تريند 🔥

🤖 AI

أعظم الإمبراطوريات في التاريخ

أعظم الإمبراطوريات في التاريخ
سليمان العبدالله
سليمان العبدالله

8 د

مفهوم الإمبراطورية هو بسط سلطة دولة ما على أراض خارجية واسعة وعلى عدة مجموعات عرقية ويحكمها امبراطور واحد. بدأت فكرة الامبراطوريات منذ قديم الزمن، وكانت البداية في رغبة مدينة ما قديمة في السيطرة على إحدى البلدان المجاورة بهدف إنشاء دولة أكبر. وهناك مَن لم يكتفِ بالسيطرة على بلدٍ واحدةٍ وسعى للسيطرة على عدة بلدانٍ مجاورة حتى تكوّنت إمبراطورية ضخمة. إذ أنّ عظمة الإمبراطورية ترتكز بشكل أساسي على اتساعها وتعداد سكانها واقتصادها ومدة بقائها، إضافة إلى عوامل أخرى كطبيعة الحكم فيها ورضا الشعوب وغيرها. لقد استطاعت العديد من الامبراطوريات الصمود لمئات السنين بفضل قوتها وذكاء حُكامها، حتى إنها صارت من أعظم الإمبراطوريات في التاريخ التي ينحني لها الناس تقديؤًا واحترامًا، فقد استطاعت حفر اسمها في صفحات التاريخ بجدارة.


إليك أعظم الإمبراطوريات في التاريخ


الإمبراطورية الأكادية (2200-2300 ق.م.)

الإمبراطورية الأكادية (2200-2300 ق.م.) - اعظم امبراطوريات في التاريخ

خريطة تُوضع نطاق الامبراطورية الأكادية.

قامت هذه الإمبراطورية (2083-2334 ق.م.) على عاصمتها مدينة أكاد والمناطق المجاورة لها، وكانت الإمبراطورية الأكادية هي السلف الذي سبق ظهور الدول الأكادية مثل: بابل وآشور، والتي تشكلت بعد عدة قرون بمزيج من الثقافات الأكادية وأخرى غيرها.

بلغت هذه الإمبراطورية أوج قوتها بين القرنين 23 و 24 قبل الميلاد، أي الفترة التي تلت غزوات الملك الأكادي الشهير (سرجون). تُشير الكثير من صفحات التاريخ إلى أنّ سرجون كان من أسرة بسيطة، فقد كان والده يعمل بستانيًا، بينما كانت أمه كاهنة لعشتار أو إنانا -آلهة بلاد الرافدين- وكان سرجون ساقيًا للملك أور زبابا وهو ملك كيش. بعد ذلك عمِل سرجون كبستاني، وخلال عمله هذا استطاع التقرب من العمال، ويُعتقد أنهم كانوا جنوده الأوائل الذين ساعدوه في تأسيس امبراطوريته الجديدة. وتمثل هذه الإمبراطورية أول ظهور للإمبراطوريات في التاريخ.


الإمبراطورية الفارسية (330-550 ق.م.)

الإمبراطورية الفارسية (330-550 ق.م.) - أعظم الإمبراطوريات في التاريخ

صورة لخريطة بلاد فارس.

وتعرف أيضاً بالإمبراطورية الإخمينية، وهي الدولة الوريثة لإمبراطورية الميديين التي حكمت إيران، تأسست على يد الملك الفارسي سايروس العظيم، وامتدت على ثلاث قارات: آسيا وإفريقيا وأوروبا. وفي أقصى اتساعها خضعت لهذه الإمبراطورية أراضي إيران وأفغانستان وباكستان وأذربيجان وأجزاء من آسيا الوسطى وآسيا الصغرى وتراقيا (منطقة في جنوب أوروبا بين اليونان وبلغاريا وتركيا) ومكدونيا والعراق وشمال السعودية وبلاد الشام وكافة مناطق التركز السكاني في مصر وحتى ليبيا.

وبذلك تكون الإمبراطورية الفارسية هي الأضخم في التاريخ القديم بمساحة تقدر بحوالي 8 مليون كم2. وتعرف في التاريخ الغربي بصفتها العدو اللدود لليونان القديمة. تقهقرت هذه الإمبراطورية على يد ملك مقدونيا الاسكندر الثالث وانهارت عام 330 ق.م. يعزو المؤرخون القوة التي وصلت إليها الإمبراطورية الفارسية إلى النموذج الناجح في الحكم المركزي وإلى عمل الحكومة بغرض مصلحة الجماعة، وهذا جعلها تمتد لفترة زمنية طويلة للغاية، فأصبحت واحدة من أعظم الإمبراطوريات في التاريخ.


الدولة الأموية (661–750 م)

الدولة الأموية (661–750 م) - أعظم الإمبراطوريات في التاريخ

الخلافة هي النموذج الإسلامي من الحكم الذي يعبر عن الوحدة السياسية للعالم الإسلامي، وكانت الخلافة الأموية هي الثانية من بين أربع خلافات تأسست بعد وفاة رسول الله محمد -صل الله عليه وسلم- وكانت تحكمها عائلة أمية وهي تنحدر من أمية بن عبد شمس الجد الأكبر للأمويين.

ورغم كوّن الأمويين من مكة في الأصل، إلا أنهم اتخذوا من دمشق عاصمةً لخلافتهم. زادت مساحة الأراضي التي سيطرت عليها هذه الإمبراطورية عن 13 مليون كم2 فكانت حينها أكبر إمبراطورية في العالم؛ وحتى الآن هي خامس أكبر إمبراطورية متواصلة الأراضي في العالم، كما اعتبرت أكبر دولة أسسها المسلمون عبر التاريخ.

لطالما اعتُبر نظام الحكم في الدولة الأموية من أفضل أنظمة الحكم في العالم، حيث كان يآزر الخليفة في الحكم 6 مجالس: ديوان الخراج وديوان الرسائل وديوان العمال وديوان الخاتم وديوان البريد وديوان القضاة.

غرقت الدولة –أثناء ما يعرف بمرحلة حكم جيل الأحفاد- في الصراعات الداخلية، وتتالت الثورات على امتداد مساحة الدولة إلى أن أتى المد العباسي من المشرق وكانت معركة الزاب الكبير التي انتهت بسقوط الدولة الأموية عام 750 م.


الإمبراطورية الصينية -حكم سلالة تشنغ- (1890–1912)

الإمبراطورية الصينية -حكم كينج- (1890–1912) - أعظم الإمبراطوريات في التاريخ

كانت سلالة كينج هي آخر عائلة حكمت الصين، امتد حكمها من عام 1644 إلى 1912 م. بدأت القصة بحكم عائلة مينغ ثم تشكل جمهورية الصين، ثم بدأت عائلة كينج حكمها من منشوريا وتمددت إلى كافة أرجاء الصين مُشكلّة إمبراطورية كينج الصينية العظيمة.

