القهـوة ليست ضارة بالصحة كمـا يزعمون.. العكس هو الصحيح !

القهـوة ليست ضارة بالصحة كمـا يزعمون.. العكس هو الصحيح ! 1
2

قبل  ان نبدأ المقال ، عليك أن تعلم انني لم اجلس في ساحة منزلي و نظرت إلى السماء قليلاً  فخرجت بهذه المعلومات، مثل بعض العلماء  الفلاسفة من دون ذكر اسماء..

هذه الارقام و الاحصائيات هي عبارة عن ابحاث علمية بحتة اخذت الكثير من الوقت حتى ظهرت هذه النتائج.

الآن لنبدأ.. القهوة، هذا المشروب السحري الذي دخل كل بيت و كل مقهى بدون اي استثناء، اليوم الشخص الذي لا يعلم معنى القهوة – أو لم يشربها على الأقل – فهو انسان من العصر الحجري بكل تأكيد.

اختلف الكثيرون و ما زالوا في اختلاف حول ان كانت القهوة مضرّة أم مفيدة، صحية أم غير صحية، لماذا تعتبر القهوة مفيدة و صحية، اليكم بعض الاسباب العلمية ..

1- القهوة تحسن مستويات الطاقة و تجعلك أذكى

1

القهوة يمكن أن تجعل الناس يشعرون بتعب أقل و تزيد لديهم نسبة الطاقة، هذا كله بسبب مادة الكافيين، المنبه القوي لجميع الخلايا، في الحقيقة هي المادة ذات التأثير النفسي الأكثر شيوعا ًفي العالم .

بعد شربك للقهوة، ينتقل الكافيين إلى مجرى الدم و منه إلى الدماغ، هناك يقوم بمنع افراز مثبط عصبي يدعى ادينوسين، و عندما يحدث ذلك، فان كمية من المنشطات العصبية تزيد عكسياً، مما يؤدي إلى زيادة نشاط الخلايا العصبية .

العديد من التجارب أثبتت ان القهوة تحسن جميع وظائف المخ بشكل عام، لكن أكثرها ملاحظةً هي انها تزيد مستويات الطاقة بشكل كبير، لذلك ينصحك الكثير من الناس بعدم شرب القهوة قبل النوم .

القدرات اللغوية والمعرفية للأطفال.. ودورك “كأب أو أم” في تطويرها

2- القهوة يمكن ان تساعدك على حرق الدهون

2

هل تعلم ان مادة الكافيين موجودة في كل منتج للمساعدة على حرق الدهون – سواء أكان المنتج كاذباً أم صادقاً – ، الكافيين هي واحدة من المواد القليلة الموجودة في الطبيعة التي تساعد على حرق الدهون بشكل فعلي .

بعد عدة دراسات أثبت العلماء ان الكافيين يمكن ان يساعد على حرق الدهون بنسبة 10% عند الأفراد البدناء، و 29% عند الأفراد العاديين .

مع ذلك هذه الآثار يمكن أن تقل و تنقص على الذين يشربون القهوة بشكل مستمر على المدى الطويل .

3- الكافيين يحسن من الأداء البدني

ذكرنا فيما سبق ان الكافيين ينشط الجهاز العصبي مما يؤدي بشكل أو آخر إلى ارسال اشارات لخلايا العضلية و الدهنية لحرق المزيد من الدهون، لكن مالم نذكره ان الكافيين يزيد أيضا من مستويات الأدرينالين في الجسم .

من منّا لا يعرف هرمون الادرينالين؟ على كل حال، هو الهرمون الذي يفرز عند شعورك بالخطر أو الخوف أو بالاثارة، هذا الهرمون يجعل الجسم جاهزا لأي مجهود بدني شديد و سريع، تستطيع ان تقول انه ” وقود سريع الاشتعال ” في جسدك .

من خلال هذه المعلومات استطاع الخبراء التوصل إلى ان الكافيين يحسن الاداء البدني بنسبة 11-12% ، لذلك الآن من الطبيعي ان تشرب كوب من القهوة قبل ذهابك إلى الجيم .

4- القهوة تحوي مغذيات أساسية

3

القهوة ليست عبارة عن ماء اسود فقط ، حبات البن تحتوي على الكثير و الكثير من المواد الاساسية للجسم ، نذكر منها..

– الريبوفلافين ( فيتامين B2 ) بنسبة 11% تقريباً

– حمض البانتوثينيك (فيتامين B5 ) بنسبة 6% تقريباً

– المنغنيز والبوتاسيوم بنسبة 3% تقريباً

– المغنيزيوم والنياسين ( فيتامين B3 ) بنسبة 2% تقريباً

على الرغم من انها تبدو كميات قليلة ، لكنك بالتأكيد لن تشرب كوب واحد فقط في اليوم ، وخاصة ان كنت تحظى بوظيفة مكتبية – مملة نوعا ما – فعندما تشرب 3 اكواب ، ستصبح المواد ذات كمية مناسبة لجسمك ، لكن لا تشرب اكثر من هذا .

