عندما حلقت الديناصورات أعالي السماء

0

مقــال بواسطة / يزن سعيــد

تُبيِّنُ مستحاثات الديناصورات الطائرة المكتشفة حديثاً ذات الريش المحفوظ جيداً المزيد حول كيفية قيامها برحلات الطيران الأولى، فنجدُ قصة التحليق بالريش للطيور الأولى سليلة الديناصورات محفورة بالحجر في المستحاثات التي وُجِدت في شمال غرب الصين.

لقد كشفت هذه المنطقة عن عشرات المستحاثات المحفوظة الريش بشكل جيد جداً خلال العشرين سنة المنصرمة، ومن ضمنها مستحاثة من نوع ديناصور Theropod، وهو مفترس شرس ذو أربع أطراف يغطيها الريش الطويل، إلا أنه بحجم الحمام في وقتنا الحالي.

يُعتقد أن هذه الحيوانات كانت بالتأكيد قادرة على الطيران لكن غير معلوم إذا كان عن طريق الرفرفة أو الإنزلاق الهوائي.

والآن بفضل مستحاثة أخرى تم استخراجها مؤخراً من المنطقة ذاتها، قد كشف علماء الأحفوريات عن أكبر ديناصور ذو أربع أجنحة على الإطلاق. هذا النوع الذي أٌطلِق عليه اسم Changyuraptor كان بحجم نسر كبير وبوزن 4كج وطول 1.3م من الوجه إلى الذيل. وبالمقارنة، نجد أن الـ Microraptorgui وهو يليه بالحجم، يزِنُ كيلوجرام واحد.

2

وقد قال نيك لونجريتش، وهو عالم أحفوريات من جامعة باث في المملكة المتحدة، “إن الشيء المثير للإهتمام هو حجمه الكبير، و بوزن 4كج؟ مثير للدهشة حقاً فهو وحشُ كبير حتى بمقاييس وقتنا الحالي ونسبةً لطيور اليوم. إنّ هذا الكشف يظهر لنا أن هذه الديناصورات رباعية الأجنحة قد ارتقت بمستوى بنيتها بشكل ملحوظ”.

لا يتميّزُ الـChangyuraptor فقط بحجمه الكبير، إنما أيضاً بطول ريش ذيلهِ الذي يصل إلى 30 سم وهو الريش الأطول المسجل لأي ديناصور. “إنّه يمتلك ريشاً من أجمل و أروع ما رأيت خلال كل السنين التي أمضيتها في دراسة المستحاثات”، كما قال لويس تشياب من متحف التاريخ الطبيعي في لوس أنجلوس.

وهو الذي قاد الدراسة التي أجراها مجموعة العلماء الأمريكيين والصينيين الذين وجدوا المستحاثة وصرح عنها في موقع Nature Communications في تموز الماضي.

وبشكل مشابه للطيور المعاصرة، فإن أجنحة هذا الديناصور كانت مغطاة بالريش الطويل، المماثل لما كان يستعمله البشر للكتابة في العصور القديمة، عوضاً عن الريش البدائي المزغب الموجود عند ما سبقه من ديناصورات غير قادرة على الطيران.

وبسبب حالة الحفظ الجيدة التي وجد عليها العلماء هذه المستحاثة، سيستطيعون تحليل طريقة عملها و ديناميكيتها الهوائية خلال الطيران.

يقول لويس تشياب “إن طول وشكل الذيل قد سمح لهم بتعديل درجة الميلان والإنحراف سواء كانوا يطيرون للأعلى أو للأسفل. كما أنه ساهم في تخفيض سرعتهم خلال الهبوط وسمح لهم بالوصول بشكل آمن، وهو شيء هام لأن الهبوط خطير جداً وخاصةً بسرعات عالية.”

يقول ديف هون، عالم أحفوريات من جامعة بريستول في المملكة المتحدة، إن وظيفة الذيل التي اقترحها مُعِدّو الدراسة مقنعة. فعندما ننظر إلى أنواع Microraptor الأصغر حجماً، افترض الكثيرون أنها تستعمل الذيل ولو بشكل جزئي للتوجيه والتحكم بعملية الطيران. “لكن هذه الدراسة تحلل طريقة عمل ريش الذيل في الهواء” كما قال.

إنّ علماء الأحافير عادة لا يحصلون على مثل هذه المعلومات الدقيقة والمفصلة من دراسة المستحاثات.

