أحاديث شيقة عن سلوكيات الانسان وطبعه – تيد

أحاديث شيقة عن سلوكيات الانسان وطبعه - تيد
1

هذه المرة لن نتحدث عن التكنولوجيا أو تطورها السريع، ولن نتكلم عن تقنيات المستقبل ولا عن هذا الكون البديع، بل عن مخلوق يعيش في هذا العالم يسمى الانسان، لنتعرف قليلاً على سلوكياته بشكل عام وعن سلوكياته في العمل وعن طبيعته من قبل بعض من علماء النفس وعلماء الاقتصاد السلوكي .

هنا خمس نقاشات مقدمة من TED عن بعض هذه السلوكيات..

دان آريلي: ما الذي يشعرنا بالرضا عن عملنا ؟

ربما  خطر في ذهنك هذا السؤال يوماً من الأيام، ما هو الشيء الذي يشعرنا بالرضا في عملنا ؟ او ما الذي يشجعنا للعمل ؟ … المال ؟؟ ربما ليس المال وحده الذي يشجعنا كما ان المتعة في العمل ليست سبب كافي .

عالم الاقتصاد السلوكي دان آريلي يعرض تجارب يكشف فيها سلوكياتنا الغير متوقعة بما يتعلق عن شعورنا نحو مغزى العمل او الهدف من العمل .

دانيال كانيمان: لغز التجربة مقابل الذكرى

دانيال كانيمال هو مؤسس علم الاقتصاد السلوكي وحائز على جائزة نوبل بهذا المجال، قام بتكليف شخص بعمل احصاء عن الكتب التي عنوانها السعادة خلال خمس سنوات، فوجد عدد الكتب ما يعادل الاربعين او اكثر.

فهو يقول ان كلمة السعادة ليست كلمة مفيدة لأننا نطبقها على العديد من الاشياء المختلفة… كما يكشف لنا ببعض الامثلة كيف ان التجربة والذاكرة تصور لنا السعادة بشكل مختلف كما ان لها اثار عميقة على الاقتصاد والسياسة العامة الخاصة بنا .

مارتن سيليغمان: حقبة جديدة من علم النفس الإيجابي


مارتين سليجمان يتحدث عن علم النفس ..حيث انه قضى معظم حياته يعمل على علاج الاشخاص  المحطمون نفسيا.

سيليغمان يتساءل، هل يمكن لعلم النفس جعل الناس اكثر سعادة ؟ كما يعدد لنا الانواع الثلاثة للحياة السعيدة مع بعض الامثلة منها :

الحياة السارة وهي كما يقول نوع من الحياة تحظى خلاله بعدد أوفر من العواطف الإيجابية.

والنوع الثاني هو حياة الإرتباط حياة العمل و تربية الأولاد و الحياة العاطفية و وقت الفراغ

والنوع الثالث الحياة ذات المعنى.

ستفين بينكر: الطبيعة البشرية و اللائحة البيضاء


ستيفن بينكر هو عالم نفس كندي مختص في علم النفس التجريبي، أصدر كتاب يدعى اللوح الخالي، حيث اختار هذا الاسم اعتماداً على الفكرة الشائعة التي تقول ان العقل البشري هو عبارة عن لوح خالي وكل هياكله تنشأ من الإجتماعيات ، الثقافة ، التربية ، الخبرة.

يتحدث بينكر عن هذا الكتاب ولماذا كان مزعجاً لبعض الاشخاص .

آمي كودي: لغة جسدك تشكل شخصيتك


آمي كادي هي عالمة نفس اجتماعي تقول اننا مهتمون بشدة بلغة الجسد وتحديداً بلغة جسد الاخرين، فنحن نهتم بحركة محرجة أو ابتسامة ، أو بنظرة ازدراء أو غمزة غريبة ، أو ربما نهتم بشيئ مثل المصافحة.

 فهي تخبرنا بأن لغة الجسد تؤثر بشكل أو بأخر بكيفبة رؤية الاخرين لنا، كما انها تؤثر بالطريقة التي نرى فيها أنفسنا.

في هذا الفيديو تظهر لنا كودي وضعيات القوة وكيفية الوقوف في وضعية الثقة، كما انها تخبرنا بأننا اذا كنا واثقين ذلك يؤثر في معدل هرمون التيسترون والكورتيزول في الدماغ ومن الممكن ان يغير حياتك بشكل كبير.

اقرأ ايضــاً من تيد :

هانز روزلنج يتحدث: أفضل إحصائية ستشاهدها في حياتك – تيد

توني روبينز يتحدث: لماذا نفعل ما نفعل – تيد

ديفيــد بوغ يتحدث: أفضـل عشر نصائح تقنية موفرة للوقت – تيـد

كين روبنسون يتحدث: كيف تقتل المدارس الإبداع – تيد

1