أثرياء العالم .. بدأوا رحلتهم المهنية من لا شىء بوظائف بسيطة – الجزء الأول

أثرياء العالم .. بدأوا رحلتهم المهنية من لا شىء بوظائف بسيطة - الجزء الأول 7
2

تري كيف بدء أثرياء العالم رحلتهم المهنية قبل أن يصبحوا مشاهير ونجوم ملء السمع والأبصار؟.. سؤال قد تكون إجابته صادمة لك، فهل هناك من يصدق أن من بينهم من عمل بائع فشار او موزع صحف أو مساعد بقال؟!، لكنها الحقيقة، حيث يمكنك أن ترى قصة حياتهم في أفلام درامية مؤثرة.

فمعظم المشاهير لم يولدوا أثرياء، وفي أفواههم ملاعق من ذهب، ولم يرثوا أموال عائلاتهم، فبعضهم لم يكن يملك حتى ثمن وجبة شهية أو سترة تقي جسمه من برد الشتاء أو تحميه من حرارة الصيف، كثيرون منهم بدأوا من الصفر، والغالبية بدأت من تحت الصفر.

لكنهم وصلوا بفضل الجهد والمثابرة، وصعدوا إلى القمة درجة درجة، واجهوا الصعوبات، فأغلبهم بدأوا في وظائف متواضعة قبل دخولهم عالم المال والشهرة.

وفي مقدمة هؤلاء يقف الرئيس الأميركي باراك اوباما، والذي كان يحلم بالعمل في مجال الخدمات الاجتماعية، لكنه بدأ حياته العملية بائع آيس كريم في “هاواي”؛ ليتمكن من جمع المال الكافي للالتحاق بواحدة من أفضل جامعات العالم.

وبما أن تناول قصص الأثرياء والناجحين تُولّد فضولاً لدى الكثير منا بمعرفة سِير حياتهم وكيفية جمعهم لثرواتهم، خاصة وأنّ نسبة كبيرةً من أصحاب الثروات والأعلى دخلاً في العالم عاشوا حياة فقيرة.

ولم يولدوا أثرياء، نقدم لكم عدداً من البدايات المتواضعة الأولى، لأثرياء العالم، اللذين بدأوا من العدم، (تحت الصفر) حيث لا شيء..

1- مارك زوكربيرج – Mark Zuckerberg

image00

المدير التنفيذى لموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، والذي يعد شخص محظوظ جداً، ليس فقط لأنه تمكّن من جمع المليارات من الدولارات وهو لا يزال في بداية العشرينات من عمره عقب تأسيسه موقع فيسبوك في حرم جامعة “هارفرد”.

بل لأنه لم يُضطر يوماً للعمل في وظائف “متواضعة” كما فعل غيره من أشهر رجال الأعمال في العالم.

2- ستيف جوبز – Steve Jobs

image01

أحد أهم أعمدة الأعمال في الولايات المتحدة، وصاحب التفاحة المقضومة التي أذهلت العالم، مؤسس شركة آبل العالمية، بدأ حياته المهنية مبكراً، فبينما كان يدرس في المدرسة الثانوية، فالأسرة التي تبنته لم تكن قادرة على توفير الإمكانيات المادية لدراسته الثانوية.

لكنه أصر على إكمال تعليمه، فكان يذهب صباحاً إلى الدراسة، وفي المساء يجمع الزجاجات والقوارير البلاستيكية، ويقوم ببيعها للشركات بأثمان زهيدة جداً من أجل إعادة تصنيعها، بهذه الطريقة كان يدفع أقساط ثانويته وجامعته.

ويقال أنه كان ينام على الأرض في السكن الجامعي عند أصدقائه، لأنه لم يكن يملك المال لتسديد نفقات الاقامة، وكثير من الأصدقاء ساعدوه وشاركوه غرفهم. كما شغر عدة وظائف صيفية متواضعة في شركة “HP”، قبل أن يصبح وأحد أهم المبتكرين الأميركيين، حيث ألتقى هناك بـ “ستيف ووزنياك” لآسسا معاً شركة “أبل” التي أصبحت اليوم إحدى أهم الشركات التكنولوجية في العالم.

