أهم الشركات الرائدة التى أسّسها موظفـو فيسبوك السابقين

أهم الشركات الرائدة التى أسّسها موظفـو فيسبوك السابقين 14
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مع بدايات العالم الحالي 2014م مضت 10 سنوات على تأسيس موقع ” فيسبوك – Facebook”، والذي يُعد أكبر شبكة للتواصل الإجتماعي في العالم، ولم يناضل هذا الموقع في عقده الأول، ليبقى في الصدارة؛ ولكنّ استمراريته بالزخم ذاته، تبقى موضع تساؤل لدى كثيرين.

هذا ويتسم الرعيل الأول لفريق عمل “فيس بوك”، (أول 60 إلى 100 موظف ممن شاركوا في بدء تدشينه)، بالبراعة، والذكاء، والطموح، والتمتع بروح المبادرة لتأسيس الشركات الناشئة.

تعرف على المصير المهني لأول 12 مشتركاً في فيس بوك

لذلك نجد أن هناك ثمة الكثير من شركات الإنترنت الواعدة، والتي بدأها موظفون سابقون لدى “فيسبوك”، فخلال السنوات الماضية، ترك بعض موظفي الشركة العملاقة مهامهم لبدء أعمالهم الخاصة..

وكما تحدثت في مقال سابق نشر علي جزئين (1 – 2) عن أهم الشركات التقنية الواعدة في مجال الإنترنت، والتى أنشائها موظفي جوجل السابقيين ممن يطلقون على أنفسهم الـ”جوجليون”.

الجزء الأول

أتحدث إليكم اليوم عن عدداً من أهم الشركات التقنية الواعدة التى أسسسها موظفي فيسبوك السابقين..

 1- Path

1

شبكة إجتماعية للخصوصية الفردية تعني “المسار”، وتستخدم الهواتف الذكية كمنصة لها، وتحدد عدد الأصدقاء بـ 150 صديق كحد أقصى لكل مستخدم، والتي تعتبر ملاذًا للمستخدمين الباحثين عن الخصوصية التي قد لا تتوفر في غيرها من شبكات التواصل الاجتماعي.

1-2
ديف مورين – Dave Morin

فهي عبارة عن شبكة تواصل إجتماعي، ترسم مسار يومك منذ أن تستيقظ صباحاً وإلى أن يزور عيناك النوم، والفكرة منه مشاركة يومياتك مع أقاربك و أصدقائك، مقرها في سان فرانسيسكو بكاليفورنيا، قد أسسها “ديف مورين –  “Dave Morin المدير التنفيذى السابق لفيسبوك، كما سبق له العمل مع شركة أبل أيضاً.

 2- YouTube

2

موقع الفيديو الشهير، والخاص بمشاهدة وتحميل ومشاركة الفيديو، كان أحد مؤسسيه ويدعى ” ستيف تشين – Steve Chen ” قد عمل لفترة قصيرة في فيسبوك في بداياته، قبل أن يبدأ العمل في Paypal، ثم أنتقل بعدها في 2005م ليؤسس موقع يوتيوب الشهير مع شخصين اخرين.

2-2
ستيف تشين – Steve Chen

 3- GoodRx

3

وهو موقع إلكتروني لمقارنة الأسعار الخاصة بأدوية الوصفات الطبية، وفي ظل ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية في الولايات المتحدة، حيث يمكن المشتركين فيه أن يقارنوا بين أسعار الأدوية على الإنترنت وفي الحي الذي يعيشون فيه والأحياء الأخرى، ببضع ضربات على لوحة المفاتيح.

كما يشتمل على روابط تقدم المشورة حول كيفية قسمة حبات الدواء، فهو يهدف بذلك إلى جلب مزيد من الشفافية لأسعار الأدوية، وتوفير المال.

3-2
سكوت مارليت و دوج هيرش

وقد أسسه موظفان سابقان لدي فيسبوك، هما “سكوت مارليت – Scott Marlette” والذي عمل كمهندس ومدير انتاج لفيسبوك في الفترة بين يونيو 2005 ويناير 2010م. بالأشتراك مع زميله “دوج هيرش – Doug Hirsch” الذي عمل في فيس بوك في أيامها الأولى.

4- ASANA

4
“جوستين روزنشتاين” علي يمين الصورة و “داستن موسكوفيتز” بجواره

تطبيق لإدارة المشاريع والمهام يصلح للعمل الفردي أو الجماعي، ومتابعة أداء فرق العمل الخاصة بك, و تحقيق أفضل تواصل مع موظفيك، وليس مجرد تطبيق يتيح لك الاتصال بالأشخاص الذين تعمل معهم؛ بل يتيح لك الاتصال بالأشياء الذي تعمل عليها.

حيث يدمج كلاً من مهام التعاون والتنفيذ والاتصالات في أداة واحدة على الإنترنت، وبذلك يساعد أسانا على زيادة الإنتاجية بإتاحته لإدارة المهام.

وقد أسسه أثنين من موظفي فيسبوك السابقين هما “جوستين روزنشتاين – “Justin Rosenstein  والذي كان يعمل لدى جوجل كمدير للمنتجات من عام 2004م الى عام 2007م.

