ناسا : قريبا شروق الشمس من المغرب .. هُـراء عربي جديد يجتاح المواقع العربية !

ناسا : قريبا شروق الشمس من المغرب .. هُـراء عربي جديد يجتاح المواقع العربية ! 2
1

أينما تجد الاستخفاف بعقـول البشر فاعلم أن هناك شخصاً عربيًا قام بوضع لمساته السحرية الصفراء لجذب أكبر عدد من ” السذج ” لموقعه أو مدونته، هذا الشخص لا يرى أية مشكلة فى اللعب بعقـولنا، ليس  لديه أية مشكلة في تحريف النظريات والثوابت العلمية، بل تأليف بعض النظريات والثوابت إن لزم الأمر.

المهم أن تنقر هنا ” ناسا تؤكد علميا : قريبا شروق الشمس من المغرب! ” مع بعض ” التحبيشات ” لزوم الخبر  ” ناسا تثبت علمياً ماجاء بالقرآن الكريم منذ أكثر من 1400 عام، إنه يوم القيامة! “

المؤسف أن الموضوع لم يقف فقط عند تحريف النظريات وفبركة الأخبـار، ولكن يصبح للدين أيضاً علاقة بالأمر .. فهؤلاء لا يرون أية مشاكل في دخول الدين في الأخبار المفبركة للحصول على نقرة وزيارة لمواقعهم الرخيصه!

علام كل هذه الضجة؟ لم أفهم شئ حتى الآن!

تمهل عزيزي القارئ ، إليك ماحدث.. اجتاح العديد من المواقع العربية منذ عدة أيام خبر يقول بأن وكالة ناسا الأمريكية أثبتت علمياً أن شروق الشمس سيأتى من المغرب قريبا، وذلك بسبب تلاشي المجال المغناطيسي للأرض أو إنقلابه، مما سيؤدي إلى عكس الأقطاب ليصبح الشمال مكان الجنوب، والشرق مكان الغرب! والذي يؤدي إلى شروق الشمس من المغرب بدلا من المشرق، بالإضافة إلى اختفاء التكنولوجيا كما نعرفها اليوم.

واستدل الخبر بأن ماجاء فى التقرير بسبب المعدل السريع لضعف المجال المغناطيسي الأرضي، لأن المعدل الطبيعي هو أن ينخفض بنسبة 5% كل 100 عام، ولكن البيانات الجديدة تؤكد انخفاضه الآن بمعدل 5% كل  عشر سنوات فقط، وهو ما ينذر بكارثة قريبة.

من هنا بدأ الخبر فى الانتشار بصورة موسعة على المواقع العربية الساذجة وبدورها انتقل إلى مواقع التواصل الاجتماعي، وبدأت ظواهر التفاخر بالقرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة التى وضحت للعالم أن شروق الشمس من المغرب من علامات يوم القيامة الكبرى منذ أكثر من 1400 عام، والسخرية من ناسا لأنها تثبت ما أثبته القرآن قديما!

دعنى أقول لك أن القرآن الكريم والأحاديث النبوية لا نقاش ولا جدال على ماجاء بها ولكنها بريئة من هؤلاء الأشخاص، وستعلم لماذا بعد قليل..

أين مصادركم؟

فى البداية هذه الأخبار غير مرفقة بأية مصادر على الإطلاق، سواء مصادر من ناسا أو من الديلي ميل كما يدعون، ذكروا أن موقع واحد فقط قام بتأكيد هذه المعلومات أيضا وهو موقع Muslims and the world..

لم يمر هذا الأمر على عقلي مرور الكرام، بدأت فى البحث كثيرا لأتوصل لحقيقة هذه المعلومات، وبالفعل وجدت بعض المصادر والمعلومات، ولكن..
بعد بحث مطول على موقعي ناسا والديلي ميل لإيجاد مثل هذه التقارير بدون أي جدوى، قررت التوجه إلى موقع Muslims and the world المذكور فى الخبر المتداول، إلى أن وجدت المقال الصادم الذي يتحدث عن  الأمر بعنـوان مؤسف ومخجل وهو ” NASA confirms that Muslims are Idiots ” أي ناسا تؤكد أن المسلمين حمقى!

تطرقت إلى قراءة المقال كاملا لأرى ماهي القصة ووجدت مايلي..

أولا : هذا المقال منذ عام 2012، أي منذ سنتين!
ثانيا : بدأت القصة بندوة علمية فى إحدى الجامعات البريطانية يقودها بعض الأساتذة الجامعيين المسلمين في انجلترا علي رأسهم الدكتور زغلول النجار وداوود موسى رئيس حزب المسلميين البريطانيين ، قاموا بسرد قصة دينية حول شخص بلا ديانة قام أحد الأشخاص بإعطاؤه نسخة مترجمة من القرآن الكريم ليقرأها.

إلى  أن وصل للآيات التي تتحدث عن انشقاق القمر وشروق الشمس من المغرب وعلامات القيامة الكبرى، قام هذا الرجل بالسخرية من الكلمات وقام بإغلاقها ولم يرجع لها مرة أخرى.

إلى أن رأى تقريرا علميا حديثا من ناسا يثبت أن علامات انشقاق القمر أصبحت واضحة وقد يكون قريبا، وكذلك تلاشي المجال المغناطيسي والذي سيؤدى إلى انقلاب الأقطاب وشروق الشمس من المغرب، وسرعان ماعاد الرجل إلى القرآن ودخل فى الإسلام.

لا أعلم من أين جاءوا بهذه القصة، حتى وان كانت صحيحة فلم يرد على لسان ناسا أيا من هذه المعلومات أو الأبحاث.

سرعان ماقام بعض الصحفيين وأصحاب المدونات بنشر القصة ويليها الاثباتات العلمية الغير صحيحة بظهور الشمس من المغرب بعد عدة سنوات، ونُشر أيضا فى الصحف كما تشاهدون..

Z

اثار هذا الامر جدلا واسعا آنذاك، إلى أن خرجت ناسا عن صمتها وقامت بسب العلماء المسلمين الذين يريدون فبركة أي شئ لاثبات أن القرآن الكريم والأحاديث النبوية صحيحة – على حد قول ناسا – وقالت أيضا أنها لم تثبت أيا من هذا الهراء، وأن القمر مستقر ولا يوجد أية دلائل حول إنشقاقه، أو أية دلائل حول انقلاب الأقطاب قريبا!

يمكنك الإطلاع على التقرير الكامل بنفسك من هنا

ما الذي عاد بهذا الهُراء مرة أخرى؟

لم أستطع الربط بين ماحدث فى عام 2012، وسر عودته مرة أخرى حاليا.. لذا قررت تغيير نمط البحث من ناسا وشروق الشمس من المغرب إلى تقارير حديثه حول سرعة تلاشي المجال المغناطيسي للأرض، إلى أن وجدت  أخيرا تقرير شامل حول الأمر على الديلى ميل منذ عدة أيام ووجدت بالتقرير مايلي..

قام العلماء والباحثون فى جامعة بيركلي الأمريكية بكاليفورنيا بالاشتراك مع ناسا بتتبع المجال المغناطيسي للأرض ووجدوا بالفعل أن سرعة تلاشي المجال بدأت تزداد بنسبة 10 أضعاف، مما ينذر بكارثة محققه للكرة الأرضية وهى النتائج المدمرة حول تلاشي المجال المغناطيسي، مثل انهيار الحقل الكهربائي وانقلاب الأقطاب، أي أن الشمال سيصبح فى الجنوب والشرق مكان الغرب، وبالتالي ستشرق الشمس من الغرب وليس الشرق!

وعلى حسب التقديرات، سيتم تلاشي المجال وانقلاب الأقطاب خلال آلاف السنوات القادمة وليس قريبا!

مؤكدين أن آخر تلاشي للمجال وانقلاب الأقطاب حدث على الكرة الأرضية منذ أكثر من 770 ألف عام، وأن هذه الدراسات مازالت تكهنات وتقارير علمية أولية، قد تكون بعيدة كل البعد عن أية حقائق ملموسة، وذكر العلماء هذا الكلام بأنفسهم فى التقرير، ولكن يتم تناولها للتنبؤ بكل ماهو قادم مستقبليا.

علمت حينها أن هذا هو التقرير التى تتحدث عنه هذه المواقع العربية، ولكنها قامت بأخذ بعض المعلومات و ” تحبيشها ” مع تحريف بعض الحقائق لعمل موضوع مثير يجذب الجميع! وبالفعل رفضت إرفاق المصدر لأنه سيفضحها تماما

التقرير الصادر عن الديلي ميل بتاريخ 14 أكتوبر 2014

التقرير الرسمي من جامعة بيركلي الأمريكية بتاريخ 14 أكتوبر 2014 أيضا

علميا..

إذا تحدثنا عن الأمر بطريقة علمية بحته، سنجد أن مخاطر انخفاض أو تلاشي المجال المغناطيسي ستكون كارثية، على سبيل المثال.. يقوم المجال المغناطيسي للكرة الأرضية بحماية الكائنات الحية من أشعة الشمس الحارقة والأشعة الكونية، وبتلاشي هذا المجال ستتمكن هذه الأشعة من إختراق المجال الجوي للأرض مؤدية إلى إبادة جماعية لجميع الكائنات الحية المتواجدة على وجه الأرض!

1

بعيدا عن تلاشي الحقل المغناطيسي واختفاء التكنولوجيا كما نعرفها اليوم على حد قولهم، وبالفعل انقلاب الأقطاب وشروق الشمس من المغرب.. فكل ذلك لا يهم بدون وجود كائنات حية.

أما عن شروق الشمس من المغرب كعلامة من علامات يوم القيامة الكبرى المستمدة من القرآن الكريم والأحاديث النبوية، ستحدث من خلال ” معجزة ” بمعني حدوث ذلك الأمر بشكل مفاجئ وبدون أي إنذار مسبق وبدون أية اسباب هرائية ” علمية ” .. لأن البشر سيشهدون هذه الظاهرة ومن المستحيل وجود أي كائن حي بعد تلاشي المجال المغناطيسي حتى يرى الشمس تشرق من المغرب بناءا على الثوابت والنظريات العلمية.

في النهاية.. لا يعلم الغيب إلا الله عز وجل.

هؤلاء الأشخاص ليسوا أشراراً، ولكنهم مرضى، لذا أرجو من كل قارئ عدم تصديق أي من المعلومات المنشورة فى أي مكان بدون التحقق الكامل من مصداقيتها من خلال المصادر والتقارير الرسمية.

فهؤلاء الأشخاص لا يعلمون مدى احتقار الآخرين للعرب بسبب مثل هذه الأفعال، والمصيبة الأكبر إن كانوا يعلمون!

1

شاركنا رأيك حول "ناسا : قريبا شروق الشمس من المغرب .. هُـراء عربي جديد يجتاح المواقع العربية !"

  1. Sanayar Mostafa

    ممكن أرد …. أولاً انت عارف وملم بأن المصادر الإخبارية فيها الصحيح وفيها الخاطئ , فيها الدقيق وفيها الملفق . اللوم عليك أنت , لأن من يثبت شئ ورد فى أصل من أصول الشريعة الإسلامية ويربط ذلك بأخبار هى موجودة ليس ملام ؛ لأنه ببساطة كل إعتمادك كان على موقع هو أصلاً موقع مشبوه تماماً وهو من قائمة المواقع المشبوهة التى تقدم مادة إسلامية , أنظر الى الموقع الذى وسم المسلمين بالحمقى وتصفحه جيداً … هناك مواقع تظهر الإسلام بشكل غريب جداً يجعل الناظر ينفر أصلاً من الإسلام بوضع أكاذيب ووضع أمور يفسرها هو بشكل غير صحيح بالمرة وووو الخ الخ الخ . فى حين أن ملة الإلحاد والملل التى صنعت ” كعلب الأطعمة الجاهزة ” وكلنها علب فكرية وبرمجية جاهزة ليحاربو بها الإسلام , أقول أن هذه الملل وعلى رأسها الألحاد لا يلتزم أصحابها أبداً أى سند علمى من أى وجه , هؤلاء هم من يجب عليك توجيه سهام اللوم والإستحقار والإستخفاف , أما الذى أورد الخبر الشمسى فهو له على الأقل سند من الشريعة , كون أن الخبر الصحيح أن هذا سيحدث بعد آلاف الأعوام فهذا أخر آخر تماماً , وهنا سنتحدث أصلاً عن كون هذا نظرية أم بحث أم ماذا وهل هذه المدة صحيحة أم مبالغ فيها ,وهل وهل وهل …. ألخ ……………….. فعلام تلوم الناس يا رجل ………………… إن الأرض مليئة بالبهائم التى تعبد الأصنام
    مثل عباد المسيح الذين يعبدون كل شئ , كل كل شئ بداية من البشر , التماثيل , الصور , الأقانيم , الشياطين :::: وعباد بوذا :::: وعباد كونفشيوس :::: وعباد الشمس ::: وعباد النار ::: وعبدة الشياطين ::::: وعباد الطبيعية :::: والدهريون ::::: والملحدين أصحاب الإنسان أصله قرد , والذين جعلوا البشر حيوانات يجب التخلص من الأجناس الضعيفة منهم وقاموا بمجازر عبر التاريخ ليس لها مثيل ::::: والمجرمون العظام عباد النجمة ::::: وعباد البقر فى الهند ::: لديك أكثر من 10.100 ملة معلبة وجاهزة حول العالم تم صناعتها منذ دهور طويلة لمناهضة الإسلام الذى ظهر على أيدى أنبياء ورسل قبل رسول الإسلام المتمم والخاتم والمنهى للرسالة الأخيرة والتى يأمر فيها الله البشر بأن يعبدوه هو ويكونو أسرة واحدة فى العالم كله تحت مفاهيم ( العلم – مكارم الأخلاق “وعلى رأسها الصدق والأمانة والوقاء وحسن معاملة الأهل وإكرام الضيف وحسن الجوار …الخ- كراهية الشر وأهله – معرفة الله – معرفة ما خلق الله – التعامل الرفيع – محاربة الظالمين – وآخر الرسالة أن يعمل البشر ليوم القيامة والذى يحاسب فيه الله المخلوقات جميعاً على كل شئ , يوماً بيوم وساعة بساعة , ليدخل من يدخل الجنة أبداً , ويدخل من يدخل جهنم أبداً ) هذه الرسالة التى يكرهها الكثير من الكفار والمشركين اليوم وعلى رأسهم اليهود وعباد الصلبان …. هؤلاء من تواجهم لا التصغير والتحقير من شأن من أهمه أمر دينه ولو على وجه خاطئ فإن توجيه أفضل وليس سبه بأنهم مرضى ….وووالخ …

    فعلام هذا اللوم يا رجل ؟

    • MOhammed Kamal

      لا أعلم إن كنت قد فهمت مغزى هذا المقال أم لا ولكي سأذكره ..
      المغزى فى النهاية أن الخبر ليس صحيحا مما يؤدى إلى سب الغرب للعرب ويجعلهم فى حالة تأكيد أكثر من الأول أن القرآن والأحاديث ليست صحيحه وأن المسلمين يفعلون أي شئ لاثبات أنها صحيحه حتى لو بفبركة الأخبار! حتى وان كانوا يناهضون العرب والاسلام فبهذه الأفعال نساندهم بشكل أكبر، ونعطى لهم الدلائل على طبق من ذهب!
      والسبب فى ذلك هو نحن.. هذا هو ملخص المقال فى سطرين

      شكرا لك

    • Golden Zack

      MOhammed Kamal السلام عليكم أخي كمال رغم اني بعيد كل البعد عن المجال العلوم الدقيقة الا أني فهمت أن علميا حدث طلوع الشمس من المغرب صحيح الا أن الاختلاف في كون وجود البشر في ذلك الحين بين العلم و الدين والذي يخفي هذا الأمر من يدعون الاعجاز العلمي أليس كذلك و أنا أقول لك أن مثل هذه الأمور و النظريات ليست حتمية بعد و كثير من النظريات العلمية مثل هذه ليست حتمية و مسلم بها من طرف جميع العلماء مثل نظرية التطور

    • Mohamed Taki Oref

      @sonayar mostafa علميا, لايمكن ان يرى البشر شروق الشمس من المغرب, ببساطة لأن حدوث ذلك يتطلب اما قلب الارض رأسا على عقب, او قلب اتجاه دورانها… وكلا الحالتين ستقضيان حتما على الحياة على سطح الارض… الجميع سيموت حتما…

      لم من تشاء يا عزيزي, فهذا لن يغير من العلم في شيء…

    • Golden Zack

      Mohamed Taqi و العلم يتطور و كثير من النظريات العلمية ثبت خطأها في مجال معين

    • Mohamed Taki Oref

      Zakaria Dahlab عزيزي, هل تعرف ماهو التسونامي؟؟ انه مجرد سقوط جرف صخري من جزيرة في المحيط, هذا ينتج عنه موجات تسير بسرعة كبيرة, وتغرق عشرات الالاف من بني البشر فما بالك بتغيير الارض لاتجاه دورانها؟؟؟؟. ناسا تقول ان دوران الارض حول نفسها لن يغير اتجاهه , احتمال حدوث ذلك ضئييل حتى في المليار (البليون) سنة القادمة.

      http://image.gsfc.nasa.gov/poetry/ask/q1168.html

      لا توجد نظرية علمية ثبت خطؤها … النظرية العلمية لا تكون “نظرية” حتى تصبح ثابتة علميا, “الفرضيات العلمية” هي التي تتغير… رغم أن آينشتاين قد وضع نظرية النسبية العامة و الخاصة, الا ان نظريات نيوتن في الميكانيك مازالت تعمل ومازالت صحيحة لحد الساعة.

      العلم لا ينفي بعضه بعضها, بل انه يكمل عليه… يجب اولا ان تفهم ما معنى النظرية العلمية هنا :

      “A scientific theory is a well-substantiated explanation of some aspect of the natural world that is acquired through the scientific method and repeatedly tested and confirmed through observation and experimentation.”

      النظرية العلمية ليست مجرد رأي مجموعة من العلماء, النظرية العلمية حسب المفهوم العلمي هي : “تفسير مدعم بالادلة, لظاهرة طبيعية .. و نحصل عليها بالطريقة العلمية , بحيث تختبر (اي النظرية) باستمرار, و تثبت عن طريق الملاحظة و التجربة”.

      هذا معنى النظرية العلمية.

  2. MOhammed Kamal

    لا أعلم إن كنت قد فهمت مغزى هذا المقال أم لا ولكي سأذكره ..
    المغزى فى النهاية أن الخبر ليس صحيحا مما يؤدى إلى سب الغرب للعرب ويجعلهم فى حالة تأكيد أكثر من الأول أن القرآن والأحاديث ليست صحيحه وأن المسلمين يفعلون أي شئ لاثبات أنها صحيحه حتى لو بفبركة الأخبار! حتى وان كانوا يناهضون العرب والاسلام فبهذه الأفعال نساندهم بشكل أكبر، ونعطى لهم الدلائل على طبق من ذهب!
    والسبب فى ذلك هو نحن.. هذا هو ملخص المقال فى سطرين

    شكرا لك

  3. Mohamed Kamal

    مقال رائع وفعلا احيانا يحدث كثيرا من هذه الاشياء من الجهله وان كانوا حسنوا النية ، ولكن اخى هناك خلط فى مسألة محاضرة الدكتور زعلول النجار ، فالرجل عالم ويحاضر فى انجلترا منذ زمان و ما يقوله فى المؤتمرات اكيد هو من القصص الحقيقية ، طبعا فى القرآن اقربت الساعة وانشق القمر فلا يجدى رأى ناسا نفعا هنا عن ان القمر لم ينشق فالعلم يتطور كل يوم وريما لم يتسنى لهم اكتشاف ذلك بعد، حتى امه هناك جدال حول نظرية الانفجار الكبير حتى الان، والنص عندنا كمسلمين مقدم ولا يقبل النقاش فى مصداقيته، وقد ذكر الدكتور زغلول النجار هذه الحادثة بالتفصيل فى اكثر من مناسبة وقد قال انه كان هناك حديث يدور بين معلق بريكانى وثلاثة من علماء الفضاء الامريكان حول جدوى صرف المبالغ الباهظة على برامج استكشاف الفضاء والقمر، وقالوا انه فى يعثة نزلت على القمر ووجدوا حزام من الصخور المتحوله يقطع القمر نصفين من سطحه الى جوفه وبعج استشارة علماء الجيولوجيا اكدوا ان هذه الظاهرة لا تحدث الا اضا انشق القمر قم اللتحم . طبعا العهدة على دكتور زغلول يجيب المصدر او الحلقة اللى اتكلم فيها علماء الفضاء عن الموضوع ده . كيف ناسا اكدت ان القمر لم ينشق ؟

    • MOhammed Kamal

      أولا : شكرا على التعليق
      ثانيا : بالفعل كما تقول أن النص عندنا كمسلمين لا يقبل النقاش فى مصداقيته، أما عن قصة الدكتور زغلول النجار فقد تكون بالفعل حقيقية، وقيل بالفعل أن هناك دلائل على انشقاق القمر بسبب بعض الصور التي أُتخذت من رحلة Apollo 10 الى القمر، والتى يتواجد بها آثار إنشقاق قد حدث من قبل منذ آلاف السنوات.