المعلومات التي أضافتها دراسة مستحاثة الـChangyuraptor إلى معرفتنا المتنامية حول فترة أواخر العصر الجوراسي و أوائل العصر الطباشيري، كانت غنية جداً فيما يتعلق بتطور ريش الطيران.

1

وضمن هذا السياق فإنها تمثل فرع جانبي في تطور الطيران لدى الديناصورات أكثر من كونها خطوة انتقالية إلى مرحلة الطيور الحديثة. “يوجد العديد من الخطوط الجينية القائمة في تلك الفترة التي كانت تجري تجاربها على الطيران. والخط الذي استمر ووصل ليعطي الطيور الحديثة هو واحد منها فقط” كما قال لونجريتش.

الـArchaeopteryx هو الرمز الأيقوني لهذا الخط التطوري للطيور، ويُعتبر من قِبل العديد من العلماء الحلقة الإنتقالية بين الديناصورات والطيور المعاصرة.

ونشر علماء أحفوريات في ألمانيا خلال بيان في مجلة Nature تفاصيل حول نوع جديد من فصيلة الـArchaeopteryx حيثُ قالوا أن المستحاثة التي اكتشفوها حديثاً في بافاريا تمثل طبعة جيدة محفوظة بشكل جميل جداً.

وقد عاش هذا الكائن حوالي 20 مليون سنة بعد موت الـChangyuraptor وكان جسده أيضاً مغطى بريش قصير مماثل لريش الذيل والأجنحة الطويل، وبعد مقارنة كل المستحاثات الإحدى عشرة للديناصورات ذوات الريش المكتشفة حتى الآن، وصل العلماء إلى تفسير تطور ظهور الريش في البداية بأنه كان بهدف عزل الجسم عن العوامل الخارجية وأيضأ لهدف شكلي إستعراضي قبل أن يتم تعديله أو تطوره لاحقاً ليساهم في وظيفة الطيران.

المصدر

اقرأ ايضــاً لمدونين ضيوف :

رودولفـو والش .. الأب الروحي للصحافة الإستقصـائية

حيوانات صعدت إلى الفضاء!

0

شاركنا رأيك حول "عندما حلقت الديناصورات أعالي السماء"

  1. Malek Kheireddine

    يا اخوة كفانا هراء تطور و غيرها تم اثبات دليل على ان هراء الديناصورة الذي يستعمله الدروانيون في نظريتهم مجرد تملص و كذب لاثبات شئ من لا شئ اولا ان وجدت الديناصورة فهذا في عهد بعيد جدا لانه نظريا بعدد الديناصورة المفترسة التي كانت انذاك و اعضائها المتظورة في الاقتناص الفرائس لكان اوائل البشر عرضة للاصدياط فلنحسب وحدنا على انه كان هناك 500000 الف بشري ان وجد 500 ديناصور كل واحد منها يقتل بشري في اليوم اما لاكله او خطا او لمجرد قتله فقط فهذا معناه 182500 بشري في العام اي ان هؤلاء البشري سيفنون في مدة لا تتجاوز 5 سنوات طبعا مع احتساب المواليد و لم ادخل في المعادلة النبتات السامة التي تكلموا عنها حيث لمسة واحدة تقتلك لانها سامة جدا او رائحتها ستجعلك كالذي تنشق الغاز حربي قاتل زد لن يستطيع البشر الاختباء لانهم على حسب قولهم كانوا يحتاجون الغذاء من الطبيعة هههه هنا اجابوا على انفسهم نحن في عصر التطور و الحضارة هناك كل يوم الالاف مؤلف من القتل بسبب حوادث مرور و قتل من اجل السرقة و سطو و غيرها فما بالك بادغال كثيفة بنبتات سامة و حيوانات متوحشة قاتلة و ضخمة ؟؟؟؟؟ اي عاقل بنسبة 1 % من اغبى انسان سيقول كفى هراء ……. قرءاة مرة للباحث هاورن يحي انه وجد ان هياكل العظمية لهاته الحيوانت تشبه حيونتنا اليوم بفارق الحجم فقط ….. المهم سيطول القول لو كتبت كل الحجج التي عندي او التي استشهد بها من الباحثيين او علماء . و لصاحب المقال بكل روح رياضية و انسانية شكرا على المقال و لجهدك و انا لست ضد كلامك او مقالك بل فقط رائ و مقالك مائدة نقاش فقط شكرا

    • Mohamed Taki Oref

      Don Malek أنا آسف, لكن هارون يحيى ليس عالما مختصا في الاحياء, انه مؤلف ومقدم برامج وربما داعية اسلامي… قرأت كتابه “أطلس الخلق” وهو مليء بالاخطاء العلمية.