بلغت الإمبراطورية سطوتها في القرن الثامن عشر حيث كان الاتساع في الأرضي والتزايد في السكان، وبلغت مساحتها 14.7 مليون كم2 .في 1820، بلغ النتاج القومي الصيني 32% من النتاج العالمي. بمرور الوقت بدأ استياء الشعب من الأسرة الحاكمة وبدأت الأحزاب الثورية في التشكل، وفي عام 1905، اتفقت تلك الأحزاب الثورية على التعاون والاتحاد في حزبٍ واحدٍ ببعض من الدعم الخارجي من اليابان. في عام 1911، كانت الانتفاضة الحازمة التي قام بها الحزب القومي الصيني في مدينة وتشانغ، وأيد جنود أسرة كينج الثوار، وأعلنت 15 مقاطعة استقلالها. غي النهاية اضطر الامبراطور الخضوع لهم وإعلان نظام الجمهورية. وفي عام 1912 انتهت الامبراطورية.


الدولة العثمانية (1299-1922)

الإمبراطورية العثمانية (1299-1922) - أعظم الإمبراطوريات في التاريخ

صورة توضح نطاق الامبراطورية العثمانية.

هي إمبراطورية إسلامية أسسها عثمان الأول بن أرطغرل، وتحولت إلى إمبراطورية بغزوها للقسطنطينية عام 1453 (القسطنطينية هي اسطنبول اليوم)، بدأت هذه الامبراطورية العظيمة في شرق الأناضول (آسيا الصغرى) وتوسعت في فتوحاتها حتى إنها استطاعت الوصول إلى جنوب شرق أوروبا حتى وصلت إلى فيينا. استطاعت ضم أكثر من 29 ولاية بين أوروبا وأسيا وإفريقيا، حكمتها السلالة العثمانية التي تنتمي إلى العرق التركي، بلغت الدولة العثمانية ذروة قوتها في عهد السلطان سليمان الأول (المعروف باسم سليمان القانوني) وبانتهاء عهده بدأت تضعف وتتراجع تدريجياً إلى أن انتهت بشكل رسمي بتوقيعها على معاهدة لوزان. لقد صمدت هذه الدولة حتى القرت الماضي، تحديدًا في عام 1922 وحلت محلها الجمهورية التركية، واستقلت العديد من البلدان عنها.


الإمبراطورية الروسية  (1721–1917)

أعظم الإمبراطوريات في التاريخ

صورة توضح نطاق الامبراطورية الروسية.

هي إمبراطورية نشأت منذ 1721 وامتد حكمها حتى الثورة الروسية عام 1917، في عام 1866 امتدت هذه الإمبراطورية نحو أوروبا الشرقية وأسيا وأميركا الشمالية، ومنذ القرن التاسع عشر كانت روسيا أكبر بلاد العالم مساحةً؛ ممتدة بين المحيط المتجمد الشمالي شمالاً والبحر الأسود جنوباً، وبين بحر البلطيق غرباً والمحيط الهادي شرقاً؛ فكانت بذلك ثاني أكبر إمبراطورية متصلة الأراضي في التاريخ.


إمبراطورية مغول الهند (1526–1857)

إمبراطورية مغول الهند أعظم الإمبراطوريات في التاربخ

صورة توضح نطاق امبراطورية مغول الهند على سطح الأرض.

هي إمبراطورية إسلامية حكمت أجزاء واسعة من شبه القارة الهندية، فغزت وحكمت أغلب جنوب آسيا في نهاية القرن السابع عشر وأوائل القرن الثامن عشر، وغاب نجمها في منتصف القرن التاسع عشر. انحدر أباطرة هذه الإمبراطورية من التيموريين وهي سلالة تركمانية، وحكموا في أوج قوتهم معظم القارة الهندية بمساحة تفوق 4 مليون كم2، وسكنها بين 110 و 130 مليون نسمة.

بدأت النهاية لهذه الإمبراطورية بموت الإمبراطور أبو المظفر محي الدين محمد أورانكزيب في 1707 م. وبدأت بعدها سلسلة الهزائم على أيدي الأوروبيين حتى سقطت عام 1857. لاتزال تماثيل الأباطرة موجودة إلى الآن، لعل أهم إرث تركته هذه الإمبراطورية في تاريخ الهند هو العمارة، ومن منا لم ينبهر بجمال (تاج محل) الذي بناه أحد الأباطرة المغول ليضم رفات زوجته بعد موتها ويخلد ذكراها، والذي يعد من أهم الأمثلة التاريخية للعمارة الإسلامية والمغولية. لم يكتفوا بتوحيد البلاد فحسب بل وضعوا عملة موحدة للدولة ونظاماً طرقياً مميزاً، فكانت البضائع والمحاصيل تصدر لجميع أنحاء العالم. واستطاعت بجدارة أن تحفر اسمها في قائمة أعظم الامبراطوريات في التاريخ.


إمبراطورية المغول (1206–1368)

أعظم الإمبراطوريات في التاريخ

بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر، امتدت إمبراطورية المغول من شرق أوروبا عبر آسيا، نشأت من اتحاد القبائل المغولية والتركية فيما يعرف اليوم بمنغوليا، وبدأت بالنمو عبر الغزوات المتواصلة بعدما أُعلن جنكيز خان كحاكم لكافة المغول عام 1206.

في أقصى اتساعها امتدت هذه الإمبراطورية من الدانوب غرباً إلى بحر اليابان شرقاً، ومن المتجمد الشمالي إلى كامبوديا جنوباً، فبلغت مساحتها أكثر من 24 مليون كم2، أي 22% من مساحة اليابسة على سطح الأرض، وسكن هذه المساحة الشاسعة ما يفوق 100 مليون نسمة. لكن ما لبثت أن تجزأت هذه الإمبراطورية بعد حروب متواصلة. ومع نهاية القرن الثالث عشر كانت قد تقسمت إلى 4 امبراطوريات مختلفة، لكل منها كيانها الخاص. طبعاً، إمبراطورية المغول هذه أكبر إمبراطورية متواصلة الأراضي عبر التاريخ، وثاني أكبر إمبراطورية مساحة على الإطلاق.


إمبراطورية الروم (27 ق.م. -1453 م)


صورة توضح امتداد الامبراطورية الرومانية.

الإمبراطورية الرومانية هي مرحلة التي تلت المرحلة الجمهورية من الحضارة الرومانية القديمة، فاتسمت بالنمط الاستبدادي في الحكم والاتساع الكبير في الأراضي المسيطر عليها في أوروبا وحول البحر المتوسط. الجمهورية الرومانية – التي سبقت الإمبراطورية – كانت قد تضعضعت ودمرت بالحروب الأهلية.

بدأ تمدد الرومان منذ عهد الجمهورية لكنه بلغ ذروته تحت حكم الإمبراطور (تراجان)، عندها بلغت مساحة الإمبراطورية 6.5 مليون كم2. انقسمت هذه الإمبراطورية في النهاية إلى إمبراطورية روما الغربية و الشرقية التي عُرفت فيما بعد بالإمبراطورية البيزنطية والتي استمرت لألف عام.

الامتداد الواسع وطول فترة البقاء من أهم عوامل عظمة هذه الإمبراطورية، إلا أنّ أهمية هذه الإمبراطورية تكمن في تأثيرها العميق على اللغة والدين والعمارة والفلسفة والقانون في الحضارة الإنسانية عامةً وفي الحضارة الغربية خاصةً والذي نراه حتى هذه اللحظة، حتى إنّ العديد يعتبرون أنّ بداية تَشكُل فكرة (أوروبا) كانت مع ظهور إمبراطورية روما الغربية.


