IFTTT.. كيف تجعل الإنترنت يعمل لأجلك

IFTTT.. كيف تجعل الإنترنت يعمل لأجلك 25
3

ربما تشعر أن العنوان يحوي نوعا من المبالغة، لذلك أرجو أن تتريث في حكمك فأنا لن أتحدث اليوم عن خدمة تقليدية، إنما عن أداة ثورية تدعى “IFTTT”.

لمن سئم من رفع صور هاتفه إلى  Dropbox،  أو لمن يود أن تُحفظ صوره بالفيسبوك إلى هاتفه تلقائيا، أو للذي يكره مفاجئات الطقس المزعجة، للشخصية الإنتاجية التي تهتم للوقت، وللشخصية المميزة التي تفعل الأشياء بطريقة مختلفة.

 عفوا، هذا ليس كل شيء، استمر بالقراءة، ولتمتلك أداة سحرية أشبه بالسكرتير الشخصي، الذي يدير أعمالك الخاصة.

ماهي خدمة IFTTT

1

هي خدمة تسمح لك بربط أجهزتك وحساباتك، سواء بوسائل التواصل الاجتماعي أو بقية خدمات الإنترنت المختلفة، بحيث تجعلهم يعملون معا لتنفيذ المهام التي تريدها بطريقة أتوماتيكية.

ماهي طريقة عمل IFTTT؟

يمكنك الإلمام بطريقة عمل هذه الخدمة ببساطة، عبر تحليل حروف اسم الخدمة.

الحروف ترمز لجملة.. IF This, Then That ويمكن التعبير عنها بالعربية بإذا حدث هذا، فافعل ذلك

ولنطبق هذا المفهوم البسيط، على أحد الأشياء التي يمكن أن تقوم بها من خلال الخدمة.. عندما تتغير صورتي الشخصية بالفيسبوك، حدث صورتي الشخصية في تويتر.

2

هذه العملية المذكورة التي يمكنك القيام بها بشكل أتوماتيكي من خلال هذه الخدمة،  تسمى Recipe (وصفة)، والخبر السار أن الموقع يحوي أكثر من 100 ألف وصفة!!

الشق الأول من الوصفة التي ذكرناها، تسمى Trigger(مشغل)، والشق الثاني يسمى Actions (لنسمه الإجراء).

تويتر والفيسبوك في مثالنا هم الأطراف المتأثرين بـ الوصفة، ويسمون Channels (قنوات)، والمثير بالأمر أن هناك أكثر من 120 قناة.

لتلخيص ما سبق، يمكننا القول بأن ما يمكن أن تقوم به الخدمة يسمى وصفة، وهذه الوصفة تتكون من طرفين مؤثرين (قناتين)، عندما يحدث الأمر المشروط (المشغل)، تقوم الوصفة باتخاذ عمل ما (الإجراء).

استخدام وصفات IFTTT

بعد التسجيل في الخدمة، يمكنك تصفح واستخدام الوصفات المعروضة بالموقع، أو التعديل عليها لما يناسب احتياجك الشخصي، أو إنشاء وصفة جديدة، وكلها خيارات يمكن للمستخدم العادي القيام بها بسهولة.

 وكما ذكرت سابقا، أن الموقع يحوي آلاف الوصفات، وعشرات القنوات، ولتفعيل هذه الوصفات يجب عليك تفعيل القنوات المستخدمة من خلال صفحاتها الخاصة، وإليكم بعض الوصفات الشهيرة..

أي صورة جديدة في الأيفون، احفظها تلقائيا بحسابي الـ Dropbox

3

حمل الصور التي تمت الإشارة فيها لي على الفيسبوك، في جهازي الأيفون.

