أهم الشركات التقنية الواعدة التى أسسها الجوجليون – الجزء الأول

أهم الشركات التقنية الواعدة التى أسسها الجوجليون - الجزء الأول 1
0

تحتفل شركة جوجل العملاقة هذه الأيام بـ عيد ميلادها السادس عشر، حيث احتفلت فى 27 سبتمبر بذكرى الميلاد، وأول انطلاق لها على شبكة الإنترنت، حيث انطلق موقع الشركة بعد أيام من تسجيلها رسمياً في القطاع الخاص في 4 سبتمبر من عام 1998م، والذي يعد اليوم من أشهر محركات البحث على الشبكة العنكبوتية، وأفضل شركات العالم في مجال الويب والمواقع الإلكترونية.

ليس فقط فى موسوعة الخدمات التى تقوم بتقديمها لغالبية مشتركى الإنترنت حول العالم، وأنما أيضاً فى الإبتكارات والأفكار التى تقوم بالعمل على تطويرها للوصول الى أفضل اداء كأكبر محرك بحث فى العالم، وجعل صفحتها الرئيسية هى الواجه الأولى لنسبة الاكبر من رواد وزار صفحات الإنترنت.

ومن المؤكد ان اداء من يعلمون بتلك الشركة الضخمة هو ما يميزها عن غيرها، لذلك تسعى الشركة بطرق متعددة إلى خلق جو مثالي للعمل، من خلال الألعاب الترفيهية التي تمنحها لموظفيها، والحوافز المادية وما إلى ذلك من مميزات.

لكن علي الرغم من جميع هذه الميزات، هناك العديد من موظفي شركة جوجل، فضلوا ترك عملهم؛ لبدء أعمالهم ومشاريعهم الخاصة الواعدة في المجال التقني، والتي لاقت نجاحاً واهتماماً جيدين،

بما حقق لهم أرباح وشهرة كبيرة، وأطلقوا على أنفسهم “الجوجليين” كإشارة لعملهم السابق لدي جوجل، إلا أن ذلك لم يمنع جوجل من التعاون مع بعضهم مرة أخرى عن طريق الأستحواذ علي بعض هذه الشركات، وتمويل البعض الأخر.

ونستعرض معاً أهم الشركات التقنية الواعدة التى أسسها هؤلاء الجوجليين..

Twitter

1

خدمة التدوين المصغر الشهيرة، أسسها الثلاثي جاك دورسى وبيز ستون وإيفان ويليامز وجميعهم كانوا “جوجليين” أي موظفين سابقين لدي جوجل.

عندما قرر ويليامز ترك جوجل، بعدما قام ببع شركته Blogger الى Google عام 2003م؛ ليؤسس فيما بعد شركة البودكاست Odeo في عام 2004م، التي أصبحت فيما بعد تويتر.

 Instagram

2

تطبيق إجتماعي لمشاركة الصور يلاقى رواجاً واسعاً، وينمو بسرعة كبيرة، أسسه Kevin Systrom ، والذي بدأ حياته المهنية في شركة البودكاست Odeo -تويتر لاحقاً- ثم أنتقل إلى جوجل لثلاث أعوام قبل أن يستقيل، ليؤسس شركته الخاصة Brbn التي أصبحت فيما بعدInstagram ، لتستحوذ عليها Facebook في 2012م بمبلغ مليار دولار.

 Pinterest

3

موقع لتصفح الصور، وعلي الرغم من أنه غير مخصص للنساء؛ ولكن النساء هم المشتركين الأكثر عدد، حيث أنتشر بشكل كبير بين النساء في بداياته.

يرتكز على مشاركة ونشر الصور على هيئة لوح ملاحظات من خلاله يستطيع المستخدمين إنشاء وإدارة مجموعات صور مخصصة مثل: أحداث، اهتمامات، مواهب… إلخ، وقد أسسهBen Silbermann ، الذي عمل سابقاً لدى جوجل .

 ASANA

4

وهو تطبيق لإدارة المشاريع والمهام صلح للعمل الفردي أو الجماعي، و متابعة أداء فرق العمل الخاصة بك, و تحقيق أفضل تواصل مع موظفيك، وليس مجرد تطبيق يتيح لك الاتصال بالأشخاص الذين تعمل معهم؛ بل يتيح لك الاتصال بالأشياء الذي تعمل عليها، ويساعد على زيادة الإنتاجية بإتاحته لإدارة المهام.