بريطانيا العظمى

أعظم الإمبراطوريات في التاريخ.

إنها الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس. مع أكثر من 33.7 مليون كم2 من الأراضي، تتربع الإمبراطورية البريطانية على عرش أكبر الإمبراطوريات مساحةً في التاريخ. ومع حكمها لأكثر من ربع سكان العالم وقيادتها للتطور العلمي والاقتصادي في التاريخ الحديث فإنّ سلطتها لم تقف عند حدودها الجغرافية بل امتدت إلى جميع أنحاء العالم وصارت واحدة من أعظم الإمبراطوريات في التاريخ، بفضل قوتها وتماسكها على مدار السنين.

تكوّنت هذه الإمبراطورية بالأساس من مقاطعات ومستعمرات ودول وقعت على اتفاقيات انتداب ووصاية لذلك لم تكن متواصلة الأراضي كسابقاتها، كما أنّ الثورات لم تهدأ فيها إلا أنها كانت  أكثر الإمبراطوريات تأثيرًا في زمننا الحاضر بلا شك، كانت الحرب العالمية وخسارة الهند أكبر النكسات التي تعرضت لها الإمبراطورية والتي أدت في النهاية إلى انحسارها.

وهذه صورة لأربعة عشر دولة ماتزال تحت سيطرة بريطانيا حتى الآن.

ذو صلة

هكذا أكون قد أوجزت جزءاً مهماً من التاريخ الإنساني الذي كانت الإمبراطوريات حجر الأساس فيه، ويبقى السؤال مطروحاً هل زالت حقبة الإمبراطوريات القديمة التي تسيطر على شعوب ودول بأسرها أم نحن نعيش عهد إمبراطوريات من نوع آخر؟ إذا كنا حقًا في عهد إمبراطوريات من نوع آخر، هل ستستطيع هذه الإمبراطوريات حفر اسمها في التاريخ وتُصبح من أعظم الإمبراطوريات في التاريخ مثل سابقاتها؟

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

الدولة االعثمانية هي أكبر إمبراطورية إسلامية حكمت العالم لمدة 6 قرون

Raid Moued
هذه مشكلتكم العويصة تسبون الناس و لا تريدون ان يسبكم الناس و تتعصبون لعرقكم و لا تريدون ان يتعصب الناس لعرقهم يا اخي الحضارة ليست ملكا لاحد و الحضرة العربية لها نصيب بين الحضارة و ليست افضلها ابدا.

Raid Moued
هذه مشكلتكم العويصة تسبون الناس و لا تريدون ان يسبكم الناس و تتعصبون لعرقكم و لا تريدون ان يتعصب الناس لعرقهم يا اخي الحضارة ليست ملكا لاحد و الحضرة العربية لها نصيب بين الحضارة و ليست افضلها ابدا.

لا اتفق معك في الدولة الامويه
وكيف يمكن ان تنسي الفراعنه والامبراطوريات العربيه مثل البابليه والاشوريه وغيرها
اتفق معك في ان الامبراطوريه البريطانيه تقع رقم 1

الفراعنة ؟

الحضارة القرطاجية و الموحدية أيضا

احب انوه ان الدولة العباسية كانت اكبر من دول كلهم من اول خراسان والهند لحد المغرب والاندلس وكلنا عارفين المقولة الشهيرة لهارون الرشيد للسحالة اينما تخطي يأتيني خراجك

أين امبراطورية الموحدين التي حكمت نصف افريقيا وجنوب اوربا !!

اهم امبراطورية و اول امبراطورية عرفها التاريخ هي الامبراطورية السومرية كانت اساس كل الحضارات ثم اعقبتها الاكاديو و الاشورية و البابلية
لما لم يتم ذكر الامبراطورية السومرية ………………………… ؟؟؟ !!!

I like it

كلامك صحيح

كلامك صحيح

صديقي امبراطورية الفرس الواردة هي الامبراطورية الاخمينية والتي قضى عليها الاسكندر المقدوني أما الامبراطورية الفارسية التي قضى عليها العرب فهي الامبراطورية الساسانية واكنت اصغر من سابقتها لكنها اكثر تطوراً وحضارة

صديقي امبراطورية الفرس الواردة هي الامبراطورية الاخمينية والتي قضى عليها الاسكندر المقدوني أما الامبراطورية الفارسية التي قضى عليها العرب فهي الامبراطورية الساسانية واكنت اصغر من سابقتها لكنها اكثر تطوراً وحضارة

صديقي الدولة العباسية لم ترث كل أراضي الدولة الاموية فمثلا الاندلس لم تدخل أبدا ضمن سيطرة العباسيين وبقيت مستقلة الى أن أصبحت اموية لاحقا وحتى أراضي المغرب العربي كانت سيطرة العباسيين ضعيفة وشبه اسمية الى أن خرجت من سيطرة العباسيين لاحقا

صديقي الدولة العباسية لم ترث كل أراضي الدولة الاموية فمثلا الاندلس لم تدخل أبدا ضمن سيطرة العباسيين وبقيت مستقلة الى أن أصبحت اموية لاحقا وحتى أراضي المغرب العربي كانت سيطرة العباسيين ضعيفة وشبه اسمية الى أن خرجت من سيطرة العباسيين لاحقا

قرطاجة لم تصل لمصاف الامبراطوريات…أما الأخ الذي يقول انه الدولة العثمانية خلافة وليست امبراطورية فيعني ألهذه الدرجة مزعوج على الدولة العثمانية انه تم ذكرها كامبراطورية وليست خلافة؟؟؟ رغم انه سلاطين الدولة العثمانية كان لقبهم الاول وكان الناس يقولون السلطان فلان أصدر فرمان والسلطان فلان مات والسلطان فلان خرج على راس الجيش ولم يكن للقب الخليفة اي اهمية حتى ان السلاطين انفسهم لم يهتموا به اهتمامهم بلقب السلطان فيكفي تزوير للتاريخ…عدا ذلك هل تعرف ما معنى امبراطورية حتى تنزعج من نعتها بالامبراطورية؟؟؟ ثم لماذا لم تقل مثلا انه الدولة الاموية خلافة وليست امبراطورية مع انهم كانوا خلفاء لقباً وفعلاً أم أننا أصبحنا نهتم بأمور الاتراك وننسى أننا عرب…رغم أن الأمجاد والفتوحات كانت كلها بعهد الأمويين وأغلب الدول الاسلامية الحالية تدين باسلامها لفتوحات الامويين…العثمانيين اغلب الدول التي فتحوها لم يستمر الاسلام بها

قرطاجة لم تصل لمصاف الامبراطوريات…أما الأخ الذي يقول انه الدولة العثمانية خلافة وليست امبراطورية فيعني ألهذه الدرجة مزعوج على الدولة العثمانية انه تم ذكرها كامبراطورية وليست خلافة؟؟؟ رغم انه سلاطين الدولة العثمانية كان لقبهم الاول وكان الناس يقولون السلطان فلان أصدر فرمان والسلطان فلان مات والسلطان فلان خرج على راس الجيش ولم يكن للقب الخليفة اي اهمية حتى ان السلاطين انفسهم لم يهتموا به اهتمامهم بلقب السلطان فيكفي تزوير للتاريخ…عدا ذلك هل تعرف ما معنى امبراطورية حتى تنزعج من نعتها بالامبراطورية؟؟؟ ثم لماذا لم تقل مثلا انه الدولة الاموية خلافة وليست امبراطورية مع انهم كانوا خلفاء لقباً وفعلاً أم أننا أصبحنا نهتم بأمور الاتراك وننسى أننا عرب…رغم أن الأمجاد والفتوحات كانت كلها بعهد الأمويين وأغلب الدول الاسلامية الحالية تدين باسلامها لفتوحات الامويين…العثمانيين اغلب الدول التي فتحوها لم يستمر الاسلام بها

وفين اﻹمبراطورية المصرية فى عهد الفراعنة وﻻ مصر القديمة ﻻ تعتبر إمبراطورية.

