مخلـوقات هائلة الحجـم تعيـش معنـا على الكـوكب

مخلـوقات هائلة الحجـم تعيـش معنـا على الكـوكب 12
2

سواء على الأرض أو في الماء أو حتى في السماء، سيعرفك هذا المقال على مجموعة من أكبر الحيوانات التي تعيش على كوكبنا الجميل..

لنبدأ ..

1- أضخم حيوان على الأرض : الحوت الأزرق

1

ينتمي هذا العملاق إلى فصيلة الثدييات ، و قد كسر بضخامة جسده الكثير من الأرقام القياسية الموضوعة للحيوانات التي تعيش في يومنا هذا و حتى المنقرضة !

يبلغ طول الحوت الأزرق البالغ 30 متر (اي بطول ملعب كرة سلة) و يزن حوالي الـ 200 طن ! كما و لسانه وحده يزن 2.7 طن و قلبه حوالي 600 كغ .. أي تقريباً بحجم الفيل الأسيوي !

طبعاً كائن هائل بهذا الحجم بحاجة إلى كميات هائلة من الغذاء للبقاء على قيد الحياة ، فهو يتغذى على 3.6 طن يومياً من العوالق البحرية التي تعادل قيمتها الغذائية 1.5 مليون سعرة حرارية !

قبل صيدها كان تعدادها تقريباً 239000 لكنها الآن للأسف على حافة الانقراض ..

2- أثقل حيوان يعيش على اليابسة : فيل الأدغال الافريقي

2

الفيل الافريقي هو أضخم حيوان يعيش على اليابسة ، طوله 6 – 7.5 متر من الخرطوم إلى الذيل .. و يصل ارتفاعه 3.3 م من القدم إلى الكتف و وزن يصل إلى 6000 كيلوغرام للذكور.

أما الإناث فهي أصغر .. هذه الكائنات الوديعة لا تشكل خطراً إلا إذا شعرت بالتهديد و ليس لها أعداء طبيعيين نظراً لأحجامها الهائلة إلا أنها مهددة بالانقراض بسبب صيد الإنسان غير المشروع للحصول على أنيابها المحتوية على العاج الثمين.

3- أضخم حيوان لاحم : فقمة الفيل الجنوبية

3

قد تبدو هذه الفقمات كأكياس دهنية لا تكاد تتحرك عندما تكون مستلقية على أحد الشواطئ ، لكن لا يجب الاستهانة بشراستها عند الاقتراب منها أو عندما تكون تسبح في الماء ..

يبلغ وزن الذكر حوالي 4000 كيلوغرام و طوله بين 4.5 إلى 5.8 متر ! و إن لم تكن تصدق فعليك برؤيتها في موسم التزاوج التي قد تنتهي في بعض الحالات بموت أحد الذكرين المتصارعين ! ..

4- أضخم الزواحف في العالم : تمساح المياه المالحة

4

تعيش هذه القتلة ذوات الدم البارد في شمالي أستراليا و جنوبي شرقي أسيا و الساحل الهندي ، و تقضي قسماً من النهار مستلقية تحت الشمس لتدفئ أجسادها .. لكن عندما يحين وقت الافتراس تتربص في المياه الضحلة لتنقض على الفريسة باستخدام دفعة قوية من ذيلها و عضة من أحد أقوى الفكوك في العالم !

تعتبر تماسيح المياه المالحة أضخم أنواع التماسيح، بطول يصل إلى 6 أمتار و وزن يصل إلى 1000 كيلوغرام ..

5- أضخم خفاش في العالم : الخفاش الثعلبي المتوج الذهبي

5

هل سبق و كنت جالساً في البرية أو في إحدى الحدائق و مر خفاش بحجم الكف من فوقك ؟ طبعاً شعرت بعدم أهميته و صغره ، لكن ستفاجأ عندما تسمع بقريبه خفاش الثعلب المتوج الذهبي .. الذي يتجاوز طول الواحد نصف المتر (55 سم) و المسافة بين جناحيه 1.8 م !

لكن لا داعي للقلق ، فهذا الخفاش ليس كالذي يهاجم الناس كما في أفلام دراكولا انما قثط يتغذى سوى على الفاكهة .. و للأسف فهو أيضاً مهدد بالانقراض.

6- أضخم القوارض في العالم : الكابي بارا

6

تشبه الفئران من ناحية الأسنان .. لكن تحب هذه الحيوانات المياه و تتواجد بقربها دائماً ، موطنها الأصلي هو أميركا الجنوبية ، و تعيش في قطعان مكونة 100 فرد و حصلت على لقب الأضخم بين القوارض لطولها الذي يصل إلى 1.5 م و ارتفاع 0.9 م و وزن 105 كغ ..

