أفكار سريعة تنسف الاكتئاب والملل واليأس من حياتك

للشبـاب والمراهقيـن: الوصـايا السبــع قبل بلوغ سن الثلاثين ! – تقـرير ( الجزء الثـاني ) 1
83

نظرة سريعة عامة حولك، تجعلك تشعر – حتماً – أن ثمة شيئاً ما خطأ.. شيئاً ما غير مُريح.. شيئاً ما مُزعجاً وشريراً أصاب الناس جميعاً تقريباً.. لا أحد يطيق الآخر، صراعات، اكتئاب، ملل، ضيق، كراهية، ضغينة للحياة، يأس من المستقبل، خوف هائل مَرضي من كل شيء في الحياة.

كل ما عليك أن تفعله لتتأكد من كلامي، هو فقط مُراقبة أفكارك عندما تذهب إلى الفراش مساءً.. غالباً ستجد معظمها سلبية قلقة مُضطربة يائسة غير مُريحة في مليون موضوع وموضوع. أو – وهذا المثال الأكثر وضوحاً – قم بعمل جولة على منشورات أصدقائك على الفيسبوك، وستجد أنها كلها تتمحور حول (الضيق – اليأس – الألم – الموت – المرض – الانهيـار – الغضب – الأسف – الضياع… إلخ!).

وأنا مثلك تماماً، لستُ استثناءً من هذه القاعدة الكئيبة!

ولكن، ومن باب (دعونا نفعل شيئاً لنخرج من هذه الحالة البغيضة)، رأيتُ أن أفكّر معك بصوت عالٍ، وأشاركك أفكاراً سريعة مُضطربة غير مُرتّبة، ستساهم – في رأيي – في سحق كل الأفكار السلبية التي تعج بها رؤوسنا، بدلاً من أن نهلك جميعاً جرّاء هذه الحالة المُنتشرة في بلادنا تحديداً فيما يبدو!

*********************

# ضع من ضمن أولوياتك من الآن فصاعداً أن تتعامل مع كائنات غير البشر. قم بتربية حيوان أليف، كهرّة لطيفة أو كلب وفيّ – إن استطعت أن توفر المكان المُناسب لحياة الحيوان -. أو حتى قم بشراء حوض به سمك زينة، أو طيور أنيقة مُختلف ألوانها تسرّ الناظرين، أو حتى زراعة نبات طيب الرائحة في غرفتك.. المهم أن تحيط نفسك بكائنات غير بشرية أكثر لُطفاً.

# لا تشاهد التلفاز نهائياً، ولو من باب التسلية أو مُشاهدة أخبار العالم، أو حتى أخبار بلدك أنت شخصياً، أو لسماع الأغاني أو المسلسلات أو البرامج الترفيهية. لا تشاهد التلفاز نهائياً.. لا تشاهد التلفاز نهائياً.. لا تشاهد التلفاز نهائياً،  إلا إذا كانت لديك قناة (ناشيونال جيو ويلد)، يمكنك مُشاهدتها قبل أن تنام بساعة واحدة.. هدوء للأعصـاب من ناحية، وثقافة من ناحية أخرى، وتأمّل في مخلوقات الله من ناحية ثالثة!

TV

 

# اخرج للمشي كل يوم لمدة ساعة يومياً، وتأكد من وضعك لعدد كافٍ من العُملات في جيبك. أي شخص فقير، متسوّل، محتاج، محزون.. اقترب منه، تحدث إليه، اسأل عن حاله برفق.. ولا تقلق، عادة لن يردّك أو يعنّفك أو يحرجك. حاول قدر الإمكان أن تجعله يبتسم، أو يشعر بالسعادة لسؤالك عنه. وقبل أن ترحل اترك له بعض المال في يده وأنت تمزح معه، دون أن تُشعره أنك تُعطيه صدقة بتاتاً.

# لا تذهب إلى السينما إلا لمُشاهدة فيلم أجنبي ممتع مليء بالإثارة. غالباً، سينما بلدك رديئة مملة ليس لها أي معنى إطلاقاً، كحال كل السينمات العربية.. لماذا تضيع أموالك على هُراء؟

# ضع بجانب فراشك كتاباً تعتقد أنه مهم جداً لتغيير حياتك. حتى لو كان كتاباً للتنمية البشرية من نوع (كيف تصبح سوبر مان في يومين). لا بأس.. المهم أن تقرأ قبل النوم لمدة نصف ساعة أي كتاب يدور حول تحسين حياتك الشخصية، وليس كتاباً عن الفيزياء النووية أو إرهاصات الفلسفة الوجودية.

books

أفضل 10 كُتب تنمية بشـرية لكل الأوقات

# قم بإخراج هاتفك من جيبك وتصفّح أسماء أصدقائك / أقاربك، ستجد العشرات منهم الذين لم تعد تتواصل معهم إطلاقاً بسبب مشاغل الحياة، أو افتراق الطرق. اختر أحدهم – حتى لو لم تكن تطيقه – واتصل به، واسأل عن أحواله. كرر هذا الموضوع كل فترة وأخرى.