4

عندما أصيف جهة اتصال جديدة في الأيفون، خزنها تلقائيا بحساب الـ Google Drive  الخاص بي

5

  عندما أصل للعمل، اجعل جهازي الأندرويد على الصامت وشغل الهزاز

6

عندما أرفع ملف جديد في الـ Dropbox ، ارفعه أيضا في حسابي في Google Drive

9

إذا أشارت التوقعات لهطول مطر غدا، اجعل جهازي الأندرويد ينبهني

10

إذا وصلتني رسالة من شخص معين على الـ Gmail، ارسلي رسالة SMS

12

ملاحظة.. تأكد بأن خدمة الـ SMS  تعمل مع مزود خدمة الاتصال لديك

هذا ليس كل شيء، فأنا لم أتطرق إلا للقليل من القنوات، وتجاهلت خدمات مميزة، كـ فليكر، ويوتيوب و والإنستقرام، وتمبلر، وقوقل كلندر، وحتى ووردبريس وغيرهم.

وكما لاحظتم تتنوع أهداف الوصفات، من إدارة الحسابات الاجتماعية، مرورا بتنظيم عملية التصفح، وانتهاء بالأمور المهنية والشخصية، ولم يسعني التطرق إلى أمور عديدة يمكن للوصفات أتمتة أجزاء منها كالتدوين.

لهذا عليك الاكتشاف بنفسك. اختر احدى القنوات، واستعرض أشهر وصفاتها من هنا.

كيف تنشأ وصفتك الخاصة

على عكس ما تعتقد، عملية الإنشاء لا تحتاج إلى معرفة برمجية، كل ما عليك هو اتباع هذه الخطوات البسيطة..

الخطوة الأولى: يجب تحديد هدف الوصفة، وكيفية تطبقيها، وتحديد القنوات (الخدمات) المراد استخدامها.

سوف أشرح في هذا المثال طريقة انشاء وصفة تقوم بمتابعة نزول أي موضوع جديد لي بأراجيك “عن طريق تقنية الـ RSS“، واخباري بذلك عبر بريدي الإلكتروني الخاص.

ولابد من ذكر أن هدف هذه الوصفة يمكن تحقيقه بواسطة قنوات مختلفة، لكن اختياري هنا مجرد تفضيل شخصي. فعلى سبيل المثال يمكنني استبدال البريد الإلكتروني بالـ SMS.

الخطوة الثانية: اختيار المشغل

 أدخل على صفحة إنشاء الوصفات ثم اضغط على كلمة this  لإختيار المشغل

14

ابحث عن القناة التي تستعملها كـ مشغل

15

وكما ذكرت أننا نحتاج بمثالنا هذا إلى تقنية الـ RSS، لهذا اخترت قناة الـ Feed  (خلاصة)

16

هنا يمكنك إما استعمال خلاصة بأكملها (الخيار الذي اخترته)، أو استعمال جزء من الخلاصة عن طريق فلترتها بـ وضع كلمات مفتاحية (الخيار الآخر)

17

هنا قمت بإدخال رابط خلاصة صفحتي الشخصية في موقع أراجيك.

الخطوة الثالثة: اختيار الإجراء

 الآن اضغط على كلمة That  لاختيار الإجراء

 18

هنا نبحث عن قناة الإجراء، وقد اخترت في مثالي هذا الإيميل، لكي يخبرني بنزول مقالاتي الجديدة

 19

هنا يمكن اجراء التعديلات على محتوى الرسالة التي سترسل (لا يوجد ضرورة لإجراء أي تعديل)، واذا أردت ذلك يمكنك الإستعانة بـ زر “+” الذي يقع بالزاوية اليمنى لمربع النص.

20

21

وهنا أخيرا نقوم بإنشاء الوصفة.

 22

الخطوة الرابعة (اختيارية): نشر الوصفة

حتى الآن هذه الوصفة خاصة، لا يتمكن أحد من رؤيتها، وفي حال رغبت في مشاركتها مع الجميع، ادخل على الوصفة واضغط Share

23

ويمكنك بالمناسبة استخدام هذه الوصفة التي أنشأناها للتو بالدخول هنا، إن أردت الاطلاع على جديدي بالموقع، لكن لابد أولا من التسجيل بالخدمة أولا، ومن ثم تفعيل قناة الإيميل لديك، عبر إدخال عنوان إيميلك الشخصي.

