خنازير .. وجيلاتين .. وشائعات أخرى !

خنازير .. وجيلاتين .. وشائعات أخرى !
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

فى الفترة الأخيرة انتشر على موقع اليوتيوب  ومواقع التواصل الأجتماعى الأخرى فيديو يتكلم فيه صاحبه عن الجيلاتين وهى المادة التى تدخل فى العديد من الصناعات الغذائية والدوائية ، وصاحب الفيديو يؤكد أن مادة الجيلاتين التى تصنع من عظام الحيوانات وجلودها تصنع بالذات من الخنازير!

ويستعرض العديد من المنتجات كحلوى الأطفال و الجيلى و كبسولات الدواء مع التأكيد أن كلها يدخل فى صناعتها مادة الجيلاتين المصنعة أساساً من الخنازير ..

بالطبع هذا الفيديو يحقق نسبة مشاهدات عالية جدا، وأنتشر مثل النار فى الهشيم ، ومن الطبيعى أيضاً أن تُؤخذ المعلومات من هذا الفيديو كحقائق مسلم بها من قبل العديد، دون بحث أو فحص أو تفنيد.

رغم أن أبسط بحث على شبكة الأنترنت سوف يؤكد أن هناك جيلاتين يصنع من الأبقار و من الأسماك، بل هناك جيلاتين نباتى أيضاَ، فمن أين أتى يقين صاحب الفيديو أن الجيلاتين فى المنتجات التى عرضها كلها مصنعة من الخنازير؟

هذا الفيديو ليس الأول ولا الأخير فى سلسلة طويلة من الشائعات التى تظهر من يوم لآخر تتناول أحيانا مواد غذائية وأحيانا شخصيات مهمة ومعلومات كاذبة عن وفاتها أو زواجها أو عمل جديد لها.

السبب فى أنتشار مثل هذه الشائعات فى مجتمعنا بشدة وتصديقها عدة عوامل..

أولا: عدم البحث والتدقيق

من المتوقع أن عدد كبير من المشاهدين سوف يأخذون المعلومات كما هى دون تفكير أو بحث بل سوف يقومون بنشرها على الأخرين دون التأكد من حقيقتها.

فثقافة التدقيق والبحث على أسس علمية صحيحة غير متوافرة للأسف فى نسبة كبيرة من المتعاملين مع وسائل التواصل الاجتماعى فى وقتنا الحالى على الرغم من أن الآيه الكريمة أوضحت من قبل مايزيد عن 1400 عام.

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ﴾ 6 (سورة الحجرات)

إذا فالبحث قبل النشر والتداول ليس هنا رفاهية لكن هو أمر ألهى واضح وصريح.

ثانيا: سهولة تصديق الاسوأ

بمعنى أن نظرية المؤامرة جذابة جداً، فكون الشركات الغذائية كلها تتأمر على المستهلك وتجعله يستخدم منتج مصنوع من مواد محرمة سهل التصديق للمواطن الذى يشعر طوال الوقت أنه مظلوم ومخدوع وفريسة لكل الأطراف.

دون أن يتسائل عن الغرض من هذا الأستخدام حتى ، فكل شركة تتصرف على أسس مادية بحته، فقبل تصديق مثل هذا النبأ يجب أن نعرف ماذا سوف تجنى الشركة بأضافة هذه المادة أو تلك؟

فلو قامت شركة ما بأضافة الجيلاتين المصنع من الخنزير مثلا على منتجاتها ثم عرف المستهلك هذا أو تم تسريب مثل هذه المعلومة فمن الخاسر؟

بالتأكيد هذه الشركة التى ستخسر قطاع كبير من المستهلكين فى الوطن العربى هى  الخاسر الأكبر، لذلك نجد عبارة هذا المنتج حلال على نسبة كبيرة من المنتجات درءاً للشبهات.

ثالثا: الأخبار السيئة أكثر جاذبية

كالعادة أى خبر سئ أو مسئ لجهة ما هو أكثر جاذبية و أقرب للتصديق عن خبر يمدح فى ذات الجهة.

فخبر مثلاً أن دواء قاتل أو يسمم سوف ينتشر على الأنترنت فى ظرف ساعات فى حين لو نشرت خبر عن دواء مفيد أو ليس له تأثيرات جانبية فقد لايعلم به أحد سوى ناشريه.

رابعاً: الألعاب التجارية

يدخل المواطن العادى فى حلقة واسعة من الألعاب التجارية ، فالعديد من الشركات هى من تسرب مثل هذه الشائعات على منتجات الشركات المنافسة.

فهذا الشامبو يصيب بالسرطان مثلا ً، وبالتالى أنخفاض شديد فى مبيعات المنتج ومكسب للمنافس.

وهذا النوع من المكرونه به مواد تقتل خلايا المخ، فى ادعاء لا يصدقه عقل ، لكن يلاقى المشجعين الذى لا يوجد لديهم أسهل من الأشارة إلى أيقونة مشاركة ونشر الخبر الكاذب بين أصدقائهم الذين يفعلون المثل أيضاً.