# افعل أشياء جديدة تماماً. قرر أن تشاهد طبخة جيّدة وسريعة على يوتيوب، ثم قم بتنفيذها حتى لو كنت جاهلاً في الطبخ تماماً. قرر فجأة أن غرفتك تحتاج إلى إعادة ترتيب، وأن كل شيء سيتغيّر فجأة. قرر – بلا مناقشة – أنك ستصبح نباتياً، وأنك لن تتناول لحوماً لمدة 3 أشهر من الآن.

# شاهد هذا الفيلم:

وهذا الفيلم:

ثم شاهد هذا الفيلم:

سترى الحياة بعد هذه الأفلام الثلاثة من منظور مختلف تماماً!

# أمقتنع تماماً أنك كتلة من الفشل تمشي على قدمين؟ اقرأ هذا المقال:

لهذه الأسباب السبعة لن تنجز شيئاً ذا قيمة في حياتك!


#
 أمازلت مُصمماً أنك فاشل، ولا تستطيع إنجاز أي شيء في حياتك، وأن النجاح خُلق فقط لكي يحققه الآخرون، وأنت تكتفي بالتصفيق والحسرة؟ شاهد هذا الفيديو:


#
أدراستك مُختلفة تماماً عن هوايتك؟ طبيعي.. بل إن هذا من حُسن حظك بالمناسبة. لأنك لو كنت درستَ بشكل نظامي الهواية التي تحبها، فغالباً كنتَ ستكرهها للأبد! إذا كانت دراستك علمية بحتة، في الوقت الذي تعشق فيه تاريخ العصور الوسطى، وتعتبر قراءتك فيه هي هوايتك الأولى.. ما الذي يمنعك من شراء كتب وحضور ندوات ومحاضرات عن تاريخ العصور الوسطى؟ أو ممارسة هواية جمع الطوابع؟ أو حتى عزف الناي بعد دورة تعليمية مكثفة؟

حجّة واهية جداً، بعيدة جداً، غير مقنعة أبداً! لا أحد سيقول لك ماذا تفعل، أو ما الذي جاء بك إلى هنا. فقط افعل فوراً ماتشعر أنك كنت تتمنى دراسته بلا مُعوّقات.

# ألديكَ أزمة رئيسية في حياتك، تؤرقك وتزعجك وتكدّر عليك كل شيء جميل؟ تجاهلها.. اعتبرها (الكلب الأسود) المخيف الذي عندما تخاف منه يُرعبك أكثر.. وعندما تتجاهله تماماً يخفت صوته إلى أن يختفي ويرحل للأبد.

شاهد هذا الفيديو:

# ألا تستطيع تجاهل هذه الأزمة / المشكلة، وتؤثر عليك دائماً في حياتك؟ فكّر في حلول ليس من بينها العُنف أو الصراخ أو التهديد أو ضرب رأسك في الحائط. لكل فعل رد فعل مساوٍ له في المقدار ومُضادٌ له في الاتجاه، كما كنا نتعلم في المدارس الابتدائية. كل مشكلة لها حل.. هذه قاعدة كونية لا نقاش فيها.. كل باب له مفتاح، فقط أنت الذي تصر على استخدام المفتاح الخطأ!

# يومياً، اختر فيديو من فيديوهات تيد، وانظر إلى أينَ وصل العالم.

Ted-talks-for-you-business

أقصى محاضـرة في تيد لا تتجاوز 25 دقيقة، فلا تقنعني أنك ليس لديك الوقت أو البال الرائق لمشاهدة فيديوهات تيد في الوقت الذي تضيّع فيه ساعات طويلة في الذهاب لصفحة الـ Home على الفيسبوك لمشاهدة تحديثات لأشخاص لا تعرف أغلبهم في الحياة الواقعية!

# السعادة بيديك فعلاً، يمكنك صناعتها بنفسك. اقرأ هذا المقال:

من قال أن السعادة لا يمكن شراؤها؟

# افعل شيئاً جديداً كل يوم. اذهب إلى عملك من طريق آخر غير الذي تسلكه كل مرة. اشتري أشياء جديدة. اشتري كتباً جديدة، أو حتّى علّق صورة طبيعية جديدة في أحد جدران منزلك. المهم ألّا تذهب للنوم إلا وقد أنجزت شيئاً مادياً جديداً.

# استمع إلى موسيقى كلاسيكية، أو موسيقى صافية بلا أغانٍ أو أصوات أو كلمات. الموسيقى شيء أساسي في تهدئة الأعصاب وتركيز الفكر وارتفاع الذوق الإنساني والفكري.

# أأنت بدين؟ خذ الآن قراراً حاسماً في البدء في حمية لمدة شهر واكتب نتائجها. أأنت نحيف جداً؟ خذ قرارك بالبدء في حمية لزيادة الوزن لمدة شهر واكتب نتائجها. الموضوع بسيط جداً كما ترى!

