هل تريد أن تعزز من قدراتك الإبداعية؟ إذن الضوضاء هى الحل!

هل تريد أن تعزز من قدراتك الإبداعية؟ إذن الضوضاء هى الحل! 11
3

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

في القرن الثالث الميلادي كانت الضوضاء وسيلة من وسائل التعذيب، ففي الصين تحديداً كان هناك قائد شرطة يقوم بإحداث الضجة والأصوات الصاخبة عن طريق الأجراس لتعذيب خصومه !

أما الآن فلم تعد تستخدم كوسيلة للتعذيب، ولكنها بالتأكيد لازالت -وستظل- مصدراً للأضرار التي لا تحصى، كالأضرار النفسية والعصبية، والأضرا الفسيولوجية أيضاً كإرتفاع ضغط الدم، وإنقباض الشرايين، وما إلى ذلك ..

كما انها تؤثر سلباً على قدرة الفرد على الإستيعاب والفهم، وبالتالي صعوبة في الإبداع والتطور ، ولكن لك أن تتخيل، رغم كل هذه الأضرار؛ إلا ان العلماء يؤكدوا لنا انه بإمكاننا القدرة على العمل بإبداع وتركيز أكبر من خلال الضوضاء ..! كيف هذا ؟! ستعرف الآن ..

White Noise

1

الضوضاء البيضاء عبارة عن  مجموعة أصوات ذات ترددات مختلفة، وسبب هذه التسمية يرجع إلى فكرة تكون الضوء الأبيض؛ فهى تشبه تكون الضوء الأبيض الذي يتنج من دمج ألوان الطيف السبعة، كذلك هى الضوضاء البيضاء تنتج من دمج عدد كبير من الأصوات المختلفة بكافة الترددات.

الضوضاء البيضاء مجسدة في أشياء كثيرة حولنا، فصوت دقات الساعة ضوضاء بيضاء، صوت صنبور المياه، هطول المطر، كل هذه أشكال للضوضاء البيضاء.

يعتبر هذا النوع من الضوضاء وسيلة جيدة للتغطية على الأصوات المزعجة الأخرى، كأن تستخدم جهاز التكييف للتغطية على صوت في الغرفة المجاورة مثلا، حيث تقوم الضوضاء البيضاء بالتغطية على الاصوات الأخرى وإدخالها ضمن تردداتها.

والجدير بالذكر؛ ان معدل الضوضاء الذي يساعد على الإبداع يبدأ من 50 ديسيبل وحتى 70 ديسيبل ، الزيادة عن هذا الحد تشتت التفكير مثلها مثل أي أصوات صاخبة وضوضاء أخرى.

Pink Noise

3

هى نفس مجموعة الأصوات المتداخلة بالترددات المختلفة، ولكن الفرق بينها وبين الضوضاء البيضاء ان موجاتها الصوتية منخفضة، ومستواها ثابت، على عكس الضوضاء البيضاء التي تستخدم موجات صوتية واسعة، ويقصد بالموجات الصوتية هنا “المدى الصوتي” أي المسافة بين أقل وأعلى نقطة ممكن يصل إليها الصوت.

الضوضاء الوردية تتميز بمدى صوتي ثابت، بمستوى معين لا ترتفع عنه، لذلك درجات الصوت فيها متقاربة، فلن تلاحظ الإنتقال من درجة صوتية إلى أخرى وأنت تسمعها، وهذا الثبات يساعد على الإسترخاء والتركيز بشكل أفضل.

White Noise VS Pink Noise

4

قام الباحثون بإجراء إستطلاع للمقارنة بين أثر الضوضاء البيضاء والضوضاء الوردية على الأشخاص، وتحديد الأكثر تحفيزاً للإبداع ..

والنتيجة؛ 75% من المشاركين بالإستطلاع، أكدوا بأن الضوضاء الوردية هى الأفضل، لأنها تساعد على التركيز بشكل أكبر من الضوضاء البيضاء، بالإضافة إلى انها تساعد على الوصول لمرحلة النوم العميق بشكل أسرع، وبالفعل إكتشف الباحثون انها تساعد على تنظيم موجات الدماغ المسؤولة عن عملية النوم، كما انها تحسن الذاكرة.

الضوضاء تستخدم كعلاج !

5

إستخدام كلاً من الضوضاء الوردية والضوضاء البيضاء لا ينحصر فقط في تحسين القدرة على التركيز والإبداع، بل تستخدم أيضاً في علاج المصابين بإحتداد السمع، الذين لديهم حساسية شديدة تجاه الأصوات، فيبدو لهم أي صوت أعلى وأكثر صخباً مما هو عليه في الواقع، ورغم وقوعه ضمن معدل الصوت الطبيعي، وذلك بسبب خلل في ترجمة الموجات الصوتية، هذا الخلل ينتج عن تلف في خلايا المخ أو الجهاز العصبي.