      ولكن صرح براد بايلي وهو أحد علماء ناسا حول الامر، أنه لا يجب تصديق أي من الذي يكتب على الانترنت وأنه لا توجد أية دلائل أو تقارير علمية من ناسا حول انشقاق القمر مستقبليا، وحتى ليس هناك أية دلائل على انشقاقه فى الماضي. يعنى كل ماحدث ومانشر ماهو إلا ” فرقعه ” إعلامية.

      ده مصدر الكلام من ويكيبيديا ” ممكن تنزل عند NASA mis-cited as proof وتقرأ 🙂
      http://en.wikipedia.org/wiki/Splitting_of_the_moon

    • Mohamed Taki Oref

      “فالعلم يتطور كل يوم وريما لم يتسنى لهم اكتشاف ذلك بعد”.

      اضحكتني الجملة. الامر فقط هو ان الناسا لم تكتشف ذلك بعد… ياعزيزي, ناسا نفت من قبل انشقاق القمر قبل 14 قرنا… هل تعرف حجم الكارثة لو حدث ان انشق القمر؟؟؟ كنا سننقرض من زمان.

    • احمد اسامه شريف

      Mohamed Taqi ده ما هو طبيعي ناسا تنفي الخبر ده اولا ثانيا انشقاق القمر ثابت بالقران لو عاوز تنكر ده فيبقي موضوع تاني

    • غير معروف

      Mohamed Taqi عالم متخصص في مجال الدجل وزمالة جامعة الجنوب في تسويق الجهل كما إنه محاضر شهير في خرافة الإعجاز العلمي ، كما لا تنسى إنه ضمن كوكبة مصرية وعربية في مجال العرافة زعلول الفشار يعلم كل شئ الفيزياء والكمياء وعلوم الفضاء والرياضيات والجبر والهندسة والنانو تكنولوجي بالضبط كالعشبجي المدلاتكي الذي يعالج كل الأمراض بالأعشاب وهزم جامعات هارفارد وكل مراكز بحوث الكرة الأرضية رغم أن شعره لم يتحول بعد للون الأبيض وعمره لا يتجاوز الثلاثين عاما لكنه درس كل الأمراض والعلل بل تنبا بعض أبناء كوكبته بأنهم سيغلقون كلية الطب بعد أن يصطف خلفهم كل مريض وبسيط في هذه الكوكبة يقع أحد الدجالين الذي وجد ضالته أخيرا في المتاجرة بالقرآن لا بآلالام الناس .. المسألة بسيطة افتح مجلة ناتشير وبجانبها كتاب ابن كثير استرخي قل وجدتها اذهب لدول النفط اكتب كام كلمتين حلوين ودافع بقوة عن الدين وقل إن مجلة نيتشر صورة طبق الأصل من القرآن لا تقلق ستنزل عليك كل الهبات من السماء ستتحول إلى رجل مشهور جداً ستصبح ضيفا عند الجاليات العربية والمسلمة في الغرب حيث لا يمكن أن يتركوا الجهل في الشرق بل يجب أن يصحبوه معهم حينها سيقول الناس من حولك أنظروا لمن أفحم الإنجليز والأمريكان والصليبيون بكتاب الله عندها لن تحتاج إلى عمل شغلتك هي مسوق سيزحفون ورائك ستصبح صديقا لكل تيارات الإسلام السياسي وسيتأخذ جزءا من التمويلات التي يحصلون عليها وستنشر أكاذيبك هنا وهناك ولن يجادلك لا الأعمى ولا المبصر.

    • Mohamed Kamal

      MOhammed Kamal شكرا على الاهتمام والذوق والرد الراقى وهذا ما يجب ان يتحلى به المسلم عند الاختلاف. كما قلت ان النص لا يقبل النقاش و وربما يكون انشقاقه فى المستقبل او قد حدث بالفعل، وهناك رواية تؤيده ولكن لم يتشنى لى التدقيق فى تخريج الحديث. ما اقصد ان اقوله ان العلم ليس حتميا وثابتا وخصوصا فيما يتعلق بالفضاء فما وصل له الانسان قليل فى هذه الشأن فهناك نظريات عديدة وجدال واختلاف بين العلماء ونظريات يثبت فشلها واخرى يثبت صحتها وهكذا دواليك حتى نظرية الانفجار الكبير والنسبية هناك من بجادل حولها، فى النهاية القرآن معجز فى شتى نواحى الحياة، وطبعا كلام ناسا يحترم بعلمائها ولكن وهم يتحدثون وفقا لما لديهم من معلومات ومعطيات ولن يترددوا ابدا ان يخبروا العالم بأى معلومة جديدة او اكتشاف ان توفرت لهم معلومات جديدة تفيد بذلك. فى النهاية مقالك جديد جدا وانا سعيد ان هناك من الشباب المسلم العربى من هم من المثقفين ومن يكتب ويبجث فهذا يسعد القلب ايا كانت وجهة النظر . شكرا لك

    • Mohamed Kamal

      Mohamed Taqi ،لا اعلم ما الذى اضحكك فى حقيقة ان العلم يتطور كل يوم ولكنى سعيد بأضحاكك بالتأكيد العلم يتطور يا عزيزى والنظريات ليست ثابتة انما تأتى من معطيات وقد تتغير او يثبت فشلها او صحتها فى شتى المجالات وهذا هو حال العلم وتعلم العلوم هو من خصائص المسلمين اصلا عندك الامام احمد كان طبيبا بشريا وعالم علوم شرعية فى نفس الوقت وقد وبخ من يتعلمون العلم الشرعى فقط ويتركون العلم الدنيوى بقوله قاتلهم الله قد تركوا نصف العلم او كما قال، ويقصد العلم الدنيوى . نحن مامورون بتعلم العلم لما هو فى صالح الانسان

    • Jasem Mutlaq

      من هم هؤلاء العلماء؟ هل لديهم اسماء؟ ما هو اسم البرنامج التلفزيوني هذا؟ فقط الابله والساذج الذي يصدق كل ما يقال دون ان يكون هناك دليل مساند خصوصا وان ما تم التصريح به هرطقة علمية تخالف الحقائق والمسلمات العلمية المتعارف عليها بين “البشر”.

    • Mohamed Kamal

      Jasem Mutlaq قلنا ان العهده على الدكتور زغلزل النجار اذهب واسأله، من فضلك قل لى ما هى الحقائق العلمية والمسلمات المتعرف عليها بين البشر ؟ وخصوا ما يخص الفضاء ؟ خل تم اكتشاف كل الفضاء واسراره

    • Mohamed Taki Oref

      Mohamed Kamal اضحك, لأن ما لم يثبته العلم بعد هو ببساطة غير موجود… حتى يثبت.

      نحن لا نقول : أنا أعرف الحقيقة, العلم فقط لم يصل اليها :), فهذا يسمى غرورا علميا, وهو السبب المباشر الذي يجعل الدول العربية و الشمال افريقية في ذيل الامم.

    • Mohamed Taki Oref

      Mohamed Kamal كلمة “العهدة” أيضا من اسباب التخلف العربي و الشمال افريقي… فكر فيها بهذه الطريقة :

      “ما أقوله الآن هو الحقيقة, و العهدة على من روى لي (زغلول النجار)”… ثم سيرويها من رويتها له لشخص آخر قائلا “أقول الحقيقة, و العهدة على محمد كمال”, ثم سيرويها لشخص آخر “العهدة على عباس” … ثم الاخر “العهدة على جابر” … وسنبقى نرويها ونرويها … ودائما ما ينسى أحدهم كلمة “العهدة على…” فتبقى حقيقة مزيفة.

      خلاصة القول :اذا لم أتأكد بنفسي من حقيقة معينة, فلا داعي لذكرها و الصاقها بكلمة “عهدة”… هذا لا يوجد الا في اللغة العربية , وهو مخجل حقا.

    • Mohamed Kamal

      Mohamed Taqi ما لم يكتئفه البشر لا يعنى انه غير موجود مثل المجهريات والكائنات الدقيقه قبل اختراع المجهر، ونظريات العلم يكتبها البشر عبر التجارب والاكتسافات والبشر خطائون فالنظريات تتغير مع تغير المعطيات و الحال وهذا معروف يعنى العلم ليس شئا تعرفه ثم لا يتطوربعدها، نحن لم نقول شئيا رب العالمين هو من قال اقتربت الساعه وانشق القمر ، ربما يخطئ البعض ويخترع القصص لأتبات ذلك وهذا خطأ بالتاكيد ، ولكن اعتقد ان دكتور زغلول لا يكذب وانت كنت تعترض على تسميته بعالم فالتتحفنا بشهادتك العلمية اثابك الله ـ هذا اخر تعليق لى فى هذا الموضوع فلا احب المناقشات غير المجدية.

    • Mohamed Taki Oref

      Mohamed Kamal العلم المسلم به غير موجود… لايمكنك ان تجلس في بيتك وتفكر في البديهيات لتخرج علما, العلم نتاج المختبرات و الابحاث و دائما ما تكون نتائجه صحيحة… وهذا ما يحدث في الميدان العلمي :

      1. يقوم العالم 1 بتجربة أو ملاحظة, فيكتب ورقة علمية … ويضع فرضية خاصة به.
      2. يقوم العالم 2 باعادة التجربة في مختلف الظروف. … ويضع فرضية خاصة به.
      3. يقوم مجموعة اخرى من العلماء (قد يصل عددهم الى المئات) , باعادة التجربة مئات المرات, ثم يضعون فرضيات مختلفة لتفسير النتائج.
      4. تبقى التفاسير (لكيفية حدوث الامر) مجرد فرضيات , لكن نتائج التجارب تبقى حقائق علمية.
      5. يقوم المجتمع العلمي (مجموع علماء العالم في ذاك المجال) باعادة التجربة مرة بعد اخرى, يتم التخلص من الفرضيات التي تفشل عند ظروف معينة, و لا تبقى الا الفرضيات التي يمكن ترشيحها لتصبح “نظريات علمية scientific theory”
      6. في النهاية , يكتب مجموعة من العلماء ورقة علمية تؤسس لنظرية علمية جديدة في ذاك المجال : و هي نفسها الفرضية التي صمدت امام مختلف الظروف و التجارب و الشروط… ما أدى لتحولها الى “نظرية علمية”.

      قم بعمل بحث في جوجل سكولار … وانظر كم عدد الاوراق العلمية التي تنشر كل يوم… رغم ذلك, العلم لا يلد الا “نظرية علمية” واحدة بعد كم شهر أو سنة في ذاك الميدان.

      حصلنا الان على “نظرية علمية” … هذه النظرية العلمية تعمل 100 بالمئة مهما كانت ظروف التجربة, و هي عبارة عن تفسير يوضح السبب في الحصول على تلك النتائج.

      لو ظهر عالم آخر السنة الماضية قائلا بأنه توصل الى نظرية جديدة أعم و أشمل من النظرية الحالية, عندها نحن لا نتخلى عن النظرية الحالية, فهي دائما صحيحة… لكننا نستعمل النظرية الجديدة لأنها تشمل اكبر عدد من الظروف و الشروط التجريبية.

      مثلا , نظريات نيوتن في الميكانيك هي نظريات صحيحة 100 بالمئة, فمهما قمنا بتجربتها على ارض الواقع سنصل دائما الى نفس النتائج في مختلف الظروف… لكن نظريات اينشتاين في النسبية الخاصة و العامة, هي نظريات صحيحة ايضا… لكنها اكثر شمولية, اذ تفسر امورا لا تصل اليها فيزياء نيوتن… وهكذا هو العلم, بعضهم يكمل بعضا.

      لا يوجد ماهو مسلم به , الا الرياضيات و المنطق… وهذه ليست علوما, بل هي وسائل تساعدنا على فهم العلوم فقط.

    • Jasem Mutlaq

      Mohamed Kamal يا عزيزي ببساطة البينة على من ادعى ، ان قمت باعاء امر ما يجب عليك ان تثبته لا العكس. وبما ان زغلول عالم “بتاع كلو” وهو جاهل في علوم دراسة الكواكب واتباعها وخصوصا جيولوجيا القمر لعرف ان عملية انفصال القمر والتحامه مرة اخرى لم يتحدث عنها عالم قط بل وان جميع ما نعرفه عن القمر لا يشير الى كذلك. نحن لا زلنا نجهل الكثير عن الكون ولكن هناك الوفير من المعلومات عن جيولوجيا القمر ما بين الحقائق والبيانات والنظريات والذي يستطيع الجميع ان يطلع عليها.

    • Sanayar Mostafa

      طيب انت تعرف عدوك من ؟ عدوك هم اليهود … لو لم تعلم ذلك جيدا ًأنصحك بقراءة صحيحة لتاريخهم من مصدر صحيح …. أتعرف أن صعود ناسا على القمر أصلاً مشكوك فيه ….. أتعرف أصلاً أنهم صعدوا أو لم يصعدوا , صدقوا أم كذبوا , تلاعبو بالمفردات أو لم يتلاعبوا لن يغير ذلك شئ من عقيدة أى مسلم ؛ لأنه ببساطة القرآن والذى أثبت كل مسلم صحته الى الله تماماً ذكر ذلك ….. الإسلام يدعو الى العلم – والبر – ومكارم الأخلاق – وأن يكون العالم كله أسرة واحدة
      أنت الى أي شئ تدعونى إليه ؟؟؟؟؟ الى أكذوبة أن الإنسان حيوان أصلاً وأن كلكم حيوانات عدا الجنس السامى ؟؟ يعنى أنتم حيوانات لليهود وخدم لهم .. خلاص انت حر … أنت الى أى شئ تدعونى ؟؟؟؟؟؟؟ الى العلم .ولماذا وانت حيوان هل تحتاج الحيوانات الى العمل أصلاً ؟؟؟؟ لماذا تتحدثون عن حرية الإنسان وأنتم أصلاً تقولون أن الإنسان أصله حيوان ؟؟ ألا ترى معى هذا التناقض المضـحـك ؟؟؟؟؟؟ أنت الى أى شئ تدعونى؟؟؟؟؟ الى الفتك بالعالم والبشر بدعوة أنهم سلة من الحيوانات .

      الى الأخ الذى يقول زغلول النجار ليس بعالم , هو عالم لأنه فى مجال تخصصه وهو (الجيولوجيا) فدم أبحاث علمية فى الأوساط العلمية ودرس التخصص فى أكثر من جامعة ؛ لذا فهو عالم …………………..

    • Mohamed Taki Oref

      Sanayar Mostafa لا أعلم مادخل اليهود ,بالناسا , بالصعود الى القمر , أنا لا أؤمن باليهودية, ولا أؤمن حتى بإلهها الدموي يهوه, أنتم من يقدس حفنة من انبياء بني اسرائيل, لا الملحدون و اللادينيون.

      اليهود يسيطرون على المسلمين باسم “شعب الله المختار” , “الارض المقدسة” الخخ من الهراء الديني, و أنا لا أعترف بإله و أنبياء و هراء اليهود, فكيف تعتبرني تابعا لهم؟؟

    • Lamnabhi Younes

      MOhammed Kamal سبحان الله ناسا تصدقها هي و دكتورك بيرينيلي أو ما أسمه . وقصة إسلام تشكك فيها ؟ لمادا هدا التناقض ؟ يعني عندما تصدق ناسا أنت مثقف ؟ لعلمك . لا أحد يعلم وقت الساعت ولا حتى حبيبتك ناسا
      شكرا

    • Diaa Said

      Mohamed Taqi حضرتك بتنكر واقعة انشقاق القمر على ايام النبى محمد صلى الله عليه وسلم وهى مذكوره فى القرآن ياريت تعيد تفكيرك لأن انكار ما ورد بالقرآن كفر وخروج من المله وانا لآ اتمنى لك هذا ولا ارجوه اما عن اثبات ذلك بواسطه ناسا او بواسطه رحلات القمر فليس ضروريا ولا يهمنا لأن من شق القمر لنبيه سيعيده كما كان بلا صخور متحوله ولا كلام فارغ مما قيل عن رحلات ابوللو …

    • Mohamed Taki Oref

      شكرا لك عزيزي, انا في الحقيقة لا أؤمن بالقرآن ولا بالحديث النبوي, لا أؤمن بقصص الانبياء و لا أؤمن بوجود الجن, ولا وجود يأجوج ومأجوج, ولا أؤمن بحياة بعد الموت, ولا أؤمن أيضا بأي من الديانات الاخرى ,.. أنا لاديني…. أعتقد أن تعليقاتي الاخرى في هذا الموضوع تبين تماما طريقة تفكيري و رؤيتي للدين و الاله… تحياتي وشكرا مرة اخرى على حرصك :).

    • Sanayar Mostafa

      Mohamed Taqi لماذا لا تؤمن بالإسلام , أنا لا دخل لى فى الملل , أنا أحدثك يا ببغاء زمانك , لماذا كل القردة يتحدثون بنفس الكلام ونفس الإسلوب ” انا لا أؤومن بنظرية الآله والأديان , هذا الكلام فقط للتميز , انت تبحث عن أرض جديدة ظنا ًمنك أنك ستعيش مرتاح البال ؛ أبدا ًقد قالها الله الذى تنكره ” ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيد له شيطاناً فهو له قرين “” , وآية أخرى مما لا تعرف كيف تقرأها أصلاً ” ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا ً” يوماً ما ستعرف أن حياتك طنكا , يوماً ما ستجد نفسك وكأن ” كائن ” أخر هو الذى يسيرك , ستعرف حينها لماذا قال الله ” نقيد له شيطاناً فهو له قرين ” وستعرف حتما ًحينها معنى كلمة ” ضـنـك ” وأنه نوع من الشقاء والغريب والمدهش أنه نوع من الشقاء يتشابه فيه كل من “أعرض عن شريعة الله ” .

    • Mohamed Taki Oref

      Sanayar Mostafa ذلك ظنك أنت… شريعة الله , هذه هي شريعة الله : ان كان الله هو من أمر بما اراه في الفيديو , فأنا أرفض هذا الاله, و ارفض جنته .

      http://www.youtube.com/watch?v=OxVuyTEMZd4

      مرحبا بك في شريعة الله , شريعة الغاب 🙂

    • Meshmeshos Ahmed

      موقع ناسا طبعا ينفي خبر كاذب مثل هذا (انا اثبتت شروق الشمس من المغرب ) لانه من كتبه غرضه التشكيك بالدين ولكن الخبر الصحيح الذي لا تستطيع ناسا ان تنكره هو انها اكتشفت بالفعل انشقاق القمر .

