فيديو مُبهر: تقنية التعليم الحديثة من إبداع إنتل

1

في خضم الصعوبات التي يعانيها طلابنا في العالم العربي للحصول على تعليم جيد، وفهم لا بأس به لما يدرسون، نرى العالم الغربي قد تجاوز مرحلة عوائق الفهم بكثير، وأخذ يبدع في إنتاج طلاب متعلمين بأحدث الوسائل التعليمية وأكثرها فاعلية وملائمة لما نحتاجه في المستقبل.

لقد اختصرت التكنولوجيا جهد الشرح على المعلم، كما قللت حاجة الطالب للأسئلة، أي أن ما سترونه هو تقنية تعليمية اختصرت الوقت والجهد، وأنتجت عملية تعليمية بفعالية أكبر، مما جعل التعليم متعة بحد ذاته للطالب والمعلم معاً.

ما سترونه سيجعل أبدانكم تقشعر، وأنفاسكم تتسارع، وقلوبكم تنبض رغبةً بالاشتراك في عملية تعليمية كهذه، فلدى المعلم شاشة لمس إلكترونية كبيرة بمثابة السبورة، وعليها يعرض لطلابه المفاهيم التي يريد ان يعلمهم إياها بسرعة ووضوح، دون تعقيدات الأسئلة واستعصاءات الفهم لكل طالب التي تترافق مع طرق الشرح العادية.

وكمثال على طريقة التعليم بهذه السبورة، يعرض الفيديو اشتراك الطلاب في عملية بناء جسر مشابه للواقع، في يد كل طالب iPAD يتواصل بها مع المعلم، ويرى المعلم من الــ iPAD الخاص به ما يقوم به التلميذ من نشاطات، كما يرى تقييماً مئوياً لعمل كل طالب.

شاهد روعة المادة الوراثية والعمليات التي تتم عليها – فيديو

بعد القيام بالعمليات الحسابية ودراسة القضية هندسياً، يقوم الطلاب سويةً بصنع نموذج مصغر لمشروع الجسر الذي يعملون عليه، ولهذا الجسر مواصفات مشابهة نسبياً للجسر الذي سيتم بناؤه في الواقع، حيث يتم تطبيق وزن معين عليه، وبناءً على ذلك تتوضّح متانته ومقاومته الفعلية، وذلك حسب العمليات الرياضية، البناء الهندسي، والزوايا التي تم حسابها قبل صنع النموذج من قِبل الطلاب.

لا يعبر الكلام بالتأكيد عن هذه الطريقة التعليمية الرائعة، ليس البيان كالعيان، لذلك أترككم مع هذا الفيديو الرائع لهذا الإبداع الجميل آملاً قدوم اليوم الذي نتبنى فيه طرقاً جديدة لتطوير العقول الصغيرة المتعطشة للعلم، أن نعطيها قدراً أكبر من اهتمامنا، فكروا معي..

أي مستقبل ينتظرنا إذا كانت العقول التي تعلمت بطرق التلقين التعيسة تسيّر مجتمعنا البائس؟، متى سينتهي هراء التعليم العربي؟، ومتى سيعرف أجيالنا الطريق إلى نور العلم الحقيقي؟!

أتمنى لكم مشاهدة سعيدة..

وأرجو أن تثمر المشاهدة حماساً لإبداع ما هو مثل الذي رأيتم وأفضل، فلا مستحيل لدى من يعمل ويطمح لما هو أفضل.

اقرأ ايضـاً لأسامة فاروسي :

دافنشـي روبـوت.. معجزة تقنية غير مسبوقة للعمليات الجراحيـة

المتاحف العلمية ودورها في الاندماج الرائع بين العلم والفن

ليونيد روجوزوف .. الطبيب الذي أجرى عملية جراحية لنفسه!

1

شاركنا رأيك حول "فيديو مُبهر: تقنية التعليم الحديثة من إبداع إنتل"