      أول الاخطاء التي ارتكبها في ذلك الكتاب (و اكثرها فظاعة بطبيعة الحال) هو خلطه بين سمكة حنقليس , وبين ثعبان بحري : الشخص الذي يعرف ما يفعله لا يرتكب مثل هذه الاخطاء التافهة, ولهذا السبب فكتابه كله “أطلس الخلق” عبارة عن هراء يدعي العلمية.

      اذا اردت أن تدرس التطور و الاحياء, فاقرأ كتب “علماء الاحياء” ولا تقرأ كتبا لهؤلاء : “الصحفيون, الأدباء, الفقهاء و الشيوخ, و المتكلمون” … اذا اردت صنع اطار النافذة, فاذهب عند النجار او الحداد , ولا تذهب عند الحلاق..

      التطور ليس مجرد حبر على ورق؟؟ انه ابحاث, تجارب, ابحاث جينية, ابحاث اركيولوجية, ابحاث طبية, ابحاث لغوية اجتماعية و نفسية… لفهم التطور , عليك اولا ان تدرس علم الوراثة و الجينات, وبعدها عليك دراسة طريقة عمل الخلايا, وطريقة حدوث الطفرات و نسبة عدد الطفرات في كل كائن حي , ويجب ايضا ان تضع جانبا كل ما يقوله الصحفيون و عامة الناس عن التطور…

    • Mohamed Taki Oref

      ما تقوله خطأ يا عزيزي : الديناصورات انقرضت قبل ظهور الانسان بملايين السنين… أنا آسف, لكنك بعيد عن العلم, ادعوك لتقرأ الكتب, نقطة أخرى : تعلم استعمال النقاط و الفواصل فهناك سبب لاختراعها, فعند قراءة تعليقك : انتظرت مطولا حتى أصل إلى أول فاصلة لأستريح قليلا.

    • Islam Jiraiya

      Mohamed Taqi كلام صحيح تماماً .. و بعض العلماء انتقدو هارون يحيي بشده و اخطائة و اضحة جداً .. يعتمد على الملاحظة السطحية بطريقة غبية.

    • Heba Saleh

      البشر والديناصورات لم يعيشوا معا ابدا! ظهر البشر بعد انقراض الديناصورات بملايين السنين. لذا فلم يكن وقتها خطر على حياة البشر من كائن منقرض منذ ملايين السنين 🙂

    • Malek Kheireddine

      Mohamed Taqi Islam SE Heba Saleh انتم تريدون القول ان الديناصورات هاته وجدت في الارض قبل الانسان ؟ اذن نظرية التطور صحيحة بما ن داروين يقول ن الدليل على نظريته هو علم ااثار القديمة مثل تطور الحيونات من الديناصورات و تطور الانسان من القرد البدائي و منه نستنتج أيضا ان الشيوعية عندها حق إذ هيا تمثل تطور الانسان على مستوى الوعي عندما قال شيوعيون أن الدين أفيون الشعوب وبذلك الديناصورةو نظرية التطور تبين أن الدين مجرد وهم انساني و ان كل ديانة الان مجرد تجارة مربحة و انها مجرد هراء و الطبيعة هيا مجرد احدا متسلسلة …… لو اكملت سترى ان هاته الديناصورة مجرد هراء في هراء يا ناس كيف لم نعرف ذلك في الدين كل الديانات تقول انالارض خلقت للإنسان فكيف كان يسكونها ديناصورات ان كانت له انا لا افهم كيف ذلك زد على ذلكهل تقول لي مخلوقات بخائص الديناصورة انقرضت لاتفهالاسباب لتحل مكانه مخلوقات ضعيفة التي تعيش معنا اليوم و التي هيا نحن ؟ غريبة القانون يقول البقاء الاقوى و ليس للاضعف

    • Heba Saleh

      وجود الديناصورات حقيقة لا يمكن ان تنكرها, هناك هياكل عظمية تتيح لنا معرفة كيف شكل الديناصور الكامل واية انواع منة! الدين يقول ان الارض خلقت لانسان لكن الديناصورات حقيقة مثبتة فهل ستنكر الحقيقة المثبتة لان الدين لم يذكر الديناصورات!!! ثم ان سبب انقراضها ليس تافهة! هناك عدة نظريات والمقبولة منهم ان نيازك سقطت على الارضّ هل هذا تافة! حتى مع كل ما توصل البشر من علم, ان سقطت علينا النايازك فسينتهي بنا المطاف مثل الديناصورات!