يا اخواننا لو اسم الدولة بتاعتك مظهرتش فى اعظم 10 امبراطوريات .. عادى جدا … ده مش سحب على جايزة 😀

الى كل اللى بيتكلم .. مصر سيطرت على مساحات واسعة .. صح .. لكنها مكانتش بتقدر تحافظ ع الاراضى اللى احتلتها لوقت طويل و متنسوش ان كان فيه حضارات تانية فى الشام و العراق (للناس اللى بتقول اننا حتلينا الشام و العراق .. صح بس مش لوقت طويل)

الى كل اللى بيتكلم .. مصر سيطرت على مساحات واسعة .. صح .. لكنها مكانتش بتقدر تحافظ ع الاراضى اللى احتلتها لوقت طويل و متنسوش ان كان فيه حضارات تانية فى الشام و العراق (للناس اللى بتقول اننا حتلينا الشام و العراق .. صح بس مش لوقت طويل)

فعلا هناك الكثير من الامبراطوريات التي لم يتم ذكرها في المقال مثل امبراطورية الفرنجة (شارلمان) – الامبراطورية الرومانية المقدسة- والتي كانت النموذج المؤسس لدول أوروبا. رغم أن الامبراطورية الاسبانية كانت مجرد حركة استعمارية ضخمة لكنك محق فهي تستحق ان تكون في القائمة

فعلا هناك الكثير من الامبراطوريات التي لم يتم ذكرها في المقال مثل امبراطورية الفرنجة (شارلمان) – الامبراطورية الرومانية المقدسة- والتي كانت النموذج المؤسس لدول أوروبا. رغم أن الامبراطورية الاسبانية كانت مجرد حركة استعمارية ضخمة لكنك محق فهي تستحق ان تكون في القائمة

واضح انه كتير من نقلة الموقع بينقلو اي حاجة من اي مكان

وواضح سيطرة امبراطورية البترودولار والناتو الصهيوني علي تغيير المناهج …

الناتو اللي انجلترا اللي خلاها نمرة واحد عضو فيه

واضح انه تاريخ مصر واجعهم قوي

واضح انه كتير من نقلة الموقع بينقلو اي حاجة من اي مكان

وواضح سيطرة امبراطورية البترودولار والناتو الصهيوني علي تغيير المناهج …

الناتو اللي انجلترا اللي خلاها نمرة واحد عضو فيه

واضح انه تاريخ مصر واجعهم قوي

فعلا مصر الفرعونية كانت امبراطورية عملاقه حاربوا وسيطروا في الشام ودول
في افريقيا الحاجات دي انا كنت دارسها طبعا ، بس مش فاكر منها اي حاجه 😀

فعلا مصر الفرعونية كانت امبراطورية عملاقه حاربوا وسيطروا في الشام ودول
في افريقيا الحاجات دي انا كنت دارسها طبعا ، بس مش فاكر منها اي حاجه 😀

عزيزي تلك تسمى حضارات اي ان لها طابع فكري واقتصادي خاص مثل الحضارة الفرعونية لم تخرج من اراضي مصر اما هذا فتسمى امبراطوريات وهي شملت بمساحاتها الشاسعة قارات كبيرة جدا مثل قارة اسيا ولكن وجه اﻻختلاف هنا ان الامبراطورية الاسلامية شملت الكرة الارضية كاملة والى عصرنا هذا لازالت تعد اكبر امبراطورية

عزيزي تلك تسمى حضارات اي ان لها طابع فكري واقتصادي خاص مثل الحضارة الفرعونية لم تخرج من اراضي مصر اما هذا فتسمى امبراطوريات وهي شملت بمساحاتها الشاسعة قارات كبيرة جدا مثل قارة اسيا ولكن وجه اﻻختلاف هنا ان الامبراطورية الاسلامية شملت الكرة الارضية كاملة والى عصرنا هذا لازالت تعد اكبر امبراطورية

اين الإمبراطورية الإسبانية تلك اللائحة فقد كانت رابع أكبر إمبراطورية في التاريخ…على كل, شكرا على الجهد

الامبراطورية الفرعونية!!! صديقي دولة الفراعنة كانت تقريبا حالة مصرية وان حكمت في مرحلة من المراحل مثلا الشام واجزاء من السودان واثيوبيا لكن حكمها لم يكن استعماري ولم يكن غالبا بشكل مباشر انما كان اغلبه عبارة عن تحالف مع دويلات وامارات صغيرة في المشرق تضع نفسها تحت حماية التاج الفرعوني لذلك تركز الحكم الفرعوني بشكل اساسي داخل حدود مصر فقط…عدا هذا كان الجيش المصري الفرعوني ليس بالقوة الكبيرة(وهو أمر مستغرب نظرا للتطور الحضاري للفراعنة) حتى انه كان اضعف من جيوش أشور وبابل بكثير وفي النهاية لم تستطع مصر نفسها الوقوف امام المد ولضعف جيشها سقطت أمام اول اختبار حقيقي أمام الفرس ثم توالى عليها الاسكندر المقدوني(الاغريق) فالرومان ثم البيزنطيين وفي النهاية العرب…صديقي أسس اي امبراطورية عظيمة هو جيش قوي دائما وهو ما كان ناقصاً في الحالة الفرعونية

الامبراطورية الفرعونية!!! صديقي دولة الفراعنة كانت تقريبا حالة مصرية وان حكمت في مرحلة من المراحل مثلا الشام واجزاء من السودان واثيوبيا لكن حكمها لم يكن استعماري ولم يكن غالبا بشكل مباشر انما كان اغلبه عبارة عن تحالف مع دويلات وامارات صغيرة في المشرق تضع نفسها تحت حماية التاج الفرعوني لذلك تركز الحكم الفرعوني بشكل اساسي داخل حدود مصر فقط…عدا هذا كان الجيش المصري الفرعوني ليس بالقوة الكبيرة(وهو أمر مستغرب نظرا للتطور الحضاري للفراعنة) حتى انه كان اضعف من جيوش أشور وبابل بكثير وفي النهاية لم تستطع مصر نفسها الوقوف امام المد ولضعف جيشها سقطت أمام اول اختبار حقيقي أمام الفرس ثم توالى عليها الاسكندر المقدوني(الاغريق) فالرومان ثم البيزنطيين وفي النهاية العرب…صديقي أسس اي امبراطورية عظيمة هو جيش قوي دائما وهو ما كان ناقصاً في الحالة الفرعونية