    • Mohamed Taki Oref

      AlHassan Mansoor يظهر لي انك قرأت العنوان فقط, Earth’s magnetic reversal يعني بالعربي : عكس المجال المغناطيسي للارض. يعني أن البوصلة ستشير الى الشمال عوض الجنوب , والجنوب عوض الشمال… لكن الارض ستبقى كما هي ولن تقلب رأسا على عقب, ولن يصبح الجنوب شمالا و الشمال جنوبا لأن حدوث هذا يعني كارثة حقيقية تؤدي الى انقراض البشرية.

      اقرأ المقال كاملا.

    • Diaa Said

      Mohamed Taqi خلاص يا استاذ فليس بعد الكفر ذنب نأسف لمناقشتك فأنت لا تؤمن لا بالله ولا بالقرآن ولا بالأديان فبماذا تؤمن ؟ هل هذا الكون خلق نفسه والطبيعه هى التى خلقت نفسها ونظريه الصدفه والماديه الجدليه هى ما تقتنع به وتؤمن به اذا لم يكن الله موجود فكل شئ مباح حتى لن يوجد ما يسمى جريمه سلام لا نبتغى الجاهلين

    • David R. Faris

      MOhammed Kamal لماذا لا يقبل النص النقاش؟ يعني أي شيء يقال لك لازم تصدقه حتى لو كنت على خطأ؟ زغلول النجار دجال يختلق القصص و يقلب معاني الكلمات ليبيع أوهامه لسذج من المسلمين الذين اسلمو عقلهم قبل كل شيء!

      تحياتي اللادينية

  4. MOhammed Kamal

    أولا : شكرا على التعليق
    ثانيا : بالفعل كما تقول أن النص عندنا كمسلمين لا يقبل النقاش فى مصداقيته، أما عن قصة الدكتور زغلول النجار فقد تكون بالفعل حقيقية، وقيل بالفعل أن هناك دلائل على انشقاق القمر بسبب بعض الصور التي أُتخذت من رحلة Apollo 10 الى القمر، والتى يتواجد بها آثار إنشقاق قد حدث من قبل منذ آلاف السنوات.

    ولكن صرح براد بايلي وهو أحد علماء ناسا حول الامر، أنه لا يجب تصديق أي من الذي يكتب على الانترنت وأنه لا توجد أية دلائل أو تقارير علمية من ناسا حول انشقاق القمر مستقبليا، وحتى ليس هناك أية دلائل على انشقاقه فى الماضي. يعنى كل ماحدث ومانشر ماهو إلا ” فرقعه ” إعلامية.

    ده مصدر الكلام من ويكيبيديا ” ممكن تنزل عند NASA mis-cited as proof وتقرأ 🙂
    http://en.wikipedia.org/wiki/Splitting_of_the_moon

  5. Nagham Abdul Wahab

    سيدي اسمح لي أن أرفع لك القبعة، لأنني بت أشگ أنه مازال أمثالك على قيد الحياة….كلنا ثقة بأن الأحاديث الشريفة التي تناولت موضوع علامات الساعة وأشراطها صحيحة 100% و لكن الرسول قال أن الناس سيفاجؤون بشروق الشمس من مغربها ولم يقل سيعلمون بهذا قبل حدوثه بفترة -_-

    • Ali Alqatary

      لم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم بان الناس سيفاجئون بطلوع الشمس من مغربها ..ياكذاب وقد قال عليه السلام من كذب علي متعمدا فليتبوء مقعده من النار

  6. Golden Zack

    MOhammed Kamal السلام عليكم أخي كمال رغم اني بعيد كل البعد عن المجال العلوم الدقيقة الا أني فهمت أن علميا حدث طلوع الشمس من المغرب صحيح الا أن الاختلاف في كون وجود البشر في ذلك الحين بين العلم و الدين والذي يخفي هذا الأمر من يدعون الاعجاز العلمي أليس كذلك و أنا أقول لك أن مثل هذه الأمور و النظريات ليست حتمية بعد و كثير من النظريات العلمية مثل هذه ليست حتمية و مسلم بها من طرف جميع العلماء مثل نظرية التطور

  7. Abderrazaag Terfaas

    تحياتي اخ محمد كمال ..
    اهنئك على هذا المقال ..من افضل المقالات في اراجيك ….
    صدقني المشكلة اكبر من هذا بكثير …اتعبونا بالخرافات والهرطقات العلمية التي الصقوها للاسلام حتى ينصروه وماهم بناصريه ….
    بدءا من انظر الى اسم الله على البقرة او البطيخة او السمكة او انظر الى ماقالت ناسا او ففريق علمي يعلن اسلامه بعد اكتشافهم الفاعجاز العلمي في القران وكأن الله يحتاج الى هذا حتى ينصر دينه ….
    اصبحنا مسخرة لكل العالم بمثل هذا ..

  8. Thek Light II

    يا كافر يا ماسوني يا علماني يا شيوعي يا كافر يا زنديق يا ملحد يا صهيوني يا صليبي يا رافضي يا تطوري يا مثلي يا مهرطق يا عدو الله , هل تنكر علامات الساعة ؟

    • Hugh Er

      هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      MOhammed Kamal الحق 😀

    • Abdullah Alshaibany

      ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    • Araby Alhomsi

      هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    • Ammar Alshameri

      هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    • Mustafa Wahba

      ههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههه هههههه ههههههههههههه ه ه ه ه ه ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    • Mohammed Ibrahim Oshari

      هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

      هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

      هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    • Mostafa Elmorsy

      اللى فهمتو من المقال ان لازم نتدبر ف الامور دى كويس جدا ومنديش فرصه لحدد انو يشكك فينا او فى عقيدتنا …ودورنا كعرب اننا نثبت عقيدتنا بنفسنا … :d

    • Hamza Assada

      ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    • Islam Moneer

      يادين أمي عالضحك الواد دا عنده قاموس شتايم محصلش
      بس ميكروسوفت لمت اوي على فكرة

    • Diaa Said

      هو المقال انكر علامات الساعه يا بهيم الراجل لم ينكر علامات الساعه واكد ايمانه بها وانها ستكون معجزة تلوى اعناق البشر ولن تكون ناتجه عن ظاهرة علميه يمكن التنبؤ بها بل ستأتى بغته وهذا هو الفارق بين تفكير العقلاء وتفكير الخرفان اللى زيك اقرأ المقال مره اخرى وحاول تفهم

    • Thek Light II

      Khaled Moustafa يا دوغمائي يا فاجر يا مادي يا منافق يا مخطوف الدماغ يا جاحد يا فاسق يا متنكر يا جاهل يا خائن يا مبتدع يا مخرف يا يهودي يا دجال يا اعرابي يا منحط , هل تدافع عن الملاحدة الصهاينة ؟؟

    • Rym Hammoudi

      hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh how stupid ! w 7ata law ankarha is that how you gonna make him believe in it ??

    • Rym Hammoudi

      Thek Light II who ever said it was a joke ??? LEARN to READ w understand first before attacking + even if he was an atheist and he doesn’t believe in “3lamat sa3a” he is FREE you don’t have to insult him to prove your point
      Now I understand why people hate Muslims -_- mba3ar

    • Thek Light II

      Queeň Rym انتي محقة عزيزتي لو كنت فعلا اعني ما كتبته
      كنت احاول اظهار شخصية متعصب لم يفهم شيئا بتقليدها تقليدا ساخرا واضحا للاعمى الا انكي احببتي ان تدعي دور البطولة هنا لان امثال هذه “الشخصية الوهمية” في المجتمع يقسون عليكي بنفس الطريقة 😉
      الناس التي فهمت النكتة لم تقل شيئا
      لذلك شغلي عقلك وانظري الى الامور من زاوية اكبر واعيدي قراءة كل تعليقاتي
      again , it was just a joke i didnt mean to insult him
      GFYS and Thank u

    • ليال جبارين

      هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    • Taha Fahed

      فعلا انك حمار يا صاحب التعليق
      علق بعد قراءة المقال
      هز لم ينكر علامات الساعة , اقرأ لتعرف الغاية من المقال

    • Abo Ali

      كلامك صحيح ولكن الشيعه الروافض لا ينكرون هذا الشيء بل بلعكس نحن نأكد علي هذه العلامه لضهور الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف

    • Mahmoud Awd

      كل ده هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هموت من الضحك بجد يخربيت كدا

    • Hisham Hi

      هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      XDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXD

  9. Kusai Abo Najbo

    يعني شو متوقع من امة علمائها امثال زغلول النجار و الشقيري و امثالون ،،، امة بتنقل المعلومات و الفتاوي بالواتس اب ،، امة الجهل

  10. Mustafa Wahba

    الكلام دا حصل معايا بالظبط من اسبوعين , شوفت اللينك على الفيس , قريت المقال ع الموقع , روحت ل جوجل , عملت search عن مصادر اجنبية , لم أجد أي شئ سوى جملة NASA says muslims are idiots , وكان قديما جدا , ولكني لم أقرأ المقال , عرفت ساعتها أنه خبر من الاخبار المفبركة التي تمر علينا كل يوم ع الفيس , رحت راجع للفيس بوك وعملت dislike للصفحة دي ,الحاجات الزبالة دي بقت منتشرة ع ال blogspot بشكل كبير , والحل للموضوع ده , أن جوجل تحارب وتمنع الspam ع الخدمة التابعة لها (blogspot) , بس الجميل في الموضوع أنك كتبت مقال عن الموضوع ده ووعيت الناس :]

    • Mohamed Taki Oref

      ليس المسلمون وحدهم الاغبياء, جميع المتدينيين أغبياء. المسيحيون ايضا يفعلون ذلك لاثبات اساطيرهم.

    • Mustafa Wahba

      Mohamed Taqi نحن لسنا بحاجة إلى الكذب لنثبت أن ديننا صحيح , والدين قائم بذاته لا ينقص منه كذب هؤلاء أو جهلهم

    • Mohamed Taki Oref

      Mustafa Wahba الدين بشكل عام (اي دين) , هو عبارة عن سلسلة من المعتقدات التي يكون اغلبها لا علاقة له بالواقع و الحقيقة و التاريخ و العلم… يمكن لأي مسلم او مسيحي ان يؤمن بما يشاء.. لكن لا يجب ان يحاول ربطه بالعلم, فالعلم بعيد كل البعد عن الدين.

    • Mohamed Kamal

      Mohamed Taqi نحن كمسلمون نصدق ان الله حالق الكون كله وقد وضع له سنن كونية تتحكم فيه و نحن عندنا العلم والسياسة واى شىء هو جزء من الدين ويوزن بميزان الدين اولا فما خالف منه تركناه وما وافق اخدناه وطورناه وهكذا طورت امة الاسلام العلوم الغير مكتملة والاساطير اليونانية القديمة الى عهلوم حقيقة عن طريق العلم والتجرية و فى نفس الوقت كانوا مؤمينين بالله ويفقهون فى الشرع الذى يعلمهم كيف تستوى حياتهم ، قهم يتعلمون العلوم لنفع البشسرية ولأعمار الأرض التى استخلفهم الله فيها وليس لأى سبب اخر، انا لا اعلم كيف لعقل الانسان ان يتصور ان الذى لم يكتشفه العلم ليس موجودا فالميكروب قبل اكتساف اختراع المجهر لم يكن موجودا!! والغلاف الجوى قبل اكتشاف وجوده لم يكن موجودا!!!! ذكرنى هذا الكلام بالمثل الصينى الذى يقول ان الضفدع التى يكون مغطى بأوراق الاشجار الا فتحة صغيرى ينظر منها للسماء يعاقد ان السماء والعالم الخارجى فقط على قدر فتحته هذه ، هل هذه العقول التى يصح ان تتبع و ترسم للناس طريق وقوانين حياتها !!!! العلم والعلوم والادوات التى توصل اليه مجرد وسيلة وليس اعتقاد او شىء يومن به.

    • Mohamed Taki Oref

      Mohamed Kamal لأنك اذا صدقت ما لم يكتشفه العلم بعد , هذا يعني أن الايمان هو مايحركك, وليس طلب “الحقيقة كما هي”… بمعنى أدق :

      1. اذا ثبت شيء ما في العلم الحقيقي , يخالف كتابي المقدس, علي اذن أن اعترف ان كتابي المقدس خاطئ.
      2. اذا لم يثبت شيء في العلم بعد , فلا داعي لأقول : “انه حقيقي, هم فقط لم شكتشفوه بعد” … فهذه ليست طريقة باحث عن الحقيقة.

      الحضارة الاسلامية ازدهرت عندما كان فيها علماء يتركون النقل و يتبعون العقل , منهم :

      1 .ابن سينا , كفره غير واحد من فقهاء عصره. قرأت كتابه الشفاء, وهو مزيج من فلسفة أرسطو , وكتابه ينكر البعث ..ويعتبر الفلاسفة افضل من الانبياء مرتبة.
      2. الرازي , كافر ينكر البعث و الحشر. كفره غير واحد ايضا… و يعتقد بازلية الكون (دهري ملحد).
      3. الفارابي له نفس افكار ابن سينا.
      4. ابن رشد , تم احراق كتبه لأنها تدعو الى استعمال العقل وترك النقل…

      هناك الكثيرون.

  11. Hugh Er

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    MOhammed Kamal الحق 😀

  12. Mohamed Taki Oref

    “فالعلم يتطور كل يوم وريما لم يتسنى لهم اكتشاف ذلك بعد”.

    اضحكتني الجملة. الامر فقط هو ان الناسا لم تكتشف ذلك بعد… ياعزيزي, ناسا نفت من قبل انشقاق القمر قبل 14 قرنا… هل تعرف حجم الكارثة لو حدث ان انشق القمر؟؟؟ كنا سننقرض من زمان.

  13. Mohamed Taki Oref

    ليس المسلمون وحدهم الاغبياء, جميع المتدينيين أغبياء. المسيحيون ايضا يفعلون ذلك لاثبات اساطيرهم.

  14. Mohamed Taki Oref

    علميا, لايمكن ان يرى البشر شروق الشمس من المغرب, ببساطة لأن حدوث ذلك يتطلب اما قلب الارض رأسا على عقب, او قلب اتجاه دورانها… وكلا الحالتين ستقضيان حتما على الحياة على سطح الارض… الجميع سيموت حتما…

    الناس تتقدم وتبحث , ونحن مازلنا نؤمن بخرافات مر عليها 14 قرنا. اتفه ما سمعته في الدين هو علامات الساعة, الناس ما تفتؤ ترددها , اغلب المسلمين لا يعلم ان محمدا نفسه كان قد شك في شخص يدعى “ابن صياد” … كان محمد و الصحابة يشكون في كونه المسيح الدجال.

  15. Mohamed Taki Oref

    @sonayar mostafa علميا, لايمكن ان يرى البشر شروق الشمس من المغرب, ببساطة لأن حدوث ذلك يتطلب اما قلب الارض رأسا على عقب, او قلب اتجاه دورانها… وكلا الحالتين ستقضيان حتما على الحياة على سطح الارض… الجميع سيموت حتما…

    لم من تشاء يا عزيزي, فهذا لن يغير من العلم في شيء…

  16. Mustafa Wahba

    Mohamed Taqi نحن لسنا بحاجة إلى الكذب لنثبت أن ديننا صحيح , والدين قائم بذاته لا ينقص منه كذب هؤلاء أو جهلهم

  17. Golden Zack

    Mohamed Taqi و العلم يتطور و كثير من النظريات العلمية ثبت خطأها في مجال معين

  18. Mohamed Taki Oref

    Mustafa Wahba الدين بشكل عام (اي دين) , هو عبارة عن سلسلة من المعتقدات التي يكون اغلبها لا علاقة له بالواقع و الحقيقة و التاريخ و العلم… يمكن لأي مسلم او مسيحي ان يؤمن بما يشاء.. لكن لا يجب ان يحاول ربطه بالعلم, فالعلم بعيد كل البعد عن الدين.

  19. Mohamed Taki Oref

    Zakaria Dahlab عزيزي, هل تعرف ماهو التسونامي؟؟ انه مجرد سقوط جرف صخري من جزيرة في المحيط, هذا ينتج عنه موجات تسير بسرعة كبيرة, وتغرق عشرات الالاف من بني البشر فما بالك بتغيير الارض لاتجاه دورانها؟؟؟؟. ناسا تقول ان دوران الارض حول نفسها لن يغير اتجاهه , احتمال حدوث ذلك ضئييل حتى في المليار (البليون) سنة القادمة.

    http://image.gsfc.nasa.gov/poetry/ask/q1168.html

    لا توجد نظرية علمية ثبت خطؤها … النظرية العلمية لا تكون “نظرية” حتى تصبح ثابتة علميا, “الفرضيات العلمية” هي التي تتغير… رغم أن آينشتاين قد وضع نظرية النسبية العامة و الخاصة, الا ان نظريات نيوتن في الميكانيك مازالت تعمل ومازالت صحيحة لحد الساعة.

    العلم لا ينفي بعضه بعضها, بل انه يكمل عليه… يجب اولا ان تفهم ما معنى النظرية العلمية هنا :

    “A scientific theory is a well-substantiated explanation of some aspect of the natural world that is acquired through the scientific method and repeatedly tested and confirmed through observation and experimentation.”

    النظرية العلمية ليست مجرد رأي مجموعة من العلماء, النظرية العلمية حسب المفهوم العلمي هي : “تفسير مدعم بالادلة, لظاهرة طبيعية .. و نحصل عليها بالطريقة العلمية , بحيث تختبر (اي النظرية) باستمرار, و تثبت عن طريق الملاحظة و التجربة”.

    هذا معنى النظرية العلمية.

  20. Abdullah Alshaibany

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  21. Araby Alhomsi

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  22. Emad Naasan

    محمد كمال، أسلوبك بالكتابة يجرح ويداوي 🙂 تحقيقك (باستثناء الأخطاء اللغوية القاتلة) رائع ومشوق للغاية، أحببته. لكن لماذا لا نواجه سبب المصائب؟ يا جماعة كل الأدلة والبراهين العلمية والتاريخية (وأنت أوردت بعضها) تثبت بأن هناك خلل في الإسلام. أنا مسلم… لكنني مللت الكتمان والتأمل الفارغ، هناك الكثير الكثير من الإدعاءات التي تقول بأن القرآن يحوي على إعجازات علمية كثيرة جداً، مع أنني وللأسف لم أجد أي معجزة علمية، بل على العكس، وجدت فيه كل التناقض والاختلاف مع القضايا العلمية والتاريخية. بطبيعة الحال أنا لا أقول بأن الديانات الأخرى هي أفضل حالاً، بل كلها تدور حول نفس القصص والخرافات التي لم يؤكدها التاريخ ولا العلم. فلنأخذ مثلاً الدنمارك كمثال حديث، أنظروا إليها… قبلة العلم والعلماء، أرض السلام والاستقرار، مهد الجمال والحضارة، ونسبة اللادينيون فيها حسب التقارير الخارجية هي أكثر من 90% من عدد السكان، فالطفل يبقى بلا تعاليم دينية ولا كتب مقدسة حتى يبلغ سن الرشد، عندها فقط يختار دينه الذي اقتنع به (غالباً لا يختار دين). فهنا نرى بأن الدين ليس بالمحرك الحقيقي للعلاقات الإنسانية والأخلاقية للمجتمعات، وإذا درسنا أسباب التفاوت الساحق بين الدول اللادينية مثل (السويد-الدينمارك-فينلندا) وبين الدول ذات الأغلبية الساحقة من المتدينين مثل (باكستان-اليمن-دول غرب أفريقيا) ستجد بأن الدين وتعاليمه (بغض النظر عن الدين) تؤدي إلى التحجر الفكري والتعصب العرقي والابتعاد عن البحث العلمي والصناعي، تجد فيها أيضاً تسلط رجال الدين والسياسة على الشعب (لأن المتدين هو إنسان يعيش على فكرة العقاب والثواب، فالخوف من العقاب أصبح شيئاً غريزياً لديه يدفعه دائماً للانجرار مع التيار “سياسة القطيع”) وهذا ملا تجده أبداً في الدول اللادينية والتي يعتبر قاطنوها من أكثر الناس تحرراً فكرياً وأكثرهم إبداعاً وإنتاجاً. الأسباب كثيرة ومتشعبة لا يسعني ذكرها الآن، وكل هدفي مما قلته هو الدعوة إلى الكفّ عن قول (بأن الدين شيء جيد ولكن الخطأ يكمن في متبعيه)!!! يا لهذا الدين الذي كل أتباعه مخظؤون وهو بريء، ويا للعجب أن نتهم اللا دينيين (الذين نتمنى لو أننا مثلهم) بأنهم كفار وزنادقة. فقط تأملوا أحبائي وسترون بأننا بعاداتنا هذه نصرّ بأن نستحضر خرافات الأولين كي نحييها من جديد ونورثها لأبنائنا.
    *و بمناسبة هذا المقال، تذكرت كتاب رئيس هيئة العلماء والبحوث العلمية في السعودية “الشيخ ابن باز” والذي أصدره أواخر القرن العشرين والذي عنوانه (الأدلة النقلية والحسية على إمكان الصعود إلى الكواكب، وعلى جريان الشمس والقمر وسكون الأرض) أتمنى من الجميع قراءته .

