أفضل 10 كتب عن الشبكات الحاسوبية وبروتوكول TCP/IP

أفضل 10 كتب عن الشبكات الحاسوبية وبروتوكول TCP/IP 13
1

من أهم الأشياء لكل المهتمين بتكنولوجيا المعلومات وخاصة مدراء الشبكات أن يكون لديهم فهم عميق لبروتوكول التحكم بالنقل وبروتوكول الإنترنت Transmission control protocol/Internet protocol.

TCP/IP.. هي مجموعة من بروتوكولات التواصل تستعمل لربط المستخدمين بشبكة الإنترنت، وهي البروتوكولات المعيارية لنقل البيانات عبر الشبكة، إضافة إلى مدراء الشبكات فعلى المبرمجين معرفة هذه البروتوكولات أيضًا.

فيما يلي أفضل عشرة كتب عن هذه البروتوكولات و عن الشبكات

1- Internet Core Protocols: The Definitive Guide: Help for Network Administrators

1

يحتوي هذا الكتاب على كل المعلومات التي تحتاجها عن المستوى الأولي في الشبكات فهو يغطي البروتوكولات الأساسية الموجودة في بروتوكولات TCP/IP مثل:

IP, TCP, UDP, ICMP, ARP, IGMP

5 مهارات برمجية تعزز فرص توظيفك

2- Effective TCP/IP Programming: 44 Tips to Improve Your Network Programs

2

يقدم هذا الكتاب من خلال 44 درساً موجزاً عدداً كبيراً من النصائح المعتمدة على الخبرة والتجربة لتعلم  أسلوب برمجة ال TCP/IP العالية الأداء.إضافة إلى ذلك فهو يوضح كيفية تجنب الكثير من المشاكل المعروفة لبروتوكولات TCP/IP.

العديد من الأمثلة توضح أفكاراً و مفاهيم برمجية أساسية، كما يحوي مجموعة من الكودات الهيكلية و مكتبة لعدة توابع برمجية معروفة و هذا يسمح بكتابة البرامج دون تحمل أعباء المهمات البرمجية الروتينية.

3- TCP/IP Explained

3

يركز هذا الكتاب على كيفية عمل كل بروتوكول من بروتوكولات الإنترنت ويناقش بروتوكولات العنونة، التوصيل ، النقل والتوجيه.

الكثير من الكتب المشابهة تركزعلى سبب تصميم هذه البروتوكولات بطريقة خاصة، لكن هذا الكتاب يظهر كيف تعمل البروتوكولات بشكل واقعي، من خلال منهاج عملي، ويستطيع القارىء رؤية تأثير التغييرات على الشبكة من خلال عدد من الأمثلة الواضحة.

4- High-Speed Networks TCP/IP and ATM Design Principles

4

يقدم لنا الكاتب الأكثر مبيعاً William Stallings تغطية شاملة وحديثة عن تصميم أداء برتوكول TCP، إضافة إلى ذلك يعطي نظرة عامة ذات مستوى عالٍ عن تصميم الشبكات  و الإنترانت (intranet) كما يركز على التقنيات العالية السرعة كالتوجيه (routing) من أجل تطبيقات ال (Multimedia)، وكيفية إدارة تدفق البيانات في الشبكة ، و تقنيات الضغط المختلفة.

كرائد أعمال، كيف تتعامل مع المبرمجين المهووسين و مزاجهم المتقلب ؟!

5- TCP/IP: Architecture, Protocols, and Implementation with IPv6 and IP Security

5

عندما يتعلق الأمر بتعليم المختصين كيفية التخطيط لاستخدام وإدارة وصيانة شبكة TCP/IP والخدمات المرتبطة بها، فإن Dr Sidnie Feit هي من كتبت الكتاب.

الآن وبنسخته المحدثة فإن هذا الكتاب يغطي أغلب التغيرات التي طرأت على حقل الشبكات والبروتوكولات ومن بينها الجيل الجديد من بروتكول الإنترنت المعروف ب IPng أو IPv6.

6- SNMP, SNMPv2, SNMPv3, and RMON 1 and 2

6

يعتبر هذا الكتاب دليلًا شاملًا للشبكات المعتمدة على بروتوكول SNMP، إضافة إلى طرق العمل على الإنترنت لمداراء الشبكات والمصممين. يركز على المشاكل العملية، ويغطي بروتوكولات

SNMPv2، SNMPv1 إضافة إلى البروتوكول الأحدث SNMPv3، وبرتوكولات RMON 1 وRMON2.

 7- SNMP: A Guide to Network Management

7

كتب هذا الكتاب للمهتمين بإدارة وتنظيم الشبكات، إضافة لمطوري البرمجيات الذين يعملون ببيئة شبكات الحاسوب، يشرح هذا المرجع الأفكار المتعلقة ببروتكول SNMP، إضافة إلى البروتوكول نفسه وآلياته.

8- TCP/IP Network Administration

8

يعتبر هذا الكتاب بنسختة الثانية دليلًا كاملًا لإنشاء وتشغيل شبكة TCP/IP سواء لمديري الشبكات أو للمستخدمين في المنزل الذين يتصفحون الإنترنت.

يبدأ هذا الكتاب من الأساسيات: ماهي البرتوكولات؟ وماهي طريقة عملها؟ وماذا تفعل؟ كيف تنتقل البيانات في الشبكة بواسطة العنوانين والتوجيه؟ وأخيرًا كيف تنشىء شبكتك الخاصة.

IFTTT.. كيف تجعل الإنترنت يعمل لأجلك

9- Teach Yourself Tcp/Ip in 14 Days

9

يعلمك هذا الدليل المساعد ال TCP/IP بواسطة دروس على مدى 14 يوماً، إضافة لذلك يحوي مراجع مفيدة  و يزودك بأمثلة قصيرة.

10- UNIX Network Programming

 10

يركز هذا الدليل على تصميم، تطوير وكتابة الكودات البرمجية لبرامج الشبكة الحاسوبية في ظل نظام تشغيل يونيكس (UNIX). يزود القارىء بأكثر من 15000 سطر من كود لغة C مع الشرح الكامل لها ولكيفية استخدامها.

يعتبر هذا الدليل ممتازاً للمبرمجين الذين يرغبون بدروس عميقة و واضحة عن مواضيع (Sockets, Transport level interface (TLI), interprocess communications (IPC وذلك في ظل نظام يونيكس.

اقرأ ايضاً لعلاء العقاد :

الكارثة الكبرى القادمة.. ماذا يعني “11 مليار” إنسان على كوكبنا ؟!

التلسكـوب العملاق ” هابل “.. عيـن بشرية تفحـص تفاصيل الفضاء بدقة

1

شاركنا رأيك حول "أفضل 10 كتب عن الشبكات الحاسوبية وبروتوكول TCP/IP"