والآن جاء دورك؛ إستمع لكلا النوعين وحدد أنت أيهم الأكثر إلهاماً بالنسبة لك ..

الضوضاء البيضاء:

الضوضاء الوردية

بالإضافة إلى هذه القائمة المميزة التي ستساعدك على التركيز والإبداع:

Coffitivity

1

موقع رائع يقوم بخلق الأصوات المرتبطة بالمقهى، لتعزيز حالة التركيز والإبداع لديك، للعمل بشكل أفضل ..

Rainy mood

3

إذا كان صوت المطر يلهمك حقاً، فأنت لست مضطراً لإنتظار الشتاء .. جرّب هذا الموقع المميز .. وأمطرنا بإبداعاتك ..

Rainy Cafe

2

يشبه للموقع السابق قليلاً لإحتواءه على صوت المطر أيضاً ، ولكنه يحتوي على صوت آخر وهو حركة المقهى، ولكن لا يمكنك تشغيل الصوتين معاً ..

Soundrown

4

هذا الموقع يضم مجموعة كبيرة من الأصوات ، كما يمكنك تشغيل أكثر من صوت في نفس الوقت .. صوت زقزقة العصافير مع أمواج البحر مثلاً، أو صوت القطار مع الليل !

إخلق لنفسك الجو المفضل لديك، الذي يساعدك على التركيز ومن ثم الإبداع.

Pink Noise

6

موقع للضوضاء الوردية فقط، الموقع به مقطع صوتي واحد ، ويمكنك تحميله بكل سهولة ..

أما هذه القائمة فهى مختلفة تماماً، كهؤلاء القابعون خلف مكاتبهم .. يعملون في صمت،يحلقون في عالم الإبداع ..

قد تكون هذه الأصوات غريبة بالنسبة لك، لكنها حتماً ملهمة لآخرين ..

* صوت محرك الطائرة

*طيور النوارس

لا تنسى; مستوى معتدل من الضوضاء يعزز قدرتك على الإبداع .. مستوى مرتفع يشتت إنتباهك ويفقدك قدرتك على التركيز،  إجعل الصوت المفضل لديك كخلفية هادئة لكسر الصمت فقط.

أكثر الأماكن غرابة على كوكب الأرض!

رموز وشعـارات هامة لابد ان تعرف معناها !

أصوات شبابيـة عربية راقية عليك سماعها !

3

شاركنا رأيك حول "هل تريد أن تعزز من قدراتك الإبداعية؟ إذن الضوضاء هى الحل!"

  1. Hilal Al-Mujaini

    مبدعه يا أميره أشكرج جزيل الشكر ع هالمقال ،، انا من المتابعين لمقالاتك الشبه يوميه المتميزه واستمتع بقراءتها حرف حرف لكن هذا المقال بالتحديد آجبرني على الرد والشكر لك

  2. Abdulhamid Alfayoumi

    شكرا لكي
    اود اضافة موقع رائع متخصص باصوات الطبيعه, حيث يمكنك من تركيب الصوت الذي يتريده من مجموعة اصوات موجوده. استخدمه انا والاصدقاء دائما يزيد التركيز وايضا يمكن ان يكون فكاهي لو استخدمته بخيال واسع 🙂
    http://naturesoundsfor.me/
    http://naturesoundsfor.me/fayoumi

  3. Eng Abdo

    موضوع خطير .. كنت منتظره من زمان .. الف شكر وربنا يجزيكو خير :]

  4. Ramz Azher

    مقال فريد من نوعة بكل معنى الكلمة .. سأكون بمنتهى الصراحة معك ، في البدء لم يروق لي الموضوع ، ولكن إذا بي ازداد قراءةً للموضوع وادخل للمواقع الملحقة به .. بصراحة موضوع رائع جدا جدا .. شكرا لك

  5. محمد رمضان

    مقال مميز..ولكن ملحوظه في موقع RAINY CAFE يمكن تشغيل كلا الصوتين معا

  6. Eid Elshawadfy

    مقال اكثر من رائع ماشاء الله وكنت ابحث عن سبب علمى لهذه الضوضاء لانها تلهمنى وتساعدنى على النوم وخاصة ال white noise مجهود رائع وفقكم الله

  7. Hani Herzallah

    Soundrown : This website has virus in it once you open it
    هذا الموقع يحتوي على فايروس

أضف تعليقًا