الفايكينغ عملوا غزوات كبيرة شملت كل اوروبا لكنها كانت غزوات بحرية ولم يتملكوا الاراضي ويحكموا اوروبا مثلا كشارلمان رغم تمكن الفايكينغ من السيطرة على بعض الاراضي في ايرلندا وانكلترا وفرنسا لكنها تبقى اراضي محدودة جدا عدا ذلك لم يحكموا غيرهم من الشعوب ابدا

الفايكينغ عملوا غزوات كبيرة شملت كل اوروبا لكنها كانت غزوات بحرية ولم يتملكوا الاراضي ويحكموا اوروبا مثلا كشارلمان رغم تمكن الفايكينغ من السيطرة على بعض الاراضي في ايرلندا وانكلترا وفرنسا لكنها تبقى اراضي محدودة جدا عدا ذلك لم يحكموا غيرهم من الشعوب ابدا

الأموية هي الدولة الاسلامية الأكبر مساحة…العباسية لم تكن لها سيطرة فعلية على شمال افريثيا كما انها لم تحكم الاندلس نهائيا على العكس من الأمويين الذين كانوا يحكمون شمال افريقيا والاندلس بالاضافة لحكمهم المشرق

الأموية هي الدولة الاسلامية الأكبر مساحة…العباسية لم تكن لها سيطرة فعلية على شمال افريثيا كما انها لم تحكم الاندلس نهائيا على العكس من الأمويين الذين كانوا يحكمون شمال افريقيا والاندلس بالاضافة لحكمهم المشرق

احب ققلك انك كمحلل …اسف..انت فستك..معندكش ادراك اوسع للاحتمالات..وبتعمم..لكن ده رايك وانت حر فيه

احب ققلك انك كمحلل …اسف..انت فستك..معندكش ادراك اوسع للاحتمالات..وبتعمم..لكن ده رايك وانت حر فيه

الحضارة المصرية حضارة فنية تقنية وليست سياسية وهي مشابهة تقريبا للحضارات التي قامت في سوريا فهي رغم تفوقها وتقدمي العلمي الحضاري لكنها سياسيا مجرد دول وليست امبراطوريات رغم امتدادها في بعض المراحل لمساحات جيدة و رغم طول بقائها… ولم تمتلك جيوش امبراطورية ولم تسيطر على مساحات هائلة تخولها لتكون امبراطورية ,, مثلا جنكيزخان أقام امبراطورية رغم قصر مدتها وضعفها الحضاري مقارنة بحضارات الرافدين وسوريا ومصر ولكنها امبراطورية … الرومان أقاموا امبراطوريات وحضارات ,,, الاسكندر المقدوني أقام امبراطورية رغم أن عمرها بضع سنوات وليس آلاف السنين كالدول المصرية ,, أما موضوع كلامي عن موضوع النسل فهو مستسقى من طريقة ردك المتعصبة ,, وطرحت أسئلة جدلية تبدو لك هذيان لكني أقصدها (((,,, ولكي لا تضيع كونك عبقري فرعوني …. هل الفراعنة مصريين ؟ وهل الفراعنة عرب؟ وهل المصريين عرب ؟ ومن هم الأقباط ههههههههههههههههه لا تضيع حالك …. البشر جميعهم ذوي دماء حمراء وكل عرق ساهم يتقدم البشرية على طريقته ولمرحلة معينة ,,,)) لم أقصد بها الإساءة الشخصية ولكن قصدت بها كسر التعصب الغبي الذي يعيشه الكثيرون .. ولو توسعت في البحث بأجوبة لأسئلتي لأدركت قصدي المبطن … وأكررها . كل إنسان يفخر بالحضارات التي مرت على بلاده لكن ذلك يجب أن لا يعني التعصب اللا منطقي….ولو شاهدت حضارات شرق آسيا مثلا لوجدتها تتفوق على الحضارة المصرية بأشواط هائلة في بعض الأمور ولو اطلعت على حضارات سوريا لوجدتها كذلك وكذلك حضارات الرافدين وتركيا وووو … ولو تأملت الحضارة المصرية لوجدتها عظيمة ومذهلة أيضاً وفيها من عجائب علم الهندسة والعمارة الشيء العجاب,,, لكن ألم يكن هناك حضارات مرعبة قبل 10000 سنة؟؟؟؟

الحضارة المصرية حضارة فنية تقنية وليست سياسية وهي مشابهة تقريبا للحضارات التي قامت في سوريا فهي رغم تفوقها وتقدمي العلمي الحضاري لكنها سياسيا مجرد دول وليست امبراطوريات رغم امتدادها في بعض المراحل لمساحات جيدة و رغم طول بقائها… ولم تمتلك جيوش امبراطورية ولم تسيطر على مساحات هائلة تخولها لتكون امبراطورية ,, مثلا جنكيزخان أقام امبراطورية رغم قصر مدتها وضعفها الحضاري مقارنة بحضارات الرافدين وسوريا ومصر ولكنها امبراطورية … الرومان أقاموا امبراطوريات وحضارات ,,, الاسكندر المقدوني أقام امبراطورية رغم أن عمرها بضع سنوات وليس آلاف السنين كالدول المصرية ,, أما موضوع كلامي عن موضوع النسل فهو مستسقى من طريقة ردك المتعصبة ,, وطرحت أسئلة جدلية تبدو لك هذيان لكني أقصدها (((,,, ولكي لا تضيع كونك عبقري فرعوني …. هل الفراعنة مصريين ؟ وهل الفراعنة عرب؟ وهل المصريين عرب ؟ ومن هم الأقباط ههههههههههههههههه لا تضيع حالك …. البشر جميعهم ذوي دماء حمراء وكل عرق ساهم يتقدم البشرية على طريقته ولمرحلة معينة ,,,)) لم أقصد بها الإساءة الشخصية ولكن قصدت بها كسر التعصب الغبي الذي يعيشه الكثيرون .. ولو توسعت في البحث بأجوبة لأسئلتي لأدركت قصدي المبطن … وأكررها . كل إنسان يفخر بالحضارات التي مرت على بلاده لكن ذلك يجب أن لا يعني التعصب اللا منطقي….ولو شاهدت حضارات شرق آسيا مثلا لوجدتها تتفوق على الحضارة المصرية بأشواط هائلة في بعض الأمور ولو اطلعت على حضارات سوريا لوجدتها كذلك وكذلك حضارات الرافدين وتركيا وووو … ولو تأملت الحضارة المصرية لوجدتها عظيمة ومذهلة أيضاً وفيها من عجائب علم الهندسة والعمارة الشيء العجاب,,, لكن ألم يكن هناك حضارات مرعبة قبل 10000 سنة؟؟؟؟

نسل …اوهام..انا فخور بحضاره بلدي ومحبش حد يقلل منها وتقولي..بتوهم..وبعدين ايه هل الفراعنه مصريين دي؟..وبتقولي روح راجع..والنبي راجع انت او فكك مني