    • Emad Naasan

      Aiman Gamil صدقني لو كنت غير مسلم وأردت أن أدخل في الإسلام لكنت نسفت الفكرة من رأسي لمجرد أن أصادف “مسلماً” مثلك. بوركت 🙂

    • الهندسيه للصيانه

      Emad Naasan

      هل لم تجد اى معجزة علمية فى القرأن طيب اليك الخلاصة اذا كنت اصلا تبحث عن الحقيقة فسوف اساعدك اما اذا كنت تبحث عن عيوب فى القرأن او اختلافات فقط فلن تجد و لاتتعب نفك فلم اجد فى كلامك عن تناقضات فى القران اى دليل كلام عام طيب ممكن حضرتك تقولنا تناقض واحد بس … تحدى واحد بس

    • Emad Naasan

      الهندسيه للصيانه صديقي, أعرف أن نقاشنا سيخلق حساسية عالية في النهاية، ومع أني لا أريد أن نصل إلى تلك النقطة، لكنني سأجيبك بما أنك سألت عسى أن نصل إلى نقطة تلاقي. صديقي، دعنا نصيغ نقاشنا على شكل محادثة. وهذا سؤالي الأول: إذا واجهتك مشكلة دينية عظيمة، وأنت لا تملك حلّاً لها، فما عساك فاعل؟

    • Saif Sayed Ahmad

      اخي الكريم … مع كامل الاحترام طبعا انت تفول وجدت تناقضات وما شابه … انا يا اخي بدرس شريعه يوجد اكثر من 90 علم يشرح كل ما يدور في ذهنك من علوم القران .. فما سترا متناقضا يدخل في حكم الناسخ والمنسوخ والمقيد والمطلق والمحمك والمتشابه …الخ من العلوم .. اي ايه فهمتها بشكل خاطئ او شكت لوهله انها متناقضه .. فعندما ستبحث عن تفسير الايه ستجد عشرات العلماء قد شرحوا ما قد دار في ذهنك .. وهذا امر طبيعي جدا .. انصحك التمعن حتى يقوى ايمانك وتذهب هذه الوساويس الشيطانيه ..

    • Si Moh Alachique

      Emad Naasan يا صديقي حجتك مردودة عليك لقد اسلم من هو اعلم وارقى وانصف منك رغم انه راى تخلف بعض المسلمين وتعصبهم ورغم ذلك اسلموا ثم ان السيد ايمان لم يقل الا الحق صديقي ادرك نفسك والا كف عن ادعاء الاسلام بوركت

    • Emad Naasan

      أصدقائي الأعزاء، أنا أعذر من جرّح بالكلام، وأحترم من تقبل فكري بصدر رحب، فأنا لا أحارب دين ولا أنتقد آخر، كل ما في الأمر أنّ لي أفكاري الخاصة ولا أريد نشرها بالطبع، لكن ما يحزنني هو أننا مازلنا لا نتقبل الأفكار المخالفة لأفكارنا، مازلنا ندّعي تقبّل الآخر، ما زلنا نمثّل بأننا أناسٌ مثقفون ومنفتحون، لكن الحقيقة نحن غير ذلك تماماً، مازلنا نحارب ونقاتل ونكره كل من يخالفنا الرأي والاعتقاد، مازلنا نستعمل السلاح ضد كل من يشكك في أصول تفكيرنا ومسلّماتنا، لا نقبل النقد ولا الموعظة (إلا من أفواه رجال الدين والسياسة)، سألت سؤالاً منذ فترة في تعليقي السابق فلم يجبني أحد، لماذا لا نريد أن نرى ماذا لدى الآخر؟ أليس هو قانون كوني بأن الاختلاف يخلق الإبداع؟ على كل حال أنا لا أستعطف قلوب ولا عقول أحد، لأني حرٌّ بتفكيري واعتقادي، أحلّق في فضاءاتي الخاصة، وأبحر في بحري اللامنتهي. لا لشيء، فقط لأني حرٌّ لا أقبل أن أنقاد وراء رجالٍ لا يبيعون سوى الأحلام والكوابيس.

    • Emad Naasan

      Mohammad Abdullaah لا أنا مازعلت صديقي 😉 بس حبيت وضح وجهة نظري من القضية. تحياتي لك

  23. Ammar Alshameri

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  24. Mustafa Wahba

    ههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههه هههههه ههههههههههههه ه ه ه ه ه ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  25. احمد اسامه شريف

    Mohamed Taqi ده ما هو طبيعي ناسا تنفي الخبر ده اولا ثانيا انشقاق القمر ثابت بالقران لو عاوز تنكر ده فيبقي موضوع تاني

  26. Mohammed Ibrahim Oshari

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  27. احمد اسامه شريف

    جميل جدا ان نري تداعي الملحدين العرب تعليقا علي مقال جيد كهذا ليشنفوا اذاننا علي احدث خراءاتهم الفكرية والاجمل ان يأتي اليوم الذي نراهم فيه مدفونين مع جدهم الشمبانزي الاكبر والبقية ف دورة حياتهم

  28. احمد اسامه شريف

    بعض الهدايا لقطعان الملحدين يمكhttp://www.trustious.com/books/%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%83-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86-%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89-%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF?utm_source=facebook&utm_medium=SM&utm_content=item&utm_campaign=AppSharing ن يطوروا سحيح ويبقوا بهايم ويقر بهم داروين في حياة الطاقة السرمدية اللي هو فيها

  29. Mostafa Elmorsy

    اللى فهمتو من المقال ان لازم نتدبر ف الامور دى كويس جدا ومنديش فرصه لحدد انو يشكك فينا او فى عقيدتنا …ودورنا كعرب اننا نثبت عقيدتنا بنفسنا … :d

  30. غير معروف

    أولا: زغلول الفشار ليس عالماً من الأساس بل مدعي
    علم وشخص متطرف وأكثر من أساء للدين الإسلامي أساسا هم من يربطون العلم التراكمي النسبي بآيات الله عز وجل المطلقة المتجاوزة للزمان والمكان ، والعلم لا يعمل إلا في إطار الزمن النسبي ، وقبل أن ينصدم الإخوة محتكري حق الكلام حول الدين بما أقول اذكرهم أن من شيوخ الإسلام من أنكر الإعجاز العلمي ومنهم الشيخ/محمد شلتوت – رحمه الله – شيخ الجامع الأزهر الشريف وكان ذلك للأسف ستينات القرن الماضي لكننا لا نتعلم مهما مر الزمان ، كيف يكون السيد/النجار عالما ببواطن الأمور وهو من صرح بأن النبي محمد عليه الصلاة والسلام سبق ناسا في الوصول إلى الفضاء في إشارة للإسراء والمعراج…أن الإعجاز العلمي فكر مرضي استشرى بسبب تراجع وإنهزام العرب والمسلمين فكريا وحضاريا ولذلك رحلوا بعقولهم للماضي ولازالوا يفعلون وأمامكم دولة “العراق والشام الإرهابية” لتروا بأعينكم الماضي السحيق يعود من جديد لكن ليس في قاعات المسرح والسينما لكن على أرض العرب…حينما يقولون لقد اثبتت ناسا أو غيرها ما جاء في القرآن فلماذا انتظرتم قروناً لكي يثبتوا هم لكم ما جاء في القرآن – أن كان ما يقولونه أساسا يرداف ما جاء في القرآن – ألم يكفيكم أنهم اخترعوا لكم وللبشرية كل شئ بقى أن نجلس على مقاعدنا وننتظر أيضا أن يثبتوا نبوة النبي وصدق الله عزوجل ، يا لله لماذا وأنتم أهل القرآن لستم الأسبقون ظل معكم لــ أكثر من ألف وربعمائة سنة ولم تعرفوا أن الله عزوجل كان ولازال صادقا إلا اليوم فلماذا تسبحون بحمده وتقولون “صدق الله العظيم” أن كنتم في ريب مما نزل الله على عبده ورسوله الكريم وانتظرتم ناسا وإخواتها لتأتي لكم بالبينة، في الحقيقة كل ذلك هراء فالقرآن ليس كتابا في الفيزياء ولا الكمياء فهذه أشياء مادية والقرآن قيمة معنوية ورسالة آلهية ليست جامدة كالمادة محور العلم.

    ثانيا: اختلف مع كاتب المقال فمثل هذه المحتويات ليس هدفها زيادة عدد زوار الموقع لأنها ظاهرة سابقة على إنتشار الإتصال السريع بشبكات الويب من خلال الإنترنت بل نراها في شرائط الكاسيت القديمة لشيوخ الدجل وفي كتابات ومجلات طيور الظلام ، حيث ادعوا أن ارمسترونج سمع الآذان في الفضاء وصرنا سخرية العالم حينما انتشرت القصة وذكرتها الصحف الكبرى في الغرب وصار الإسلام والمسلمين أضحوكة العالم حتى خرج ارمسترونغ نفسه وأنكر مثل ذلك الكلام ، وفي الحقيقة الصوت لا يسمع في الفضاء لا يوجد في الفضاء إلا السكون والأولى أن يسمع في الفضاء صوت الطيور التي تحلق على مقربة منه وصوت الجبال والمحيطات وليس صوت الآذان لا صوت ولا هواء تقريبا في الفضاء والهواء والصوت لا ينتقلان في هكذا مكان ، وخلاصة القول أن العولمة والحداثة كان لها تأثير كبير للغاية على المسلمين وبالأخص العرب منهم لذلك جاء الحل السحري من رجال الدين وهو اختراع مثل هذه الأكاذيب للتخفيف من روح الإنهزام والسيطرة على عقول المسلمين ، فهذا أسهل من أن يدعو الشيخ في خطبة الجمعة المسلمين للخروج من المسجد بعد الصلاة للمعمل ولحقول العلم الأسهل أن يفخخوا أنفسهم الأسهل أن يثيروا الفتن أن يخرجوا للقتال وللسبى وللإرهاب ، أن ينكروا أن الأرض تدور حول الشمس قال كبيرهم فــ أسألوه بل الشمس كما جاء – حسب زعمهم – في الكتاب والسنة تدور حول الأرض ولا تناقش ولا تجادل من قال أن ناسا أصدق من هولاء وبالمناسبة طالما ناسا كذبت على المسلمين وقالت بدوران الأرض حول الشمس ومن قبلها غاليليو فلماذا نصدقها وهي تقول حسبما تقولون بأن الشمس ستغرب من مغربها ، الأسهل إلا يسمحوا لأي عاقل أن يقول أفلا تعقلون ، لكن لا مشكلة في كل هذا أزماتنا أكبر من ناسا وإخواتها وخلافه أزمتنا حضارية منذ أن جاء نابليون للشرق ، وفي النهاية أحب أن أقول أنني لست رجل علم ولا من خريجي جامعات العلم لكنني رجل بسيط أؤمن بالفرق الكبير بين العلم والدين كلاهما لنفس الغاية وعلى نفس الطريق لكن بوسائل مختلفة والخبز لا يمكن أن يصنعه إلا الخباز وأتمنى لكم أحلام سعيدة بعد قراءة مسرحية “عدو الشعب” قبل النوم لأنها وحدها
    تفسر كل شئ وليس المزيد من الــ like و الـ share
    وأن كنت ممكن لا يحبون النوم مبكراً أقرأ بعدها للمتنبي في هجائه للإخشيدي ” أغاية الدين أن تحفوا شواربكم يا أمة ضحكت من جهلها الأمم”.

  31. غير معروف

    Hugh Er إيه يا جماعة بتضحكوا على إيه هو أساسا الراجل بتاع يا علماني ويا زنديق ده بيتكلم بجد ولا بيهزر!!

  32. غير معروف

    Mohamed Taqi عالم متخصص في مجال الدجل وزمالة جامعة الجنوب في تسويق الجهل كما إنه محاضر شهير في خرافة الإعجاز العلمي ، كما لا تنسى إنه ضمن كوكبة مصرية وعربية في مجال العرافة زعلول الفشار يعلم كل شئ الفيزياء والكمياء وعلوم الفضاء والرياضيات والجبر والهندسة والنانو تكنولوجي بالضبط كالعشبجي المدلاتكي الذي يعالج كل الأمراض بالأعشاب وهزم جامعات هارفارد وكل مراكز بحوث الكرة الأرضية رغم أن شعره لم يتحول بعد للون الأبيض وعمره لا يتجاوز الثلاثين عاما لكنه درس كل الأمراض والعلل بل تنبا بعض أبناء كوكبته بأنهم سيغلقون كلية الطب بعد أن يصطف خلفهم كل مريض وبسيط في هذه الكوكبة يقع أحد الدجالين الذي وجد ضالته أخيرا في المتاجرة بالقرآن لا بآلالام الناس .. المسألة بسيطة افتح مجلة ناتشير وبجانبها كتاب ابن كثير استرخي قل وجدتها اذهب لدول النفط اكتب كام كلمتين حلوين ودافع بقوة عن الدين وقل إن مجلة نيتشر صورة طبق الأصل من القرآن لا تقلق ستنزل عليك كل الهبات من السماء ستتحول إلى رجل مشهور جداً ستصبح ضيفا عند الجاليات العربية والمسلمة في الغرب حيث لا يمكن أن يتركوا الجهل في الشرق بل يجب أن يصحبوه معهم حينها سيقول الناس من حولك أنظروا لمن أفحم الإنجليز والأمريكان والصليبيون بكتاب الله عندها لن تحتاج إلى عمل شغلتك هي مسوق سيزحفون ورائك ستصبح صديقا لكل تيارات الإسلام السياسي وسيتأخذ جزءا من التمويلات التي يحصلون عليها وستنشر أكاذيبك هنا وهناك ولن يجادلك لا الأعمى ولا المبصر.

  33. Bechir Yousfi

    لماذا تسميه هراء الا تؤمن بعلامات الساعة المذكورة في كتاب الله عز وجل اانت ملحد ?

  34. Hamza Assada

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  35. Mohamed Kamal

    MOhammed Kamal شكرا على الاهتمام والذوق والرد الراقى وهذا ما يجب ان يتحلى به المسلم عند الاختلاف. كما قلت ان النص لا يقبل النقاش و وربما يكون انشقاقه فى المستقبل او قد حدث بالفعل، وهناك رواية تؤيده ولكن لم يتشنى لى التدقيق فى تخريج الحديث. ما اقصد ان اقوله ان العلم ليس حتميا وثابتا وخصوصا فيما يتعلق بالفضاء فما وصل له الانسان قليل فى هذه الشأن فهناك نظريات عديدة وجدال واختلاف بين العلماء ونظريات يثبت فشلها واخرى يثبت صحتها وهكذا دواليك حتى نظرية الانفجار الكبير والنسبية هناك من بجادل حولها، فى النهاية القرآن معجز فى شتى نواحى الحياة، وطبعا كلام ناسا يحترم بعلمائها ولكن وهم يتحدثون وفقا لما لديهم من معلومات ومعطيات ولن يترددوا ابدا ان يخبروا العالم بأى معلومة جديدة او اكتشاف ان توفرت لهم معلومات جديدة تفيد بذلك. فى النهاية مقالك جديد جدا وانا سعيد ان هناك من الشباب المسلم العربى من هم من المثقفين ومن يكتب ويبجث فهذا يسعد القلب ايا كانت وجهة النظر . شكرا لك

  36. Mohamed Kamal

    Mohamed Taqi ،لا اعلم ما الذى اضحكك فى حقيقة ان العلم يتطور كل يوم ولكنى سعيد بأضحاكك بالتأكيد العلم يتطور يا عزيزى والنظريات ليست ثابتة انما تأتى من معطيات وقد تتغير او يثبت فشلها او صحتها فى شتى المجالات وهذا هو حال العلم وتعلم العلوم هو من خصائص المسلمين اصلا عندك الامام احمد كان طبيبا بشريا وعالم علوم شرعية فى نفس الوقت وقد وبخ من يتعلمون العلم الشرعى فقط ويتركون العلم الدنيوى بقوله قاتلهم الله قد تركوا نصف العلم او كما قال، ويقصد العلم الدنيوى . نحن مامورون بتعلم العلم لما هو فى صالح الانسان

  37. Jasem Mutlaq

    من هم هؤلاء العلماء؟ هل لديهم اسماء؟ ما هو اسم البرنامج التلفزيوني هذا؟ فقط الابله والساذج الذي يصدق كل ما يقال دون ان يكون هناك دليل مساند خصوصا وان ما تم التصريح به هرطقة علمية تخالف الحقائق والمسلمات العلمية المتعارف عليها بين “البشر”.

  38. Mohamed Kamal

    Jasem Mutlaq قلنا ان العهده على الدكتور زغلزل النجار اذهب واسأله، من فضلك قل لى ما هى الحقائق العلمية والمسلمات المتعرف عليها بين البشر ؟ وخصوا ما يخص الفضاء ؟ خل تم اكتشاف كل الفضاء واسراره

  39. Firas Ali Abdulwahid

    أحسنت كاتب المقال وبارك الله فيك.

    أقتبس لحضرتك:

    الحديث:

    “… أن رسول الله (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم) قال: لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها. فإذا طلعت من مغربها آمن الناس كلهم أجمعون. فيومئذ لا ينفع نفسًا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرًا (مسلم : كتاب الإيمان، باب بيان الزمن الذي لا يُقبل فيه الإيمان).

    لا يظنّنّ أحد من هذا الحديث أن الشمس في الظاهر تطلع من المغرب، لأن هذا الرأي مخالف للقرآن صراحة ويناقضه، يقول الله تعالى: ]فَإِن اللهَ يَأْتِي بِالشمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ[ (البقرة: 259) ويقول ]لا الشمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ ولا الليْلُ سَابِقُ النَّهَارِ[ (يس: 41)، فهل تتبدل الحركة الأرضية، أو ينقل المشرق إلى المغرب والمغرب إلى المشرق خلاف سنة الله المستمرة؟ يقول الله تبارك وتعالى: ]فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا[ (فاطر:44)

    فالمعنى الصحيح الذي لا يخالف القرآن هو أن الله تعالى ينوّر البلاد الغربية بشمس الصدق، ويهدي الغارقين في الضلالة والكفر والظلمة منذ أمد بعيد إلى الإسلام، فكأنما شمس الإسلام تطلع من مغربها. وأن الإسلام سينتصر على المسيحية التي مقرها الغرب بشكل عام.