3- بيل جيتس – Bill Gates

image12

مؤسس إمبراطورية البرمجيات ”مايكروسوفت“، والذي قضي أوقات فراغه في سن المراهقة في العبث بأجهزة الكمبيوتر في الطابق تحت الأرضي من منزله، وأبتكر وهو في الرابعة عشرة “تراف أو داتا”، وهو نظام لعد السيارات في حركة المرور، كانت أول وظيفة له ساعي في الكونجرس الأمريكي.

4- مايكل ديل – Michael Dell

image23

رجل أعمال أمريكي، ومؤسس شركة ديل للحواسيب والمدير التنفيذي لها، وأصغر المدراء التنفيذيين في قائمة أثرى 500 شخص في العالم، كانت أول وظيفة له غسل الأطباق بمطعم صيني.

وعندما ألتحق بالجامعة توجه إلى بيع الحواسيب وملحقاتها بالقطعة في سكن الطلاب، وقد حظي بشعبية كبيرة لجودة الخدمات التي يقدمها، فقصده الكثير من المعارف وزملاء الدراسة، فبدأ الأمر يأخذ طابعًا جديّا، لذا قام بتسجيل شركته تحت اسم شركة الحواسيب المحدودة PC’s Limited وتحولت فيما بعد في نفس العام إلى مؤسسة ديل للحواسيب.

5- وارين بافيت – Warren Buffett

image26

أشهر مستثمرى البورصة الأمريكية، وثالث أغنى أغنياء العالم لعام 2014م حسب مجلة فوربس الإمريكية،  عمل كـ صبي تسليم الجرائد على دراجته الهوائية في سن الرابعة عشر, وبعدها بدأ يعمل في بيت السمسرة الذي كان يديره والده، حيث أشترى أسهمه الأولى.

6-جان كوم – Jan Koum

image27

مؤسس تطبيق WhatsApp، الذي عانى الكثير جراء الحرمان والشقاء وافتقاد أبسط متطلبات الحياة، عندما قدم كلجأ إلى أميركا من أوكرانيا هرباً من البيئة السياسية المثيرة للقلق ، وهو في حوالي السادسة عشر من عمره، لتعيش عائلته الفقيرة على الإعانات الحكومية لفترة طويلة، وليلتحق هو كـ عاملاً لتنظيف أرضية محل بقالة صغير للمساعدة في تغطية نفقات المعيشة، ويتعلم من خلال استعارة الكتب القديمة من المكتبات.

7- هوارد شولتز – Howard Schultz

image28

رجل أعمال أمريكي، ومؤسس سلسلة مقاهي “ستارباكس” العالمية، نشأ في بيت فقير جداً، وحكى في واحد من اللقاءات الصحافية التي قام بها عن كم كان يشعر بالفقر دائماً.

وبأنه أقل من جميع من هم حوله، وانتهى الأمر بـ”شولتز”، وهو في المرحلة الجامعية، بالفوز بمنحة دراسية في جامعة “نورثيرن ميتشغين”، بعد تخرجه عمل كبائع لدى شركة زيروكس Xerox.

8- إنجڤار فيودور كامپراد – Ingvar Feodor Kamprad

image29

رجل أعمال سويدي الأصل، كما يعد واحدًا من أثرى أثرياء العالم، بوصفه المؤسس والمالك لسلسلة متاجر الأثاث الشهيرة “إيكيا”، وقد بدأ حياته المهنية في عمر السادسة حيث كان يبيع أعواد الكبريت.

وحينما بلغ العاشرة، كان يقطع الحي ذهابًا وجيئًا على دراجته ليبيع زينة عيد الميلاد والأسماك والأقلام، وعندما بلغ السابعة عشر، كافأه والده بمبلغ مالي صغير؛ لأنه أبلى بلاءً حسنًا في دراسته، وبهذا المبلغ أسس شركة سماها “إيكيا”، وهي اختصار لعبارة INGVAR Kamprad from Elmtaryd Agunnaryd  وهو اسم بلدته في فترة الصبا.