نسل …اوهام..انا فخور بحضاره بلدي ومحبش حد يقلل منها وتقولي..بتوهم..وبعدين ايه هل الفراعنه مصريين دي؟..وبتقولي روح راجع..والنبي راجع انت او فكك مني

لم تكن الدولة المصرية الفرعونية امبراطورية واسعة وقوة عسكرية هائلة كحال الامبراطوريات التي تم ذكرها ولكنها كانت حضارة متطورة.. ولعلمك كي لاتبقى في الوهم هناك عشرات الحضارات المماثلة للفراعنة بالعلم والتطور هذا أولا .. ثانيا أظنك تعتقد نفسك من نسل الفراعنة …. راجع حضارات أمريكا الجنوبية والصين والهند وفارس وسوريا وحتى أثيوبيا قبل أن تتوهم أن الفراعنة هم من علم البشرية ,,, على فرض أن آثار مصر العظيمة من عمل الفراعنة وليسوا مجرد أناس سرقوا حضارة شعب مصر ونسبوها لأنفسهم ,,, ولكي لا تضيع كونك عبقري فرعوني …. هل الفراعنة مصريين ؟ وهل الفراعنة عرب؟ وهل المصريين عرب ؟ ومن هم الأقباط ههههههههههههههههه لا تضيع حالك …. البشر جميعهم ذوي دماء حمراء وكل عرق ساهم يتقدم البشرية على طريقته ولمرحلة معينة ,,,

لم تكن الدولة المصرية الفرعونية امبراطورية واسعة وقوة عسكرية هائلة كحال الامبراطوريات التي تم ذكرها ولكنها كانت حضارة متطورة.. ولعلمك كي لاتبقى في الوهم هناك عشرات الحضارات المماثلة للفراعنة بالعلم والتطور هذا أولا .. ثانيا أظنك تعتقد نفسك من نسل الفراعنة …. راجع حضارات أمريكا الجنوبية والصين والهند وفارس وسوريا وحتى أثيوبيا قبل أن تتوهم أن الفراعنة هم من علم البشرية ,,, على فرض أن آثار مصر العظيمة من عمل الفراعنة وليسوا مجرد أناس سرقوا حضارة شعب مصر ونسبوها لأنفسهم ,,, ولكي لا تضيع كونك عبقري فرعوني …. هل الفراعنة مصريين ؟ وهل الفراعنة عرب؟ وهل المصريين عرب ؟ ومن هم الأقباط ههههههههههههههههه لا تضيع حالك …. البشر جميعهم ذوي دماء حمراء وكل عرق ساهم يتقدم البشرية على طريقته ولمرحلة معينة ,,,

ليش الدولة الأموية العربية ترتبيها 8 والدولة العثمانية 6 ؟ من المساحة الاموية اكبر ! ومن ناحية العلم اكبر والعباسية ! العثمانية لآ تملك المساحة ولآ تملك العلم

ياباشا والله انا فاهم كل الكلام دا
لكن كمساحة برضه كانت صغيرة مش اد اى حاجة من اللى اتذكرت هنا
وهنا فعلا توضيح لحجم الدولة بس لا يقارن باى امبراطورية فى المقال
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D9%84%D9%83%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%D8%A9

ياباشا والله انا فاهم كل الكلام دا
لكن كمساحة برضه كانت صغيرة مش اد اى حاجة من اللى اتذكرت هنا
وهنا فعلا توضيح لحجم الدولة بس لا يقارن باى امبراطورية فى المقال
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D9%84%D9%83%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%D8%A9

كندا و أستراليا لازالا تابعان لبريطانيا

الإمبراطورية العثمانية بلا منازع

أولا بعض الإمبراطوريات التي دكرت لا تستحق الدكر تانيا لم تدكر ان نهاية الفرس كانت على يد عمر إبن الخطاب
أضن أنك فشلت في هدا العمل

أين الحضارات – البابلية والأشورية والعباسية ؟؟؟

انا مختلف معاك لانه في حضارات اكبر من تلك التي ذكرتها بكثير مثل الفراعنة وغيرها

أرجو تصحيح بعض الأخطاء التاريخية والجغرافية:
رقم 2 : اسمها الأمبرواطورية الرومانية Roman Empire وليست الروم ، الروم يطلق على الأمبراطورية البيزنطية أو الدولة الرومانية الشرقية والتي كانت عاصمتها القسطنطينية ، والتي أنفصلت عن الدولة الرومانية الغربية وعاصمتها روما.

رقم 1 : الأمبراطورية البريطانية او الكومونولث البريطاني يتبعه كل من : كندا واستراليا ونيوزيلاندا .

هناك أيضاً إمبراطورية ولكن لم تدم طويلاً وهي الرايخ الثالث ، اللي استطاع فيه السيطرة على معظم قارة أوروبا تقريباً وأجزاء من روسيا بالإضافة إلى شمال إفريقيا.

Sayed Ibrahim يبقي ابحث عن خريطه مصر في عهد الفراعنه …يابني الفراعنه عملو اول امبراطوريه في التاريخ تقولي لذلك لا تطلق عليها امبراطوريه

Sayed Ibrahim يبقي ابحث عن خريطه مصر في عهد الفراعنه …يابني الفراعنه عملو اول امبراطوريه في التاريخ تقولي لذلك لا تطلق عليها امبراطوريه

Mahmoud Abdel Rady أما عظمة الإمبراطورية فترتكز بشكل أساسي على اتساعها وتعداد سكانها واقتصادها ومدة بقائها، إضافة إلى عوامل أخرى كطبيعة الحكم فيها ورضا الشعوب وغيرها >>انت اللي محتاج تركز اكتر ….انت محتاج تفهم كتيير عن النفوذ يا استاذ ..لان الحضاره كل ماتكون متقدمه ليها نفوذ اقوي سواء اقتصاديا او علميا

Mahmoud Abdel Rady أما عظمة الإمبراطورية فترتكز بشكل أساسي على اتساعها وتعداد سكانها واقتصادها ومدة بقائها، إضافة إلى عوامل أخرى كطبيعة الحكم فيها ورضا الشعوب وغيرها >>انت اللي محتاج تركز اكتر ….انت محتاج تفهم كتيير عن النفوذ يا استاذ ..لان الحضاره كل ماتكون متقدمه ليها نفوذ اقوي سواء اقتصاديا او علميا

Sayed Ibrahim

امبراطورية مصر امتدت لحدود الشام حتى العراق و حتى اثيوبيا جنوبا و اجزاء من ليبيا غربا

راجع انت الاول معلوماتك قبل ما ترد على الغلبان

Sayed Ibrahim

امبراطورية مصر امتدت لحدود الشام حتى العراق و حتى اثيوبيا جنوبا و اجزاء من ليبيا غربا

راجع انت الاول معلوماتك قبل ما ترد على الغلبان

للأسف أغفل كاتب المقال العديد من الامبراطوريات العظمى كالامبراطورية الرومانية والدولة العباسية وكلاهما أكثر عظمة وامتداد من بعض ما ذكره فعلى سبيل المثال أن الدولة العباسية ورثت كل أملاك الدولة الأموية وزادت عليها وبذلك كان أجدر بالكاتب تقديم العباسية على الاموية !! ……..