# كلما شعرت بضيق مُبالغ فيه، تحرر من ملابسك واذهب فوراً إلى المغطس.. لا تخرج منه قبل مرور ساعة على الأقل.

# شاهد هذا الفيلم الوثائقي. ستتغيّر رؤيتك عن الحياة وعن مشاكلك وعن نفسك.. تماماً!

# أأنت شاب في الجامعة، أو في بدايات العشرينات، وتخشى أن يضيع عُمرك كما ضاعت أعمار الأوّلين؟ اقرأ هذه الوصـايا:

للشباب والمُراهقين: الوصايا السبع قبل بلوغ سن الثلاثين! – تقرير

للشباب والمراهقين: الوصـايا السبع قبل بلوغ سن الثلاثين! – تقـرير (الجزء الثـاني)

# إذا كنتِ فتاة، فلا داعي لقضاء وقتك كله في البيت أو انتظار لحظة الفرج الأبدية بقدوم عريس ما. فليذهب العريس والزواج كله إلى الجحيم، واستمتعي بوقتك الثمين الذي يمر بلا رحمة! اخرجي مع صديقاتك كل يوم، وافعلي معهنّ أشياء مفيدة ومثيرة.. اذهبن إلى مكتبةٍ اليوم، وإلى السينما غداً، وإلى دورة اللغة الإنكليزية بعد غد، وإلى دار رعاية أيتام في اليوم الرابع، وإلى معهد لتعلّم الموسيقى الإفريقية في اليوم الخامس، وإلى حلقة نقاشية حول مشاكل الشرق الأوسط في اليوم السادس، وإلى الغداء في مطعم شعبي في اليوم السابع.

افعلي كل شيء يجلب لكِ الاستمتاع والاستفادة بالحياة، واكتساب خبراتها دون خوف أو قلق أو رعب مبالغ فيه. طالما أن حياتك ضمن الإطار الاجتماعي المقبول في وطنك، وتوافر مبدأ الأمن في كل الأنشطة التي ستفعلينها.. افعلي ذلك بلا تردد، ولا تُضيّعي عُمرك في الانتظار أو الحُزن أو الضيق أو التعاسة، أو الرعب من المجتمع والحياة والغد..

ولكن من فضلك، لا تقضي وقتك كله في أخذ صـور “سيلفي” مع صديقاتك في كل الأوضاع الممكنة لتملئي بها الفيسبوك، وتُحيلي حياتنا جميعاً إلى جحيم!

# اقضِ بعضاً من وقتك في التأمل وممارسة الخوارقيات.. لا بأس، بدلاً من تضييع وقتك في الملل والشعور بالقرف الدائم. ربما تكون لديك قدرة على تحريك الأشياء عن بُعد، أو قراءة الأفكار، أو ممارسة الإسقاط النجمي. مارس بعض اليوجا. اقرأ عن مثلث برمودا والأطباق الطائرة والمخلوقات الفضائية ذات الرؤوس الضخمة، وشاهد فيلماً وثائقياً عن أطلانتس..

هذه أمور ستحشو رأسك بالكثير من المعلومات المُدهشة، وستجعلك تنسحب تدريجياً من مثلث الآلام (الدراسة – الوظيفة – الزوجة – الأولاد – المال –  المشاكل العائلية… إلخ). ربمـا تكتشف أن لديك مواهب خارقة، التي عادة ما تظهـر تحت تعرّضك لضغوط من هذا النوع، كمـا تقول الأفلام الأمريكية!

# اعتبر نفسك ستموت غداً بشكل مُحقَّق. هذا ليس أمراً مخيفاً كما تتصور بل ممتع جداً. وقتها ستتلذذ بكل وجبة تأكلها، وستستمتع بالجلوس مع والديك، وستشعـر بالخشوع في أداء واجباتك الدينية في هذا اليوم، وستشعر أنك ستترك كل مشاكلك المادية والنفسية والاجتماعية غداً وللأبد. وبالتأكيد سينزع من صدرك أي شعـور بالشر أو الحقد أو الغل أو الكراهية تجاه أي من الذين آذوك!

باختصار، وكما جاء في فيلم (The Grey).. عِش ومُت في هذا اليوم!

fray
مرة أخرى في رَحَى المعركة.. لأخوض آخر وأفضل قتال سأشهده على الإطلاق.. فلتحيا ولتمُت في هذا اليوم.. فلتحيا ولتمُت في هذا اليوم!

# ألديك بعض المال الفائض؟ استخدمه للسفر إلى المدينة المجاورة، أو اكتشاف مناطق جديدة، او احجز غرفة في فندق هادئ لمدة يومين في مدينة ساحلية. ألا وقت لديك للسفر؟ قم بجولة لشراء كتب جديدة. أليس لديك بال رائق للقراءة؟ اعطِ هذا المال (الفائض) لمن لديه (نقص) فيه، أو ساعد غيرك في عمل مشروع مُربح، أو ابحث عمّن لديه ديون لا يستطيع تغطيتها وامنحه مالك الفائض.

# لماذا لا تلعب رياضة؟ الأمر لا يتطلب خروجك لصالة رياضية وقضاء ساعتين يومياً. فقط يمكنك شراء بعض الأجهزة الرياضية الخفيفة في منزلك، وتخصيص ساعة كاملة لممارسة الرياضة بعد تناول العشاء بساعتين. ليست أزمة إطلاقاً، خصوصاً أن الرياضة ستجعلك تنام أفضل، وتجعلك تشعر بهدوء لم تكن تتصوره!

# الفيسبوك مهم وترفيهي.. ولكنك تعرف أيضاً في قرارة نفسك أنه إدمان، وأنه يسحبك بالتدريج من حياة واقعية كانت من الممكن أن تكون مُبهرة مليئة بالأحداث.

facebook

في عالم موازٍ، نفس الساعات التي تقضيها على الفيسبوك، كان في إمكانك استغلالها في نزهة جميلة في حديقة، أو قراءة كتاب مفيد، أو حتى تأمل النجوم في السماء عدة ساعات، بشكل يجعلك تشعر بالهدوء والارتياح. في رأيي، حدد ساعات معيّنة لتصفّح الفيسبوك في يومك، ولا تكن مُتاحاً أغلب الوقت ببساطة كأنه ملجؤك الوحيد في الحياة!