9- دونالد ترامب – Donald Trump

image30

رجل أعمال وملياردير وإعلامي أمريكي شهير، كما يعتبر رجل العقارات الأول في أمريكا، هو الرئيس والمدير التنفيذي لعديد من المؤسسات الضخمة، بدأ حياته المهنية بالعمل في إحدى شركات والده الثري المعروف “فريد ترامب”؛ والذي يعمل في مجال بيع وتطوير العقارات.

حيث كانت أول وظيفة له هي تحصيل الإيجارات من العقارات والبنايات، كما كان يقوم بمساعدة أخيه بجمع الزجاجات والكانات الفارغة من القمامة لبيعها، ومن بعدها أنطلق في رحلة طويلة؛ شهدت العديد من الإنجازات والإخفاقات،

10- تي بون بيكنز – T. Boone Pickens

image31

أحد أهم أقطاب النفط الأمريكى في ولاية تكساس، بدأ حياته المهنية كـ عامل لتوزيع الصحف وهو في سن الثانية عشر، ونجح في التغلب على منافسيه، وتوسيع دائرة زبائنه التي يوزع لها الصحف من 28 أسرة الى 156 أسرة.

وفور بلوغه سنّ الثامنة عشر أسّس شركة “ميسا MESA” للنفط والغاز والتنقيب عن البترول، بمبلغ 2500 دولار أمريكي كرأس مال للانطلاق، والتى تُعد حالياً من أهم وأكبر شركات النفط الأميركية لاستكشاف الغاز الطبيعي والنفط.

11- أوبرا وينفريOprah Winfrey

image02

الشخصية العالمية التي أشتهرت بتقديم البرامج الحوارية والتمثيل المسرحيّ، وتحظى بالاهتمام على مواقع الإنترنت والصحف والمجلات وفي القنوات التلفزيونية والاذاعية، عملت في بداية حياتها المهنية كمساعد بقال في محل بقالة صغير، قرب صالون والدها للحلاقة.

وأكملت تعليمها الجامعي في ولاية “تينيسي” من خلال منحة تعليمية حصلت عليها، وفور بلوغها سنّ السادسة عشر، ألتحقت كمراسلة لإحدى الإذاعات المحلية الصغيرة تقوم بقراءة الأخبار على الهواء، وقد أشتهرت جدًا من خلال برنامجها  Oprah  الذي لاقى مشاهدةً كبيرة في العالم.

وأستضافت من خلاله أكثر الشخصيات شهرةً مثل “مايكل جاكسون“، “بيل كلينتون“، “هيلاري كلينتون”، “كوندوليزا رايس” و”الملكة رانيا”، لتصبح الإعلامية الأشهر في العالم.

12- جون أندرسون – John Anderson

image03

الملياردير الأميركي، ورجل العقارات الأول، الذي يمتلك 4 ملايين قدم مربع من الأرض، عمل ببيع الفشار خلال طفولته، أمام صالون والده للحلاقة، وفي مسرح السينما، متبعاً إستراتيجية المنافسة بالسعر الأدنى.

بعد سنوات بدأ بتوزيع مشروبات ”أيس وبودوايزر“، وأسس بعد ذلك شركة ايس للمشروبات وحصل على حق التسويق الحصري لبيرة “بدويايزر” في مدينة لوس أنجلوس، ثم إستثمر أمواله في مجال العقارات.

13- هنري فورد – Henry Ford

image04

الإقتصادي الأمريكى البارز، ومؤسس شركة “فورد” للسيارات، عمل بالزراعة بعد أن قرر ترك المدرسة وهو في الخامسة عشر من عمره، لم يستهويه العمل بالزراعة، فانتقل إلى ديترويت ليعمل ويتدرب بورشة ميكانيكة.

ولزيادة دخله كان يعمل في ساعات فراغه في تصليح الساعات والمنبهات، ثم عمل ميكانيكياً في ورشة صغيرة للحدادة، فصنع أولى سياراته فى تلك الورشة، وقد ساعد ما وفرته الشركة من تلك التقنية على بيع السيارات بأقل الأسعار، فكان أكثر من نصف السيارات التي بيعت في الولايات المتحدة بين عامي 1908م : 1927م من صنع فورد، ليعد بذلك رجل الصناعة الأمريكى.