    • Malek Kheireddine

      لقد جعلتني حتار في رايك مجرد فرضية علمية تجعلك انت تصدقينها , تجع دين كامل مجرد هراء ؟ و من قال انها حقيقة علمية ؟ انت تشاهدينكثيراالاشرطة الوثائقية التي اصبحت مجرد كذب للمصلحة التجارية ظ سؤال فقط هم حتى الان لم يستطعوا كعلماء الجزم في اختلاف الكوكب عن جرم سموي فكيف الحال بمجرد عظام وجدوها و يريدون ان يصدق الناس انهم استطاعو معرفة كيف كان تعيش و كيف تاكل الخ ؟؟ اتركونا من هراء هم لم يستطعوا حتى الجزم في ما هيا الجاذبية و الان هيا موجود و يسيرون وفق قوانينها لكن اتحادكان تسال اي عالم ماهي الجاذبية و سترين اسال اي لكي ما هي الكوكب و ماهو الجرم سيختلفون يا ناس لا تصدقوا كل شئ يقال في الاشرطةالعلمية هناك نوع من الاشرطة العلمية التجارية .

    • Heba Saleh

      العلم يقدم ادلة للنظريات ويتم شرح كل شيىء بعكس الدين الذي يجعلك تصدق كلام بدون اي دليل!! لماذا تصدق كلام منقول بدون ادلة ولكنك تشكك بالاثباتات التي تقدم والادلة العلمية والابحاث!! شي مضحك انك تستغرب تصديقي للادلة المنطقية بينما مقتنع تماما بصحة كلام منقول بدون اي دليل!

    • Malek Kheireddine

      الاخت هبة انا لم اقل لك انني انسان يستعم الدين او اي شئ انا انسان مثلكمثقف ايضا و انسان يستعمل مبدا لشك العلمي و لم اقل ان الدين او العلم متناقضايشا لكن بيننا ؟ هم لم يستطعو حتى اثبات عظام او ملابس وجدت في الاثار لوقت قريب فكيف لهم ان يتكهنوا بمخلوقات منذ ملالايين السنين ؟ كيف ؟ الان العلم الجنائي الذي يعتبر فرع خطير في القضاء و تحقيق العدالة و يخطئ بسبب تكهنات لافراد كانو يرون انهم على حق الدليل الشاب الاسود الذي تم سجنه اكثر من اربعيين سنة فقط بسبب التحييز او تسيب فما بالك بشئ سيغير تفكير بشرية كلها هل تعلمين ماذا يعنى ذلك إن تم تصديق ان ديناصورات موجودة معنها نحن مجرد كئنات تموت و تحيا فقط سنين محدودة ثم تختفي و منها انا لن يردعني رادع لانني مخلو بوقت محدد للعش و سافعل كل شئ و كل جريمة المهم ان احقق مبتغاي بالعيش الرائع في هذا الوقت المتبقى ؟ هناك اشياء يجب التدقيق فيها قبل ان يصادق عليها . انا لست ضد لكن فليؤتوا بالدليل طبعا ليس مجرد عظام موجود بل دليل ان ايضا استطيعان اقول لك ان نظريتي تقول انهم سكان من الفضاء ؟؟ و ماتوا هنا ؟ استطيع اختلاق نظرية من العدم

    • Heba Saleh

      هناك نظريات غير مثبتة! وهناك امور لا يمكن انكارها! دراسة المستحاثات والحمض النووي الذي بداخلها يتيح معرفة شكل الكائنات! لا تسالني انا كيف بل اسال اخصائيو المجال! ربما انت تحضر معلوماتك من مصادر غير موثوقة! الديناصورات حقيقة والهياكل العظمية التي وجدت كثيرة وليس مجرد ضلع او اثنين. هناك هياكل كاملة تتيح معرفة شكل الجسم بالكامل انا لست المصدر العلمي لشرح كيفية معرفة شكل الحياة بواسطة المستحاثات شاهد بنفسك افلام وثائقية او اقرا كتب علمية “حقيقية” تشرح لك المجال! العلم قائم على اثبات النظريات بالادلة وليس فقط قول النظرية لذا السطر الاخير الذي كتبتة حضرتك غير دقيق فكلا لا يمكنك ان تأتي باي نظرية تريد, بالاحري يمكنك ذلك! لكن احدا لن يصدق نظريتك طالما لم تقدم ادلة علمية في اكثر من مجال علمي تدعم بها نظريتك فحينها يمكننا البدء بمناقشتها وتصديقها!