    وأما ما ورد “فيومئذ لا ينفع نفسًا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرًا”، فمعناه أنه إذا دخل أهل الغرب في الإسلام أفواجًا بعد أفواج، وطلعت شمس الإسلام تمامًا على الديار الغربية، فيحرم من الإسلام أولئك الذين تكون فطرتهم مخالفة للإسلام ولا يريدون أن يدخلوا في الإسلام، فينسد عليهم باب التوبة، ولا تقبل توبتهم. وليس المراد منه أنهم يتوبون ويخضعون ويخشعون ولكن الله لا يقبل توبتهم. لأن هذا لبعيد عن الله تعالى، فالله رؤوف رحيم يقبل التوبة عن عباده ويغفر السيئات.

    والحق أن قلوبهم ستصير قاسية، وأنهم لا يوفّقون للتوبة، وهؤلاء هم الأشرار الذين تقوم الساعة عليهم، وقد بدأت شمس الهداية والصدق تطلع بمجيء المسيح الموعود عَلَيهِ السَلام من مغربها، لأن كثيرًا من الأوروبيين والأمريكيين قد دخلوا في الإسلام بواسطة الجماعة الأحمدية.

    • Mohamed Taki Oref

      هذا يعني أن الصين و اليابان و كوريا و فيتنام و التايلاند و الهند كلها ستبقى دولا كافرة ….

      الحديث يقول : “من مغربها” , وليس “على مغربها” أو “في مغربها”…

  40. Mohamed Taki Oref

    Mohamed Kamal اضحك, لأن ما لم يثبته العلم بعد هو ببساطة غير موجود… حتى يثبت.

    نحن لا نقول : أنا أعرف الحقيقة, العلم فقط لم يصل اليها :), فهذا يسمى غرورا علميا, وهو السبب المباشر الذي يجعل الدول العربية و الشمال افريقية في ذيل الامم.

  41. Mohamed Taki Oref

    Mohamed Kamal كلمة “العهدة” أيضا من اسباب التخلف العربي و الشمال افريقي… فكر فيها بهذه الطريقة :

    “ما أقوله الآن هو الحقيقة, و العهدة على من روى لي (زغلول النجار)”… ثم سيرويها من رويتها له لشخص آخر قائلا “أقول الحقيقة, و العهدة على محمد كمال”, ثم سيرويها لشخص آخر “العهدة على عباس” … ثم الاخر “العهدة على جابر” … وسنبقى نرويها ونرويها … ودائما ما ينسى أحدهم كلمة “العهدة على…” فتبقى حقيقة مزيفة.

    خلاصة القول :اذا لم أتأكد بنفسي من حقيقة معينة, فلا داعي لذكرها و الصاقها بكلمة “عهدة”… هذا لا يوجد الا في اللغة العربية , وهو مخجل حقا.

  42. Mohamed Kamal

    Mohamed Taqi ما لم يكتئفه البشر لا يعنى انه غير موجود مثل المجهريات والكائنات الدقيقه قبل اختراع المجهر، ونظريات العلم يكتبها البشر عبر التجارب والاكتسافات والبشر خطائون فالنظريات تتغير مع تغير المعطيات و الحال وهذا معروف يعنى العلم ليس شئا تعرفه ثم لا يتطوربعدها، نحن لم نقول شئيا رب العالمين هو من قال اقتربت الساعه وانشق القمر ، ربما يخطئ البعض ويخترع القصص لأتبات ذلك وهذا خطأ بالتاكيد ، ولكن اعتقد ان دكتور زغلول لا يكذب وانت كنت تعترض على تسميته بعالم فالتتحفنا بشهادتك العلمية اثابك الله ـ هذا اخر تعليق لى فى هذا الموضوع فلا احب المناقشات غير المجدية.

  43. Mohamed Taki Oref

    Mohamed Kamal العلم المسلم به غير موجود… لايمكنك ان تجلس في بيتك وتفكر في البديهيات لتخرج علما, العلم نتاج المختبرات و الابحاث و دائما ما تكون نتائجه صحيحة… وهذا ما يحدث في الميدان العلمي :

    1. يقوم العالم 1 بتجربة أو ملاحظة, فيكتب ورقة علمية … ويضع فرضية خاصة به.
    2. يقوم العالم 2 باعادة التجربة في مختلف الظروف. … ويضع فرضية خاصة به.
    3. يقوم مجموعة اخرى من العلماء (قد يصل عددهم الى المئات) , باعادة التجربة مئات المرات, ثم يضعون فرضيات مختلفة لتفسير النتائج.
    4. تبقى التفاسير (لكيفية حدوث الامر) مجرد فرضيات , لكن نتائج التجارب تبقى حقائق علمية.
    5. يقوم المجتمع العلمي (مجموع علماء العالم في ذاك المجال) باعادة التجربة مرة بعد اخرى, يتم التخلص من الفرضيات التي تفشل عند ظروف معينة, و لا تبقى الا الفرضيات التي يمكن ترشيحها لتصبح “نظريات علمية scientific theory”
    6. في النهاية , يكتب مجموعة من العلماء ورقة علمية تؤسس لنظرية علمية جديدة في ذاك المجال : و هي نفسها الفرضية التي صمدت امام مختلف الظروف و التجارب و الشروط… ما أدى لتحولها الى “نظرية علمية”.

    قم بعمل بحث في جوجل سكولار … وانظر كم عدد الاوراق العلمية التي تنشر كل يوم… رغم ذلك, العلم لا يلد الا “نظرية علمية” واحدة بعد كم شهر أو سنة في ذاك الميدان.

    حصلنا الان على “نظرية علمية” … هذه النظرية العلمية تعمل 100 بالمئة مهما كانت ظروف التجربة, و هي عبارة عن تفسير يوضح السبب في الحصول على تلك النتائج.

    لو ظهر عالم آخر السنة الماضية قائلا بأنه توصل الى نظرية جديدة أعم و أشمل من النظرية الحالية, عندها نحن لا نتخلى عن النظرية الحالية, فهي دائما صحيحة… لكننا نستعمل النظرية الجديدة لأنها تشمل اكبر عدد من الظروف و الشروط التجريبية.

    مثلا , نظريات نيوتن في الميكانيك هي نظريات صحيحة 100 بالمئة, فمهما قمنا بتجربتها على ارض الواقع سنصل دائما الى نفس النتائج في مختلف الظروف… لكن نظريات اينشتاين في النسبية الخاصة و العامة, هي نظريات صحيحة ايضا… لكنها اكثر شمولية, اذ تفسر امورا لا تصل اليها فيزياء نيوتن… وهكذا هو العلم, بعضهم يكمل بعضا.

    لا يوجد ماهو مسلم به , الا الرياضيات و المنطق… وهذه ليست علوما, بل هي وسائل تساعدنا على فهم العلوم فقط.

  44. Mohamed Taki Oref

    هذا يعني أن الصين و اليابان و كوريا و فيتنام و التايلاند و الهند كلها ستبقى دولا كافرة ….

    الحديث يقول : “من مغربها” , وليس “على مغربها” أو “في مغربها”…

  45. Firas Ali Abdulwahid

    محمد تقي المحترم

    الشمس تطلع من مغربها أي من جهة الغرب وعندها ستشرق شمس الإسلام من هناك لتضيء بـ أشعتها الغرب والشرق والعالم كله.

    تحياتي

    • Mohamed Taki Oref

      عند تفسير الاحاديث, لا يجب اختراع تفسير مخالف للتفسير الذي فهمه الفقهاء و السلف, فالحديث يقول أنه عند طلوع الشمس من المغرب, لن ينفع نفسا ايمانها؟ فكيف تقول لي انت ان الغرب سيؤمن؟؟

      انها علامة كبرى, يعني خرافة كخرافة يأجوج و مأجوج, والدجال , و نزول المهدي و عيسى , والنار و الدخان و الدابة, و غيرها… اقرأ عن الملاحم و الفتن… لا يوجد من يفسر طلوع الشمس من المغرب على أنها “اسلام الغرب” , لو شاء الحديث عن ذلك لقاله حرفيا, المعنى الحرفي يغنيك عن المعنى المجازي اذا كان المعنى الحرفي واضحا… هذه هي القاعدة في جميع لغات العالم.

    • Mohamed Taki Oref

      و القاعدة في جميع لغات العالم ايضا هي : أن الكلام الذي يراد به معنى مجازي, بينما يحمل معنى حرفيا أيضا … هو كلام تنقصه البلاغة … لأن الشخص المتمكن من لغة معينة, يمكنه الحديث بطريقة مجازية, مع تفادي وجود أي معنى حرفي للجملة …

      اذا كان هناك معنى حرفي, فالمعنى المجازي ليس الا تكلفا من القائل, وتكلفا من الباحث عن التفسير.

    • Samer Azizi

      Mohamed Taqi فقط أردت التعقيب على نقطة واحدة بغض النظر عن كل ما قيل. ودون الخوض في صحة التأويلات.
      “الحديث يقول أنه عند طلوع الشمس من المغرب, لن ينفع نفسا ايمانها؟ فكيف تقول لي انت ان الغرب سيؤمن؟؟”
      عند طلوع الشمس من مغربها سيؤمن كل من لم يكن مؤمناً، لكن لا فائدة من إيمانهم حينئذ، كان عليهم أن يؤمنوا قبل التيقن بالدليل القاطع.. فحينها يكون فات الأوان.
      يعني لو أن اليهود رءوا الله بأعينهم كما أرادوا شرطاً لأن يؤمنوا به؛ لآمنوا به!
      لكن الله يريد منا أن نؤمن به دون أن نراه، وأنزل رسله على الشعوب والأمم وزودهم بالمعجزات ليقنعوهم بأنهم رسل من الله، لأنه ليس لأحد أن يرى الله في الدنيا أياً كان، حتى الأنبياء والرسل لم يروا الله في الدنيا.
      آخر موعد لقبول الإيمان والتوبة هو قبل طلوع الشمس من مغربها، وبعده لن تقبل توبة أحد أو إيمان أحد.

    • Mohamed Taki Oref

      Samer Azizi يجب ان تعرف أولا لماذا قلت ذلك, صديقنا فوق يقول أن علامة شروق الشمس من المغرب من علامات الساعة, تعني أن شمس الاسلام ستسطع على الغرب (بمعنى مجازي)… بمعنى أن الغرب سيصبح مؤمنا.

      لهذا السبب قلت له :لو كان يعني معنى مجازيا, فلماذا قال أن الغرب لن ينفعه الايمان؟؟ … الجزئية التي اقتطعتها كانت ردا عليه في موضوع ما اذا كان المعنى مجازيا ام ماديا صريحا.

    • Firas Ali Abdulwahid

      يا كرام، صفة الله الغفور لن تتعطل في يوم من الأيام. أفهموا هذا يا أحبة. الحديث يتكلم عن أمور غيبية وهي إشارات لنصر الإسلام وتشوه تعاليمه وذلك ببزوغ شمسه، ويقسم الله تعالى في كتابه الكريم بالفجر وليال عشر وكذلك و الصبح بعد أن قال والليل إذا عسعس أي سادت الظلمة فإن نور الصبح قريب أي بزوغ فجر الحق بعد عشر قرون من القرون الثلاث الإولى (١٣٠٠+ عام) فتنتهي خير القرون (الثلاث) بالتدهور لألف عام قبل ان تبزغ شمس فجره ولذلك قال تعالى “يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ” أي أن ينزل أمر الله تعالى الإسلام من الله إلى الناس ثم يرتفع الإيمان إلى الثريا في فترة ألف سنة بعد القرون الثلاث الإولى التي وصفها النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم بخير القرون قبل أن يختفي الحق ويضيع بين الفرق وتفرقها ثم يعودالأمر من السماء وذلك بعد تلكم الفترة (١٠٠٠ عام) ولذلك وصف الإمام المهدي بأنه يعيد الإيمان من الثريا، ولذلك لم يقل والظهر بل والفجر للإشارة إلى بدء انتشار الإسلام وظهوره خصوصا في أيامنا هذه التي يتعرض فيها ديننا الجميل إلى التشويه بشكل كبير على يد الأرهابيين والغرب في وقت واحد وكأنه اتفاق بينهم. عندئذ فلن ينفع نفسا إيمانها أي عند وضوح آيات صدق الإسلام لن يكون إيمان الناس ذو فائدة أي ليس قائما على جهد وبحث كما في أيام الصعوبات بل لمجرد التقليد أو الخوف من القانون وما شابه بعد أن يسود الإسلام في الغرب حيث أفلت الشمس أولا قبل شروقها من هناك، وهذا الكلام يشمل الذين أساؤوا للإسلام وصدوا عَنْهُ بالتشويه خاصة ضد جماعة المؤمنين الذين يدافعون عن الحق ويخدمون الخلق ويبذلون جهدهم لإظهار جمال الإسلام وسط الكم الهائل من التشويه. الإيمان حين تظهر آيات الإسلام هذه بكل جلاء سيكون إيمانا الجائيا أي بدون تعب ولا قيمة لا كما هو الإيمان قبل ذلك وبالطبع فالله تعالى هو الغور قابل التوب ولن يكون غير ذلك في يوم من الأيام. نحن لسنا في نزاع فيما بيننا بل لكي نفهم مفاتيح ودلالات الإشارات الغيبية التي ذيّلها النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم بقوله “إنما أحدثكم هذا لتعقلوه وتفقهوه وتفهموه وتعوه وتحدثوا به).

  46. Jasem Mutlaq

    Mohamed Kamal يا عزيزي ببساطة البينة على من ادعى ، ان قمت باعاء امر ما يجب عليك ان تثبته لا العكس. وبما ان زغلول عالم “بتاع كلو” وهو جاهل في علوم دراسة الكواكب واتباعها وخصوصا جيولوجيا القمر لعرف ان عملية انفصال القمر والتحامه مرة اخرى لم يتحدث عنها عالم قط بل وان جميع ما نعرفه عن القمر لا يشير الى كذلك. نحن لا زلنا نجهل الكثير عن الكون ولكن هناك الوفير من المعلومات عن جيولوجيا القمر ما بين الحقائق والبيانات والنظريات والذي يستطيع الجميع ان يطلع عليها.

  47. Mohamed Kamal

    Mohamed Taqi نحن كمسلمون نصدق ان الله حالق الكون كله وقد وضع له سنن كونية تتحكم فيه و نحن عندنا العلم والسياسة واى شىء هو جزء من الدين ويوزن بميزان الدين اولا فما خالف منه تركناه وما وافق اخدناه وطورناه وهكذا طورت امة الاسلام العلوم الغير مكتملة والاساطير اليونانية القديمة الى عهلوم حقيقة عن طريق العلم والتجرية و فى نفس الوقت كانوا مؤمينين بالله ويفقهون فى الشرع الذى يعلمهم كيف تستوى حياتهم ، قهم يتعلمون العلوم لنفع البشسرية ولأعمار الأرض التى استخلفهم الله فيها وليس لأى سبب اخر، انا لا اعلم كيف لعقل الانسان ان يتصور ان الذى لم يكتشفه العلم ليس موجودا فالميكروب قبل اكتساف اختراع المجهر لم يكن موجودا!! والغلاف الجوى قبل اكتشاف وجوده لم يكن موجودا!!!! ذكرنى هذا الكلام بالمثل الصينى الذى يقول ان الضفدع التى يكون مغطى بأوراق الاشجار الا فتحة صغيرى ينظر منها للسماء يعاقد ان السماء والعالم الخارجى فقط على قدر فتحته هذه ، هل هذه العقول التى يصح ان تتبع و ترسم للناس طريق وقوانين حياتها !!!! العلم والعلوم والادوات التى توصل اليه مجرد وسيلة وليس اعتقاد او شىء يومن به.

  48. Mohamed Taki Oref

    Mohamed Kamal لأنك اذا صدقت ما لم يكتشفه العلم بعد , هذا يعني أن الايمان هو مايحركك, وليس طلب “الحقيقة كما هي”… بمعنى أدق :

    1. اذا ثبت شيء ما في العلم الحقيقي , يخالف كتابي المقدس, علي اذن أن اعترف ان كتابي المقدس خاطئ.
    2. اذا لم يثبت شيء في العلم بعد , فلا داعي لأقول : “انه حقيقي, هم فقط لم شكتشفوه بعد” … فهذه ليست طريقة باحث عن الحقيقة.

    الحضارة الاسلامية ازدهرت عندما كان فيها علماء يتركون النقل و يتبعون العقل , منهم :

    1 .ابن سينا , كفره غير واحد من فقهاء عصره. قرأت كتابه الشفاء, وهو مزيج من فلسفة أرسطو , وكتابه ينكر البعث ..ويعتبر الفلاسفة افضل من الانبياء مرتبة.
    2. الرازي , كافر ينكر البعث و الحشر. كفره غير واحد ايضا… و يعتقد بازلية الكون (دهري ملحد).
    3. الفارابي له نفس افكار ابن سينا.
    4. ابن رشد , تم احراق كتبه لأنها تدعو الى استعمال العقل وترك النقل…

    هناك الكثيرون.

  49. Shrooq Almstade

    جزاك الله ألف خير على موضوعك المهم جداً
    اما بالنسبة للتعليقات (الفارغة)
    للأسف هي تهاجم الإسلام ولا تهاجم تقريرك
    تجاهلهم فحسب أغلب هؤلاء لم ينهوا دراستهم الثانوية ~
    شكراً مجدداً ^^

  50. Abdalla Dalle

    مقال رائع و مهم لتوعية الناس و أنا أشجعك لكتابة المزيد من هذا النوع من المواضيع ،لأن أخطر الناس علينا من “يتعصب لجهله ” فهم يشوهون الدين

  51. Qusai Al Rifai

    شكراً على المقال للكاتب الكريم…
    بالنسبة لإنشقاق القمر فليس هنالك أي دليل علمي رسمي من ناسا يؤكد ذلك… فالمسلمين يتشبثون بفكرة أن التشققات التي موجودة على سطح القمر هي دليل على انشقاقه منذ 1400 عام!! وهذا إعتقاد خاطئ وساذج بنفس الوقت لأن التفسير العلمي لهذه الانشقاقات هو أنها أخاديد قمرية تنقسم إلى ثلاثة أنواع: جيبية، منحنية، مستقيمة.. وهذه الأنواع من الأخاديد نراها موجودة على معظم الكواكب في المجموعة الشمسية.

  52. Ismail Samaneh

    والله مافي غبي وحمار زيك لانك مستشرق وحتى حيانة فيك المسبة

  53. Sanayar Mostafa

    طيب انت تعرف عدوك من ؟ عدوك هم اليهود … لو لم تعلم ذلك جيدا ًأنصحك بقراءة صحيحة لتاريخهم من مصدر صحيح …. أتعرف أن صعود ناسا على القمر أصلاً مشكوك فيه ….. أتعرف أصلاً أنهم صعدوا أو لم يصعدوا , صدقوا أم كذبوا , تلاعبو بالمفردات أو لم يتلاعبوا لن يغير ذلك شئ من عقيدة أى مسلم ؛ لأنه ببساطة القرآن والذى أثبت كل مسلم صحته الى الله تماماً ذكر ذلك ….. الإسلام يدعو الى العلم – والبر – ومكارم الأخلاق – وأن يكون العالم كله أسرة واحدة
    أنت الى أي شئ تدعونى إليه ؟؟؟؟؟ الى أكذوبة أن الإنسان حيوان أصلاً وأن كلكم حيوانات عدا الجنس السامى ؟؟ يعنى أنتم حيوانات لليهود وخدم لهم .. خلاص انت حر … أنت الى أى شئ تدعونى ؟؟؟؟؟؟؟ الى العلم .ولماذا وانت حيوان هل تحتاج الحيوانات الى العمل أصلاً ؟؟؟؟ لماذا تتحدثون عن حرية الإنسان وأنتم أصلاً تقولون أن الإنسان أصله حيوان ؟؟ ألا ترى معى هذا التناقض المضـحـك ؟؟؟؟؟؟ أنت الى أى شئ تدعونى؟؟؟؟؟ الى الفتك بالعالم والبشر بدعوة أنهم سلة من الحيوانات .

