شاهد روعة المادة الوراثية والعمليات التي تتم عليها – فيديو

شاهد روعة المادة الوراثية والعمليات التي تتم عليها – فيديو 2
0

في مساحة لا تتجاوز الثلاثمائة نانومتر، أي فيما يعادل ذرة من غبار، تقوم عمليات ذات أهمية فائقة، تتوقف عليها حياتنا، كما أنها السبب الذي تكونت أجسامنا بواسطته، إنها العمليات الوراثية التي تجري في كرة صغيرة داخل تلك المساحة، تدعى النواة، وأعني بتلك المساحة الخلية الحية التي تشكل الوحدة الأساسية لجسم كل منا.

تشاهدون في هذا الفيديو ملخصاً مجسماً لتلك العمليات..

حيث يبتدئ بإظهار الطريقة التي تتجمع بواسطتها المادة الوراثية عندما تكون بشكلها غير الفعال، آخذةً بنيتها شبه الاسطوانية بعد أن تلتف على بروتينات خاصة، مما يجعلها تتسع في النواة الصغيرة التي لا يتجاوز حجمها الميكرونات.

ثم ترون تضاعف المادة الوراثية في حالة النشاط الانقسامي للخلية، حيث تقوم البروتينات بفك سلاسل الـDNA المترابطة، ثم تقوم بمضاعفة كل سلسلة على حدى، إلى أن نحصل على مادة وراثية مضاعفة تتوزع بالتساوي على كل من الخليتين الناتجتين عن الانقسام.

وبعدها يأتي دور بروتينات من نوع آخر تقوم بإنتاج الـRNA الذي يُستنسخ من الـDNA، إلى أن تقوم عضيات صغيرة تدعى (الرّيباسات) أو (الجسيمات الرّيبية) بإحاطة الـRNA، وترجمة رسالته المورثية إلى بروتينات تعطي كل خلية من خلايا جسمنا صفاتها المحددة التي تمكنها من أداء وظيفتها.

وبذلك يمكنكم أن تدركوا أهمية هذه العمليات، والدور الكبير الذي تؤديه في كل ثانية طيلة حياتنا، وفي كل خلية من أجسامنا.

أتمنى لكم مشاهدة سعيدة…

اقرأ ايضــاً :

معلومات هامة عن مرض التصلب الجانبي الضموري ALS فاتك الاطلاع عليها

بعض الأسباب التي تمنعك من الثقة بذاكرتك كلياً

الإنسان “نصف الآلي” ظاهرة استثنائية في علاج عمى الألوان

0

شاركنا رأيك حول "شاهد روعة المادة الوراثية والعمليات التي تتم عليها – فيديو"