إبدأ مشروعك على الإنترنت دون مبرمج! – الجزء الأول

إبدأ مشروعك على الإنترنت دون مبرمج! - الجزء الأول 5
6

مقال بواسطة / أحمد حناوي

مدّون من فلسطيــن

أعتقد أنني لست الوحيد الذي له علاقة سيئة مع البرمجة والأكواد، حيث أن خلفيتي لا علاقة لها بالبرمجة ولا يمكنني النظر الى تلك الصفحة المليئة بالأرقام والرموز والأسطر والإختصارات.. أشعر حين النظر إليها  انني انظر الى شيء من عالم آخر، او انني من عالمٍ آخر.

ولأن عالمنا اليوم يرتكز الى حد كبير على فضاء وبالتالي البرمجة، فإننا قد نحتاج او يخطر في بالي وبالك بعض المشاريع والأفكار التي  تعتمد بشكل او بآخر على إنشاء موقع على الانترنت،  وعندما يحدث ذلك ألجأ مكرهاً الى ذاك الكائن الغريب , المبرمج (وجلّ اصدقائي كذلك) واضطر الى ان احتمل كثيراً من المصطلحات المعقدة ، والتأجيل ، والرفض احياناً .

وكما يقال لا يجد الماء الا عطشان، فكنت اتساءل حينها.. هل يوجد هناك طريقة استطيع خلالها ان انشأ موقعاً دون ان امر بهذه التجربة المريرة ؟

كنت احلم هكذا، ان اقوم ببناء موقعٍ من العدم دون الحاجة للأكواد او المبرمجين، او حتى المصممين، كنت اعتقد ان هذا الامر مستحيل !

حتى كان لقائي صدفةً لأول مرة مع موقع WIX عن طريق وسيط الحلال، جوجل 🙂

في هذه المقالة سنتعرف على احد افضل المواقع التي تقدم خدمة بناء المواقع الالكترونية دون برمجة.. وهو  WIX

وهو ليس الموقع الوحيد فهناك مواقع اخرى مثل WebnodeWeebly – Jimdo – Squarespace و بالرغم من ان كل موقع له ما يميزه عن غيره الا انها جميعاً تشترك في معظم ما سنتطرق اليه في هذه المقالة, الا انني اخترت WIX لانه الاسرع تعلماً والاسهل وسنقوم لاحقاً -ربما في مقال منفصل – بالمقارنة بين هذه المواقع بالتفصيل.

سنقوم بتقسيم المقالة الى جزئين  

الجزء الأول و يشمل :

عرض لاهم الميزات العامة مثل  : التكامل مع الاجهزة المحمولة ، سهولة العمل والتطبيق ، كمية النماذج الجاهزة ….وغيرها من الميزات التي ستدهشك.

الجزء الثاني وهو الاكثر تشويقاً ويشمل :

– اهم الادوات والاضافات الهامة التي ستفيدك في مشروعك مثل : بوابات الدفع  الالكتروني، المتجر الالكتروني , النماذج , تطبيق حجز الفنادق, مشغلات الفيديو والصوت …وغيرها

– اهم انواع المشاريع التي يمكن ان تبدأ بها من خلال هذه المواقع.

– بعض الملاحظات العامة والاستدراكات التي لا بد من ذكرها.

ونبدأ الآن مع الميزات 

يمكنك عمل الكثير قبل ان تدفع سنتاً واحداً !!

يعطيك الموقع الفرصة لكي تنشأ عدد غير محدود من المواقع، تقريباً بكامل الاضافات والميزات والاستضافة ايضاً قبل ان تدفع سنتاً واحدا، ويمكنك بعدها ان ترقّي خطتك لتحصل على بعض الميزات الاخرى مثل ربط دومين خاص بك او ازالة شعار WIX او ازالة الاعلانات (القليلة) من نسخة الموقع على الموبايل وغيرها من بعض الميزات التي يمكنك ان تستغني عنها في البداية.

واذا اردت ان تستفيد من هذه الميزات لاحقا فيمكنك ذلك وباسعار معقولة جداً لا تتجاوز سعر استضافة موقع عادي ( تبدأ من 48 دولار سنوياً وحتى 192 دولار سنوياً كحد اقصى !!!) يمكنك الإطلاع على باقي التفاصيل من هنا

حتى انك لست بحاجة الى مصمم ايضاً !!

1

مع اكثر من 100 قالب احترافي يتناسب مع مختلف المجالات والاذواق، واكثر من 1000 صورة مجانية وذات جودة عالية والكثير من الخطوط العربية وغير العربية، سيكون بامكانك ان تستغني عن المصمم ايضاً، و اذا اردت ان تضفي لماستك وطابعك الخاص فالموقع يعطيك الحرية المطلقة لكي تقوم بالتعديل انطلاقاً من هذه القوالب الجاهزة، او ان تبدأ ببناء وتصميم موقعك من الصفر بكل سهولة بالاعتماد على تقنية السحب والافلات  او ما يعرف بـ Drag & Drop البسيطة.