    الى الأخ الذى يقول زغلول النجار ليس بعالم , هو عالم لأنه فى مجال تخصصه وهو (الجيولوجيا) فدم أبحاث علمية فى الأوساط العلمية ودرس التخصص فى أكثر من جامعة ؛ لذا فهو عالم …………………..

  54. Mohamed Taki Oref

    Sanayar Mostafa لا أعلم مادخل اليهود ,بالناسا , بالصعود الى القمر , أنا لا أؤمن باليهودية, ولا أؤمن حتى بإلهها الدموي يهوه, أنتم من يقدس حفنة من انبياء بني اسرائيل, لا الملحدون و اللادينيون.

    اليهود يسيطرون على المسلمين باسم “شعب الله المختار” , “الارض المقدسة” الخخ من الهراء الديني, و أنا لا أعترف بإله و أنبياء و هراء اليهود, فكيف تعتبرني تابعا لهم؟؟

  55. Mohamed Taki Oref

    عند تفسير الاحاديث, لا يجب اختراع تفسير مخالف للتفسير الذي فهمه الفقهاء و السلف, فالحديث يقول أنه عند طلوع الشمس من المغرب, لن ينفع نفسا ايمانها؟ فكيف تقول لي انت ان الغرب سيؤمن؟؟

    انها علامة كبرى, يعني خرافة كخرافة يأجوج و مأجوج, والدجال , و نزول المهدي و عيسى , والنار و الدخان و الدابة, و غيرها… اقرأ عن الملاحم و الفتن… لا يوجد من يفسر طلوع الشمس من المغرب على أنها “اسلام الغرب” , لو شاء الحديث عن ذلك لقاله حرفيا, المعنى الحرفي يغنيك عن المعنى المجازي اذا كان المعنى الحرفي واضحا… هذه هي القاعدة في جميع لغات العالم.

  56. Mohamed Taki Oref

    و القاعدة في جميع لغات العالم ايضا هي : أن الكلام الذي يراد به معنى مجازي, بينما يحمل معنى حرفيا أيضا … هو كلام تنقصه البلاغة … لأن الشخص المتمكن من لغة معينة, يمكنه الحديث بطريقة مجازية, مع تفادي وجود أي معنى حرفي للجملة …

    اذا كان هناك معنى حرفي, فالمعنى المجازي ليس الا تكلفا من القائل, وتكلفا من الباحث عن التفسير.

  57. Firas Ali Abdulwahid

    المحترم محمد تقي

    وهل فهم السلف قرآن أم اجتهاد ؟ هل ترى حضرتك بأن الحديث عبارة عن خرافة أم صدق رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ؟

    الحديث يحتمل المجاز وهو الأقرب لأن الله غفور رحيم لن يصبح يوما ما غير غفور ولا رحيم كما أن الله تعالى وصف النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم في ُلُق بالسراج أي الشمس !

    تحياتي لجنابك

  58. Firas Ali Abdulwahid

    ها قد غربت شمس الإسلام من الشرق وبدأت تطلع من الغرب وتشرق من هناك على العالم كله.

  59. Islam Moneer

    يادين أمي عالضحك الواد دا عنده قاموس شتايم محصلش
    بس ميكروسوفت لمت اوي على فكرة

  60. Ahmed AlHallak

    أخيراً, بصيص من النور في نهاية النفق, بس للأسف بظن أن الموضوع راح يستمر مهما حاول العقلاء منا بشرح الأمر, راح يضل في ناس تخترع أكاذيب متل هي الكذبة من اجل شهرة مواقعها أحياناً و منشان السخرية من المسلمين في أحيان أخرى(مواقع للملحدين تنشر الأخبار الكاذبة للسخرية من المسلمين يلي بيسهل خداعهم)

  61. Lamnabhi Younes

    MOhammed Kamal سبحان الله ناسا تصدقها هي و دكتورك بيرينيلي أو ما أسمه . وقصة إسلام تشكك فيها ؟ لمادا هدا التناقض ؟ يعني عندما تصدق ناسا أنت مثقف ؟ لعلمك . لا أحد يعلم وقت الساعت ولا حتى حبيبتك ناسا
    شكرا

  62. Diaa Said

    هو المقال انكر علامات الساعه يا بهيم الراجل لم ينكر علامات الساعه واكد ايمانه بها وانها ستكون معجزة تلوى اعناق البشر ولن تكون ناتجه عن ظاهرة علميه يمكن التنبؤ بها بل ستأتى بغته وهذا هو الفارق بين تفكير العقلاء وتفكير الخرفان اللى زيك اقرأ المقال مره اخرى وحاول تفهم

  63. Diaa Said

    Mohamed Taqi حضرتك بتنكر واقعة انشقاق القمر على ايام النبى محمد صلى الله عليه وسلم وهى مذكوره فى القرآن ياريت تعيد تفكيرك لأن انكار ما ورد بالقرآن كفر وخروج من المله وانا لآ اتمنى لك هذا ولا ارجوه اما عن اثبات ذلك بواسطه ناسا او بواسطه رحلات القمر فليس ضروريا ولا يهمنا لأن من شق القمر لنبيه سيعيده كما كان بلا صخور متحوله ولا كلام فارغ مما قيل عن رحلات ابوللو …

  64. احمدطلعت عثمان

    انا مش فاهم يعني انت كاتب ان الديلي ميل نشرت خبر عن ناسا بتاريخ ١٤اكتوبر٢٠١٤ بيقول ان المجالي المغنطيسي بدا يتلاشي بالفعل وان امكانيه حدوث انقلاب في الاقتاب وارد يبقي فين الهراء مش فاهم ده غير ف

  65. Mohamed Taki Oref

    شكرا لك عزيزي, انا في الحقيقة لا أؤمن بالقرآن ولا بالحديث النبوي, لا أؤمن بقصص الانبياء و لا أؤمن بوجود الجن, ولا وجود يأجوج ومأجوج, ولا أؤمن بحياة بعد الموت, ولا أؤمن أيضا بأي من الديانات الاخرى ,.. أنا لاديني…. أعتقد أن تعليقاتي الاخرى في هذا الموضوع تبين تماما طريقة تفكيري و رؤيتي للدين و الاله… تحياتي وشكرا مرة اخرى على حرصك :).

  66. Taha E. Mahallwi

    احلى حاجه لما يقولك ناسا اكتشقت بلا بلا بلا بس مكتمين على الخبر عشان العالم ماسلمش لآن دا موجود فى القرءان من 1400 سنه ههههههههههههههههه

  67. Hussein Ibrahim

    انا معاك فى كل اللى انته قولته وان الدين مش محتاج ات اى واحد مهما كان قدره و علمه انه يدافع عنه بل العكس وانا مقتنع ان ربنا لو عايز يعمل كده او علامة من العلامات ديه تحصل هتحصل من غير سابق انزار و الا كان زمان الناس كلها بقت مسلمين قبل العلامات ديه لو فى ليها انزار يبقى اكيد ديه حاجه هتحصل فجأه ولو المجال المغناطيسى هيختفى يبقى كله هيموت فعلا و محدش هيبقى عايش عشان يشوف العلامات ديه

  68. Hbairch Merabat

    بارك الله فيك على الرد المفحم… وسنلتقي معك في موضوع يشبهه إن شاء الله دمت

  69. Fateh Fateeh Abo Alaythe

    وجب عليك البحث اكثر والحمقى هم الغرب اللذين لا يزالون يمسحون دبرهم بالورق …

  70. Hani Emam

    ما هو طول ما فيه ناس عبيطة بتصدق أي حاجة بتتكتب يبقى عمر ما مروجين الاشاعات والدجالين هيبطلوا كدب

  71. Sanayar Mostafa

    Mohamed Taqi لماذا لا تؤمن بالإسلام , أنا لا دخل لى فى الملل , أنا أحدثك يا ببغاء زمانك , لماذا كل القردة يتحدثون بنفس الكلام ونفس الإسلوب ” انا لا أؤومن بنظرية الآله والأديان , هذا الكلام فقط للتميز , انت تبحث عن أرض جديدة ظنا ًمنك أنك ستعيش مرتاح البال ؛ أبدا ًقد قالها الله الذى تنكره ” ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيد له شيطاناً فهو له قرين “” , وآية أخرى مما لا تعرف كيف تقرأها أصلاً ” ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا ً” يوماً ما ستعرف أن حياتك طنكا , يوماً ما ستجد نفسك وكأن ” كائن ” أخر هو الذى يسيرك , ستعرف حينها لماذا قال الله ” نقيد له شيطاناً فهو له قرين ” وستعرف حتما ًحينها معنى كلمة ” ضـنـك ” وأنه نوع من الشقاء والغريب والمدهش أنه نوع من الشقاء يتشابه فيه كل من “أعرض عن شريعة الله ” .

  72. Mohamed Taki Oref

    Sanayar Mostafa ذلك ظنك أنت… شريعة الله , هذه هي شريعة الله : ان كان الله هو من أمر بما اراه في الفيديو , فأنا أرفض هذا الاله, و ارفض جنته .

    http://www.youtube.com/watch?v=OxVuyTEMZd4

    مرحبا بك في شريعة الله , شريعة الغاب 🙂

  73. Ali Alqatary

    لم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم بان الناس سيفاجئون بطلوع الشمس من مغربها ..ياكذاب وقد قال عليه السلام من كذب علي متعمدا فليتبوء مقعده من النار

  74. Samer Azizi

    Mohamed Taqi فقط أردت التعقيب على نقطة واحدة بغض النظر عن كل ما قيل. ودون الخوض في صحة التأويلات.
    “الحديث يقول أنه عند طلوع الشمس من المغرب, لن ينفع نفسا ايمانها؟ فكيف تقول لي انت ان الغرب سيؤمن؟؟”
    عند طلوع الشمس من مغربها سيؤمن كل من لم يكن مؤمناً، لكن لا فائدة من إيمانهم حينئذ، كان عليهم أن يؤمنوا قبل التيقن بالدليل القاطع.. فحينها يكون فات الأوان.
    يعني لو أن اليهود رءوا الله بأعينهم كما أرادوا شرطاً لأن يؤمنوا به؛ لآمنوا به!
    لكن الله يريد منا أن نؤمن به دون أن نراه، وأنزل رسله على الشعوب والأمم وزودهم بالمعجزات ليقنعوهم بأنهم رسل من الله، لأنه ليس لأحد أن يرى الله في الدنيا أياً كان، حتى الأنبياء والرسل لم يروا الله في الدنيا.
    آخر موعد لقبول الإيمان والتوبة هو قبل طلوع الشمس من مغربها، وبعده لن تقبل توبة أحد أو إيمان أحد.

  75. Meshmeshos Ahmed

    اين دليلك ان ناسا قالت انه لم ينشق القمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لكن الحقيقي ان ناسا اثبتت ان القمر انشق بالفعل منذ 1435 سنه الدليل شاهدناه في فيلم تسجيلي اذاعه مركز الاعجاز العلمي للقران الكريم عن ناسا اكرر ماخوذ من ناسا
    فلماذا تنكر هذا ؟ اعتقد انك انت او احد ما من مصلحته ان يشكك في القران و مواضيع الاعجاز في القران هو الذي الف من عنده موضوع ان (نااسا تثبت شروق الشمس من مشرقها ) وما جاء فيه من تعليقات سخيفه غير علميه ابدا مثل لمحاولة اضفاء الصبغه العلميه علي كلامه مع علمه انه كاااذب .
    الحمد لله كل ما قاله الله في قرانه حقيقي و حدث و سيحدث باذن الله مهما حاول الكارهين للاسلام اطفاء نور الله بكلامكم ومكائدهم .من اهتدي فانما يهتدي لنفسه .

  76. Meshmeshos Ahmed

    موقع ناسا طبعا ينفي خبر كاذب مثل هذا (انا اثبتت شروق الشمس من المغرب ) لانه من كتبه غرضه التشكيك بالدين ولكن الخبر الصحيح الذي لا تستطيع ناسا ان تنكره هو انها اكتشفت بالفعل انشقاق القمر .

  77. Jassmin Abo Fakher

    شكرا للجهد البحثي والموضوعي الرائع والقيم…. نحن بحاجة ككبيرة لهذه الذهنية والتحليل العلمي

  78. Mohamed Taki Oref

    Samer Azizi يجب ان تعرف أولا لماذا قلت ذلك, صديقنا فوق يقول أن علامة شروق الشمس من المغرب من علامات الساعة, تعني أن شمس الاسلام ستسطع على الغرب (بمعنى مجازي)… بمعنى أن الغرب سيصبح مؤمنا.

    لهذا السبب قلت له :لو كان يعني معنى مجازيا, فلماذا قال أن الغرب لن ينفعه الايمان؟؟ … الجزئية التي اقتطعتها كانت ردا عليه في موضوع ما اذا كان المعنى مجازيا ام ماديا صريحا.

  79. Firas Ali Abdulwahid

    يا كرام، صفة الله الغفور لن تتعطل في يوم من الأيام. أفهموا هذا يا أحبة. الحديث يتكلم عن أمور غيبية وهي إشارات لنصر الإسلام وتشوه تعاليمه وذلك ببزوغ شمسه، ويقسم الله تعالى في كتابه الكريم بالفجر وليال عشر وكذلك و الصبح بعد أن قال والليل إذا عسعس أي سادت الظلمة فإن نور الصبح قريب أي بزوغ فجر الحق بعد عشر قرون من القرون الثلاث الإولى (١٣٠٠+ عام) فتنتهي خير القرون (الثلاث) بالتدهور لألف عام قبل ان تبزغ شمس فجره ولذلك قال تعالى “يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ” أي أن ينزل أمر الله تعالى الإسلام من الله إلى الناس ثم يرتفع الإيمان إلى الثريا في فترة ألف سنة بعد القرون الثلاث الإولى التي وصفها النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم بخير القرون قبل أن يختفي الحق ويضيع بين الفرق وتفرقها ثم يعودالأمر من السماء وذلك بعد تلكم الفترة (١٠٠٠ عام) ولذلك وصف الإمام المهدي بأنه يعيد الإيمان من الثريا، ولذلك لم يقل والظهر بل والفجر للإشارة إلى بدء انتشار الإسلام وظهوره خصوصا في أيامنا هذه التي يتعرض فيها ديننا الجميل إلى التشويه بشكل كبير على يد الأرهابيين والغرب في وقت واحد وكأنه اتفاق بينهم. عندئذ فلن ينفع نفسا إيمانها أي عند وضوح آيات صدق الإسلام لن يكون إيمان الناس ذو فائدة أي ليس قائما على جهد وبحث كما في أيام الصعوبات بل لمجرد التقليد أو الخوف من القانون وما شابه بعد أن يسود الإسلام في الغرب حيث أفلت الشمس أولا قبل شروقها من هناك، وهذا الكلام يشمل الذين أساؤوا للإسلام وصدوا عَنْهُ بالتشويه خاصة ضد جماعة المؤمنين الذين يدافعون عن الحق ويخدمون الخلق ويبذلون جهدهم لإظهار جمال الإسلام وسط الكم الهائل من التشويه. الإيمان حين تظهر آيات الإسلام هذه بكل جلاء سيكون إيمانا الجائيا أي بدون تعب ولا قيمة لا كما هو الإيمان قبل ذلك وبالطبع فالله تعالى هو الغور قابل التوب ولن يكون غير ذلك في يوم من الأيام. نحن لسنا في نزاع فيما بيننا بل لكي نفهم مفاتيح ودلالات الإشارات الغيبية التي ذيّلها النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم بقوله “إنما أحدثكم هذا لتعقلوه وتفقهوه وتفهموه وتعوه وتحدثوا به).

  80. Emad Naasan

    Aiman Gamil صدقني لو كنت غير مسلم وأردت أن أدخل في الإسلام لكنت نسفت الفكرة من رأسي لمجرد أن أصادف “مسلماً” مثلك. بوركت 🙂

  81. Mohamed Taki Oref

    AlHassan Mansoor يظهر لي انك قرأت العنوان فقط, Earth’s magnetic reversal يعني بالعربي : عكس المجال المغناطيسي للارض. يعني أن البوصلة ستشير الى الشمال عوض الجنوب , والجنوب عوض الشمال… لكن الارض ستبقى كما هي ولن تقلب رأسا على عقب, ولن يصبح الجنوب شمالا و الشمال جنوبا لأن حدوث هذا يعني كارثة حقيقية تؤدي الى انقراض البشرية.

    اقرأ المقال كاملا.

  82. الهندسيه للصيانه

    Emad Naasan

    هل لم تجد اى معجزة علمية فى القرأن طيب اليك الخلاصة اذا كنت اصلا تبحث عن الحقيقة فسوف اساعدك اما اذا كنت تبحث عن عيوب فى القرأن او اختلافات فقط فلن تجد و لاتتعب نفك فلم اجد فى كلامك عن تناقضات فى القران اى دليل كلام عام طيب ممكن حضرتك تقولنا تناقض واحد بس … تحدى واحد بس

  83. Diaa Said

    Mohamed Taqi خلاص يا استاذ فليس بعد الكفر ذنب نأسف لمناقشتك فأنت لا تؤمن لا بالله ولا بالقرآن ولا بالأديان فبماذا تؤمن ؟ هل هذا الكون خلق نفسه والطبيعه هى التى خلقت نفسها ونظريه الصدفه والماديه الجدليه هى ما تقتنع به وتؤمن به اذا لم يكن الله موجود فكل شئ مباح حتى لن يوجد ما يسمى جريمه سلام لا نبتغى الجاهلين

  84. Emad Naasan

    الهندسيه للصيانه صديقي, أعرف أن نقاشنا سيخلق حساسية عالية في النهاية، ومع أني لا أريد أن نصل إلى تلك النقطة، لكنني سأجيبك بما أنك سألت عسى أن نصل إلى نقطة تلاقي. صديقي، دعنا نصيغ نقاشنا على شكل محادثة. وهذا سؤالي الأول: إذا واجهتك مشكلة دينية عظيمة، وأنت لا تملك حلّاً لها، فما عساك فاعل؟

  85. Mohammed Nsour

    جميل جدا لكن تحفظي الوحيد هو ان القمر انشق ايام الرسول صلی الله عليه و سلم و ليس شيء لاحقا

  86. Mohammad Amin Abdeljalil

    اری ان المشكلة في ان بعد الناس عن روح دينهم هي السبب في انتشار الحاجة الی الاثباتات العلمية للدلالة علی صحة القران الناس بحاجة الی معجزة مادية كاللتي اتی بها الرسل الاولون مع ان اغلب المعجزات كفر بها الناس. فلندعوا انفسنا اولا الی الواحد الاحد اللذي لا شريك له و نعظمه و نعلم ان امرنا بيده و ان الانسان لم يخلق عبثا و لنوصل هذه الرسالة للناس فالنور اذا دخل القلب فمن العسير ان يخرج منه اما ان نبني ايمانن علی ما تشابه من الايات فالبناء هنا اوهن من بيت العنكبوت و سيظل يهتز لاي نيمة هواء

  87. Thek Light II

    Khaled Moustafa يا دوغمائي يا فاجر يا مادي يا منافق يا مخطوف الدماغ يا جاحد يا فاسق يا متنكر يا جاهل يا خائن يا مبتدع يا مخرف يا يهودي يا دجال يا اعرابي يا منحط , هل تدافع عن الملاحدة الصهاينة ؟؟

  88. Zakaria Chabihi

    تريد أن تحارب الدجل و تنشر دجلاً آخر ؟
    “إذا تحدثنا عن الأمر بطريقة علمية بحته، سنجد أن مخاطر انخفاض أو تلاشي المجال المغناطيسي ستكون كارثية، على سبيل المثال.. يقوم المجال المغناطيسي للكرة الأرضية بحماية الكائنات الحية من أشعة الشمس الحارقة والأشعة الكونية، وبتلاشي هذا المجال ستتمكن هذه الأشعة من إختراق المجال الجوي للأرض مؤدية إلى إبادة جماعية لجميع الكائنات الحية المتواجدة على وجه الأرض!”

