حقائق لا تعرفها عن فينسنت فان جوخ

حقائق لا تعرفها عن فينسنت فان جوخ 7
2

وراء الصور واللوحات دائماً توجد شخصية مبدعة كالفنان فينسنت فان جوخ،  وهو واحد من أكبر الفنانين البارزين في التاريخ، عاش تقلبات عديدة في حياته لتنتهي  بمصير مأساوي وهو في 37 من عمره.

 وخلال 10 سنوات قضاها في الرسم أنتج عدد كبير من اللوحات اشهرها  غرفة نوم، ليلة النجوم والمقهى الليلي..

الوقت الوحيد الذي أحس فيه أنني حي هو عندما أرسم

 

هنا بعض الحقائق عن فنسنت فان جوخ..

البداية

1

ولد فنسنت فان جوخ في  غروت –زندرت، في هولندا في 30 مارس عام 1853 كان والده قس  كنيسة  هولندية،  وكان من المفترض ان يصبح في يوم من الايام قس في الكنيسة مثل والده.

 سمي فنسنت على اسم جده، وكان لديه شقيق أكبر منه يحمل نفس الاسم لكنه مات يوم مولده .

في عام 1869 علمه عمه تجارة الفن ليأخذ موقع مناسب في العمل وكان سعيد في تلك اللحظات، لكن سرعان ما شعر باليأس  وترك عمله عام 1876، وبعد فترة من الزمن نما حماس ديني كبير لدى  فان جوخ وشعر ان مهنته الحقيقية ان يصبح قس، فأرسلته عائلته الى امستردام ليتعلم علم اللاهوت عام 1877، لكنه فشل في الامتحان.

بدأ بالرسم وهو كبير في العمر

فان جوخ عندما رسم اول لوحة كان في 27 من عمره ولم ينتظر الى احد ليعلمه  ولم ينظر الى نفسه بأنه اصبح كبير بالعمر، وكانت أول اعماله الناجحة هي لوحة اكلة البطاطا في عام 1885.

وايضاً عرف فان جوخ بلوحاته الذاتية حيث قام برسم نفسه اكثر من 20 مرة ليكتشف مهارات جديدة بين عامين 1886 و 1889.

 كما انه كان يرسم أغلب لوحاته بدون فرشاة حيث كان يقوم بنشر الطلاء من الانبوب مباشرة .

لوحته الاكثر شهرة قام بها وهو في مشفى للامراض العقلية

3

فنسنت فان جوخ قام برسم اكثر لوحاته شهرة ليلة النجوم عندما كان يقيم في المستشفى النفسي  سان ريمي في فرنسا بسبب اضطراباته العصبية التي كان يعانيها، ووضع تحت عناية دكتور يدعى ثيوفل.

رسم هذه اللوحة للمنظر الذي تخيله خارج غرفته في المصح، وكتب لأخوه ثيو في ذلك الوقت “الموت مثل رحلة الى النجوم، ان تموت بسلام كأن تذهب الى هناك سيراً على الاقدام ”
اللوحة موجودة الان في متحف نيويورك للفن الحديث .

كان غزيراً جداً

4

قام فان جوخ باعماله الاكثر شهرة والاعمال العديدة الغير مشهورة في 10 اعوام قبل موته بشكل مفاجىء ومأساوي، وفي تلك الفترى رسم ما يقارب 900 لوحة التي تعتبر من اعظم الاعمال في 10 سنوات فقط .

ومن بين 900 عمل فني لم يبع الى عمل واحد في معرض Lee XX  في بروكسل وهي The Red Vineyard .

بعد وفاته اصبحت لوحاته الاغلى في العالم والأكثر شهرة

5

Dr.gachet هي اللوحة الاغلى من بين جميع اعماله و تبلغ قيمتها أكثر من 148 مليون دولار، قام برسمها عام 1890 وبيعت بهذا السعر في مايو عام  1990.
و بيع لوحة A Wheatfield with Cypressesعام 1993 ب 57 مليون دولار .

كان افضل صديق له فنان

6

كان فان جوخ من الاصدقاء المقربين للفنان بول غوغان، و الحادث الشهير المتداول حول قطع اذنه، كان غوغان بقربه القصة الاشهر تقول ان فان جوخ قام بقطع جزء صغير من اذنه بسبب شجار خاضه مع غوغان.

و يوجد قصة اخرى تقول ان غوغان هو من قام بقطع جزء صغير من اذنه وليس فان جوخ، وهناك ايضاً قصة اخرى تقول ان فان جوخ قام بهذه العملية للاعتراف بهزيمته امام صديقة الذي كان ناجحاً اكثر منه مع النساء.

حيث ان هذه العملية هي  رمز على الانتصار في مصارعة الثيران الذي اعتادوا على حضورها معاً، حيث يقوم مصارع الثيران عن انتصاره بقطع اذن الثور .

حاول فان جوخ الانتحار

يوجد حقيقة مثيرة للاهتمام حول الفنان العظيم فان جوخ، في 27 يوليو عام 1890 اطلق النار على نفسه محاولاً الانتحار في حقل قمح في اوفير بفرنسا.

لكنه لم يمت فوراً، وانتظره ملاك الموت قليلاً ليحقق اخر امنياته ويجلس بقرب اخيه الاصغر ثيو الذي دعمه طوال حياته، وتوفي بعد يومين فيي 29 يوليو عام 1890 وهو في 37 من عمره .
يوجد قصة اخرى تقول ان فان جوخ لم ينتحر وقد تم اطلاق النار عليه من قبل مراهق محلي لكن القصة الأولى هي المتداولة .

معاً الى الأبد

8

كان ثيو الأخ الاصغر لفان خوخ وكان يعمل كتاجر فنون، وقام بدعمه مادياً ومعنوياً والذي كان يدعمه في عمله، كان صديقه الدائم في السراء والضراء، لم يتحمل ان يعيش من دون شقيقه.

فاصابه المرض، وغادر العالم بعد ستة اشهر من وفاة شقيقه ليلحقه، حيث اخذت زوجته جوانا جثته من اوتريخت في فرنسا حيث دفن ثيو وقامت بدفنه في اوفير مقابل فنسنت فان جوخ .

المصادر

1، 2، 3

اقرأ ايضــاً لكنعان أبو راشد :

كتّاب وروائيين انهوا قصتهم منتحرين

فلاسفة وكُتّاب تميزوا بكتاباتهم التشاؤمية

آراء فلسفيـة ” مُلهمــة ” .. عن المـــوت !

2