IFTTT و إنترنت الأشياء

24

Internet of Things، إنترنت الأشياء.. هي الأجهزة والأدوات الإلكترونية الموصولة القادرة على الاتصال بشبكة الإنترنت وهو ما يجعل منها عنصرا مشاركًا ونشطًا في الحياة اليومية والعمليات التجارية. الخدمات المتاحة للتفاعل مع هذه “الأشياء الذكية” عبر الإنترنت عديدة منها الاستعلام عن مكان وجود الشيء أو التغير في حالته وما إلى ذلك.

رغم عدم انتشار هذه النوعية الأجهزة بصورة ملحوظة في عالمنا العربي حتى الآن، أود أن أعرض بضع وصفات يمكن استخدامها مع هذه الإلكترونيات، لاستعراض إمكانيات IFTTT الكبيرة، ولنعي المستقبل الكبير الذي ينتظر هذه النوعية من خدمات الأتمتة.

لمبة Philips hue

25

كأحد الأمثلة على إنترنت الأشياء، مصباح فليبيس الذكي الذي التحكم به بشكل كامل من خلال تطبيق على الهواتف الذكية، بحيث يمكن تخصيص لون المصباح ودرجة إضاءته وحتى تحديد أوقات تشغيله.

وهذه بعض الوصفات التي يمكن الاستفادة منها مع هذا المصباح..

إذا أمطرت السماء، غير لون المصباح إلى الأزرق

26عندما أصل للمنزل، شغل المصباح

28

إذا أشار أحد لي بصورة بالفيسبوك، اجعل المصباح يومض باستمرار

29

اخترت هذا الجهاز بالذات (مصباح فليبس)، لأنه ربما يكون من الأكثر انتشارا من بين انترنت الأشياء، إضافة لبساطة طريقة عمله، ولكن تخيل ما الذي يمكن عمله مع المنتجات الأخرى (التي تتوفر لها وصفات بالموقع أيضا): كـ الإسوارات الرياضية أو الصحية، وأجهزة التحكم بأنظمة التبريد، وأجهزة الاستشعار والمراقبة ، وأجهزة الإنذار وأجهزة التتبع وغيرها.

كما رأيتم..IFTTT  خدمة عجيبة وبسيطة الاستعمال، تمتلك إمكانيات غير محدودة، بالإضافة إلى مستقبل واعد، كما أن لديها قابلية كبيرة للتخصيص مما يجعلها قادرة على تنفيذ مهامك الشخصية، فلا تبخل على نفسك، واجعل حياتك اسهل بدخولك عالم الأتمتة.

شاركونا اكتشافاتكم ووصافتكم المفضلة، وحتى ابتكاراتكم.

اقرأ ايضــاً :

سر الثورة الرقمية.. والتهديدات القادمة

احم حساباتك بالتعرف على أحدث وسائل الاحتيال المصرفى

3

شاركنا رأيك حول "IFTTT.. كيف تجعل الإنترنت يعمل لأجلك"

  1. Amine

    موضوع جميل ومنظم، فكرة رائعة و عملية وتساهم في توفير الوقت و زيادة الإنتاجية.

