك البنكي على الإنترنت سيتطلب الرمز السري ومفتاح آخر (رمز تحقق يُرسل على هاتفك مثلا).

 

وفي نقاط البيع اهتم بالنقاط التالية..

– استعمل الكاش في نقاط البيع المشبوهة.

– لا تجعل بطاقتك تغيب عن أنظارك، معظم المتاجر يملكون أجهزة محمولة للدفع، وإن تطلب الآمر فاصحب الموظف إلى الجهاز.

– لا تسمح بتمرير البطاقة على أكثر من جهاز.

بعد قراءة هذا الموضوع، أرجو أن تكون نظرتك للصراف آلي مختلفة، وأكثر حذرا، لحماية حسابتك الائتمانية والبنكية، كما لا تنسى نشر هذا الوعي الأمني في محيطك.

المصادر

1, 2, 3

اقرأ ايضــاً :

سر الثورة الرقمية.. والتهديدات القادمة

11 معلومة غريبة عن مصر القديمة

 

0