بعيداًً عن هُراء الدورات التعليمية.. الطرق المُثلى لتعلّم اللغات بدون مُساعدة !

 5- القهوة تقلل من خطر اصابتك بالسكري من النوع الثاني

مرض السكري من النوع الثاني، هو مشكلة خطيرة في العالم، حالياً 300 مليون انسان يعانون من هذا المرض حول العالم، حيث تكون نسبة السكر في الدم عالية مع عدم القدرة على افراز مادة الأنسولين التي تساعد على حرق هذا السكر .

لسبب ما، يبدو ان شاربي القهوة لديهم معدلات منخفضة في الاصابة بها المرض، تظهر الدراسات ان الذين يشربون القهوة  تقل نسبة اصابتهم بمرض السكري  بنسبة 23-50%

بمجموع 18 دراسة في هذال المجال تقريبا، شملت نصف مليون انسان، تبين أن كل كوب قهوة يشربونه يخفض نسبة 7% من الاصابة أو تطور هذا المرض .

أعتقد ان القهوة المحلاة جداً لن تفيد في هذه الحالة كثيراً 😀

6- القهوة قد تحميك من مرض الزهايمر و الخرف

5

مرض الزهايمر هو مرض الأعصاب الأكثر شيوعياً في العالم و السبب الرئيسي للخرف حول العالم، هذا المرض الذي يصيب الأشخاص فوق سن 65 .

للأسف ، مع هذا التطور التقني و العلمي ، إلى الآن لم يوجد علاج متكامل للزهايمر ، لكن يوجد عدة اشياء يمكنك القيام بها لتفادي الاصابة بهذا المرض في المقام الأول ، هذا يشمل الأكل الصحي و ممارسة الرياضية بشكل مستمر ، لكن شرب القهوة قد تكون فعالة في تفادي هذا المرض بنسبة قد لا تصدقها .

تظهر الدراسات ان الذين يشربون القهوة قد تصل نسبة تفاديهم للزهايمر الى 65% .

7- الكافيين يقلل من خطورة الاصابة بمرض باركنسون

6

مرض ” باركنسون ” هو ثاني أكثر مرض شيوعاً في مجال الأعصاب ، بعد مرض الزهايمر ، و هو ناتج عن موت خلايا في المخ وظيفتها افراز هرمون محدد يدعى ” الدوبامين

كما الحال مع الزهايمر ، لسوء الحظ لا يوجد إلى الآن علاج معروف متكامل لهذا المرض الذي يعرف ايضا ” بالشلل الرعاشي ” لذا الأهمية تكون هنا للوقاية منه قبل ان تصاب به فعلياً .

في الدراسات التي اجريت مؤخرا تبين ان شاربي القهوة، لديهم مخاطر أقل بكثير للإصابة بمرض باركنسون، يتراوح الانخفاض بين 32-60%، في هذه الحالة بالتحديد أثبتت الدراسات ان الكافيين هو سبب هذا الانخفاض، فالأشخاص الذين شربوا القهوة منزوعة الكافيين لم يلاحظ لديهم هذا الانخفاض الكبير .

8- القهوة لها آثار واقية على الكبد

الكبد هو الجهاز الأهم الذي يقوم بمئات الوظائف المهمة و الأساسية في الجسم، اليوم أغلب الأمراض الشائعة يأتي تأثيرها الأول على الكبد في مقدمتها المرض الخطير التهاب الكبد.

العديد من هذه الأمراض يمكن أن تؤدي إلى حالة تسمى ” تليف الكبد ” ، اتضح أن القهوة قد تقي من تليف الكبد بشكل أو بآخر ، كون الناس الذي يشربون 4 اكواب قهوة يوميا ، لديهم مخاطر أقل ب 80% للإصابة بهذه الأمراض من الاشخاص العاديين .

مجلات رائعة رافقت طفولتنا .. لا يمكن أن ننساها

9- القهوة تحارب الاكتئاب و تجعلك أكثر سعادة

4

في العادة تقدم القهوة و معها قطعة من الشوكولاتة ، يبدو ان للاثنين نفس التأثير ، ففي دراسة حديثة مقدمة من جامعة هارفارد، كانت النساء اللاتي كن يشربن 4 اكواب من القهوة كانوا اقل حظاً بنحو 20% للإصابة بالاكتئاب.

و في دراسة اخرى وجد ان الذين يشربون القهوة بمعدل 3 اكواب او اكثر يوميا قد انخفضت لديهم نسبة الانتحار إلى 53%.

من خلال هذه الدراسات نستنتج ان علينا في الوطن العربي الحرص، بل الحرص الشديد و الكامل على تناول اربع اكواب من القهوة لكي تقينا قليلا من هذا الاكتئاب الذي يحيط بنا 😀

10- القهوة تقلل من نسبة الاصابة بأنواع محددة من السرطان

السرطان – أو كما يقال عندنا “هداك المرض” – سبب رئيسي للوفاة حول العالم، نسبة لا بأس بها من المتوفين كل يوم حول العالم ماتوا بسبب أحد أنواع السرطان المختلفة .