  2. Muhammed A. El-Ashiry

    حاجه محترمه بصراحه 😀
    فكره بسيطه وتنفيذها مش صعب … بس عبقريه (Y)

  3. أندرويد تبس

    بعد أن قرأت المقال قرأت الشرح البسيط عن الكاتب المقال وعرفت سبب إعجابك بالتقنية المشروحة ضمن المقال كونها أقرب للتحكم الصناعي يلي هو تقريبا أختصاصك شكرا ليك على الموضوع لكن إحنا مش ناقصين تعقيد اكتر من يلي إحنا فيه ومش ناقصين أختراقات لو انا بدي أشتغل على تقنية دي مع كل وصفة محتاج حط بيانات والمواضيع ده معرضة للقرصنة والإختراق وانا مش ناقني وزع بيانات هنا وهنا لكن شكرا ليك على مجهود ضمن المقال أكيد في ناس رح تعجبها الحاجة ده

    • Ahmed Saho

      أهلا بك
      سعيد لمشاركتك
      كما تعرف فلا أمان مطلق في هذا العالم الإفتراضي، فكل الأطراف معرضة للإختراق بما فيهم خدمة الفيسبوك التي تكتب بواسطتها، لكن لماذا تقوم بذلك وهي معرضة للإختراق؟ ربما لوجود نوع من الثقة بمستوى الآمان لدى الشركة.
      أتفهم مخاوفك من خدمة IFTTT للصلاحيات الواسعة التي يمكن منحها للخدمة، لكنني شخصيا أشعر بالطمئنينة تجاهها بعد رؤية شركات تقنية كبيرة تتعامل مع الخدمة، هذا هو الأمر مجرد خيارات وانطباعات شخصية. كما أن الخدمة تعطيك الحرية في تفعيل مايحلو لك من القنوات ، فيمكنك تجنب تفعيل القنوات ذات الأهمية أو السرية الكبيرة لديك في حال غياب عامل الثقة.
      لكني لم أفهم نقطة التعقيد، فالأداة كما أراها، ترفع عبء كثير من المهام عن كاهل المستخدم، بطريقة بسيطة وموجهة للمستخدم العادي.
      شكرا لك 🙂

  4. Ahmed Saho

    أهلا بك
    سعيد لمشاركتك
    كما تعرف فلا أمان مطلق في هذا العالم الإفتراضي، فكل الأطراف معرضة للإختراق بما فيهم خدمة الفيسبوك التي تكتب بواسطتها، لكن لماذا تقوم بذلك وهي معرضة للإختراق؟ ربما لوجود نوع من الثقة بمستوى الآمان لدى الشركة.
    أتفهم مخاوفك من خدمة IFTTT للصلاحيات الواسعة التي يمكن منحها للخدمة، لكنني شخصيا أشعر بالطمئنينة تجاهها بعد رؤية شركات تقنية كبيرة تتعامل مع الخدمة، هذا هو الأمر مجرد خيارات وانطباعات شخصية. كما أن الخدمة تعطيك الحرية في تفعيل مايحلو لك من القنوات ، فيمكنك تجنب تفعيل القنوات ذات الأهمية أو السرية الكبيرة لديك في حال غياب عامل الثقة.
    لكني لم أفهم نقطة التعقيد، فالأداة كما أراها، ترفع عبء كثير من المهام عن كاهل المستخدم، بطريقة بسيطة وموجهة للمستخدم العادي.
    شكرا لك 🙂

  5. Mohammed Alozaibi

    مقال رائع صراحة وسأجرب الخدمة ان شاء الله لاكن ليس الان
    شكراً جزيلا لك

  6. Amr Eldeeb

    شكرا ولكن المقال نسي ان يذكر الرابط للخدمه و شروط الاستخدام والخصوصيه و عيوبها ان وجدت.. مجهود رائع شكرا لك

  7. Ahmed Aswani

    هناك خدمة مماثلة من zapper و أعتقد أنها تفوقا من حيث عدد التطبيقات التي يمن دمجها

  8. Ahmed Alahmed

    اخواني الاعزاء : سؤال هام جدا
    ———————————–
    كيف اجعل هذا الموقع https://ifttt.com/channels يقوم بالاتي::
    اذا حفظت صورة من الفيسبوك في الاستوديو تتحول الى الدروبوكس (الصور المحفوظة فقط من الفيسبوك ) ؟؟؟

    جزاه الله الف خير

أضف تعليقًا