يا بني إفهم الأول و بعدين إلطع تعليقك .. الراجل عرّف الإمبراطورية في أول المقال و قال لك ” مفهوم الإمبراطورية هو بسط سلطة دولة ما على أراض خارجية واسعة وعلى عدة مجموعات عرقية ” .. الحضارة الفرعونية كانت عظيمة بس كانت جوه حدود مصر كـ دولة و مش بتضم مجموعات عرقية مختلفة .. كمان الحكم المصري مكنش إستعماري .. يعني ما كانوش بيحتلوا أراضي جيرانهم .. بالعكس كانت المصالح التجارية بتحكم العلاقات بينهم و بين الحضارات الأخرى .. ركز شوية إنت بس و إقرأ السؤال مرة و إتنين و راجع كويس قبل ما تخرج ..

يا بني إفهم الأول و بعدين إلطع تعليقك .. الراجل عرّف الإمبراطورية في أول المقال و قال لك ” مفهوم الإمبراطورية هو بسط سلطة دولة ما على أراض خارجية واسعة وعلى عدة مجموعات عرقية ” .. الحضارة الفرعونية كانت عظيمة بس كانت جوه حدود مصر كـ دولة و مش بتضم مجموعات عرقية مختلفة .. كمان الحكم المصري مكنش إستعماري .. يعني ما كانوش بيحتلوا أراضي جيرانهم .. بالعكس كانت المصالح التجارية بتحكم العلاقات بينهم و بين الحضارات الأخرى .. ركز شوية إنت بس و إقرأ السؤال مرة و إتنين و راجع كويس قبل ما تخرج ..

الفراعنة كانو فى مصر بس
ولذلك لاتطلق عليها امبراطورية

الفراعنة كانو فى مصر بس
ولذلك لاتطلق عليها امبراطورية

تصدق مقال ينرفز…فين الامبراطوريه الفرعونيه واليونانيه…انت ناقل المقال ده وخلاص ولا ايه …الفرعنه هما اللي علمو وفهمو العالم وباعتراف العالم الفرعنه افضل امبراطوريه

لو هذه المراجع التي تتحدث عنها تعتقد ان كل ذلك التجمع العرقي و الجغرافي على اختلافه لا يسمى امبراطورية و انما دولة ربما وجب على كتابهم (إن وجدو) مراجعة تعريف الدولة و الامارة و المبراطورية و الفروق بينهم. زد على ذلك الاندلس لم يسقط في عهد الموحدين بل بعد زوال ملكهم بقرون. و صادف عهد الوطاسيين. فيما يخص التبعية للخلافة بالشرق من عدمها لا داعي للخوض فيها في عهد الامبراطوريات لتأخر الزمان إذ ان ادريس الاول كان اول المستقلين عن الشرق و ذلك مئات السنين قبل ابن تاشفين. بدل ان نفتحر نحن العرب من الخليج للمحيط بتاريخنا المجيد، نتنكر لبعضنا البعض ولا نرضى لقب الامبراطوريات الا للاغراب

لو هذه المراجع التي تتحدث عنها تعتقد ان كل ذلك التجمع العرقي و الجغرافي على اختلافه لا يسمى امبراطورية و انما دولة ربما وجب على كتابهم (إن وجدو) مراجعة تعريف الدولة و الامارة و المبراطورية و الفروق بينهم. زد على ذلك الاندلس لم يسقط في عهد الموحدين بل بعد زوال ملكهم بقرون. و صادف عهد الوطاسيين. فيما يخص التبعية للخلافة بالشرق من عدمها لا داعي للخوض فيها في عهد الامبراطوريات لتأخر الزمان إذ ان ادريس الاول كان اول المستقلين عن الشرق و ذلك مئات السنين قبل ابن تاشفين. بدل ان نفتحر نحن العرب من الخليج للمحيط بتاريخنا المجيد، نتنكر لبعضنا البعض ولا نرضى لقب الامبراطوريات الا للاغراب

http://www.google.com.eg/imgres?imgurl=http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/6/6a/%2525D8%2525A7%2525D9%252584%2525D8%2525AF%2525D9%252588%2525D9%252584%2525D8%2525A9_%2525D8%2525A7%2525D9%252584%2525D8%2525A3%2525D9%252585%2525D9%252588%2525D9%25258A%2525D8%2525A9.jpg&imgrefurl=http://ar.wikipedia.org/wiki/%25D9%2585%25D9%2584%25D8%25AD%25D9%2582:%25D9%2582%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%2585%25D8%25A9_%25D9%2588%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25A9_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2584%25D8%25A9_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D9%2585%25D9%2588%25D9%258A%25D8%25A9&h=385&w=800&tbnid=eLuK05cIy9WvtM:&zoom=1&docid=tyKjZNHgdQ6xqM&hl=ar&ei=NgTUVJe-DsnuUt6QgJgJ&tbm=isch&ved=0CC8QMygAMAA

http://www.google.com.eg/imgres?imgurl=http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/6/6a/%2525D8%2525A7%2525D9%252584%2525D8%2525AF%2525D9%252588%2525D9%252584%2525D8%2525A9_%2525D8%2525A7%2525D9%252584%2525D8%2525A3%2525D9%252585%2525D9%252588%2525D9%25258A%2525D8%2525A9.jpg&imgrefurl=http://ar.wikipedia.org/wiki/%25D9%2585%25D9%2584%25D8%25AD%25D9%2582:%25D9%2582%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%2585%25D8%25A9_%25D9%2588%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25A9_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2584%25D8%25A9_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D9%2585%25D9%2588%25D9%258A%25D8%25A9&h=385&w=800&tbnid=eLuK05cIy9WvtM:&zoom=1&docid=tyKjZNHgdQ6xqM&hl=ar&ei=NgTUVJe-DsnuUt6QgJgJ&tbm=isch&ved=0CC8QMygAMAA

http://www.google.com.eg/imgres?imgurl=http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/6/6a/%2525D8%2525A7%2525D9%252584%2525D8%2525AF%2525D9%252588%2525D9%252584%2525D8%2525A9_%2525D8%2525A7%2525D9%252584%2525D8%2525A3%2525D9%252585%2525D9%252588%2525D9%25258A%2525D8%2525A9.jpg&imgrefurl=http://ar.wikipedia.org/wiki/%25D9%2585%25D9%2584%25D8%25AD%25D9%2582:%25D9%2582%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%2585%25D8%25A9_%25D9%2588%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25A9_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2584%25D8%25A9_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D9%2585%25D9%2588%25D9%258A%25D8%25A9&h=385&w=800&tbnid=eLuK05cIy9WvtM:&zoom=1&docid=tyKjZNHgdQ6xqM&hl=ar&ei=NgTUVJe-DsnuUt6QgJgJ&tbm=isch&ved=0CC8QMygAMAA

http://www.google.com.eg/imgres?imgurl=http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/6/6a/%2525D8%2525A7%2525D9%252584%2525D8%2525AF%2525D9%252588%2525D9%252584%2525D8%2525A9_%2525D8%2525A7%2525D9%252584%2525D8%2525A3%2525D9%252585%2525D9%252588%2525D9%25258A%2525D8%2525A9.jpg&imgrefurl=http://ar.wikipedia.org/wiki/%25D9%2585%25D9%2584%25D8%25AD%25D9%2582:%25D9%2582%25D8%25A7%25D8%25A6%25D9%2585%25D8%25A9_%25D9%2588%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25A9_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2584%25D8%25A9_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D9%2585%25D9%2588%25D9%258A%25D8%25A9&h=385&w=800&tbnid=eLuK05cIy9WvtM:&zoom=1&docid=tyKjZNHgdQ6xqM&hl=ar&ei=NgTUVJe-DsnuUt6QgJgJ&tbm=isch&ved=0CC8QMygAMAA

