خمس كلاسيكيات عالمية يجب أن تقرأهم

خمس كلاسيكيات عالمية يجب أن تقرأهم 6
3

طلب منى أحد قراء الموقع الأعزاء مجموعة ترشيحات لروايات، وبما أنى محبة للقراءة ومن أكثر الأشياء التي أعشقها هي الكلام عن الكتب، فسوف أقوم بالترشيحات على أكثر من جزء، واليوم سوف أتكلم عن الأدب الكلاسيكى العالمى.

أغلب من أحبوا القراءة تعلقوا في البداية بالأدب العالمى، فهو شيق، ينقلنا لعوالم أخرى، روايته متوافرة، وفي الغالب نجدها في مكتبات الأهل.

وهاكم خمس روايات عالمية يجب أن تقرأها إن لم تكن قرأتها، وهي من وجهة نظرى وبالتالى من الممكن أن لا تروق للبعض فلكل منا ذائقته الأدبية الخاصة.

الروايات ليست بترتيب الأهمية ..

1- جين أير

 JaneEyre

رائعة شارلوت برونتى، التى نشرت عام 1847، ولم تجرؤ الكاتبة على نشرها بأسمها بل أنتحلت أسم كيور بيل، وحين ذاعت شهرة الرواية تم الأفصاح عن هوية الكاتبة التى ألهبت خيال القراء.
الرواية تدور أحداثها فى الريف الأنجليزى، حيث عالم المربيات الحازمات والأقطاعيون المتسلطين، ودور الأيتام التى تغلب عليها القسوة.

عالم كان يسكن فيه الملاك فى منازل ذات أسماء يُعرف بها المكان، وتختفى دائما الأسرار فى الأقبية و العليات، ومن خلال الرواية نعيش قصة حياة البطلة جين من بداية طفولتها التعيسة المليئة باليتم ثم شبابها ثم حبها حتى عرفت الأستقرار أخيراً.

2- أنا كارنينا

anna karenina

أحد أروع روايات ليو تولستوى، الأديب الروسى فائق الشهرة.

ننتقل من الريف الأنجليزى إلى المجتمع المخملى الروسى، حيث نقابل أنا كارنينا الحسناء التعيسة في حياتها وفي زواجها، حيث تزوجت من رجل يكبرها في السن لا يجمع بينهم أى شيء مشترك سوى ولدها ولكنها تقبلت هذه الحياة كمان هو معتاد في مجتمعها. س

لكن يلقى بها القدر في أمتحان عصيب، فمن السهل أن تحتمل حياة تعيسة حين لا يكون أمامها خيارات أخرى، لكن حين تلتقى بالضابط فرونسكى وتعرف الحب وروعته لأول مرة ماذا سوف تفعل؟

هل تضحى بالحب في سبيل ذات الحياة التي تخلو من المذاق أم تضحى بأستقراراها وسمعتها وأسمها وأبنها في سبيل مغامرة الحب؟

وهل هى قادرة على تحمل تبعات قرارها ؟

رواية مليئة بالتشويق والرومانسية وتسأولات لا تنتهى فى النفس البشرية.

3- مزرعة الحيوانات

animal farm

رائعة جورج أوريل التي كتبها عام 1945 لكنها ظلت معبرة عن حال الكثير من الثورات حتى يومنا هذا.

الرواية التي كتبت لمناهضة جوزيف استالين وعصر الرعب والأرهاب في روسيا ولكنها صالحة لكل العصور.

بدأ الرواية في مزرعة مانور الأنجليزية بحيواناتها المتنوعة والخنزير العجوز ماجور الذي يجمع الحيوانات ليقص عليهم الحلم الذي رأه الليلة الفائتة، الحلم الذي يرى فيه نهاية أستعباد الأنسان للحيوان وأن الأمل موجود في أن تقوم الحيوانات بثورة تنهى بها حكم الأنسان المستبد ثم يموت الخنزير العجوز لتقوم الثورة بعد وفاته بأسابيع وتبدأ من هنا الحكاية.

4- كبرياء وهوى

pride and prejudice

نرجع إلى الرومانسية الإنجليزية مرة أخرى لكن هذه المرة مع جين أوستن ورايتها الخالدة كبرياء وهوى.
من الصعب ألا تسمع عن هذه الرواية مع كم التناولات الدرامية لها من مسلسلات إلى أفلام، هناك روايات صنعت ليختبر الممثلين أنفسهم في تمثيها ومنها بالتأكيد كبرياء وهوى.

تدور الرواية عن عائلة من أب وأم وبناتهم في مجتمعهم الريفى الصغير الذي يمتلئ بالقيل والقال، لكل فتاه من الفتيات شخصيتها المنفصلة التي تصلح لكتابه رواية عنها لكن الكاتبة تخصص أغلب الرواية لأليزابيث بينيت وعلاقتها المضطربه بمستر دراسى لتأخذنا في رحلة شديدة الرومانسية والرقة على صفحات روايتها

5- د. جيكل ومستر هايد

dr. jekyle & mr hyde

هي رائعة روربرت لويس ستيفنسون التي كتبها عام 1882 وكانت سبب ذيوع صيته وتخليده حتى الآن.

الرواية التي كتبت في القرن التاسع عشر أبهرتنى في القرن الواحد والعشرين من عمق التحليل النفسى وبساطة شرح أحدى أبغض المواضيع على تفكيرنا، فكرة الضمير البشرى والذى يميز مابين بنى ادم وباقى المخلوقات.

نغوص في عالم أحدى أشهر الأمراض النفسية وهو أنفصام الشخصية لكن من ناحية أدبية تمامًا، ليفكر كل منا هل أنا كما أعتقد وأحسب بالفعل؟

عدد خمس روايات عدد مجحف جداً للكلام عن الأدب العالمى لكن لنعتبر هؤلاء الخمس بداية فقط ، للغوص فى بحر الأدب الكلاسيكى الرائع.

اقرأ ايضــاً لعلياء طلعت :

الأدب النسائي حين يكتبه الرجال

هيبتا.. حين تصبح المجاملات سم قاتل!

لا تقرأ رواية ” لا توجد سكاكين فى مطابخ هذه المدينة ” !

3