# تذكر دائماً أن (الأمل) هو كل موقف سيئ مررتَ به في حياتك، كنت متأكداً وقتها أنه لن يمر أبداً من فرط سوئه وسوداويته.. ومرّ بالفعل!

# لا يوجد في الطب النفسي كله علاج طبيعي للاكتئاب والضيق واليأس أكثر من (مساعدة الناس). كلما وجدت نفسك لم تعد تستطيع مع الحياة صبراً، غادر بيتك وتحوّل لجمعية خيرية متنقلة. صدقة هنا، وابتسامة هناك، ومُساعدة هنا، وتطوّع لأداء مُهمة بدون مال. ستُذهَل من النتائج إذا استمررت على هذه المنهجية عدة أيام!

# اقرأ هذا المقال.. مهم جداً على المدى الطويل، واحرص ألا تذهب إلى قبرك قبل أن تفعل هذه الأمور:

10 أشياء يجب أن تفعلها قبل أن تموت!

**********************

هذه كل الأفكار التي جالت في رأسي. ربما يكون لديك أفضل منها لتشاركها مع جميع القراء، أنتظر أن تشاركها في التعليقات..

في النهاية، أرجو منك أن تبتسم قليلاً. نحن جميعاً عبارة عن جثث متحركة فوق الأرض، تقضي وقتها وستغادر الحياة والكوكب إلى الأبد.

من المؤسف جداً أن نقضي حياتنا القصيرة جداً في الصراخ والألم واليأس والتغيص على أنفسنا وعلى غيرنا، بسبب انخفاض هرمون الدوبامين والسيروتونين في الدم (مسببات الضيق والاكتئاب علمياً)، في الوقت الذي كان بإمكاننا تجاوز 95% من حالات الألم واليأس والإحباط التي شهدناها في حياتنا بتنفيذ بعض الأفكار والإجراءات البسيطة!

اقرأ مقالات أخرى:

مميزات في الوطن العربي لن تجدها في أي مكان في العالم

5 أفلام وثائقية مُذهلة يجب أن تشاهدها هذا الأسبوع

أغرب 10 فلسفات ربما تقـودك إلى الجنون!

رحلة في عالم ”كارتون الثمانينات” السعيد!

83

شاركنا رأيك حول "أفكار سريعة تنسف الاكتئاب والملل واليأس من حياتك"

  1. Youzer Sef Habeb

    سلمت يداك مقال رائع وانا اعشق هذا النوع من المقالات
    احمد الله واأشكره أنني لا أفكر الأ بأحلامي ومستقبلي وكيف سأبنيه
    ليس لدي حيوان أليف , لكن لدي سيارة عندما أشعر بنوع من الملل من الدورات والدراسة
    وأكره الحاسوب ابدأ بتلميعها وتنظيفها
    لا أشاهد التلفاز ألا في الحالت النادرة
    متفائل دائماً التفائل والأمل لايخلو من جسدي وعقلي
    وفي المساء أسمع ” أم كلثوم ” كثيراً تريح موسيقاها الأعصاب
    وأشاهد أفلام التحفيز كثيراً , في بعض الاوقات أهجر عالم الحاسوب والأنترنت تغيير للروتين اليومي
    أكرر شكري وأتمنا أن تُكثرو بمثال هذه المقالات
    وتمنيت أن تكون مقاطع الفيديو هذه مترجمة لأنني ضعيف نسبياً في الأنجليزية =)

    • Yasser T Borik

      #مصطفى ، كل واحد حر في رأية ودا رأيي الخاص ماعتقدش ان هو يضرك في شيء المقالات السابقة كانت أفضل من كدا !
      عبدالرحمن ،، الأهبل هو امثالك من مدعين الثقافة لو عندك ذرة عقلانية وادب كنت احترمت رأيي الماكنش فية اي اساءة او غلط مجرد وجهه نظر يصعب على امثالك تقبلها .

    • Syrian Nour

      لدرجة دي وصل الاكتئاب معك 🙂
      عالاقل اكتب ما هي النقاط التي تجعله اسوأ موضوع , اجعله نقد بناء.

  2. Abdelrhman Kadry

    # اعتبــر نفسك ستموت غداً بشكل مُحقق .. هذا ليس امراً مخيفاً كمـا تتصـور بل ممتع جداً .. وقتها ستتلذذ بكـل وجبة تأكلها ، وتستمتع بالجلوس مع والديــك ، وستشعـر بالخشوع في آداء واجباتك الدينية فى هذا اليوم ، وستشعــر أنك ستترك كل مشاكلك المادية والنفسية والإجتماعية غداً وللأبد .. وبالتأكيــد سينزع من صدرك أي شعــور بالشر أو الحقد أو الغل او الكراهية تجــاه أي من آذوك !