والأسوء أن هناك أجيال تستقى معلوماتها كاملة من وسائل التواصل الاجتماعى المختلفة ، وبالتالى استمرار انتشار المعلومات بهذه الطريقة وضياع الحق بين أطنان الباطل سوف يؤدى إلى أن يبقى المجتمع محاصراً دوماً بالأوهام وتضيع الحقائق بين الأكاذيب والشائعات.

 

0

شاركنا رأيك حول "خنازير .. وجيلاتين .. وشائعات أخرى !"

  1. Dayvid Ouloo

    :× صراحة بس شفت الموضوع في ديانة و ايات ما قرأته
    بالنسبة لي انا باكل الأثنين 🙂

  2. Tristan El Jed

    You cannot argue on scientific topic with religions. That is so stupid !
    المقال يعبر عن رأي الكاتب ولايعبر بالضرورة عن رأي أراجيك ..

  3. Abdullah Shahin

    الأمر يختلف من دولة لأخرى ومن مزود لآخر. في الولايات المتحدة مازال الجيلاتين الحيواني الأكثر استعمالا. يقوم المصنعون بخلط عظام العديد من الحيوانات دون تمييزها. معظم الجيلاتين المستعمل في الدول العربية محلي الصنع وليس فيه منتجات خنزير.

  4. Rawan Laz

    نظرية المؤامرة وانو كل العالم مجتمع ضدنا وماعندهم اي شغل غير يطعمونا خنزير وكحول نظرية متفشية في العالم العربي …. بتمنى بس الناس شوي تتخلى عن الشعور بأنهم ضحية ويصيرو يبحثو ويقرؤو شوي قبل ما يقولو نعم وصح

    • محمود الباسل

      طيب ما تقرأي انتي .. قبل أخذ موقف بنفي المؤامرة

  5. Shady Gad

    سيدتى الجيلاتين قد يصنع من الابقار و الأسماك كما قلتى لكنه يصنع غالبا من الخنازير، فى البلاد الأجنبيه يوجد أنواع مماثله ولكن من جيلاتين حلال و أحيانا يكتب على مكونات التصنيع جيلاتين حيوانى مصدره الخنزير و لو اتصلتى بخدمة العملاء لاى من هذه الشركات سيؤكد المعلومه، انا متواجد حاليا فى الولايات المتحده و معروف ان مصدر الجيلاتين من الخنزير الا لو كتب جيلاتين حلال و كل الشركات تؤكد ان مصدر الجيلاتين فى منتجاتها من الخنازير

  6. Khaled Abouzaid

    اي واحد شغال في مجال الصيدلة والصناعات الدوائية والغذائية عارف ان غالبية الجيلاتين المستخدم في العالم كله بما فيها الدول العربية هو جيلاتين خنزيري وحتى الجيﻻتين المستخرج من اﻻبقار ﻻ سشترط ان تكون اﻻبقار مذبوحة على الطريقة اﻻسلامية، في الحالتين هذا ﻻ يجعله مادة محرمة على المسلمين، ﻻن الجيلاتين مادة تصنع من خلال تحويل كيميائي لغضاريف الحيوانات، وبلغة الكيمياء وبلغة الفقه اﻻسلامي تتعرض للاستحالة لمادة جديدة حلال طاهرة وهي الجيلاتين وهذا ما أفتى به عدة مجمامع فقهية في العالم اﻻسلامي.
    الخلاصة الجيلاتين الخنزيري حلال

    • Yehya Rahme

      بس في مجال الادويه ممكن فقهيا حلل وحللوه علماء المسلمي اقول ممكن لست متاكد

  7. Yehya Rahme

    كانك اخت علياء انتي مو من هالكوكب او مالك قارئه منيح عن فضائح الشركات الغذائيه روحي ابحثي عن فضائحهم وبعدين اتفضلي احكي عن جهل المستهلك وجهل وتخلف وعدم وعي امتنا العربيه روحي محصي حضرت جنابك منيح وروحي تعلمي منيح ثقافة التدقيق على اسس علميه بعدين تفضلي اطرحي موضوعك على اساس علمي كما تروين لنا ….

  8. Yehya Rahme

    هذه عناوين القليل القليل من فضائح الشركات الغذائيه العالميه اضعها بين ايديكم

  9. Mohamed Zakaria

    بلاش فلسفة … الموضوع حقيقي وباعتراف المصنعين بره … بيستخدموا جلد الخنزير لتصنيع الجيلاتين … شوفوا الفيديو

    http://youtu.be/LOs268nQ5TA

  10. Yehya Rahme

    بس في مجال الادويه ممكن فقهيا حلل وحللوه علماء المسلمي اقول ممكن لست متاكد

  11. Harvey Specter

    E441 هو الرمز التجاري للجيلاتين الخنزيري
    و ارجو ان يتحرى كل المستهلكين عن اصول الشركة المنتجة ومصداقيتها ثم يطلعو على مكونات المنتج
    حتى تشتري ما تريد