14- دونالد دوغلاس – Donald Douglas

image05

رجل صناعة أمريكى، وصاحب شركة “دوغلاس” للطائرات، والتى نالت شهرتها من سلسلة الطائرات “دى سى” (دوغلاس التجارية) المخصصة للمجال التجارى، وكان قد أنطلق في بداية حياته العملية فى غرفة استأجرها خلف دكان حلاق بألف دولار لعمل الطائرات.

15- سام والتون – Sam Walton

image06

مؤسس سلسلة المحلات الأمريكية الشهيرة “ول مارت – Wal Mart”، كانت وظيفته الأولى وهو صغير حلب أبقار العائلة، وملء الزجاجات بها، وتوصيلها وبيعها للزبائن، وحين أصبح شاباً عمل كخادم فى المطاعم مقابل وجبة يقتات بها.

فى الجزء الثاني من المقال سنستكمل بقية أثرياء العالم ووظائفهم الأولي.

اقرأ ايضــاً لشيماء جابر :

معايير منح الائتمان الخمسة للبت في طلبات القروض لرواد الأعمال

مخطوطات تاريخية نادرة .. سعر النسخة الواحدة منها ملايين الدولارات!

تعرف على ماريون دونوفان.. رائدة صناعة منتجات الأطفال في القرن العشرين

2

شاركنا رأيك حول "أثرياء العالم .. بدأوا رحلتهم المهنية من لا شىء بوظائف بسيطة – الجزء الأول"

  1. Rawan Al Jubory

    شكرا الج ست شيماء ع هذا الموضوع الشيق .. انتظر الجزء الثاني بصبر شديد ..

  2. Yasser T Borik

    وكلهم أمريكان 🙂 يبقا غيري أسم الموضوع الى أغنياء امريكا مش العالم !

  3. Kamal Almohammad

    الحمد لله مافيهون ولا واحد من مليارديرية العالم العربي…… الغريب إنو ولا واحد من مليارديرية العالم العربي بدئ بهالطريقة….
    لماذا يا ترى؟؟؟؟؟؟ أترك حرّية التفكير في الإجابة لكم.

    • Kamal Almohammad

      Tareq Ali Sanabra
      بالعكس تماما.
      قصدي إنو قدراتنا أكتر من الظاهر…. بس حركة رأس المال في الوطن العربي عم تجري بشكل خاطئ. الأموال ما عم تتوظف بالطريقة المناسبة و ما عم تكون مع فئة الشباب. يلي هية الفئة الأقدر على اتخاذ خطوات أجرأ نحو الأمام.
      بس ممكن تحكيلي مين منهون بدأ بظروف أسوء من هيك….. بودّي أعرف….. لحتّى يزيد أملي….. ولو إنّو أملي كبير إنّو أمّة العرب رح يتحسّن وضعهون كتير بظرف عشرين لتلاتين سنة إن شاء الله.

    • ArWa Gh

      لا بل فيه و منهم صالح و سليمان الراجحي، هذا الذي اذكره
      انظروا ان اغلب الرزق وجني المال في التجارة

  4. Waleed Barakat

    الغريب في الموضوع ان معظمهم اما كان والدة حلاق او يسكن بجوار حلاق او يسكن خلف حلاق – وكان مهنة الحلاقة تعتبر ادني المهن في العالم والتي يبدأ الاثرياء من تحتها 🙂 علي فكرة انا اسكن بجوار حلاق ايضاً 🙂

    لن اتكلم عن نفسي كثيراً ولكني بدأت العمل في عدة مجالات كثيرة وكنت اسكن بجوار حلاق كما قلت سابقاً والان تقدر ثروتي بحوالي 100,000 جنية مصري.