    بالظبط زى الى قالة ستيف جوبز..
    عمرك محدود، فلا تضيعه في عيش حياة شخصٍ آخر. ولا تبني الحياة التي يريد غيرك منك أن تبنيها،

    • Yonas Light

      ههههههه انا افعل عكس هذا كله
      اقرء كتبا للفلسفة الوجودية قبل النوم , اشاهد التلفاز بجرعات عملاقة
      المشكلة الكبرى انني ان اعتبرت نفسي سأموت غدا ساذهب للسرقة ونشر الفوضى لاستمتع بسرعة بشيء
      لكن بالنسبة للافلام والوثائقيات وبعض الافكار الاخرى فعلا اتفق مع عماد بشدة واتعجب لتشابهها مع افكاري هذه الايام والافلام التي شاهدتها

  3. Mohanad A. Al-Khairy

    من اجمل المقالات التي قرأتها رغم بساطتها
    انت انسان رائع يا عماد
    اقتراحات لافلام وافكار وموسيقى وانشطة مذهلة وقمة بالروعة

  4. Amira Elshaer

    مقال ملهم و رائع المقالات اللى زي دي عاملة زى الكنز بابعتها للناس اللي اعرفها 🙂

  5. Araby Alhomsi

    ستظل مبدعاً, يا أستاذ عماد, سلمت يداك :), لقد رسمت البسمة على وجوهنا 🙂

  6. Soubhi M. Hadri

    *حاول أن تواظب على قراءة مثل هذه المقالات لأنها تبعث فيك روح التفاؤل و الحماس 🙂
    سلمت يداك

  7. Yasser T Borik

    #مصطفى ، كل واحد حر في رأية ودا رأيي الخاص ماعتقدش ان هو يضرك في شيء المقالات السابقة كانت أفضل من كدا !
    عبدالرحمن ،، الأهبل هو امثالك من مدعين الثقافة لو عندك ذرة عقلانية وادب كنت احترمت رأيي الماكنش فية اي اساءة او غلط مجرد وجهه نظر يصعب على امثالك تقبلها .

  8. Basma Jarray

    جميل جدا المقال و يستحق القراءة مرارا … تحياتي أستاذ عماد و بالتوفيق إنشاء الله.

  9. TaHa Mohamed

    مقال رائع فعلا وفكرة ممتاذة مع انو صعب علينا كاعرب ان نمشي بهذا الاسلوب في حياتنا

  10. Shrooq Almstade

    أشعر كما لو أنه قد تم عصر (نصف) موقع أراجيك ولخص هنا

    مقال جيد جداً ^^

  11. Nagham Abdul Wahab

    أنت من أروع الكتاب في أراجيك لخصت ساعات من قراءة كتب تطوير الذات في مقالك هذا تحية 🙂

  12. Amal Alaa Eldin

    فعلا لا اعرف كيف اشكرك على هذا المقال الرائع .. و الفيديو الاروع الخاص بالكلب الاسود ^_^

  13. Abdelhamid M. Khaskyah

    احلي صدفه اني قرأت المقال الصبح قبل مابدا شغلي .. شكرا جدا 🙂

  14. Firas Shehab

    رائع, مبهر ومدهش يا سيد أبو الفتوح….. المقال فيه نشجيع على البساطة والعودة إلى الحياة القديمة الجميلة البعيدة عن كل تفاهات المستقبل التي خدعنا بها كتطور.
    نحن لم نتقدم تقنيا, نحن فقط زدنا الأعباء الفارغة لنشغل نفسنا عن بعض ونحرم لذة التواصل الطبيعي التي كانت متنفسا وعلاجا لمعظم المشاكل اليومية….

  15. Syrian Nour

    لدرجة دي وصل الاكتئاب معك 🙂
    عالاقل اكتب ما هي النقاط التي تجعله اسوأ موضوع , اجعله نقد بناء.

  16. Mahmoud El-Salawi

    مقال ممتاز اعطانى بعض الافكار والأشياء لفعلها وأضافتها للـto-do-list والأهم من ذلك يساعد على ازاله الندم والقلق (Y)

  17. Mohamed Abdelaal

    مقال رائع جدا انصح الجميع بقراءته لمن اراد تغيير نمط حياته

  18. Taha R. Gabriel

    عماد ممتع كالعاده بس المقالات طويلة جدا …. بصراحه بمل ههههههههههههههههههههههه 🙂 بس بقطعع المقال ككتاب حرام عليك اهدا علينا

    عماد أبو الفتوح

  19. رامي هنانو

    الافكار جميلة بالمجمل لكن الاسلوب فج … شعرت انني اقرأ على جدار البناية عبارات تنهى عن رمي القمامة هنا

  20. Haroun Khoualdia

    مقال يشفي غليلا ولو قليلا كما فعل معي
    احسنت عبقرة … ياعماد

  21. Si Moh Alachique

    مقال رائع كامل وشامل قلت كل شيء تقريبا غير انك اخي الكريم نسيت اهم شي وهو قراءة القران الكريم قال الله تعالى ( ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة اعمى قال ربي لم حشرتني اعمى وقد كنت بصيرا قال كذلك اتتك اياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى ) لاجل كل ذلك دعني اقول لك والله لن يجد احد راحة نفسية بهجر القران وبهجر الصلاة والتحدي الالهي لا يزال قائما الى الان بوركت

  22. Said Albonni

    ج جهد جيد مشكور وامد يد المساعدة المجانية كمعال بالطاقة الحيوية عن بعد

  23. Ahmed Zain Mohammed

    Brilliant, thanks. But what is the point! everything, no matter how beautiful, must end, grow old, die or get forgotten … Nothing lasts. This fact alone is simply capable of shutting your mind and of taking the reason you are alive.

