أساطير يعتقد الناس أنهـا حقائق لا تقبل الجدل

أساطير يعتقد الناس أنهـا حقائق لا تقبل الجدل 6
2

مقال بواسطة / محمد الحارثي مدّون من السعودية

قبل عدة أيام كنت في نقاش مع أحدهم حول مقولة “تكرار الكذبة لا يجعلها حقيقة”، أنا كنت ضد هذه المقولة فتكرار الكذبة على الرغم من أنه لن يجعلها حقيقة واقعية لكنه سيجعل الناس يصدقونها، وإن صدقها الناس فهذا كل ما يهم.

هذه عزيزي القارئ خمس خرافات يؤمن بها معظم الناس – ربما تكون مؤمنًا بإحداها –

إيقاظ الذين يسيرون أثناء نومهم خطر على صحتهم

1

هذا غير صحيح البتة فلم يظهر أن إيقاظ الذين يسيرون أثناء نومهم يسبب لهم ضررا صحيحا كنوبة قلبية أو ما شابه مما يشاع بين الناس، لكن يظل من الأفضل ألا تفعل؛ لأن السير أثناء النوم يحدث في مرحلة النوم العميق وإيقاظهم أثناء هذه المرحلة سيجعلهم مشوشين وربما عدائيين وقد يسببون ضررًا لك أو لأنفسهم .

أشياء “غريبة ومجنونة” تم إرسالها إلى طبقة الستراتوسفير !

الخفافيش عمياء

2

خطأ، فالخفافيش ليست عمياء ، وعلى الرغم من أن معظمها يستخدم الصدى للتنقل لكنها كلها لها أعين وتستطيع الرؤية بل تستطيع بعض أنواعها رؤية الألوان مثل خفافيش الفاكهة .

آينشتاين رسب في الرياضيات

3

إشاعة أخرى رائجة ليس لها أساس من الصحة ، ظهرت هذه الإشاعة في إحدى النشرات الدورية أثناء وجود آينشتاين على وجه هذه البسيطة فما كان منه إلا أن رد عليها بقوله: “أنا لم أرسب في الرياضيات مطلقًا … لقد أتقنت التفاضل والتكامل قبل أن أصل الخامسة عشرة ” . العجيب أن هذه الشائعة لاتزال حية إلى اليوم .

استخدام المضادات الحيوية لعلاج نزلات البرد

4

كلنا نصاب بالبرد، والكثير منا يهرع إلى الصيدلية مباشرة لشراء المضادات الحيوية دون التفكير في زيارة الطبيب أولا ، يحدث هذا بسبب الاعتقاد الشائع بأن المضادات الحيوية علاج للبرد ، وهذا خطأ فالمضادات الحيوية تستخدم لعلاج الأمراض التي تسببها البكتيريا.

بينما البرد يسببه فيروس. استخدام المضادات الحيوية في هكذا حالة لن يكون غير مفيد فقط، بل سيكون ضارًا ؛ إذ إن استخدام المضادات الحيوية بكثرة وبدون استشارة الطبيب يساهم في انتشار مناعة البكتيريا للمضادات الحيوية وهي إحدى أكبر المشاكل التي تؤرق الأطباء في عصرنا هذا.

أماكن قد تختفي قبل أن تراها !

خوذ الفايكنغ

5

عندما تسمع كلمة فايكنغ فإن أول صورة تخطر ببالك هي لرجل مفتول العضلات يردي خوذة لها قرنين. في الحقيقة ليس هناك أي دليل على أن الفايكنغ كانوا يرتدون خوذا لها قرنين، كل الدراسات التاريخية تشير إلى أن محاربي الفايكنغ إما كانوا لا يرتدون شيئًا على رؤوسهم أو أنهم كانوا يرتدون خوذًا بسيطة مصنوعة من الحديد أو الجلد.

هناك واحدة أخرى لم أضفها لأني لست متأكدًا من مدى شيوعها، ألا وهي قصة روميو وجولييت، أعرف كثيرًا من الناس (كنت واحدًا منهم) يعتقد بأنها قصة حقيقة بينما هي عزيزي القارئ – إن كنت لا تعرف ذلك – إحدى مسرحيات شكسبير .