مساحة الدولة العباسية في اقصي اتساعها 10,000,000 كم²

مساحة الدولة الاموية في اقصي اتساعها حوالي 13,000,000 كم²

مساحة الدولة العباسية في اقصي اتساعها 10,000,000 كم²

مساحة الدولة الاموية في اقصي اتساعها حوالي 13,000,000 كم²

بعد ما يوسف بن تاشفين زعيم دولة المرابطين قدر يوحد الاندلس بعد عهد ملوك الطوائف امر بالدعوة للخليفة العباسي علي المنابر اذا كان في تبعية اسمية للخلافة العباسية دا غير ان حجمها اصغر من ان يقال عنها امبراطورية كما انها لم تدم طويلا بعد ابن تاشفين لم تؤول الا لابنه علي ما اتذكر و سقطت بعد ذلك علي ايد دولة الموحدين التي كانت من ضمن اسباب سقوط الاندلس و لو دورت هتلاقي ان معظم المراجع او الشروحات ذكرتهم كدول لا امبراطوريات

بعد ما يوسف بن تاشفين زعيم دولة المرابطين قدر يوحد الاندلس بعد عهد ملوك الطوائف امر بالدعوة للخليفة العباسي علي المنابر اذا كان في تبعية اسمية للخلافة العباسية دا غير ان حجمها اصغر من ان يقال عنها امبراطورية كما انها لم تدم طويلا بعد ابن تاشفين لم تؤول الا لابنه علي ما اتذكر و سقطت بعد ذلك علي ايد دولة الموحدين التي كانت من ضمن اسباب سقوط الاندلس و لو دورت هتلاقي ان معظم المراجع او الشروحات ذكرتهم كدول لا امبراطوريات

Mostafa Al-butmah من ضمن القاب سلاطين الدولة العليا بعد فتح القسطنطنية امبراطور الروم

Mostafa Al-butmah من ضمن القاب سلاطين الدولة العليا بعد فتح القسطنطنية امبراطور الروم

لا يا فندم العباسيين سيطرو بمشقة علي شمال افريقيا و مصر و طبعا مناطق فارس و الشام والعراق و كانو في حالة حرب دائمة مع البيزنطيين و اخدو منهم اراضي في عهد الخلفاء الاقوياء لكن بالنسبة للاندلس مقدروش يوصلولها لحد ماقدر واحد من بني امية اللي هو عبدالرحمن الداخل (صقر قريش) انو يهرب للاندلس و يأسس دولة اموية تانية تم اعلانها بعد كدا خلافة و العباسيين ماوصلوش لحدود الصين لكن ممكن تقول اقتربو منها و للأسف عصر القوة للدولة دي كان مع اول 8 خلفاء بس و بعد كدا دخلت في مرحلة انهيار و اجزاء كتير منها استقلت و عملت دويلات مستقلة و دي كانت بداية الانقسام بين المسلمين و دخول مرحلة مليئة بالفوضي و الفتن انتهت بسقوطها 1258م علي يد التتار و اسف للاطالة و يارب اكون افادتك

لا يا فندم العباسيين سيطرو بمشقة علي شمال افريقيا و مصر و طبعا مناطق فارس و الشام والعراق و كانو في حالة حرب دائمة مع البيزنطيين و اخدو منهم اراضي في عهد الخلفاء الاقوياء لكن بالنسبة للاندلس مقدروش يوصلولها لحد ماقدر واحد من بني امية اللي هو عبدالرحمن الداخل (صقر قريش) انو يهرب للاندلس و يأسس دولة اموية تانية تم اعلانها بعد كدا خلافة و العباسيين ماوصلوش لحدود الصين لكن ممكن تقول اقتربو منها و للأسف عصر القوة للدولة دي كان مع اول 8 خلفاء بس و بعد كدا دخلت في مرحلة انهيار و اجزاء كتير منها استقلت و عملت دويلات مستقلة و دي كانت بداية الانقسام بين المسلمين و دخول مرحلة مليئة بالفوضي و الفتن انتهت بسقوطها 1258م علي يد التتار و اسف للاطالة و يارب اكون افادتك

what about vikings??

في الامبراطوريه العباسيه دي اكبر من الامويه و العثمانيه .. دي ضمت الاندلس و المغرب العربي كله ووصلت لحدود الصين !!

مقال رائع وكنت اتمني ان الدولة الاموية تكون مبينة بالخرائط اسوة بباقي الممالك للتوضيح

كان الأولى وضع العباسيين مكان الأمويين

والامبراطورية العمانية ^_^ ويين

الدولة العثمانية هي هلافة وليست امبراطورية فرق كبير

الدولة العثمانية هي هلافة وليست امبراطورية فرق كبير

ياريت خريطة الدولة الأموية

أين الخلافة العباسية و أين دولة المرابطين التي امتدت من غانا وسط أفريقيا حتى الأندلس شمالا
مقال ليس على المستوى المطلوب

نسيتو الإمبراطورية السلفيتية

موضوع رائع جدا , و من أفضل مواضيع أراجيك ! متكامل من كافة النواحي , و كنت أتمنى أن تضع خرائط بعض الامبراطوريات كالدولة الاموية و المغولية التي لم تضع خريطة لها , و تكتب مساحة بعض الامبراطوريات لم تذكر مساحتها , لكن هذا لم ينقص من من روعة الموضوع .
أشكرك حقا (:

قُلِ ٱللَّهُمَّ مَـٰلِكَ ٱلْمُلْكِ تُؤْتِى ٱلْمُلْكَ مَن تَشَآءُ وَتَنزِعُ ٱلْمُلْكَ مِمَّن تَشَآءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَآءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَآءُ ۖ بِيَدِكَ ٱلْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍۢ قَدِيرٌۭ

بل العكس. المغرب الاقصى الآن كان جزءا من هذه الامبراطوريات التي كانت تمتد من البرانس بجنوب فرنسا إلى ليبيا و السنغال مرورا بالجزائر و اسبانيا وتونس والبرتغال حاليا

بل العكس. المغرب الاقصى الآن كان جزءا من هذه الامبراطوريات التي كانت تمتد من البرانس بجنوب فرنسا إلى ليبيا و السنغال مرورا بالجزائر و اسبانيا وتونس والبرتغال حاليا

they were only small countries in morocco

they were only small countries in morocco

hahaahahahah

hahaahahahah

الامبراطورية المرابطية و الموحدية أهم من عدة امبراطوريات في هذه الائحة

سلمت يدااك

ذو صلة