وقد أسسه Justin Rosenstein والذي عمل كمدير للمنتجات من عام 2004 الى عام 2007، ثم انتقل الى فيسبوك عام 2007 وعمل كمدير للمشاريع قبل يترك عمله في فيس بوك..

ويذكر أنه ساعد “مارك زاكربيرغ – مؤسس فيسبوك” على إطلاق شبكته الاجتماعية من مسكنه الجامعي في هارفارد، لينسحب من الدراسة بعد عامين، ويعمل موظفا بدوام كلي، بوصفه ثالث موظف في فيسبوك.

وقد ترك الشركة في عام 2008، ليبدأ في شركة (أسانا- Asana) للبرمجيات، التي تهدف إلى تحسين مستوى الموظفين في العمل عبر الأدوات التعاونية للمشاريع.

Chai Labs

5

أسسه Gokul Rajaram موظف سابق عمل على جوجل أدسنس.. ولا نعرف ماذا حدث فيما بعد، و لكن قررت فيسبوك فجأة شراء الشركة مقابل 10 مليون دولار، لتكون بذلك خرجت من جوجل لتذهب الى فيسبوك.

FriendFeed

6

يوفر خدمة تتبع الأنشطة التي يقوم بها اصدقاءك عبر مجموعة واسعة من الشبكات الاجتماعية المختلفة. وقد استحوذت عليها فيسبوك عام 2009.. وأسسها كل من (Bret Taylor, Jim Norris, Paul Buchheit, and Sanjeev Singh )  وهم ايضاً كانوا سابقاً موظفين لدى جوجل.

 Nextstop

7

هي عبارة عن خدمة توصيات للمسافرين، استحوذت عليها فيسبوك عام 2010م. اسسها كل من (Charles  Lin, Carl Sjogreen, Adrian Graham ) وجميعهم كانوا كفريق يعملون لدى جوجل سابقاً.

 Beluga

8

هي خدمة الرسائل الجماعية عن طريق الجوالات الذكية، بحيث يستطيع المستخدم أن ينشىء مجموعات من الأشخاص بطريقة سهلة بغرض التراسل معهم، وقد أسسها كل من ( Jonathan Perlow, Lucy Zhang, Ben Davenport)  وكانوا يعملون لدى جوجل.

ثم قامت فيما بعد فيسبوك بالاستحواذ عليها عام 2011م، وتعمل الأن كداعمة ومكملة لخدمة فيسبوك ماسنجر.

 Aardvark

9

وهي خدمة بحث اجتماعي، تقدم إجابات للأستفسارات ولكن بطريقة مرحة. اسسها كل من Rob Spiro و Nathan Stoll و Max Ventilla حيث كان ثلاثتهم يعملون لدى جوجل، وعادت لجوجل بعدها بالاستحواذ عليها بمبلغ 50 مليون دولار .

 Foursquare

10

تطبيق لمشاركة أماكن تواجدك مع أصدقائك. اسسه Dennis Crowley الذي عمل لدى جوجل في تطبيق مشابه اسمه dodgeball  ثم قرر مغادرة جوجل، وأسس مع احد اصدقائه Foursquare  الذي يحمل نفس الفكرة.

 Weatherbill

11

أسسه أثنان من موظفى جوجل السابقين هما David Friedberg و Siraj Khaliq. وقد حقق الموقع شهرة كبيرة، وغدا الموقع الأساسي الذي تعتمد عليه شركات النقل ومكاتب السياحة لمعرفة أحوال الطقس، وتفادي مشاكل الطقس السيئ.

هذه الشركة الخاصة بالتأمين ضد حوادث الطقس المختلفة الناتجة عن الأمطار والثلوج، حين يحصل أي شخص في هذه الشركة يؤمن عليه تأميناً شاملاً ضد أي حادثة من حوادث الطقس، ويدفع له 100 دولار لكل شخص في الأيام التي يكون فيها الطقس في أسوأ حال.

0

شاركنا رأيك حول "أهم الشركات التقنية الواعدة التى أسسها الجوجليون – الجزء الأول"

  1. ابويوسف الصعيدى

    ارجو ان توضحي لنا مصير تلك الشركات بعد الاستحواذ عليها وهل تم تطويرها ام تم الاستحواذ عليها لمجرد القضاء المنافسة المحتملة منهم للشركات الكبرى؟

أضف تعليقًا