    Life is sad in its very nature, but we deny this, our minds can come up with reasons why we should carry on and don’t ask the simply question of “why the hell am i here ?”

  24. Heba Abbas

    ماشاء الله.. الله يجزيك كل الخير.. أحلى إشي بالحياة لما تعرف ناس بتعطي طاقة إيجابية و بطلعك من الكآبة و السلبية .. و انت من هدول الناس بطريقتك البسيطة و المقنعة .. الله يوفقك 🙂
    جد كتير حلو ^^

  25. Kamel Seba

    حقيقة روعة و الله يعجز لساني و عقلي عن التعبير…………………..وفقكم الله-سلام-

  26. Samer Aiyan

    أجمل ما في الأمر أنك تكتب مقالا حافلا بتجاربك الشخصية وهذا ما يجعله أكثر تأثيرا ، ومما لفت انتباهي هو تركيزك على القراءة وهو ما يدخل السرور الى قلبي وقد زرت البارحة واحدة من أقوى وأحدث صالات الكتب في الاردن لتفاجأ بكم كبير من الرويات والموسوعات بمختلف الاحجام الأجنبية والكثيرررررر .. بالفعل عالم المطبوعات ساحر وممتع

  27. Yassin Mohamed Ferradj

    I Swear that it’s one of the best articles that i’ve ever red !! hope that everyone on our ” Arabic Planet ” will read this !! Thank you !!

  28. Yonas Light

    ههههههه انا افعل عكس هذا كله
    اقرء كتبا للفلسفة الوجودية قبل النوم , اشاهد التلفاز بجرعات عملاقة
    المشكلة الكبرى انني ان اعتبرت نفسي سأموت غدا ساذهب للسرقة ونشر الفوضى لاستمتع بسرعة بشيء
    لكن بالنسبة للافلام والوثائقيات وبعض الافكار الاخرى فعلا اتفق مع عماد بشدة واتعجب لتشابهها مع افكاري هذه الايام والافلام التي شاهدتها

  29. Amr Elgezawe

    مقال جميل جدا
    وأهم نصيحه فيه الابتعاد عن التلفزيون
    وعن تجربه ستشعر بالتغيير بعد الابتعاد عن التلفيزيون تماماً

  30. Drwesam Mahmoud

    الحياة حلوة بس احنا اللى عايشنها غلط بالبعد عن ربنا ممكن اضيف حاجة اقرا قران كل يوم سبحان الله هتلاقى رسائل ربانية لاحداث فى يومك او حتى افكار جالت براسك

  31. Sari Algead

    في كل مرة ادخل فية موقع ارجيك
    اتعلم شي جديد شكرآ لكم علي هذا الموقع الاكثر من متميز

  32. Ayman Said

    افكار جميلة ومتنوعة تناسب كل الشخصيات … واحب ان اضيف ايضاً بضرورة الصلاة والتقرب من الله عز وجل … وقراءة كتبه السماويه حسب ديانة كل شخص

  33. نور الموسوي

    موضوع يحمل بين طياته الكثير من الأمل وآلتفاؤل وآلحب سعدت جدا أخى العزيز ..عندمآ رآيت وقرأت لمحة الأمل والتفاؤل بكلماتك آننى لاأمل عندماآلج موضوعك واتصفحه بشغف كبير فعلآ ان أرفع القبعة احتراما
    وتقديرا لك على ماتحمله من فكر نير ومعرفة ثاقبة
    بارك الله فيك
    محبتي وتقديري لك..

  34. Nosa Haythem

    مقال اكتر من رائع يستحق النشر بشكل سريع … مليء بالفائدة المطلوبه والمرجوه

  35. مهدي السحبانى

    شكرا لكن الفديوات لا تعمل من أفضل المواضيع على النات :p

  36. مهدي السحبانى

    شكرا لكن الفديوات لا تعمل من أفضل المواضيع على النات :p

  37. Tareq Jawad Sioury

    مقال عميق جداً من إنسان مثقف واعٍ مليء بالإيجابية ، شكراً على مقالك أستاذ عماد .
    أصريت أن أعرف من كتب هذا المقال ، طريقة سرد مليئة بالإبداع و جاذبة جداً للعقول .
    مقال أتى في وقته شكراً مجدداً ، أعمل على مشروع يتضمن كل ما ذكر سابقاً ، ولكن مع تخصيصه لكلية معينة و دمجه بحياة دراسية ، سيساعدني كثيراً و سأقتبس منه واعداً إياك ذكر مصدر هذا الإلهام .
    “متابع و مستفيد دائم لأراجيك بل و أجد في بعض مقالاتها النور في حياتنا . “