    يا سيدي من أين لك بهذا الهراء الذي أطلقته علينا في نهاية تدوينتك ؟

    “مؤكدين أن آخر تلاشي للمجال وانقلاب الأقطاب حدث على الكرة الأرضية منذ أكثر من 770 ألف عام”
    و هنا قد نشرت بأن إنقلاب الاقطاب حدت أكثر من مرة آخرها ما يقارب المليون عام، فلا نجد آي دليل أركيولوجي أو أحفوري يتبث حدوث أي إنقراض جماعي أو أية علامات على إختفاء الحياة على الارض خلال هذه الفترة، لهذا فأنت مطالب بالإتيان بمصدر موثوق لهذا الدجل ..

  89. Saif Sayed Ahmad

    اخي الكريم … مع كامل الاحترام طبعا انت تفول وجدت تناقضات وما شابه … انا يا اخي بدرس شريعه يوجد اكثر من 90 علم يشرح كل ما يدور في ذهنك من علوم القران .. فما سترا متناقضا يدخل في حكم الناسخ والمنسوخ والمقيد والمطلق والمحمك والمتشابه …الخ من العلوم .. اي ايه فهمتها بشكل خاطئ او شكت لوهله انها متناقضه .. فعندما ستبحث عن تفسير الايه ستجد عشرات العلماء قد شرحوا ما قد دار في ذهنك .. وهذا امر طبيعي جدا .. انصحك التمعن حتى يقوى ايمانك وتذهب هذه الوساويس الشيطانيه ..

  90. Abdullrhman Ad

    يقطع عمرك وعمر يلي عطاك مجال تكتب يا حيوان بهيئة البشر القران والعرب الذي ميزهم الله بالقران والاديان السماوية كلها أكبر و أشرف منك ومن يلي عطوك فلوس تكتب هيك تفاهة يا حيوان من أشهر مقدم تلفزيوني امريكي عمل برنامج بامريكا مع الشعب الامريكي الغبي تبين أنو نسبة الغباء تفوق 90 بالمية يسالهم أعطيني دولة يبداء اسمها بحرف u يردون له يوغسلافيا وناس تفكر والجواب بديهي ياحيوان الولايات المتحدة الامريكية كس امك وام يلي عطاك مجال تكتب كلوت داخلي لمواطن عربي وهو مسهول أشرف من عيلتك وعائلة يلي داعمك

  91. Shams Aleslam

    من الواضح ان حضرتك بحثت كويس اوى بس بلفت نظر حضرتك انك نسيت تبحث فى القران الكريم والسنه لان وجهة نظرك وافكارك تستمد فقط من المواقع والمؤسسات الغربيه العلميه
    اما نحن امة محمد فاول ما نبحث نبحث فى القران الذى يقول ان القمر انشق (اقتربت الساعة وانشق القمر )
    واذا قريت السيره قبل كده اكيد لا يغيب حادثة انشقاق القمر عن حضرتك

    اما انهم استهزئوا بالدكتور زغلول فما هو الا حسدا وبغضا

    وعموما الاسلوب العلمانى البحت للمقال يدل على غرض ونوايا كاتبه اسال الله له المعافاه

  92. Zaher Atweh

    أضعت وقتي،،،
    من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت،،،
    واللعنة على من ينتقص من العربي!!!

  93. Si Moh Alachique

    للاسف نصدق ناسا ونكذب حقائق الاسلام, قال الله تعالى : ( يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لا يَنْفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً ) الأنعام/158.
    روى البخاري (4635) ومسلم (157) عن أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا ، فَإِذَا رَآهَا النَّاسُ آمَنَ مَنْ عَلَيْهَا ، فَذَاكَ حِينَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ ).

    وقال تعالى في بيان سير الشمس وانضباطها بأمر الله : ( وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ) يّـس/38 .
    وجاء في السنة تفسير ذلك ، فروى البخاري (3199) أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لِأَبِي ذَرٍّ حِينَ غَرَبَتْ الشَّمْسُ : أَتَدْرِي أَيْنَ تَذْهَبُ ؟ فقال : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ : ( فَإِنَّهَا تَذْهَبُ حَتَّى تَسْجُدَ تَحْتَ الْعَرْشِ ، فَتَسْتَأْذِنَ ، فَيُؤْذَنُ لَهَا ، وَيُوشِكُ أَنْ تَسْجُدَ فَلَا يُقْبَلَ مِنْهَا ، وَتَسْتَأْذِنَ فَلَا يُؤْذَنَ لَهَا ، يُقَالُ لَهَا ارْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْتِ ، فَتَطْلُعُ مِنْ مَغْرِبِهَا ، فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى ( وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ) .

    قال الطحاوي رحمه الله في عقيدته المشهورة : ” ونؤمن بأشراط الساعة ، من خروج الدجال ، ونزول عيسى ابن مريم عليه السلام من السماء ، ونؤمن بطلوع الشمس من مغربها ” انتهى .

  94. Si Moh Alachique

    Emad Naasan يا صديقي حجتك مردودة عليك لقد اسلم من هو اعلم وارقى وانصف منك رغم انه راى تخلف بعض المسلمين وتعصبهم ورغم ذلك اسلموا ثم ان السيد ايمان لم يقل الا الحق صديقي ادرك نفسك والا كف عن ادعاء الاسلام بوركت

  95. Mawada Ramadan

    تبا لهم . والكارثة ان نشرة اخبار المفروض انها محترمة وعندها مصداقية تقول الخبر وكانه امر مؤكد -_-

  96. Emad Naasan

    أصدقائي الأعزاء، أنا أعذر من جرّح بالكلام، وأحترم من تقبل فكري بصدر رحب، فأنا لا أحارب دين ولا أنتقد آخر، كل ما في الأمر أنّ لي أفكاري الخاصة ولا أريد نشرها بالطبع، لكن ما يحزنني هو أننا مازلنا لا نتقبل الأفكار المخالفة لأفكارنا، مازلنا ندّعي تقبّل الآخر، ما زلنا نمثّل بأننا أناسٌ مثقفون ومنفتحون، لكن الحقيقة نحن غير ذلك تماماً، مازلنا نحارب ونقاتل ونكره كل من يخالفنا الرأي والاعتقاد، مازلنا نستعمل السلاح ضد كل من يشكك في أصول تفكيرنا ومسلّماتنا، لا نقبل النقد ولا الموعظة (إلا من أفواه رجال الدين والسياسة)، سألت سؤالاً منذ فترة في تعليقي السابق فلم يجبني أحد، لماذا لا نريد أن نرى ماذا لدى الآخر؟ أليس هو قانون كوني بأن الاختلاف يخلق الإبداع؟ على كل حال أنا لا أستعطف قلوب ولا عقول أحد، لأني حرٌّ بتفكيري واعتقادي، أحلّق في فضاءاتي الخاصة، وأبحر في بحري اللامنتهي. لا لشيء، فقط لأني حرٌّ لا أقبل أن أنقاد وراء رجالٍ لا يبيعون سوى الأحلام والكوابيس.

  97. Ahmad Khaled

    دا منشور كتبه الدكتور خالد صقر له علاقة بهذا

    خطبة الجمعة و الــ Geomagnetic Reversal !!!
    خطيب الجمعة اليوم تحدث عن التوبة و أن التوبة لا تقبل بمجرد ظهور علامات الساعة الكبرى ، و هذا طبعاً مفهوم ، الأمر المفاجئ أنه بعد أن سرد كل الآيات و الأحاديث التي تحث على التوبة ، بدأ في الحديث عن “طلوع الشمس من مغربها” و استدل بالمقال المنسوب للديلي ميل البريطانية الذي انتشر منذ أيام على الفيسبوك و الذي يقول أن انعكاس قطبية المجال المغناطيسي للأرض سيتسبب في “طلوع الشمس من مغربها” !! يعني سيتسبب في انعكاس اتجاه دوران الأرض حول نفسها أمام الشمس !!
    الحقيقة أنني قد وطنت نفسي منذ فترة طويلة على أن نسبة كبيرة – لا يستهان بها- من خطباء الجمعة في بلادنا يتمتعون بقدر لابأس به من المزيج السحري – الخطير – المكوّن من الجهل و البلادة و الحماس !! لذلك لم آبه لكلام ذلك الخطيب ، و تذكرت مواقف مشابهة كثيرة اضطررت فيها للاستماع لخطباء يتحدثون عن علاقة الاستنساخ بالدابة التي ستكلم الناس قبل القيامة ، و أن هبوط أمريكا على القمر خرافة ، و عن اقتراب الإعصار الشمسي الذي سينهي التكنولوجيا لكي نحارب اليهود بالسيوف…وما إلى ذلك مما يوضح اعتمادهم في تحضير خطبهم على أفلام الخيال العلمي الأمريكية كمصدر رئيسي للمعلومات…
    والحقيقة أيضاً أن مثل هذه الخطب ، و غيرها من الخطب التي تحاول التمسح في الواقع المعاصر و أحداثه ، تجعلني أؤدي صلاة الجمعة من باب “تأدية الفروض” لا أكثر و لا أقل ! وبمجرد الفراغ من التسليم “أفرّ” من المسجد !! – للأسف هكذا يكون شعوري –
    المهم أنني شعرت أنه من الواجب عليّ أن أوضح أن قطبية المجال المغناطيسي للأرض تنعكس كل بضعة آلاف من السنين وهي الظاهرة المعروفة باسم Geomagnetic reversal ، وهذا نتيجة تغيرات متعددة في قلب الكرة الأرضية المكون من المعادن السائلة والذي يعتبر هو مصدر المجال المغناطيسي للأرض ، و الثابت – تجريبياً – أن هناك أدلة جيولوجية واضحة – معادن و أحجار بركانية ذات مجال مغناطيسي منعكس – تدل على حدوث هذه الظاهرة [1,2] و يسبق حدوث هذا الانقلاب في المجال المغناطيسي للأرض ضعف لشدة المجال نفسه ، و هذا هو الذي رصدته ناسا و سائر علماء الجيولوجيا كمؤشر على اقتراب حدوث انقلاب في المجال المغناطيسي للأرض [3].
    المشكلة الكبرى أن انقلاب أو انعكاس قطبية المجال المغناطيسي للأرض لا يؤثر إطلاقاً على اتجاه دورانها حول نفسها !! بل إن شئنا الدقة ، فإن تعقيد مركبات حركة الدوران هو أحد العوامل التي تتسبب في تغير المجال المغناطيسي كما جاء في مقال سانتيفيك أميريكان [3] ! و مقال الديلي ميل ، الذي استشهد به خطيب الجمعة [4] لم يتطرق إطلاقاً إلى دوران الأرض حول نفسها !!! بل إن الكذبة المتعلقة بأن انقلاب قطبية المجال المغناطيسي للأرض هو دليل على قرب شروق الشمس من مغربها هي كذبة عربية صرفة !! العلم و الديلي ميل و ناسا و وكالة الفضاء الأوروبية أبرياء منها تماماً !!
    إذن نحن أمام مشكلتين خطيرتين: الأولى تتمثل في المزيج السحري الخطير الذي تتمتع به شريحة ضخمة من الخطباء و الدعاة و الذي يساهم و يعزز من تكريس الجهل في المجتمع – والثانية مجتمع يتناقل الأكاذيب و يكاثرها بقدر هائل من اللامبالاة ، بل و قد يظن البعض أنه نوع مطلوب من “الترهيب” للناس !!
    السؤال الملح الآن هو كيف يمكن أن نعالج هاتين المشكلتين الكارثيتين ؟!

    المراجع
    [1] Champion, Duane E., Marvin A. Lanphere, and Mel A. Kuntz. “Evidence for a new geomagnetic reversal from lava flows in Idaho: Discussion of short polarity reversals in the Brunhes and late Matuyama polarity chrons.” Journal of Geophysical Research: Solid Earth (1978–2012) 93.B10 (1988): 11667-11680.
    [2] Vogt, Peter R. “Changes in geomagnetic reversal frequency at times of tectonic change: evidence for coupling between core and upper mantle processes.” Earth and Planetary Science Letters 25.3 (1975): 313-321.
    [3] http://www.scientificamerican.com/article/earth-s-magnetic-field-flip-could-happen-sooner-than-expected/
    [4] http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-2793259/earth-s-magnetic-field-flip-human-lifetime-cause-chaos-brings-world-s-electricity-grids-warn-scientists.html

    https://www.facebook.com/drkhaledsaqr/posts/10154846796625019

  98. Rym Hammoudi

    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh how stupid ! w 7ata law ankarha is that how you gonna make him believe in it ??

  99. Rym Hammoudi

    Thek Light II who ever said it was a joke ??? LEARN to READ w understand first before attacking + even if he was an atheist and he doesn’t believe in “3lamat sa3a” he is FREE you don’t have to insult him to prove your point
    Now I understand why people hate Muslims -_- mba3ar

  100. Emad Naasan

    Mohammad Abdullaah لا أنا مازعلت صديقي 😉 بس حبيت وضح وجهة نظري من القضية. تحياتي لك

  101. Thek Light II

    Queeň Rym انتي محقة عزيزتي لو كنت فعلا اعني ما كتبته
    كنت احاول اظهار شخصية متعصب لم يفهم شيئا بتقليدها تقليدا ساخرا واضحا للاعمى الا انكي احببتي ان تدعي دور البطولة هنا لان امثال هذه “الشخصية الوهمية” في المجتمع يقسون عليكي بنفس الطريقة 😉
    الناس التي فهمت النكتة لم تقل شيئا
    لذلك شغلي عقلك وانظري الى الامور من زاوية اكبر واعيدي قراءة كل تعليقاتي
    again , it was just a joke i didnt mean to insult him
    GFYS and Thank u

  102. El Naeb

    المنشورات الى زى دى مش هتاثر غير على الجاهل انما الانسان المؤمن اللى قارى القران وعارفة ترتيب علامات الساعه وسمع كلام النبى هيعرف ان الخبر ده واللى زية غلط
    وانت يا @Thek Light II قبل ما تشتم الناس روح شوف علامات القيامة ترتيبها اية واية دلاءلها وبعدين تعالا اتكلم بعقل

  103. ليال جبارين

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  104. Taha Fahed

    فعلا انك حمار يا صاحب التعليق
    علق بعد قراءة المقال
    هز لم ينكر علامات الساعة , اقرأ لتعرف الغاية من المقال

  105. Ameed I. Sayeh

    وكأن أحداً سيتنبأ بقدوم الساعة ، الله سبحانه وتعالى قال : ((إنّ الله عنده علم الساعة)) ،، والساعة ستأتي بغتة
    أما بالنسبة للهراء الذي تنشره المواقع العربية ، فهذا الأمر ليس بجديد ! ، الله يصلحهم

  106. زينب حسني

    المقصود بالإيمان بالغيب : التصديق الجازم بكل المغيبات التي أخبرنل الله ورسوله عنها دون تردد أوشك.

    ما يندرج تحته : أركان الإيمان الستة التي تعد أصلا لما سواها ، كالبعث والنشور والجنة والنار والحساب والميزان والصراط والروح والجن……….الخ
    المرجوا اعادة النظر في معتقداتك الدينية هذا ان كنت مسلما اصلا

  107. Yaser Ayed

    بارك الله فيك يا أستاذ محمد كمال .. نعم صحيح ان اشراط الساعه وعلاماتها التي أخبر بها المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم غير قابله للنقاش وسوف تتحقق بمشيئة الله سبحانه وتعالى . ولسنا بحاجه للاقتباس من الآخرين او تأويل ما منشور من قبل وكالات الفضاء .

  108. Halab Aleppo

    يعطيك العافية على جهدك
    والنقد البناء يساهم في توعية الناس
    والمثقف يدرك أن كلامك لا يتنافى مع احدى علامات الساعة الكبرى

  109. Abo Ali

    كلامك صحيح ولكن الشيعه الروافض لا ينكرون هذا الشيء بل بلعكس نحن نأكد علي هذه العلامه لضهور الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف

  110. ميمي ميمي

    اللهم اغفر لجميع المسلمين والمسلمات ..والمومنين والمومنات .. الاحياء منهم والاموات

  111. Mosaad Mahmoud

    كلام معقول و ليس به مساس بالدين بل يؤكد عظمة اسلامنا و الحمد لله دائما و ابدا على هذه النعمة التى وجدها كل من كان مسلم بدون بحث و تمحيص فى باقى الديانات و ما تحويه من……………….!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  112. Mahmoud Awd

    كل ده هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هموت من الضحك بجد يخربيت كدا

  113. Tareef Kaeid

    السلام عليكم
    أنا كمسلم و مؤمن حتى الآن ما زلت أصادف بعض السذج على المواقع الإجتماعية التي تتحدث عن قصص خيالية تلصقها بالأديان أو القرآن ليثبتوا نظريتهم الخلبية حول المستقبل الذي كتب في القرآن أو الأحاديث النبوية دون أي تفكر بمدى تشويه صورة المسلمين و الإسلام

    عندما بدأت بقراءة المقال استوقفني أن المجال المغناطيسي سوف يتلاشى و لم تؤكد ناسا هذا الخبر
    و لكن الذي شد انتباهي أننا كيف نعتمد على ناسا و غيرها في مستقبل الأرض و غيره و نحن المسلمين نعرف أن الله لن يتشاور مع العباد في أمور الدنيا
    و لا ننكر علامات الساعة لأننا نراها بشكل جزئي و هذا يدل على أننا لن نشهد الباقي أو ربما سنشهد يوم القيامة في ساعة غفلة كما يشاء رب العالمين بمشيئته

    قوم عاد و لوط و بني إسرائيل و غيرهم ممن أرسل إليهم الأنبياء ينذرونهم بعاقبة
    فبعض أخذتهم صيحة واحدة و بعضهم جاءتهم ريح عاتية و بعضهم أرغقهم الله و بعضهم دك بهم الأرض و بعضهم أطبق عليهم البحر

    فكيف لنا أن نعرف حكم الله فينا أو بقوم ما سوف ينسفون أو يأخذون بغير علمنا !!!!

    أريد أن أقول لكل مسلم بالتحديد
    إذا لم تكن مؤمن و مسلم ١٠٠٪ و لم تطلع على قصص الأنبياء موثقة بالقرآن و لم تقرأ الأحاديث النبوية الصحيحة و لم تقرأ تفسير القرآن جملة و تفصيلاً
    فاعلم أنك تشوه الإسلام بدورك بمجرد أن توافق على كلام تسمعه ألصق به حديث نبوي أو قرآن دون الرجوع إلى الحقائق

    فعندما قال الله تعالى في القرآن الكريم
    يوم ترجف الراجفة تتبعها الرادفة

    هذا يعني و بشكل مفاجئ دون إنذار سوف يتم ذلك و لن تعرف ناسا بهذا الأمر الإلهي في يوم أو ليلة

    و أرجو من القراء أن لا يغتروا ببعض مقالات السذج التي نقرأها في المواقع الاجتماعية التي يألفونها ليكسبو متابعين

    و بارك الله فيك أخي محمد كمال على هذا المقال و نشره و توعية بعض الشباب في هذه المسائل.