ليس هذا فقط !! … فهناك محرر الصور .. الذي يمنحك الكثير من الادوات و الميزات التي يمكنك من خلالها التعديل على الصور سواءاً تلك التي تقوم برفعها او تلك التي يوفرها لك الموقع، وكل ذلك مجاناً و ودون ان تقوم بتحميل اي شيءٍ على جهازك.

WIX Arena

حسناً .. انت تريد ان تبني موقعاً متفرداً تماماً في تصميمه ولا ترغب ان تستخدم ايًّ  من القوالب الجاهزة، وفي نفس الوقت تريده تصميماً احترافياً، ولكنك ايضا لاعلاقة لك بالتصميم أولا تجد مصمماً؟! ….  انت تطلب الكثير !!

ابداً.. اليك هذه الميزة وهي ميزة WIX Arena وهو مجتمع خاص بمصممي مواقع WIX  الاحترافين حيث ببساطة يمكنك ان تتصفح اعمال و بروفايلات المصممين وبناءاً على ذلك يمكنك ان تقوم بشراء احد التصميمات الجاهزة او ان تطلب من احدهم ان يصمم لك تصميماً احترافياً خاصا بك بسعر سيناسبك حتماً.

يمكنك معاينته من هنا

التوافق مع الاجهزة المحمولة !!

2

حيث ان الموقع الان يعتمد HTML5 وليس الفلاش كما في السابق فلا داعي لكي تحمل همّ التوافق مع اجهزة الموبايل ولا سيما اجهزة ابل كالآى باد والآى فون، ليس هذا وحسب فالموقع ينشأ تلقائياً نسخة مخصصة لاجهزة الموبايل والاجهزة المحمولة ويعطيك ايضاً الحرية الكاملة لتنسيقها وتعديلها كيفما احببت .. لكي تظهر بالشكل الذي تريد.

SEO

او ما يعرف ب Search Engine Optimization حيث ان WIX متوافق مع محركات البحث الرئيسة مثل جوجل و Bing، مما يتيح لموقعك فرصة اكبر للظهور على محركات البحث، كما ان هناك اداة خاصة  تقوم بتحليل موقعك واعطائك اهم الاساسيات والتوجيهات لتحسين ظهوره على محركات البحث… اضف الى ذلك انه يمكنك التحكم بالصفحات والمحتوى التي تريد ان تظهر على محركات البحث وتلك التي تريدها مخفية عن اعين جوجل.

الدعم الفني

3

وهنا يمكنك ان تجد اجابة عن اي تساؤل يمكن ان يخطر في بالك، فهناك مجتمع المستخدمين ويضم لغاية الان اكثر من 260,000 مقالة.  وهناك كمية هائلة من التمارين التي تسير معك خطوة بخطوة، واضف الى ذلك ارشيف الأسئلة، هذه الميزات حتما ستغطي كماً كبيرا تساؤلاتك.

لم تجد ما تبحث عنه؟ حسناً.. ببساطة يمكنك السؤال!  فالدعم الفني متوفر 24/7  ليجيب عن سؤالك، وليس هذا وحسب، ببساطة يمكن ان ترسل موعداً لكي يقوم موظف الدعم الفني بالاتصال بك ليجيبك عن سؤالك مجاناً.

التطبيقات الإضافية

4

وهنا يكمن الجمال.. فبالاضافة الى كل ما سبق يوفر لك WIX  متجر التطبيقات، وهي تطبيقات اضافية يمكنك اضافتها بضغطة زر لموقعك..

مثل.. Instagram Feed – Live Chat – social store – Contact Form – Blogger Feed – Tint or social feeds – SoundCloud – Shopify – Paypal ecommerce – Video store – Sell Downloads – Google AdSense – Dropbox – Meetup – Member.

وغيرها الكثير من التطبيقات والاضافات.

ولأعطي هذا الجزء حقه سنخصص الجزء الثاني من هذه المقالة  لنتحدث عن اهم هذه التطبيقات بشكل اوسع .. وأعدك انه سيصيبك الذهول ممزوجاً بالفرح ان لم تكن مبرمجاً،  وبالغيرة ان كنت كذلك.

حتى ذلك الحين يمكنكم تصفح بعض المواقع العاملة و التي تم بناؤها باستخدام WIX  من هنا

اقرأ ايضــاً لمدّونين ضيوف :

ثمانية اختبارات قاسية يتعرض لها هاتفك الذكي قبل أن تحصل عليه

5 أشخاص ذو قدرات عقلية هائلة

السينما الأوروبية في مواجهة هوليوود … بين الكلاسيكية الأوروبية والتمرد الأمريكي

6

شاركنا رأيك حول "إبدأ مشروعك على الإنترنت دون مبرمج! – الجزء الأول"