  12. محمود الباسل

    طيب ما تقرأي انتي .. قبل أخذ موقف بنفي المؤامرة

  13. Мохамед Муслимански

    بدل التساؤل فيه ولا ما فيه لماذا لا تقومون بدراسة هذه الحلويات مخبرية و نشر ورقة بحث علمية في أحد الجرائد العلمية “المحترمة” هكذا ينجح من رأيه صخ و نخلص من هيك شغله و حكي ع الفاضي

  14. Abdulhameed Mohammed Abdullah Alhadha

    انا عايش في بريطانيا وحقيقه هناك بعض الحلوی مصنعة من مشتقات الخنزير ولا ليس كلها بل بعضها

  15. Hussien Ahmed

    لان المناخ اللي صنعة حكامنا أصبح أرض خصبة للفساد والمفسدين فأصبحت الرشوة معيار أساسي علشان تاخد حقك فمبالك لو اللي بيرشي عايز يغتصب حق حدوده مثال صغير وبما ان اللي ليه ظهر مينضربش على بطنة والمال والسلطة أصبحوا هما الظهر اليومين دول فهتلاقي أكياس دم غير مطابقة للمواصفات بتدخل البلد ويكشفوها واللي مدخلها براءة، المبيدات الزراعية غير مطابقة للموصفات وتسبب السرطان واللي مدخلها براءة، مصنع لانشون صحفي يصورة فيديوا من الداخل ويبين ان منتجاته لا تصلح للإستهلاك الحيواني فضلاً عن الآدمي ويتكفي على الخبر مجور ومنتجات المصنع مازلت مغرقة السوق، عبارة تغرق وعليها ألف مصري بسبب الأهمال وأصحابها مازلوا منعمين بأموالهم أقصد أمولنا في الخارج والداخل وفي الأخر براءة، سيدتي هي ليست نظرية مؤامرة ولاكن فساد استشرى لسنوات طوال في جسد هذا البلد حتى أصبحت صاحبة المراكز الأولي في (الفشل الكلوي- الوباء الكبدي الفيروسي- أمراض القلب- أمراض الصدر- حتى الأمية- وسوء التعليم).

  16. Mahmoud AboElnour

    بالنسبة للتعليقات التي تتحدث عن أن أغلب الشركات تستخدم جيلاتين خنزيري وخلافه .. معلوماتكم مستقاة في بلاد غير الدول العربية .. لكن المنتجات في الدول العربية أغلبها إن لم يكن كلها خالي من الجيلاتين المحرم فهو موجه بالأساس للدول العربية والمعروف جيدا أن لحوم الخنزير محرمة لديها .. لذا كثيرا ما ستجد جملة “خالي من دهن الخنزير أو مشتقاته” أو كلمة “حلال” مما يؤكد إخلاء الشركة لمسئولية المستخدم من التحريم .. كما أن تصريح وزارة الصحة بتلك الدول يوضح أن بالأساس يجب أن توافق معايير الدولة من عدم استخدام جيلاتين خنزيري .. وطالما أن هناك بدائل للجيلاتين فلا يمكن لأحد أن يجزم بأن كل المنتجات تستخدم جلاتين خنزيري .. شكرا على المقالة !! بالتوفيق

  17. Dima Tamimi

    khaled Abouzaid
    شكرا لإضافتك العلمية.. نحتاج لمثل هذا النوع من التفكير.

  18. Abdo Pureman

    يعني صرلك ساعة عم تدافعي وتلفي حول الموضوع دون تقديم مبرر او حلول

    المبرر من استبدال جيلاتين الخنازير بجيلاتين الابقار او الاغنام هو رخصه سيدتي مقارنة ببقية المواد وخصوصاً في الدول الغربية ولك ان تبحثي عن هذا الموضوع وتري ان الشركات الغربية تضحك على المستخدم المسلم لان جيلاتينها من منتجات الخنزير الارخص ولاخفاء ذلك قاموا باختراع كودات لا يدريها غيرهم مثل E232,E450

    اعود واكرر كنت انتظر دراسة شافية ووافية عن الموضوع لا ان تقفي في صف الشركات وتدافعي عنها وتتهمي المستهلك بالسطحية وعدم البحث

  19. guettib souhaila

    الآن ومع ظهور مرض جنون البقر يمنع منعاً كلياً صناعة الجيلاتين من الحيوانات الأخرى ماعدى الخنزير لذالك لا يتفضل علينا أي شخص بقوله أن الجيلاتين لا يصنع من الخنزير

  20. DémoiZélle AmiXà

    بعد ظهور مرض جنون البقر الآن يمنع منعا كليا صناعة الجيلاتين من الحيوانات الأخرى ماعدى الخنزير.
    لنفترض انه يصنع من حيوان آخر هل يتم ذبح هذا الحيوان بالطريقة الشرعية اذن ؟؟؟

أضف تعليقًا