    • Iliass Azri

      Mohamed Taki Oref
      – قبل داروين كانت توجد تصنيفات للكائنات الحية بدون القول بالتطور
      – قبل داروين أيضا كان يوجد طب وصيدلة وتشريح بدون القول بالتطور
      – وكذلك كان يُرى التشابه التكويني بين الأحياء دليلا على الخالق
      – فالخالق الواحد له بصمة واحدة في مصنوعاته بعكس العشوائية !!
      – أيضا التدرج في ظهور أنواع الأحياء في الأرض هو تدرج منطقي
      – فالنباتات ستظهر قبل الحيوانات التي ستظهر قبل الإنسان !!
      – كل ذلك لم ير فيه أحدا دليلا على التطور المزعوم الذي لم يره أحد
      – عدم وجود بقايا آثار وحفريات كائنات وسطية بين الأنواع المتطورة
      – رغم أنه من المفترض عددها أضعاف أضعاف أنواع الكائنات الحالية
      – ورغم أن اكتشافات الحفريات وصلت لأقدم ظهور كائنات حية
      – بل الفاضح أن كل كائن حي تظهر حفرياته فجأة ولا تتغير إلى الآن
      – هذا الكلام اعترف به متخصصون ومنهم تطوريون مثل :
      – روبرت كارول Robert Carroll
      – ستيفن جاي جولد Gould, Stephen J
      – فرانسيس هيتشينج Francis Hitching
      – أيضا لا يوجد طفرات ((إضافة)) لأي صفة أو عضو جديد في الكائن
      – وإنما الطفرات كلها عشوائية وضارة والنافع النادر فيها يكون (فقد)
      – مثال طفرة فقد: طفرة تفقد البكتريا مكان تأثير المضاد الحيوي عليها
      – هنا الطفرة جاءت بشيء نافع في هذه الظروف فقط – ولكنها (فقد)
      – فكيف يعتمد التطور على طفرات (فقد) لا تضيف للمحتوى الجيني ؟
      – أيضا لماذا لا نرى طفرات كثيرة مفيدة في الكائنات الحية الآن ؟
      – فلو كان كلامهم صحيحا لوجب رصدها في ملايين أنواع الكائنات الآن
      – وحتى لو قالوا أنها بطيئة : فهي بطيئة في النوع الواحد وليس كلهم
      – وحتى لو افترضنا أنها بطيئة في الجميع معا !! فهذا ضد آليات التطور
      – لأن التغييرات البطيئة على آلاف وملايين السنين ليس لها معنى !!
      – وهكذا سيتخلص منها الانتخاب الطبيعي لأنه لا يقرأ الغيب !!
      – وحتى الذين قالوا أن التغيرات كان لها فائدة وقتها فلا دليل لهم
      – والأمر برمته أصلا طي الخرافة بعد اكتشاف شيفرة الحمض الوراثي !
      – فكل صفة في الجسم يقابلها شيفرات غاية في النظام والتعقيد
      – ومعنى ذلك أن أي تغيير مفيد في الكائن ليس خاضعا للعشوائية
      – وإنما يجب أن يقابله برمجة كاملة في آلاف وحدات الحمض النووي !
      – أيضا لم تعد تنطلي على أحد خدعة احتجاج التطور بالجهل العلمي
      – حيث يستغلون جهل وظائف بعض الأعضاء ليقولوا أنها نتاج صدفة
      – ثم يأتي العلم فيكتشف لكل هذه الأعضاء وظائف ويفضح التطوريين
      – هذه الخدعة لا زالوا يمارسونها الآن بكل بجاحة ويسخر منها العلماء
      – فمن أتفه التفاهة أن تترك جسما مليء بالإعجاز وأدلة الصنع المتقن
      – ثم تحاول التحجج بأشياء لا تعرف وظيفتها بعد فيه !!
      – والعاقل فقط يعرف أن مَن أبدع النظام الكامل لن يخطيء بأقل منه !
      كامل المقال https://www.facebook.com/The.Muslim.researchers/photos/a.390064377822089.1073741828.390058721155988/534115520083640/?type=3&theater

  2. Mohamed Taki Oref

    Don Malek أنا آسف, لكن هارون يحيى ليس عالما مختصا في الاحياء, انه مؤلف ومقدم برامج وربما داعية اسلامي… قرأت كتابه “أطلس الخلق” وهو مليء بالاخطاء العلمية.