  38. Max Ramez

    أستاذ عماد انا من أكثر المعجبين بمقالات الرائعة الف شكر

  39. Ahmad Al Zahrani

    إليك بعض اضافتي اخوي عماد : ١- يحتاج الانسان ان يقنع بذاته ويرضى بطبيعته التي خلقة الله عليها ولا يحمل طاقته في مالا يطيقه، ويتوكل على الله ويفوض امره له. ٢- يحاول الانسان يحكم عقلة وأن يستخدمة بدلا من العواطف والاحزان الغير مفيدة لان العقل نعمة من الله. ٣- يحاول الانسان الاحتكاك مع من حولة من اقاربة او اصحابة ولو بالاتصال او مراسلتهم. ٥-ممارسة الرياضة نص ساعة يوميا (عبر الانترنت من موقع يوتيوب) ٦- ينصح بالزواج من غير الاقارب. أ.خ اخصائي مختبر بمستشفى الملك فهد العسكري بجدة

  40. Hosam Smsm

    بصراحه مقال جميل جدا وان شاء الله هبدء فيه حالا بس كان فيه حكمه لباولو كويلو بتقول لا تعش كل يوم كانه اخر يوم ف حياتك ولكن عش كل يوم كانه اول يوم ف حياتك

  41. Bahii Bahi

    مقالاتك كلها يا اخي بدون استتناء رائعة. ارجوا ان تطلعني عن كتاباتك كلها و الله لم يخرجني اى شئ من كابتي الا مقالاتك.شكرا

  42. Woroud Hasiba

    انا من راي كمان او السعادة اشي بسيط وسهل … مو بحاجة لاشياء عظيمة عشان نشعر بالسعادة … فنجان قهوتي المفضل بشعرني بالسعادة … صوت العصافير بسعدني وضوء الشمس في الصباح بسعدني … بالمختصر سر السعادة هو في الاشياء البسيطة الي بننسا نستمتع فيها واحنا مركزين على مشاكلنا وبننسا نحمد الله على النعم الي احنا عايشين فيها …

  43. Leila Toushan

    فعلا مقال حلو كتير ومفيد وفي كتير افكار ممكن تطبق بسهولة ونستفاد شكرا للكاتب..

  44. يارا غالي

    اكتر شي زاد اكتئابي بهالمقال لما حكيت كيف لازم البنت تقضي وقتا ..
    ماذا عليي ان افعل ان لم يتبقى لي أصدقاء في هذا البلد الجميل .. ان لم يكن لدينا سينما أو أسواق أو ندوات او اي شيء مما زكرت .. ماذا عليي ان افعل وانا مهددة بالخطف او القتل بمجرد خروجي من المنزل
    مع ذلك جزاك الله خيرا .. مقال جميل ومفيد سأحاول ان اقضي وقتي في ممارسة الخوارقيات =D

  45. Ahmed Mostafa

    من افضل المقالات التي قرأتها فى 2015
    مقال ممتاز ممتاز ممتاز

  46. Ahmed Mostafa

    من افضل المقالات التي قرأتها فى 2015
    مقال ممتاز ممتاز ممتاز

  47. Mohamad Hamouday

    ابدعت في الكتابة..
    سافرت بنا إلى عالم الأمل والنشاط جزاك الله كل خير
    شكرا من صميم القلب

  48. Jack Noah

    عماد. … اخذتنا لعالم ثاني ربي يسعدك

    بس اكثر شي مؤلم قريته بالمقال هو
    لديك بعض المال الفائض ؟ استخدمه بالسفر

  49. Noor Alariqy

    راااااائع جدا .. لكن لماذا تتغير افكاري وخططي في حين قراءتي لأي مقال مفيد كهذا و سرعان ما أعود كالسابق بعد مرور ساعة على الأكثر من قراءتي !!؟

  50. Shaima'a Fathy

    من اجمل المقالات الى اقرتها فى حياتى ..اسلوب جميل ومختصر حلول واقعية ..شكراا ليك

  51. Sondos Alzain

    مقال كتير رائع و حفظته عندي مشان شوف الأفلام 😀 وعفكرة الموسيقى اللي حطيتها بتجنن … شكرا كتير عمجهودك الرائع

  52. Afaaf Badran

    كلام اكتر من رائع فعلا مقالاتك لها تأثير ايجابي وعميق لا يصدق 🙂 في كل مره اقرأ هذا المقال بكتشف شغلات جديده فيه .. شكرا

  53. Tasneim Ahmad

    حاجة كدا ملهاش حل ميرسى جدا ع المقال الجميل داه جالى ف وقت فعلا محتاجة حد يقولى اضحكى بأسلوب لذيذ جدا ميرسى اوى ^_^ ^_^

  54. Sharaf A Abuabass

    رائع
    الشخص لما تترتب أمامه عمليه للسعادة اشي جميل
    يعني انا يمكن بعمل ٦٠٪ من الموجود بالمقال بس من هسا رح أصير اعمله وانا عارف انه رح يسعدني اكثر
    يعطيك العافيه

  55. بلاد العرب اوطاني

    جميل جداً استاذ عماد مبدع كعادتك… لكن هناك امر اتمنى ان تعملوا عليه انت وفريقك في الموقع وهو ان يكون لكم تطبيق في الجوجل بلاي او الاب استور يضم كل مقالاتكم ويتحدث لكل جديد اتمنى منكم ذلك .. دمتمم بخير

  56. Majd Haroun

    لك يا قوم من وين بيطلع معكن هاد الحكي
    نايس جداااا

  57. Zahrat El Yasmeen

    جزاك الله كل خير..هذا المقال المدهش بحق طاقة نور ومحاولة لكسر تلك الدائرة الجهنمية من الضيق والسخط والاكتئاب التي تكاد تفترس الجميع.