ثم انتقل بعدها الى فيسبوك عام2007م كمدير للمشاريع قبل يترك عمله في فيس بوك ليؤسس  أسانا، بالأشتراك مع زميله “داستن موسكوفيتز – Dustin Moskovitz” والذي كان إحدى المؤسسين الأربعة لفيسبوك، ونائب الرئيس للشؤون الهندسية فيه منذ إطلاقه في عام 2004م وحتى أواخر عام 2008م.

حيث عمل في الشبكة الإجتماعية منذ بدايتها في عام كأول رئيس تكنولوجي لها، وكان يتقاسم غرفة النوم مع “مارك زوكربيرغ” في جامعة هارفرد، وساعد “زاكربيرغ” على إطلاق شبكته الاجتماعية من مسكنه الجامعي في هارفارد، لينسحب من الدراسة بعد عامين، ويعمل موظفاً بدوام كلي، بوصفه ثالث موظف في فيسبوك.

ويشار في هذا الصدد إلى أن “موسكوفيتز” هو من استقدم “روبنشتاين” من جوجل؛ للعمل في فيس بوك في عام 2007م، وقد تركا فيسبوك معاً في عام 2008م، وقاما بإطلاق شركة أسانا للبرمجيات، التي تهدف إلى تحسين مستوى الموظفين في العمل عبر الأدوات التعاونية للمشاريع.

 5- Quora

5

موقع يعمل في مجال استقبال الأسئلة والرد عليها، ويقع مقره بـ”وادي السيليكون” في أميركا، وهو يعد من أفضل مصادر الحصول على المعرفة، فهو موقع أسئلة و أجوبة يتم إدارته بالكامل من قبل المجتمع، فالشخص “أ” يسأل سؤال، والشخص “ب”، “ل”، “س” و”د” يجاوب، و المجتمع يقيم الأجوبة لمعرفة ايا منها الأفضل.

وقد تم تأسيسه عام 2009م، من قبل موظفان سابقان لدي فيسبوك، هما “تشارلي شيفر – Charlie Cheever” مهندس سابق في فيس بوك، عمل على المنصة نفسها وشبكة الاتصال فيها، و “آدم دانجيلو – Adam D’Angelo” رئيس قسم التقنية في فيس بوك من يونيو 2005م إلى يونيو 2008م.

5-2
“تشارلي شيفر” علي اليمن وبجواره “آدم دانجيلو”

هذا وبدأت الشراكة بينهما في عام 2005م، عندما تعاقد “دانجيلو” مع “تشيفر” والذي كان يعمل لدي شركة أمازون؛ للأنضمام إلى فيسبوك، وقد أمتدت هذه الشراكة الآن إلى مشروعهما المشترك كمؤسسين لموقع كوورا، الذي يُعد إحد أشهر خدمات الأسئلة والأجوبة.

 6- Cloudera

6

والذى يوفر حلول تطوير البرمجيات المفتوحة المصدر للشركات والمؤسسات، المعتمدة على البيانات الكبيرة، وقواعد بيانات ضخمة، بشكل أمن للتحكم فى هذا الكم من البيانات والمعلومات، لذلك تستعين به المخابرات الأمريكية الـ”سى أى إيه “كواحدة من شركات التقنية الأمنة لتخزين بياناتها الـسرية، منذ عام 2010م.

وقد اسسه الموظف السابق لدي فيسبوك “جيف هاميرباتشير – Jeff Hammerbacher”، والذى كان مسؤول عن فريق البيانات Team Data، قبل أن يترك منصبه لتأسيس شركته الناشئة.

6-2
“جيف هاميرباتشير” مؤسس كلاودإيرا

7- Quip

7

 

 

تطبيق مجانى، ويمكنك التوجه لتحميله من متجر آبل، يحتوى على العديد من الأدوات لتحرير الكتابة، حيث يتيح لك الكتابة بالعديد من الطرق والواجهات، ليكون بذلك معالج نصوص عصرى يسمح بالتحرير الجمعى للملفات من خلال جمع الملفات والرسائل فى سلسلة واحدة عبر نطاق واسع من أجهزة الموبايل والـ PC.

7-2
“بريت تايلور” مؤسس شركة quip

 

قام بتدشينه وتطويره “بريت تايلور – Bret Taylor” مبتكر زر أعجبني like في فيسبوك، والذى كان يشغل منصب الرئيس التنفيذى التكنولوجى chief technology officer  أو ما يُعرف اختصارًا بـ CTO لدى فيسبوك.

ويذكر أنه قبل المجئ إلى الفيسبوك عمل تايلور لمدة أربع سنوات في جوجل حيث كان مطور-مساعد لخرائط جوجل وفي منتصف 2007 قام بمغادرة جوجل للبدأ في مشروع friendfeed والذي باعه في 2009م إلى الفيسبوك لينتقل للعمل في الشبكة الاجتماعية الأكبر،

قبل أن يترك منصبه بها في 2012م؛ لتأسيس شركته الناشئة الخاصة Quip، والتى تستهدف إبتكار مجموعة تطبيقات جديدة تواكب عصر الموبايل، وبالرغم من أن خدمات “كويب” مجانية، فإن الشركة تعتزم تقديم خدمات مقابل اشتراك للشركات.

اقرأ ايضــاً لشمياء جابر :

أثرياء العالم .. بدأوا رحلتهم من لا شىء بوظائف بسيطة – الجزء الثاني

مصر “مـا قبل الفرعونية” .. أصول نشأة فكر الإدارة !

معايير منح الائتمان الخمسة للبت في طلبات القروض لرواد الأعمال

 

1