هل يمكن شراء الحب؟ .. حسنًا ولمَ لا !

هل يمكن شراء الحب؟ .. حسنًا ولمَ لا ! 5
1

من الشائع أن المال لا يشتري السعادة، لكن بالنسبة لي أن أجلس حزينًا على شواطيء أوروبا أفضل من الجلوس حزينًا داخل غرفتي 🙂

كذلك إن كان المال لا يشتري السعادة، فإنه بالتأكيد قد يساعدك في شراء الأشياء التي قد تجعلك سعيدًا. على العموم ليس هذا هو الموضوع الذي سنتحدث عنه، بل ما سنتحدث عنه هو الحب! إذا كان المال لا يشتري السعادة بالفعل، فهل يمكنه شراء الحب؟ حسنًا ولم لا!

هذا السؤال أجاب عنه  “مايكل ستيفنز” مقدم برنامج Vsauce  والذي تُبث حلقاته على اليوتيوب.

دعونا نبدأ بالافتراض، إذا كنتُ أمتلك آلة تجعلني قادرًا على بيع الحب لك، فما هو الثمن الذي ستدفعه؟ كذلك أيضًا ما هو المقدار الذي تود الحصول عليه وأخيرًا ما هو نوع الحب الذي تريده.

كما هو الحال في أي عملية شراء، عليك معرفة النوع والمقدار أو العدد والسعر، كذلك في الحب علينا معرفة المقصود بالحب، مقداره، وسعره المناسب من أجل إتمام هذه العملية وهذا هو ما سأكتبه هنا تفصيلًا.

كيمياء الحب

1

هناك هرمون يُسمي “هرمون الأوكسيتوسين ” هو الهرمون المسئول عن عملية الحب، لذا يطلق عليه العلماء اسم “هرمون الحب”، حيث يعمل هذا الهرمون على تنشيط مشاعر الثقة والتجاذب بين الناس، بالإضافة الي العديد من الوظائف الأخرى التي يقوم بها.

تأثير هذا الهرمون يعتمد بشكل مباشر على الحالة العاطفية للأشخاص، أي هل الشخص المقصود مرتبط عاطفيًا بالفعل أم أنه لم يقع في الحب مطلقًا ، وذلك من خلال بحث  تم نشره في ” Journal of Neuroscience  ” .

كذلك نتائج هذا البحث أشارت الى أن هذا الهرمون له دورٌ هام في الحفاظ على العلاقات واستمرارها بعد فترات الحب الأولى.

المقصود بالحب

 بالتأكيد ليس المقصود بالحب الذي يمكن بيعه هو حبك لعائلتك أو أصدقائك! المقصود به هنا هو الحب العاطفي، والذي يطلق عليه علماء النفس اسم ” العشق”.

وزن الحب! 

2

بعد معرفة نوع الحب المقصود بيعه وهو “العشق”، علينا الآن تحديد وزن ومقدار الحب الذي تود الحصول عليه. والذي بالطبع له طقوسٌ معينة من أجل تحديده، فأنت لن تشتري “كيلو” من الحب كمثال 🙂 !

من حسن الحظ، قام علماء النفس بتطوير آلية تسمى “دراسة الحب العاطفي” يتم من خلالها تحليل بعض التصرفات المعينة وربطها بالحب العاطفي، وبالتالي نحصل على قياس الحب العاطفي.

من خلال هذه الآلية اكتشف العلماء أن الرجال والنساء  المرتبطين عاطفيًا يشعرون بنفس درجات العشق، كذلك اكتشفوا أيضًا أن الرجال يقعون في الحب بشكلٍ أسرع من النساء.. بالتأكيد قد لاحظتَ هذا الأمر 🙂 .

ثمن الحب

3

الآن هذا هو مربط الفرس، بعد معرفة النوع والقياس يأتي دور الثمن المناسب!

باحثون بريطانيون قاموا بإجراء دراسة على أشخاص سمعوا كلمة ” أحبك ” لأول مرة في حياتهم وقاموا بقياس نسبة السعادة الناتجة عن سماع هذه الكلمة، ثم قاموا بمقارنة نسبة السعادة بمقدار السعادة التي يشعر بها المقامر حينما يفوز بأموالٍ طائلة وكانت النتيجة كالتالي..

 سماع كلمة ” أحبك” لأول مرة في حياتك، يعطيك إحساسًا بالسعادة يعادل بالضبط نفس مقدار السعادة التي تنتج عند المقامر حينما يفوز بمبلغ 276 ألف دولار!

أي إذا كان بإمكاني بيع الحب لك، فكل ما عليك فعله هو دفع مبلغ 276 ألف دولار ليس أكثر 🙂

الزواج..

4

حينما يتم الانتقال من مرحلة العشق الى مرحلة الزواج، فهذا ينتج عنه الكثير من الفوائد بالطبع! فهناك بعض الدراسات التي تعتقد أن الأشخاص الذين يرتبطون بعلاقات طويلة مدى الحياة “علاقات الزواج” يعيشون حياة أطول بنسبة 15 % مقارنة بغيرهم.

أما من الناحية العلمية، فالأشخاص المرتبطين بعلاقات لفترات الطويلة والتي قد تمتد مدى الحياة يزداد لديهم إفراز هرمونات “الفاسوبروسين والأوكسيتوسين”  واللذان يساهمان في حل المشاكل بشكلٍ أسرع !

من وجهة نظر العلم، وفي حالة قد قررت الانتقال من مرحلة العشق الي مرحلة الزواج، قد تكون العواقب بالنسبة لك هي أن .. تعيش حياة أطول !

هذه هي الحلقة التي تحدث فيها مايكل عن شراء  الحب يمكنكم مشاهدتها، كذلك أنصح بمتابعة قناة Vsauce  فهي تقدم قدرًا هائلًا من العلم من الصعب الحصول عليه في مكان آخر.

اقرأ ايضــاً لسعد لطفي :

كليات القمة.. وأكذوبة التعليم العربي

لهذه الأسباب عليك أن تبدأ بالتطوع فوراً

أخطاء شائعة في العمل التطوعي

1

شاركنا رأيك حول "هل يمكن شراء الحب؟ .. حسنًا ولمَ لا !"

  1. Abdo Raafat

    انا برضه شايف ان بيع الوهم احسن بكتير من الانكفاء على مشروع يطور البشرية …. رجال الاعمال فاهمين اوى ان مشاكل الناس هى مشاكل عاطفية و اكتئاب و كده و عارفين ان الناس ممكن تدفع اى حاجه مقابل انهم يحضلوا على السعادة الحقيقية … الكلام ده على اوروبا و امريكا على فكرة

  2. Soukaina Bouzarrari

    سماع كلمة ” أحبك” لأول مرة في حياتك، يعطيك إحساسًا بالسعادة يعادل بالضبط نفس مقدار السعادة التي تنتج عند المقامر حينما يفوز بمبلغ 276 ألف دولار!
    😀 😀 hhhhhhhh

  3. Nagham Abdul Wahab

    موضوع مميز حقًّا و ممتع ولكن سمعت أن انكسار القلب بعد فشل علاقة عاطفية مؤلم أيضًا 🙁 لعله يعادل خسارة 276 ألف دولار من يدري XD

  4. Mohamed Hassan

    ممكن مصدر المعلومة 276 الف دولار لاني بحثت ولم اجد مصادر انجليزية

  5. Dgehan M Fattah

    اعتقد ان الحب اصلا بضاعة مفقودة او مغشوشة او مضروبة ..و لو كان أصلي فهو لا يقدر بثمن

أضف تعليقًا