    أول الاخطاء التي ارتكبها في ذلك الكتاب (و اكثرها فظاعة بطبيعة الحال) هو خلطه بين سمكة حنقليس , وبين ثعبان بحري : الشخص الذي يعرف ما يفعله لا يرتكب مثل هذه الاخطاء التافهة, ولهذا السبب فكتابه كله “أطلس الخلق” عبارة عن هراء يدعي العلمية.

    اذا اردت أن تدرس التطور و الاحياء, فاقرأ كتب “علماء الاحياء” ولا تقرأ كتبا لهؤلاء : “الصحفيون, الأدباء, الفقهاء و الشيوخ, و المتكلمون” … اذا اردت صنع اطار النافذة, فاذهب عند النجار او الحداد , ولا تذهب عند الحلاق..

    التطور ليس مجرد حبر على ورق؟؟ انه ابحاث, تجارب, ابحاث جينية, ابحاث اركيولوجية, ابحاث طبية, ابحاث لغوية اجتماعية و نفسية… لفهم التطور , عليك اولا ان تدرس علم الوراثة و الجينات, وبعدها عليك دراسة طريقة عمل الخلايا, وطريقة حدوث الطفرات و نسبة عدد الطفرات في كل كائن حي , ويجب ايضا ان تضع جانبا كل ما يقوله الصحفيون و عامة الناس عن التطور…

  3. Mohamed Taki Oref

    ما تقوله خطأ يا عزيزي : الديناصورات انقرضت قبل ظهور الانسان بملايين السنين… أنا آسف, لكنك بعيد عن العلم, ادعوك لتقرأ الكتب, نقطة أخرى : تعلم استعمال النقاط و الفواصل فهناك سبب لاختراعها, فعند قراءة تعليقك : انتظرت مطولا حتى أصل إلى أول فاصلة لأستريح قليلا.

  4. Islam Jiraiya

    Mohamed Taqi كلام صحيح تماماً .. و بعض العلماء انتقدو هارون يحيي بشده و اخطائة و اضحة جداً .. يعتمد على الملاحظة السطحية بطريقة غبية.

  5. Heba Saleh

    البشر والديناصورات لم يعيشوا معا ابدا! ظهر البشر بعد انقراض الديناصورات بملايين السنين. لذا فلم يكن وقتها خطر على حياة البشر من كائن منقرض منذ ملايين السنين 🙂

  6. Malek Kheireddine

    Mohamed Taqi Islam SE Heba Saleh انتم تريدون القول ان الديناصورات هاته وجدت في الارض قبل الانسان ؟ اذن نظرية التطور صحيحة بما ن داروين يقول ن الدليل على نظريته هو علم ااثار القديمة مثل تطور الحيونات من الديناصورات و تطور الانسان من القرد البدائي و منه نستنتج أيضا ان الشيوعية عندها حق إذ هيا تمثل تطور الانسان على مستوى الوعي عندما قال شيوعيون أن الدين أفيون الشعوب وبذلك الديناصورةو نظرية التطور تبين أن الدين مجرد وهم انساني و ان كل ديانة الان مجرد تجارة مربحة و انها مجرد هراء و الطبيعة هيا مجرد احدا متسلسلة …… لو اكملت سترى ان هاته الديناصورة مجرد هراء في هراء يا ناس كيف لم نعرف ذلك في الدين كل الديانات تقول انالارض خلقت للإنسان فكيف كان يسكونها ديناصورات ان كانت له انا لا افهم كيف ذلك زد على ذلكهل تقول لي مخلوقات بخائص الديناصورة انقرضت لاتفهالاسباب لتحل مكانه مخلوقات ضعيفة التي تعيش معنا اليوم و التي هيا نحن ؟ غريبة القانون يقول البقاء الاقوى و ليس للاضعف

  7. Heba Saleh

    وجود الديناصورات حقيقة لا يمكن ان تنكرها, هناك هياكل عظمية تتيح لنا معرفة كيف شكل الديناصور الكامل واية انواع منة! الدين يقول ان الارض خلقت لانسان لكن الديناصورات حقيقة مثبتة فهل ستنكر الحقيقة المثبتة لان الدين لم يذكر الديناصورات!!! ثم ان سبب انقراضها ليس تافهة! هناك عدة نظريات والمقبولة منهم ان نيازك سقطت على الارضّ هل هذا تافة! حتى مع كل ما توصل البشر من علم, ان سقطت علينا النايازك فسينتهي بنا المطاف مثل الديناصورات!