    • Yasser T Borik

      100 الف جنية وفرحان اوي يعني مش اتنين تلاتة مليون ع الأقل يلاه ربنا يقويك ويرزقك

    • Abdo Sy Aini

      يعني اخي بفهم منكون انو سر الحياة عند الحلاقهههههههه

  5. Abduallah Elshemy

    بخصور دونالد ترامب هو ابن رجل مقاولات ثري لكنه خد مسار خاص به وحكي في كتبه كتير في الموضوع دا قصه الزجاجات مش متاكد منها
    علي كل حال عمل موفق و في انتظار البقيه
    اشكرك

  6. Kamal Almohammad

    Tareq Ali Sanabra
    بالعكس تماما.
    قصدي إنو قدراتنا أكتر من الظاهر…. بس حركة رأس المال في الوطن العربي عم تجري بشكل خاطئ. الأموال ما عم تتوظف بالطريقة المناسبة و ما عم تكون مع فئة الشباب. يلي هية الفئة الأقدر على اتخاذ خطوات أجرأ نحو الأمام.
    بس ممكن تحكيلي مين منهون بدأ بظروف أسوء من هيك….. بودّي أعرف….. لحتّى يزيد أملي….. ولو إنّو أملي كبير إنّو أمّة العرب رح يتحسّن وضعهون كتير بظرف عشرين لتلاتين سنة إن شاء الله.

  7. Sumaia SH

    لاحظت أنهم كلهم نشأؤا في أمريكا ….بس ما شفت ولا نموذج بشي بلد عربي ؟؟؟

  8. ArWa Gh

    لا بل فيه و منهم صالح و سليمان الراجحي، هذا الذي اذكره
    انظروا ان اغلب الرزق وجني المال في التجارة

  9. Boushra Alabci

    شو بتمنى كون ناجحة متل هؤالء الناس مابعرف ازا نحن منتحجج بالظروف بسبب ضعفنا او فعلا الظروف يلي عبتمنعنا

  10. Yasser T Borik

    100 الف جنية وفرحان اوي يعني مش اتنين تلاتة مليون ع الأقل يلاه ربنا يقويك ويرزقك

  11. Sky Walker

    عشان الناس متحبطش في نموذج عربي
    صاحب توكيل توشيبي العربي كان بيبيع ع الرصيف ف صغره

  12. Osama Rasmi Al Daqqa

    تعليقين
    الاول: كانات اسم ليس عربي… الاصح هو علب معدنية
    الغريب ان يصدر عذا للخطأ من كلتبة ومدونة.

    الثاني: بالنسبة لدونالد ترامب … كيف كان يساعد اخوه في جمع العلب والزجاجات من القمامة وقبل ذلك مذكور انه يعمل مع والده الثري في جمع ايجارات عقارات والده الثري … ماهذا التناقض والده ثري وهو يساعد اخوه في جمع العلب من القمامة.!!!
    اخطاء تشكك في مصداقية المقال

  13. Abdo Sy Aini

    يعني اخي بفهم منكون انو سر الحياة عند الحلاقهههههههه

  14. Abdullah Hamed

    بالنسبة للغرب :ه
    برمجة وتكنولوجيا
    عقارات
    تجارة متنوعة وبورصة
    اعلام
    بالنسبة للعرب :ه
    لكي تكون من اثرياء العالم يكفيك ان تأتمن على اموال الشعب

  15. Ahmed El-Hamshary

    دونالد ترامب رجل اعمال فاشل 😀 و الفلوس الى بدا مشاريعه بيها كانت بفضل والده الى كان غنى . دونالد ترامب اتولد فى بقه معلفة دهب على عكس باقى القائمة . دونالد ترامب ملوش مكان فى القائمة ده

  16. Mohammed Saleh Haidra

    ومن الغريب ان الجميع تقريبا يبدأوا بجانب حلاق…وأشعر ان المعلومان غير حقيقبه ودقيقه مما يبعث في النفس عدم متابعة هذا الموقع لاني وانا اقرا اغلب المواضيع بانها كلذب.

  17. راجية التقى

    انا الان اريد العمل لابدا حياتى وبنفسى ومن الصفر لكن الاهل لا يرضيهم هذا ولكنى انتظر الفرصة وسافعل

أضف تعليقًا