  58. Muhammad Maisara

    موضوع رائع جداً الصراحة
    ربما يغير فى حياة الكثيرين
    🙂

  59. Mohammed Adms

    أحب أضيف التأمل في بعض آيات القرآن الكريم مثل قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم والعصر أن الانسان لفي خسر الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر

  60. Gaber Mohamed

    الموضوع ممتاز بغض النظر عن شوية الفكه اللى همش بيهم واوزعهم على الفقراء او المال الفائض اللى ممكن اسعد به واحد محتاجه

  61. Gehad Fathy

    المقال ده من الحاجات الى برجعلها لما احتاج اتشحن
    شكرا جزيلا

  62. Sara Elmoghazy

    كلام جيد للغاية .. اضيف عليه ان تظل مع أصدقاء لهم أحلام حتى لو كانت تختلف عنك هولاء أرواحهم وكلامهم اثمن من ماس العالم .. أخرج من دائرة الكون لخالق الكون وكما تقرأ كتب التنمية البشرية والفكر والفلسفة لفهم الحياة اقرأ القراءن (يا ايها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا) .. ووصية النبى عليه الصلاة والسلام ( استعن بالله ولا تعجز) ..

  63. Mahmoud Abdel Rady

    رأيي أن الإنسان حين يصل لمرحلة الإكتئاب الحاد أو اليأس من الحياة ف لن تفلح معه أي وسيلة من التى ذكرت .. ﻻنه ببساطة لن يرغب في عمل شئ ..
    بالنسبة لي عندما أشعر بالإكتئاب أميل للجلوس بمفردي .. لا أريد أن أتحدث لأحد سواء قريب أو غريب .. فليذهب الجميع للجحيم .. قد أقوم بحلاقة ذقني و أخذ دش محترم ثم أقوم بجولة في الشوارع .. قد تتحسن الحالة النفسية أو لا تتحسن .. و لكنى أعتبر موجة الإكتئاب هي موجة عابرة تشبه نوبة الإنفلوانزا تصيب الإنسان لوقت ثم تخف آثارها قليلا و لا تنتهي بإنتظار عودتها من جديد ..

  64. Thami Wazani

    مقال جميل واقعي وعلمي مجرب وممارس مضمون الماءة في الماءة

  65. Ammar Najeeb Alaghbari

    مقال رائع جدا ومقنع وانا عن نفسي طبقت من الاشياء اللي ذكتها من قل ورايت تغيير تجاه الحياة والمعيشه ون شالله اطبق بقية الاشياء

  66. Mohamed Brakat

    المقال ممتاز وعملي وقابل للتطبيق والحصول علي نتائج ايجابية اضيف الي ماسبق ذكره ان نحسن الظن بالله دائما وبيقين.

  67. Mayyas Shurbaji

    جداا رااائع و مفييد لكم جزيل الشكر و جار التطبيق بإذنه تعالى

  68. Mahmoud Artistio

    ههههههههههههههههههههه…مقال لذيييييييذ جدااااااا ورائع ومجنون فنفس الوقت…

  69. Sahsah Mahmah

    عليك بقراءة القرآن الكريم و التقرب الى الله اكثر لأن سبب الضيق و اليأس هو البعد عن الله و ارتكاب الكثير من المعاصي التي تحرك فينا تأنيبات الضمير

  70. Bara'a Yahya

    مقالة غير مدروسة بشكل نفسي متخصص لكنها مجموعة قشور غير واقعية,,

  71. Karam Diab

    مقال رائع… و لكن الصراحة انا دخلت عالرابط فقط لاني رأيت صورة الملاكم ماني باكياو و افتكرت انكم ستتحدثون عنه كيف انتقل من الفقر المدقع للشهرة و النجاح.

  72. جاسمين الوزير

    مقالة ممتازة جدا … أعجبتنى كثيرا شكرا لك

  73. lounis imene

    مقالة متميزة و را ئعة .. شكرا ♥
    جزاك الله كل خير ♥ 🙂

  74. جوهرة الشام

    المقال رائع ومفيد جدا ونقلنا من نفسية الى اخرى كل الشكر لكاتب المقال

  75. صبا رأفت

    بدلا من سماع الموسيقى نسمع قرآن فهو شفاء للصدور

  76. Baka Ayoub

    بدلا من التحديق في تلك الأفلام المليئة بلقطات خالية من الحياء حدق في كتاب الله تعالى واقرأ ما يفيدك

  77. Sherif Soliman

    هناك الكثير من الأفكار ودونت بشكل جيد ولكن غاب وعاب المترجم عن اصل المكتوب اضافة بعض الافكار واقربها لتحقيق الهدف وهى قراءة ماتيسر من القرآن الكريم قبل النوم او عند الاحساس بالهم والاكتئاب مثلا..

  78. TrueEnsan Community

    مقالة حلوة كثير .. برأيي الأهم من الأفكار الجزئية اللي البعض يراها مش مفيدة، هو أسلوب الحياة اللي راح يتبنى من هذه الأفكار .. لذلك هي مفيدة و beautiful 🙂

  79. Nuha alhbanin

    من افضل المقالات التي قراتها وتعطيك دفعه للامام وللتغيير مقاله اختصرت الف كتاب والف فكره شكرا

أضف تعليقًا