  8. Malek Kheireddine

    لقد جعلتني حتار في رايك مجرد فرضية علمية تجعلك انت تصدقينها , تجع دين كامل مجرد هراء ؟ و من قال انها حقيقة علمية ؟ انت تشاهدينكثيراالاشرطة الوثائقية التي اصبحت مجرد كذب للمصلحة التجارية ظ سؤال فقط هم حتى الان لم يستطعوا كعلماء الجزم في اختلاف الكوكب عن جرم سموي فكيف الحال بمجرد عظام وجدوها و يريدون ان يصدق الناس انهم استطاعو معرفة كيف كان تعيش و كيف تاكل الخ ؟؟ اتركونا من هراء هم لم يستطعوا حتى الجزم في ما هيا الجاذبية و الان هيا موجود و يسيرون وفق قوانينها لكن اتحادكان تسال اي عالم ماهي الجاذبية و سترين اسال اي لكي ما هي الكوكب و ماهو الجرم سيختلفون يا ناس لا تصدقوا كل شئ يقال في الاشرطةالعلمية هناك نوع من الاشرطة العلمية التجارية .

  9. Heba Saleh

    العلم يقدم ادلة للنظريات ويتم شرح كل شيىء بعكس الدين الذي يجعلك تصدق كلام بدون اي دليل!! لماذا تصدق كلام منقول بدون ادلة ولكنك تشكك بالاثباتات التي تقدم والادلة العلمية والابحاث!! شي مضحك انك تستغرب تصديقي للادلة المنطقية بينما مقتنع تماما بصحة كلام منقول بدون اي دليل!

  10. Malek Kheireddine

    الاخت هبة انا لم اقل لك انني انسان يستعم الدين او اي شئ انا انسان مثلكمثقف ايضا و انسان يستعمل مبدا لشك العلمي و لم اقل ان الدين او العلم متناقضايشا لكن بيننا ؟ هم لم يستطعو حتى اثبات عظام او ملابس وجدت في الاثار لوقت قريب فكيف لهم ان يتكهنوا بمخلوقات منذ ملالايين السنين ؟ كيف ؟ الان العلم الجنائي الذي يعتبر فرع خطير في القضاء و تحقيق العدالة و يخطئ بسبب تكهنات لافراد كانو يرون انهم على حق الدليل الشاب الاسود الذي تم سجنه اكثر من اربعيين سنة فقط بسبب التحييز او تسيب فما بالك بشئ سيغير تفكير بشرية كلها هل تعلمين ماذا يعنى ذلك إن تم تصديق ان ديناصورات موجودة معنها نحن مجرد كئنات تموت و تحيا فقط سنين محدودة ثم تختفي و منها انا لن يردعني رادع لانني مخلو بوقت محدد للعش و سافعل كل شئ و كل جريمة المهم ان احقق مبتغاي بالعيش الرائع في هذا الوقت المتبقى ؟ هناك اشياء يجب التدقيق فيها قبل ان يصادق عليها . انا لست ضد لكن فليؤتوا بالدليل طبعا ليس مجرد عظام موجود بل دليل ان ايضا استطيعان اقول لك ان نظريتي تقول انهم سكان من الفضاء ؟؟ و ماتوا هنا ؟ استطيع اختلاق نظرية من العدم

  11. Heba Saleh

    هناك نظريات غير مثبتة! وهناك امور لا يمكن انكارها! دراسة المستحاثات والحمض النووي الذي بداخلها يتيح معرفة شكل الكائنات! لا تسالني انا كيف بل اسال اخصائيو المجال! ربما انت تحضر معلوماتك من مصادر غير موثوقة! الديناصورات حقيقة والهياكل العظمية التي وجدت كثيرة وليس مجرد ضلع او اثنين. هناك هياكل كاملة تتيح معرفة شكل الجسم بالكامل انا لست المصدر العلمي لشرح كيفية معرفة شكل الحياة بواسطة المستحاثات شاهد بنفسك افلام وثائقية او اقرا كتب علمية “حقيقية” تشرح لك المجال! العلم قائم على اثبات النظريات بالادلة وليس فقط قول النظرية لذا السطر الاخير الذي كتبتة حضرتك غير دقيق فكلا لا يمكنك ان تأتي باي نظرية تريد, بالاحري يمكنك ذلك! لكن احدا لن يصدق نظريتك طالما لم تقدم ادلة علمية في اكثر من مجال علمي تدعم بها نظريتك فحينها يمكننا البدء بمناقشتها وتصديقها!