  114. أحمد حاج يوسف

    انا احترم العلم والدين
    لكن مادخل ىغلول نجار في الموضوع وبعد ذلك ذكرت ان ديلي ميل ذكرت انه قد يكون صحيح
    وين اللبس وماذا لو كانو هم الحمقى

  115. Ahmed Faoze

    اولا انت وجدت تقرير في الديلي ميل ان سرعه تلاشي المجال المغناطيسي ذادت عشر اضعاف في الاونه الاخيره وعلي حسب التقرير ان هذا سيحدث بعد الاف السنين .نتسائل هنا ماذا لوذادت السرعه الاف الاضعاف وهل هناك احد يستطيع ايقاف السرعه عند المعدل الاخير بالتاكيد لن يستطيع احد اذا قد يحدث هذا قريبا .وبعدين يا ابو العلم هل بحثت عن بطئ سرعه دوران الارض حول محورها وماذا سيحدث حين يتوقف دوران الارض حول محورها .وفي الاخر باعتراف علماء ناسا وكل علماء الفيذياء الكونيه الذين تتشدق بهم .ان كل ما نعرفه من الكون لا يمثل 10% من الكون وان حوالي 90%من الكون عباره عن ماده معتمه غير مفهومه وبالتالي فان كل افتراض من العلماء في اي مساله تتعلق بالكون هي في احسن الاحوال الاقرب الي الحقيقه وليست الحقيقه الكامله .قال الله تعالي وما اوتيتم من العلم الا قليلا.صدق الله العظيم.

  116. Mohamed Hussan

    يعنى حضرتك هات صدق ناسا وتنكري القرآن هما أنكروا أو أثبتوا مش هايغير من الأمر شى

  117. Mohamed Abd Elmowez

    انصحكم بالرجوع إلى الدكتور علي منصور الكيالي في سرد أحداث النهايه

  118. David R. Faris

    MOhammed Kamal لماذا لا يقبل النص النقاش؟ يعني أي شيء يقال لك لازم تصدقه حتى لو كنت على خطأ؟ زغلول النجار دجال يختلق القصص و يقلب معاني الكلمات ليبيع أوهامه لسذج من المسلمين الذين اسلمو عقلهم قبل كل شيء!

    تحياتي اللادينية

  119. Amjed Abdulilah

    انت لفيت ودرت ورجعت الى نفس النقطة ؛ تقرير الديلي ميل يناقض ما تدعيه من الأمر عبارة عن اكاذيب ؛ انا لا اعترف بهرطقة الاعجاز العلمي وما الى ذلك لانني اعتقد أن القرآن الكريم هو كتاب فيه رسالة الى الناس من الله تعالى وليس دوره ان يكون فيه اعجاز علمي ؛ ولكن ما تذكره الديلي ميل فعلا يشير الى ما ورد في القرآن الكريم !!! ما المشكلة في توقع كون هذا الأمر هو ذاته ما ورد في القرآن ؟!! لا يوجد من يجزم ولكن هنالك تشابه كبير بين الموضوعين ؛ ولاحظ ان الديلي ميل تعترف نفسها ان وكالة ناسا قد شاركة في البحوث بمعنى ان القصة التي حدثت في 2012 كانت حقيقية وان ناسا قد كذبت الخبر لأنها رأت ان المسلمين قد استفادوا من الموضوع لنشر الاسلام ؛ ولكن يبدو أن هنالك شيء في نفسك يجعلك تبحث وتبحث حتى تكتشف خطأ صغير يريح ضميرك بأن الأمر عبارة عن أكذوبة ؛ بينما بمجرد النظر الى خبر الديلي ميل وليس كاملا بل مجرد ما نقلته انت نفسك منه ، يوضح بشكل صريح أن الفكرة ليست اكذوبة وليست مؤامرة وهي فعلا خبر صحيح ؛ نعم انا لا اجزم أن هذه البحوث ذات نتائج قطعية ولا اجزم ايضا ان ما تتحدث عنه هذه البحوث هي ذاته ما ورد في القرآن الكريم ؛ ولكن ما المشكلة في أن يتوقع احد الأشخاص أن الموضوع هو ذاته ؟!!! خاصة وان موضوع شروق الشمس من المغرب هو امر صعب التصديق. فعلا الإلحاد مرض القلوب وليس مرض العقول

  120. Hisham Hi

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    XDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXDXD

  121. Samir Cordy

    المجال قوته بتضعف فى اماكن وبتزيد فى اماكن, الإنقلاب الجوى اللى احنا فيه كله بسبب ان القطب اتحرك من كانه زى مانت جبت فى صورة الديلى ميل, اللى هايحصل انه زى المركب بتيجى فى لحظة تتقلب من فوق لتحت, بس المقدمات موجودة وهى ان المركب بتميل, هاتيجى فى لحظة تتقلب بسرعة كبيرة وهاتشرق الشمس من المغرب, كل التكنولوجيا اللى احنا فيها هاتختفى بسبب انها معتمدة على المجال الأرضى, اى بمعنى انه ممكن السالب يبقى موجب والموجب يبقى سالب فا كل حاجة هاتعطل, مش عيب ان الناس تفهم وتتنور وتعرف اللى بيحصل حولها, الجو بقاله فترة بيتحول يبقى شتوى اكثر منه صيفى بسبب الإنقلاب القطبى والسنة الجاية هاتزيد اكتر, والثلج فى الأقطاب عمال بيتحول لمياة بسبب ان الشمس بقت تنزل عليه اكتر من زمان, الموضوع مش موضوع احتباس حرارى خالص

  122. Azza Etman

    يعجبني الراي والراي الاخر

    ومن ثم اعمال عقلك حتي تكون معتقدك الشخصي ش

  123. Lahoucine Balla

    أقوال مقنعة علميا ومستنتجة من تدقيق منطقي ومقنع، لذا يجب التشبث بما جاء في القرآن الكريم والاقتناع بأن علم وقت قيام الساعة عند الله عز وجل وحده والابتعاد عن مثل هذه الأخبار الزائفة

  124. Amina Hassan

    بغض النظر عن كون هذا الكلام مفبرك من ناسا اوغيره عملية شروق الشمس مت المغرب دى حقيقة وسوف تحدث متى لانعلم لايعلمها الا الخالق ولكن علامات قرب يوم القيامة ظهرت وفعلا اقترب هذا اليوم ومع اقترابه تزداد الكوارث مثل الزلازل والبراكين مثل توسونامى وغيره من الكوارث اما بالنسبة لانشقاق القمر فهو حدث بالفعل من ايام الرسول وهذا مثبت بالقرأن الم تقرأه هل انت ممن لا يؤمنون باليوم الأخر هم لم يقولوا غير ان غروب الشمس من المشرق اقترب ونحن نعلم ذلك لم يحددوا ميعأده.

  125. مروه حسني عليوة عزام

    الارض فعلا بدات تغير اقطبها بص يافاشل ع مكان غروب الشمس وانت تعرف يافاشل

  126. نسيم الصباح

    كلام جميل ومنطقي جدا (الماسونية تلعب بعقول العرب )

  127. Ahmad Gamal

    المجال المغناطيسي للارض مش مرطبط بطلوع الشمس من مغربيها (وهي حقيقه ستحدث بالفعل في يوم من الايام ) وايضا لايوجد شيء اسمه تلاشيء المجالي المغناطيسي للارض الامر مرطبط ارطباط كلي بميل محور الارض فلو وصل الي 9درجات حدث هذا الانقلاب المغناطيسي نتيجه لكون لب الارض متكون من معادن سائليه الخبر به اخطاء عليمه كثيره ويتم ارطباتها بأسم الدين فيخرج من يقلل من شأن الدين نتيجه للجاهل الي نشر الخبر وانسبه للدين من الاساس

  128. Dr-Razan Abd Alnabi Alnatsheh

    شكرا على البحث عن الموضوع والكلام المنطقي والسليم

  129. Omar Zuhair

    هل تتكلم عن القرآن و تنكر قرب شروق الشمس من مغربها و انت. تقول ان معلومة ناسا عن قرب انشقاق القمر خاطئة, القمر انشق قبل ان. تولد

  130. Sihad Zawitay

    شكرا لك اخي على وضوحك عن هذه المسالة نعم العلم ساعة عند الله

  131. Boubaker Saidi

    ما معنى أنه وقع إنقلاب قطبي للأرض منذ 770 ألف سنة وبقيت الحياة ؟ وكيف يمكن إثبات ذلك ؟ وما دليلهم ؟ ولماذا لم تذكر في الديانات لكونه حدث جلل؟ أو حتى في الأساطير ؟ ومن قال إن الإنقلاب القطبي سيقع عند درجة إنتفاء الحياة بشكل كامل بفعل الحرارة يعني قد يقع الإنقلاب والحياة مستمرة رغم التأثر الكبير بإرتفاع درجات الحرارة ؟ الإنقلاب القطبي للأرض حدث كبير وعظيم لا يمكن أن يتكرر بسهولة ولو بعد ملايين السنين لأنه أسبابه ونتائجه هي علامات فناء الكون .. وسيشهد الإنسان ذلك رغم الظروف الغير طبيعية للمناخ والحياة وبالتالي سييتبع هذا التغير العظيم حدث كارثي على الأرض يؤدي إلى إنتفاء الحياة لأن الأحداث العظمى تلد بعضها…

  132. داوود عبد الحميد السيد

    ورد بهذا المقال : عن شروق الشمس من المغرب كعلامة من علامات يوم القيامة الكبرى المستمدة من القرآن الكريم والأحاديث النبوية، ستحدث من خلال ” معجزة ” الخ وفعلا هذا هو الصحيح ولا بد الا من معجزة من الله تعالى لحدوث هذا الحدث ليره الناس عياناً ولحتى يتدبرو أمرهم بينهم

  133. سيد اياد الشريفي

    كلام علمي رصين لكن الذي عليه بعض الروايات الواردة في بعض المصادر الاسلامية ان هذا -شروق الشمس من مغربها – من علامات قيام الامام المهدي وهو امر اذا استحال وقوعه علميا لابد من تفسير الروايات بتفسير آخر بعد الفراغ من كونها صحيحة

  134. عبدالرزاق ابوالعوائش

    انت السخيف لا العرب انت الجاهل لا المسلم

    • عبدالرزاق ابوالعوائش

      Printemps Chaouis انت وليد حرام و لست بالرجل و ان كنت امامي لألقنك درسا في الكف و الركلة بل بالصفع على الوجه مثل ما تصفع البغايا و العاهرات ,

    • عبدالرزاق ابوالعوائش

      الشعور بالنقص مصيبة , هل تعلم انك مريض نفسيا و عليك بالذهاب الى الطبيب النفساني او العقلي ,

    • عبدالرزاق ابوالعوائش

      و انا داحسي لو مسكتك لدحست على وجهك النتن , يا سلالة اليهود المندس بين الامازيغ

    • Влаимир Владимирович Путин

      عبدالرزاق ابوالعوائش

      انت اكثر انسان جاهل و متخلف رجعي و مدجن و مهرطق المواقع الراقية مثل اراجيك و كابوس لا تحتاج الى انسان متخلف عقليا و حضاريا و دينيا و لفظيا اذهب كل ملوخية علي قول احد الاخوة المصرية فوق

      و ازيدك من البيت شعرا

      انا شيوعي اشتراكي يا متخلف…….

    • عبدالرزاق ابوالعوائش

      Ibrahem Tha Lord قلت ان شيوعي اشتراكي اذن اصلك قرد كما تقول المراكسية اي انت قرد .

    • Влаимир Владимирович Путин

      عبدالرزاق ابوالعوائش

      لا اصدق انا اشعر بل اهانة �����
      تماما كما توقعت ايها المتخلف الشيوعية الاشتراكية

      لا تحتاج انسان يتصنع العلم و دين مثلك تعال تعال الى روسيا الاتحادية و اقرأ عن الفرق بين الشيوعية المركزية و الشيوعية الماركسية في موسكو يا متخلف

      قراء كلمتان من من منتدي عربي فقير اللغة و المحتوى و جاء يمارس الهرطقة على الناس هذا كل ما تحتاجه البشرية…….

    • Влаимир Владимирович Путин

      عبدالرزاق ابوالعوائش اقرأ عن الفرق بين الشيوعية الاشتراكية و الماركسية عذرا لوحة المفاتيح الخاصة بهذا النص التنبؤي لهذا هاتف يقتلني

    • Влаимир Владимирович Путин

      عبدالرزاق ابوالعوائش

      أولاً

      الماركسية Marxism

      الشيوعية Communism

      الإشتراكية Socialism

      الماركسية

      فتشير الى الفيلسوف الألماني كارل ماركس الذي نشر ما يسمى «البيان الشيوعي» عام 1848 بمشاركة فريدرك إنجلز وأصبح منهجا لكثير من الدول.. والماركسية هي المبادئ أو الأصل الذي تفرعت منه «الشيوعية» و«الاشتراكية»0

      أما الشيوعية

      هي مذهب سياسي يهدف إلى القضاء على الرأسمالية والملكية الخاصة وتنادي لشيوعية بإنشاء مجتمع يتساوى أفراده في الحقوق ظهرت الشيوعية في روسيا عام 1903 عندما بدأت الثورة بين الطبقات العاملة في المجتمعات الرأسمالية , ويطلق على الدول الشيوعية اسم الدول الاشتراكية في حين تطلق الدول الغربية عليها اسم الدول ذات الستار الحديدي أو الدول الحمراء .

      و أخيراً الإشتراكية

      هي نظام اجتماعي خالي من الملكية الشخصية

      وكثيراً ما يتم الخلط بين «الشيوعية» كأيديولوجية و«الاشتراكية» كمنهج اقتصادي

      فالأولى أكثر شمولية وتشددا والثانية أكثر ديمقراطية وتركيزاً على الشراكة الاقتصادية
      هذا هو الفرق ايها المدجن لا علاقة بالقرود امثالك بي الشيوعية

      ما تتكلم عنه ايها الجاهل هي نظرية داروين

  135. عبدالرزاق ابوالعوائش

    Printemps Chaouis انت وليد حرام و لست بالرجل و ان كنت امامي لألقنك درسا في الكف و الركلة بل بالصفع على الوجه مثل ما تصفع البغايا و العاهرات ,

  136. عبدالرزاق ابوالعوائش

    الشعور بالنقص مصيبة , هل تعلم انك مريض نفسيا و عليك بالذهاب الى الطبيب النفساني او العقلي ,

  137. عبدالرزاق ابوالعوائش

    و انا داحسي لو مسكتك لدحست على وجهك النتن , يا سلالة اليهود المندس بين الامازيغ

  138. Ahmed Yosif

    يعني حتى ولو كان كدب وهراء من اﻻولى عدم التكذيب ومن الاولى التركيز على باب التوبه والذي قد يغلق اذا طلعت الشمس من مغربها

  139. Mohamed Mahmoud

    لماذا دائما ما يحاول العرب ان يجعلوا انفسهم اضحوكة العالم

  140. Stewart Solomon

    هذا خبر :

    https://m.youtube.com/watch?v=Nte0mLHZY4Q

    الم تلاحظ أن موقع الذي إضافته لم يأتي بمصدر أيضا ..

    على كل حال

    يتكون مركز الارض من الحديد و الحديد يعطي للارض مجالها مغناطيسي . و بسبب كثرة استخراج الحديد من مناجم حول العالم فإن الجاذبية تقل .

    أعلم ان كل حرف ورد ذكره في قرءان او أحاديث صحيحه ميه بالمئة

  141. Влаимир Владимирович Путин

    عبدالرزاق ابوالعوائش

    انت اكثر انسان جاهل و متخلف رجعي و مدجن و مهرطق المواقع الراقية مثل اراجيك و كابوس لا تحتاج الى انسان متخلف عقليا و حضاريا و دينيا و لفظيا اذهب كل ملوخية علي قول احد الاخوة المصرية فوق

    و ازيدك من البيت شعرا

    انا شيوعي اشتراكي يا متخلف…….

  142. عبدالرزاق ابوالعوائش

    Ibrahem Tha Lord قلت ان شيوعي اشتراكي اذن اصلك قرد كما تقول المراكسية اي انت قرد .

  143. Влаимир Владимирович Путин

    عبدالرزاق ابوالعوائش

    لا اصدق انا اشعر بل اهانة �����
    تماما كما توقعت ايها المتخلف الشيوعية الاشتراكية

    لا تحتاج انسان يتصنع العلم و دين مثلك تعال تعال الى روسيا الاتحادية و اقرأ عن الفرق بين الشيوعية المركزية و الشيوعية الماركسية في موسكو يا متخلف

    قراء كلمتان من من منتدي عربي فقير اللغة و المحتوى و جاء يمارس الهرطقة على الناس هذا كل ما تحتاجه البشرية…….

  144. Влаимир Владимирович Путин

    عبدالرزاق ابوالعوائش اقرأ عن الفرق بين الشيوعية الاشتراكية و الماركسية عذرا لوحة المفاتيح الخاصة بهذا النص التنبؤي لهذا هاتف يقتلني

  145. Влаимир Владимирович Путин

    عبدالرزاق ابوالعوائش

    أولاً

    الماركسية Marxism

    الشيوعية Communism

    الإشتراكية Socialism

    الماركسية

    فتشير الى الفيلسوف الألماني كارل ماركس الذي نشر ما يسمى «البيان الشيوعي» عام 1848 بمشاركة فريدرك إنجلز وأصبح منهجا لكثير من الدول.. والماركسية هي المبادئ أو الأصل الذي تفرعت منه «الشيوعية» و«الاشتراكية»0

    أما الشيوعية

    هي مذهب سياسي يهدف إلى القضاء على الرأسمالية والملكية الخاصة وتنادي لشيوعية بإنشاء مجتمع يتساوى أفراده في الحقوق ظهرت الشيوعية في روسيا عام 1903 عندما بدأت الثورة بين الطبقات العاملة في المجتمعات الرأسمالية , ويطلق على الدول الشيوعية اسم الدول الاشتراكية في حين تطلق الدول الغربية عليها اسم الدول ذات الستار الحديدي أو الدول الحمراء .

    و أخيراً الإشتراكية

    هي نظام اجتماعي خالي من الملكية الشخصية

    وكثيراً ما يتم الخلط بين «الشيوعية» كأيديولوجية و«الاشتراكية» كمنهج اقتصادي

    فالأولى أكثر شمولية وتشددا والثانية أكثر ديمقراطية وتركيزاً على الشراكة الاقتصادية
    هذا هو الفرق ايها المدجن لا علاقة بالقرود امثالك بي الشيوعية

    ما تتكلم عنه ايها الجاهل هي نظرية داروين

  146. Meral Meral

    أيها الاحمق انت لتوك أكدت ان ما يتناقل عن هذا الخبر صحيح مئة بالمئة ولكن مع لمستك الغبية والنابية في إلقاء الشتائم انت شخص سيّء النية و حقدك علي الاسلام ضاهر يا منافق

    • Meral Meral

      ودليل كفرك واضح في كلامك
      فلا يغيب عن اي مسلم حقيقة خروج الشمس من مغربها هو يعني قيام الساعة وهنا ستنتهي قوانين الارض وسيقع وعد الله الحق هو القادر علي احياء الموتي و سيبعث من في القبور فلا تتكلم عن انتهاء الحياة لان الله قد وعد الكفار
      بالعذاب الشديد بدون موت ينهي هذا العذاب
      وكلامك ايضا لا يتعارض مع مأخبرنا به الرسول الكريم من احتراق الناس بالشمس في يوم الحساب
      بدون موت الا من ضلله الله بضل العرش

  147. Meral Meral

    ودليل كفرك واضح في كلامك
    فلا يغيب عن اي مسلم حقيقة خروج الشمس من مغربها هو يعني قيام الساعة وهنا ستنتهي قوانين الارض وسيقع وعد الله الحق هو القادر علي احياء الموتي و سيبعث من في القبور فلا تتكلم عن انتهاء الحياة لان الله قد وعد الكفار
    بالعذاب الشديد بدون موت ينهي هذا العذاب
    وكلامك ايضا لا يتعارض مع مأخبرنا به الرسول الكريم من احتراق الناس بالشمس في يوم الحساب
    بدون موت الا من ضلله الله بضل العرش

أضف تعليقًا