ليوناردو دي كابريو: نحن لا نملك إلا .. كوكباًً واحداً !

ليوناردو دي كابريو: نحن لا نملك إلا .. كوكباًً واحداً ! 2
0

ألقى النجم العالمى ليوناردو دى كابريو Leonardo DiCaprio كلمة على هامش قمة الأمم المتحدة السابقة بشأن “تغير المناخ” وقام بنشرها على موقع Medium وقد قمت بترجمتها الى قراء أراجيك للفائدة..

 12409706525014

نحن لا نملك إلا، كوكب واحد

 كممثل، فانا أقوم بأداء/تمثيل أدوار متعددة من أجل الحياة. عادة أقوم بلعب أدوار خيالية، تقوم بحل مشكلات متخيلة.

أعتقد ان البشرية تنظر الى “تغير المناخ” بنفس الطريقة، كما لو إنها فيلم خيالى، يحدث على كوكب لا ننتمى اليه. كما لو ان هذا التظاهر بان “تغير المناخ” ليس حقيقة، سوف يجعل الأمر يمر بسهولة.

Climate-change

لكن أعتقد اننا نعرف أفضل من ذلك. كل أسبوع نرى ظواهر مناخية جديدة ولا يمكن إنكارها، دليل على التسارع الحادث فى تغير المناخ الان. نحن نعلم ان حدة الجفاف قد زادت، محيطاتنا أصبحت أكثر حرارة وحموضة، بخلاف تصاعد غاز الميثان من قاع المحيطات.

نشهد اليوم ظواهر مناخية فاقت الحد، إرتفاع الحرارة بصورة كبيرة فالصفائح الجليدية فى غرب القارة القطبية المتجمدة وجرين لاند تذوب بمعدلات غير مسبوقة، معدلات تفوق حسابات العلماء بعشرات السنين مسبقا.

climate_change

لا شئ مما سبق مجرد إدعاء أو هيستريا مرضية، إنها الحقيقة. العلماء يعرفون هذا، أرباب الصناعات والحكومات يعرفون هذا، حتى جيش الولايات المتحدة الأميركية يعرف هذا.. مؤخرا صرح قائد البحرية الأميركية فى المحيط الهادئ، أدميرال “صامويل لوكريل” بان التغير المناخى هو أعظم تهديد أمنى نواجهه.

أصدقائى، الهيئة الموقرة: نواجه حاليا أصعب المهام كبشر، يمكننا الان ان نصنع التاريخ أو ندعه يهزأ منا؟!.

لنكن واضحين، هذا لا يدور حول نصح الناس بضرورة إستبدال مصابيح موفرة للطاقة بالعادية، أو استعمال سيارات صديقة للبيئة، فالكارثة التى نواجهها تعاظمت ونمت فوق آى خيارات فردية أو مستقلة يمكن فعلها. الكرة الان فى ملعب أصحاب الصناعات والحكومات حول العالم، لابد ان يتخذوا إجراءات ، قرارات وقوانين تنفذ بحسم وعلى نطاق عالمى.

انا لست عالم، ولا حاجة لأن أكون. لأن مجتمع العلماء العالمى تحدث بالفعل، وأعطانا التشخيص المناسب: اذا لم نعمل ونتحرك معا، فنحن بالتأكيد سنندثر.

 الان هو الوقت المناسب؛ للحركة والفعل.

 نحن بحاجة لمعرفة كم يكلفنا إنبعاث الكربون، والقضاء على كل الدعم الحكومى المقدم للفحم، البترول، الغاز وشركات التعدين. نحن بحاجة لإنهاء كل المزايا المجانية التى حصلت عليها “الصناعات الملوثة للبيئة” بأسم حرية السوق والإقتصاد.

هؤلاء بحاجة الى التدقيق فى شأنهم ولا يوجد قيمة هنا لآى اعتبارات اقتصادية، فلو انهار نظامنا البيئى فسيذهب الإقتصاد معه الى الجحيم.

The Beach.. هل يمكن الإستمتاع بنعيم الجنة على الأرض ؟!

iStock_000008682804XSmall_342583085

الخبر السار هو ان الطاقة المتجددة ليست بحاجة الى إمتيازات إقتصادية خاصة، فالأبحاث الجديدة ترينا انه بحلول عام 2050 فان الطاقة المتجددة القابلة لإعادة الإستخدام سوف توفر 100% من إحتياجات الكوكب كله. الأروع هو ان هذا سيحدث عن طريق تكنولوجيا موجودة بالفعل، وسيخلق كذلك الملايين من فرص العمل.

هذه ليست نقاشات حزبية، انها نقاشات بشرية.. الهواء النقى والماء والمناخ المناسب هى حقوق إنسانية غير قابلة للنقاش. فإيجاد حلول لهذه الأزمات ليست مسألة سياسات؛ انه واجبنا الأخلاقى.

نحن لا نملك إلا، كوكب واحد. على البشرية جميعا ان تصبح مسئولة على نطاق كبير، عن التدمير الوحشى الذى سيصيب بيتنا الكبير والوحيد. حماية مستقبلنا على هذا الكوكب يعتمد على تطور واع من جنسنا..

هذا هو الأمر الأكثر إلحاحا الان، الرسالة الأكثر أهمية وخطورة..

السادة مندوبى الأمم، قادة العالم.. انا أمثل كى أعيش، فلا تفعلوا هذا. الجماهير قد جعلت صوتها مسموعا حول العالم، وهذا الزخم لن يتوقف. الان جاء دوركم، انه وقت الإجابة والتصدى لأعظم تحد أمام وجودنا على هذا الكوكب، الان.

أتوسل إليكم لمواجهتها بشجاعة وصدق. شكرا لكم.

رابط المقال على Medium

كلمة ليوناردو دي كابريو

اقرأ ايضــاً لحازم سويلم :

ظاهرة جديدة.. لغز النحل المفقود !

خط بارليف.. الذي قيل عنه أن مصر بحاجه إلى قنبلة ذرية لتتغلب عليه! – الجزء الأول

17 نصيحة قيّمة للإستيقاظ باكراً

 

0

شاركنا رأيك حول "ليوناردو دي كابريو: نحن لا نملك إلا .. كوكباًً واحداً !"