  12. Iliass Azri

    Mohamed Taki Oref
    – قبل داروين كانت توجد تصنيفات للكائنات الحية بدون القول بالتطور
    – قبل داروين أيضا كان يوجد طب وصيدلة وتشريح بدون القول بالتطور
    – وكذلك كان يُرى التشابه التكويني بين الأحياء دليلا على الخالق
    – فالخالق الواحد له بصمة واحدة في مصنوعاته بعكس العشوائية !!
    – أيضا التدرج في ظهور أنواع الأحياء في الأرض هو تدرج منطقي
    – فالنباتات ستظهر قبل الحيوانات التي ستظهر قبل الإنسان !!
    – كل ذلك لم ير فيه أحدا دليلا على التطور المزعوم الذي لم يره أحد
    – عدم وجود بقايا آثار وحفريات كائنات وسطية بين الأنواع المتطورة
    – رغم أنه من المفترض عددها أضعاف أضعاف أنواع الكائنات الحالية
    – ورغم أن اكتشافات الحفريات وصلت لأقدم ظهور كائنات حية
    – بل الفاضح أن كل كائن حي تظهر حفرياته فجأة ولا تتغير إلى الآن
    – هذا الكلام اعترف به متخصصون ومنهم تطوريون مثل :
    – روبرت كارول Robert Carroll
    – ستيفن جاي جولد Gould, Stephen J
    – فرانسيس هيتشينج Francis Hitching
    – أيضا لا يوجد طفرات ((إضافة)) لأي صفة أو عضو جديد في الكائن
    – وإنما الطفرات كلها عشوائية وضارة والنافع النادر فيها يكون (فقد)
    – مثال طفرة فقد: طفرة تفقد البكتريا مكان تأثير المضاد الحيوي عليها
    – هنا الطفرة جاءت بشيء نافع في هذه الظروف فقط – ولكنها (فقد)
    – فكيف يعتمد التطور على طفرات (فقد) لا تضيف للمحتوى الجيني ؟
    – أيضا لماذا لا نرى طفرات كثيرة مفيدة في الكائنات الحية الآن ؟
    – فلو كان كلامهم صحيحا لوجب رصدها في ملايين أنواع الكائنات الآن
    – وحتى لو قالوا أنها بطيئة : فهي بطيئة في النوع الواحد وليس كلهم
    – وحتى لو افترضنا أنها بطيئة في الجميع معا !! فهذا ضد آليات التطور
    – لأن التغييرات البطيئة على آلاف وملايين السنين ليس لها معنى !!
    – وهكذا سيتخلص منها الانتخاب الطبيعي لأنه لا يقرأ الغيب !!
    – وحتى الذين قالوا أن التغيرات كان لها فائدة وقتها فلا دليل لهم
    – والأمر برمته أصلا طي الخرافة بعد اكتشاف شيفرة الحمض الوراثي !
    – فكل صفة في الجسم يقابلها شيفرات غاية في النظام والتعقيد
    – ومعنى ذلك أن أي تغيير مفيد في الكائن ليس خاضعا للعشوائية
    – وإنما يجب أن يقابله برمجة كاملة في آلاف وحدات الحمض النووي !
    – أيضا لم تعد تنطلي على أحد خدعة احتجاج التطور بالجهل العلمي
    – حيث يستغلون جهل وظائف بعض الأعضاء ليقولوا أنها نتاج صدفة
    – ثم يأتي العلم فيكتشف لكل هذه الأعضاء وظائف ويفضح التطوريين
    – هذه الخدعة لا زالوا يمارسونها الآن بكل بجاحة ويسخر منها العلماء
    – فمن أتفه التفاهة أن تترك جسما مليء بالإعجاز وأدلة الصنع المتقن
    – ثم تحاول التحجج بأشياء لا تعرف وظيفتها بعد فيه !!
    – والعاقل فقط يعرف أن مَن أبدع النظام الكامل لن يخطيء بأقل منه !
    كامل المقال https://www.facebook.com/The.Muslim.researchers/photos/a.390064377822089.1073741828.390058721155988/534115520083640/?type=3&theater

أضف تعليقًا