10 حقائق ممتعة عن خروف البحر

10 حقائق ممتعة عن خروف البحر 6
0

على الرغم من حجمها الكبير، تبدو خراف البحر لطيفة ومحبوبة لكثير من زوار المحيط والمناطق الساحلية والأنهار، وتوجد ثلاثة أنواع من خراف البحر (خروف البحر الأمازوني ،خروف البحر الهند الغربي، خروف بحر الأفريقي الغربي ) وهي مهددة بالانقراض حالياً، ويرجع ذلك الى مجموعة من التهديدات .

إليك  بعض المعلومات عن خراف البحر..

1- توجد خراف البحر عادة في المناطق الساحلية الضحلة والأنهار، حيث أنها تتغذى على الأعشاب البحرية و أوراق اشجار المنغروف و الطحالب , هذه الحيوانات العاشبة تأكل الغذاء بشهية لما يقارب النصف يوم، وتتناول 10 بالمئة من وزنها من كتلة النبات كل يوم، حيث ان اوزانها تصل الى 1200 باوند وهذا يعني أنها تتناول محموعة كبيرة من المساحات الخضراء .

2- خروف البحر الهند الغربي (Trichechus manatus) و خروف البحر الافريقي الغربي (T. senegalensis) يقضون حياتهم بين المياه المالحة والغذبة، وهم قادرون على الحفاظ على التوازن الصحيح في أجسادهم، نظام التنظبم الداخلي الذي يعمل مع الكلية للتأكد من أن تركيزات الملح لا تكون مرتفعة جداً.

ويعتقد أن خراف الهند الغربية تتطلب الحصول على بعض المياه الغذبة من اجل ان تبقى رطبة، ولكنها قادرة على التحرك بسهولة بين هذه النظم البيئية .

1

3- المياه الدافئة أمر لابد منه لأنواع خروف البحر الهند والافريقي الغربي، وذلك لأن معدلات استقلاب منخفضة لديه ولا يستطيعيون العيش في المياه الباردة، يفضلون المياه التي تكون 15 درجة مئوية (60 فهرنهايت) أو أكثر دفئاً، جسد خروف البحر يتكون معظمه من معدة و أمعاء، وفي أشهر الشتاء الباردة.

يحاول ايجاد طريقة لتدفئة  نفسه من خلال التجمع على روادف الانهار، أوبالقرب من تدفقات المياه الدافئة من محطات الطاقة، وفي عام 2010 توفي ما لا يقل عن 246 في ولاية فلوريدة بسبب البرد من الشتاء الذي كان أكثر برودة من المعتاد .

حقائق مذهلة عن أمريكا ستعرفها لأول مرة

2

4- حراف البحر تذهب الى سطح الماء كل ثلاث الى خمس دقائق للتنفس، على الرغم انها تستطيع ان تبقى تحت الماء لفترة اطول، حيث انها تستطيع ان تحبس نفسها لمدة تصل الى 20 دقيقة ومن ثم تأخذ نفساً ويتم استبدال 90% من الهواء في الرئتين (الإنسان يقوم استبدال حوالي 10%)  .

5- حروف البحر الأمازوني (Trichechus inungui) يعيش في أنهار المياه العذبة في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية في حوض الأمازون، ومن الصعب تقدير أعدادهم بسبب طبيعتها السرية والمياه العكرة التي غالباً ما تعيش فيها، وهناك القليل جدا من المعلومات المعروفة عن هذا النوع، والتهديد الرئيسي لهذا النوع هو الصيد الغير قانوني .

3

6- أبقار البحر (Dugong dugon)، وهي تعد ايضاُ من الخيلانيات مثل خراف البحر، يقضون كل وقتهم في مياه المحيطات الساحلية للمحيط الهندي وغرب المحيط الهادئ، وهى لا تقترب أبدا من المياه العذبة. على الرغم من أنها تبدو مشابهة إلى خراف البحر .كما انه يمتلك ذيل و جمجمة واسنان فريدة من نوعها .

معنى الخيلانيات 

7- البشر يبدلون اسنانهم مرة واحدة في الطفولة، ومن ثم إذا خسروا أو تأذت اسنانهم سوف يقومون برحلة جميلة الى طبيب الأسنان، لكن خراف البحر مثل الفيلة تقوم باستبدال أسنانهم طوال حياتهم، حيث ان الأسنان القديمة في المقدمة تسقط وتنمو أسنان جديدة في الجزء الخلفي من فمه .

4

8- يعتقد الباحثون ان بقرة البحر ستيلر انقرضت (تعد أكبر حيوان من مجموعة الخيلانيات)، في عام 1741 تم اكتشافها وصفها من قبل العالم الألماني جورج ويلهلم ستيلر وقد سميت باسمه، وكانت أول بقرة واقعة قبالة  سواحل روسيا في مكان يطلق عليه بحر بيرينغ، و خلال 27 عام من اكتشافه سرعان ما اصبحت ضحية في الافراط بالصيد ومن ثم انقرضت .

9- كريستوف كولومبوس والعديد من المكتشفين الأوائل كان يزعموا أنهم شاهدوا شخصيات نسائية في المحيطات، وكانت حوريات البحر موجودة في بعض الكتابات والرسومات في تلك الحقبة، سواء كان بسبب المدى الطويلة التي كانوا فيها بالبحر أو انها خدعة في الضوء، الآن تم معرفة أن جميع هذه المشاهدات كانت لخراف البحر .

حقائق لا تعرفها عن فينسنت فان جوخ

5

10- دماغ خراف البحر ناعمة وملساء، ونسبة حجم الدماغ مقارنة الى حجم الجسم هو ادنى من أي حيوان ثدي، كما أنها قد لا تكون ذكية مثل الدلافين، ولكن خراف البحر يمكن أن تتعلم المهام الأساسية، وهي حساسة أيضاً للغاية في اللمس ويمكن لها أن تفرق الألوان.

وهي أيضاً تمتلك فقط ستة فقرات بخلاف جميع الثديات فإن الإنسان والزرافة والحوت والفئران لديها سبع فقرات في الرقبة، ويعتقدون قد يكون هذا له علاقة ببطئ الاستقلاب .

وبالنهاية.. خراف البحر ليس له  مفترسات برية في الطبيعة، لكن الإنسان لعب دور كبير في جعل جميع الأنواع الثلاثة لخطر الانقراض ويعتقد أن حوالي نصف وفيات خروف البحر الهند الغربي ناجمة من قبل البشر .

المصدر

اقرأ ايضــاً لكنعان أبو راشد 

5 مصادر رائعة لتعلم الرسم والتصميم

10 أفلام ممتعة تتعلم منها اللغة الألمانية

0

شاركنا رأيك حول "10 حقائق ممتعة عن خروف البحر"