7- الأفعى الأضخم في العالم : الأناكوندا الخضراء

7

من منا لم يسمع بأفعى الأناكوندا ؟ أو لم يشاهد الفيلم المسمى Anaconda ؟ بالتأكيد لن يكون يومك جيداً البتة إن صادفت واحدة منها ، فهي من الأفاعي غير السامة لكن ليس هذا ما يدعو للقلق..

فالأناكوندا تعوض عن فقدان سميتها بحجمها الهائل و عضلاتها القوية التي تستخدمها لتطويق الفريسة لدرجة سحقها إلى المرحلة التي تفارق الحياة فيها نتيجة عدم القدرة على التنفس.

تعيش هذه الضواري في الأنهار الاستوائية و أقصى طول تم قياسه لها هو 7.5 م و وزن 250 كغ ، مع أن بعض روايات السكان المحليين تقول أنه يوجد أضخم..
يوجد أفعى أطول منها (الثعبان المشبكي) تعيش في جنوبي أسيا يصل طولها لـ 9.7 م ! لكنها أقل ليس بضخامتها و ثقلها ..

8- أضخم عنكبوت في العالم : عنكبوت بيكيلوثيريا السيرلنكي

8

إنه ضخم , سام و مغطى بالشعر..

هذا الصنف من العناكب تم اكتشافه في إحدى جزر سيرلنكا و بالتأكيد سيسبب الرعشة لمن يعانون فوبيا العناكب ..يبلغ طول أقدامه 15 سم ، أي ببساطة، يمكن لهذا الحيوان مفصلي الأرجل أن يغطي صحن عشائك كاملاً أو حتى وجهك !

لكن الأخبار الجيدة أن هذه العناكب تقطن في جزيرة ، و العناكب لا تعرف السباحة 😀

9- أضخم سمكة عظمية في العالم : سمكة الشمس (او مولا مولا)

9

اكتسبت هذه السمكة اسمها هذا بسبب عادتها الدائمة في السباحة قرب سطح الماء للتمتع بأشعة الشمس، تتغذى أسماك الشمس بشكل أساسي على قناديل البحر و تعيش في المياه الدافئة بين بحر الكاريبي و المحيط الهادئ

تندرج الأسماك تحت تصنيفين : الأسماك الغضروفية و الأسماك العظمية .. تنتمي اسماك الشمس إلى الفصيلة العظمية و تحتل المكانة الأولى من حيث الوزن حيث يبلغ وزن الذكر البالغ منها 1000 كغ و السمكة في الصورة الثانية يبلغ وزنها في الواقع 1600 كغ !

هذه الأسماك لا تشكل خطراً على الغطاسين و البشر ، لكن عندما تقترب من احدها احذر ! فلهذه السمكة عادة غريبة بالقفز إلى القوارب عندما تمر إحداها بجانبها !

 

 

10- أضخم حيوان مفصلي في العالم : السرطان العنكبوتي الياباني

10

لعنكبوت بيكيليوثيريا أقارب ، و أحدها يعيش في الماء .. إلا أنه أضخم بكثير ..

عند رؤية هذا السرطان لأول مرة قد يراودك الظن أنه آت من أفلام الخيال العلمي ! بسبب أرجله الطويلة للغاية و صدقوا أو لا تصدقوا فإن طولها أحياناً يصل إلى 3.8 م !
يصل وزنه إلى 19 كغ و يتم صيده بغرض الأكل في اليابان .. طبعاً مع أخذ الحذر و الحيطة الشديدين اتجاه قرصات مخالبه التي تسبب اصابات بالغة !

11- أضخم حيوان على شكل مستعمرة : الحيد المرجاني الكبير

11

ينتمي المرجان إلى فصيلة معائيات الجوف .. و هو يتكاثربالتبرعم دون أن تنفصل البراعم عن الآباء فلذلك نراه يتوسع على شكل مستعمرات تكون كلها جزء من كيان واحد .. و بذلك يكون الحيد هو دون جدال الكائن الأضخم على الأرض !

يشغل الحيد المرجاني الكبير مساحة 214 كم مربع قرابة السواحل الشمالية الشرقية الاسترالية و يمكن مشاهدته من الفضاء !

في النهاية.. جميع هذه الحيوانات و غيرها على اختلاف احجامها و أنواعها جزء من التنوع الأحيائي و واجبنا اتجاهها أن نحميها و نصونها .. لأننا لن نجد مثيلاتها على كوكب سوى كوكب الأرض !

المصادر
1 ،

اقرأ ايضاً لماهر دهمان :

أشياء صغيرة وبسيطة تجعلك أكثر ذكاءاًً.. إذا فعلتها يومياً !

صراع العـروش Game of Thrones .. حقائق وإقتبـاسات مُلهمـة

2