لا أدري لماذا نميل لتصديق كل ما هو شائع، لكننا نفعل، وكل ما نستطيع فعله حيال هذا الأمر هو أن ندرب أنفسنا على التفكير قبل التصديق.

اقرأ ايضاً لمدّونين ضيوف :

بعيداًً عن هُراء الدورات التعليمية.. الطرق المُثلى لتعلّم اللغات بدون مُساعدة !

الحرب القادمة بين الآليين والبشر.. حقيقة أم مُبالغـة ؟

4 خطوات “مميزة” لتعلم اللغة الفرنسية .. بإتقان

2

شاركنا رأيك حول "أساطير يعتقد الناس أنهـا حقائق لا تقبل الجدل"

  1. Vikings - Algerian fans

    Vikings and other medieval warriors never wore horned helmets – they would not be very useful in battle. In the 19th century Scandinavian artists began adding the imagery to their depictions of the Vikings.

  2. محمد بدر

    هو مفيش شك ان اخدذ المضادات الحيوية عمال على بطال مضر لكن في حالة نزلات البرد المضاد الحيوي فايدته مش في علاج نزلة البرد ولكن في الوقاية من ان العدوى الفيروسية تؤدي الى عدوي بكتيرية “secondary bacterial infection”

    • Mohamad Samy

      الضرر الناتج عن اخذ المضادات الحيويه اكبر من الوقايه من مضاعفات البرد ..نسبة مضاعفات البرد قليله …لكن اخذ المضادات الحيويه يؤدى الى تكوين مناعه للمضاد الحيوى …وبمرور الوقت سوف تزيد resistance ولن تجد مضاد حيوى قوى للبكتريا الحقيقيه ……بالاضافه الى ان هناك بروتوكول للprophylactic antibiotic مثل الناس ضعيفى المناعه او الامراض المزمنه .. وللاسف هذا لا يحدث فى الواقع

  3. Ali Al Naqeeb

    وأنا من ظللت طِوال عمري أعتقد أن الفايكنج يرتدون الخوذ ذوات القرنين… أنا من ضيع في الأوهام عمره…
    شكراً جزيلاً على هذه المعلومة القيمة.

  4. Nagham Abdul Wahab

    مقال ممتع جدا نشكر كاتبه
    وو بخصوص آينشتاين بقلك يا عدزسزي كيف يعني أتقنت التفاضل و التكامل قبل سن 15 ارحمني!! صار عمري 18 ويلا يلا مشيتهم بالبكلوريا قولوا الحقيقة مرة وحدة تضربوا شو كذابين يا رجال >< و بالنسبة لروميو وجوليت كنت أعرف أنها مسرحية

  5. Mohamed Zahra

    بس على فكره أنا قمت بزيارة بيت روميو و جولييت هنا فى ايطاليا

  6. Chaymae Maui

    شكرا لكم هناك العديد من الإشاعات إلى جانب هده .. كل ما نستطيع فعله هو أن لا نثق في كل ما هو متداول بين الناس

  7. Mohamad Samy

    الضرر الناتج عن اخذ المضادات الحيويه اكبر من الوقايه من مضاعفات البرد ..نسبة مضاعفات البرد قليله …لكن اخذ المضادات الحيويه يؤدى الى تكوين مناعه للمضاد الحيوى …وبمرور الوقت سوف تزيد resistance ولن تجد مضاد حيوى قوى للبكتريا الحقيقيه ……بالاضافه الى ان هناك بروتوكول للprophylactic antibiotic مثل الناس ضعيفى المناعه او الامراض المزمنه .. وللاسف هذا لا يحدث فى الواقع

  8. Mustafa Bader

    بالنسبة لموضوع أينشتاين والرياضيات
    فهذي الإشاعة أكيد رح تضل تنتشر وخصوصاً في عالمنا العربي كعزاء لمن رسب في الرياضيات على أنه قد يكون عبقرياً

    وبالنسبة لروميو وجولييت فهي غير حقيقية مستلهمة من أحداث حقيقية
    الغريب في الموضوع أن هناك بيت قديم في مدينة فيرونا يستخدمه الطليان كنوع من الترويج السياحي بأنه البيت الحقيقي لجولييت

  9. Mohamed Amini Alaoui

    من الجيد إصلاح الافكار الخاطئة. لكن من الاحسن التعزيز بمصادر موتوقة

أضف تعليقًا