القهوة قد تحمي بشكل أو بآخر من نوعين محددين من السرطان و هما سرطان الكبد و سطران القولون .

يعد سرطان الكبد ثالث سبب رئيسي للوفاة من بين انواع السرطان ، تشير الدراسات الا ان الذين يشربون القهوة تنخفض لديهم معدل الاصابة بسرطان الكبد الى 40% .

بالنسبة لسرطان القولون فهو بعد سرطان الكبد أي في المرتبة الرابعة، و قد وجدت الدراسات ان شرب القهوة بمعدل اربع اكواب يخفض بنسبة 15% من خطر الاصابة بهداك المرض القولوني.

11- القهوة تقلل من خطر السكتة الدماغية

كثيرا ما يشاع بين الناس أن الكافيين يسبب ارتفاع في ضغط الدم و بالتالي يسبب أمراضا للقلب، و هذا صحيح نوعا ما فلقهوة ترفع من ضغط الدم فعلا لكن بنسبة ضئيلة جدا قد لا تكاد تذكر، و هذه النسبة قد تختفي ايضا في حال شربك للقهوة في أوقات و أيام منتظمة .

و مع ذلك فان تأثير القهوة على ضغط الدم قد يستمر عند بعض الناس، لذلك لا ينصح بشرب القهوة بشكل متسمر بالنسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع، لكن أكثر الدراسات لا تدعم نظرية ان القهوة تسبب أمراض القلب المختلفة .

في الوجه المقابل تظهر بعض الدراسات أيضا أن الذين يشربون القهوة يواجهون مخاطر أقل بنسبة 20% من السكتة الدماغية .

أشياء صغيرة وبسيطة تجعلك أكثر ذكاءاًً.. إذا فعلتها يومياً !

12- القهوة قد تساعدك على العيش لفترة أطول

7

من خلال كل ما سبق، تبين لنا أن القهوة تساعد على الوقاية من كثير من الأمراض، لذلك بشكل منطقي، فإن القهوة تساعد على العيش لفترة أطول لأنها تخلصك من الأمراض، في الواقع هناك العديد من الدراسات تبين ان الذين يشربون القهوة أقل عرضة للتعرض للموت المبكر .

في دراستين كبيرتين جدا، ارتبط شرب القهوة المنتظم بانخفاض معدل الوفيات بنسبة 20% بالنسبة للرجال و 26% بالنسبة للنساء .

هذا الـتأثير يبدو بشكل أوضح في مرضى السكري من النوع الثاني، ففي احدى الدراسات تبين انخفاض في معدل الوفيات لهؤلاء الأمراض بنسبة 30% على مدى فترة الدراسة .

13- القهوة هي أكبر مصدر للمواد المضادة للأكسدة

بالنسبة للذين يقومون بعمل حمية غذائية، فإن القهوة تعتبر مفيدة لهم بشكل كبير بسبب ما ذكرناه سابقا و لأنها تملك مخزون كبير من المواد المضادة للأكسدة، بل ان بعض الدراسات اشارت إلى أن القهوة يوجد بها مضادات للأكسدة اكثر من بعض الفواكه و الخضار .

في النهاية.. بعد ما تبين لي ولك ان القهوة مشروب بالإضافة إلى انه سحري، فهو مفيد بشكل كبير، فكل ما عليك هو ان تجلس مع كوب من القهوة الساخنة و تشارك هذا المقال مع اصدقائك الذين يشربون القهوة و الذين لا يشربونها.

اقرأ ايضاً لمحمد جاكوش :

عشرة أسباب جعلت من مارك زوكيربيرج رئيساً محبوباً لدى جميع موظفيه

الوظائف الأكثر طرافة في العالم !

هل أمريكا هي أفضل دولة للسفر بغرض العمل؟ … طبعاًُ لا! تعرف على أفضل و أسوأ الدول للعمل فيها – تقرير

2

شاركنا رأيك حول "القهـوة ليست ضارة بالصحة كمـا يزعمون.. العكس هو الصحيح !"

  1. Zakaria El Wafi

    مقالك بدون مصادر رسمية
    كل ما اجد هو فقط العديد من الدراسات تبين كدا وكدا او تشير الدراسات إلى كدا وكدا او وجدت الدراسات ان كدا اوكدا و في الدراسات التي اجريت مؤخرا تبين ان كدا وكدا مفيد جدا ..

    عذرا عزيز ولكن ما هذا الأسلوب غير إحترافي ؟
    على الأقل ضع مصدر لدراسة او اثنين في اخر المقال او حتى كما يفعل بعد المدونين كمثال : وقد اشارتأظهرت دراسة اجرتها جامعة “كامبريدج” او دراسة اجرتها المؤسسة الفلانية ..

    لكي تتيح لنا الفرصة للبحث اكثر والتيقن من مصداقية المعلومات التي تطرحها .
    المرجوا ان تأخد هذا التعقيب على محمل من الجدية في المقال القادم إن شاء الله

  2. Hilal Al-Mujaini

    مع احترامي لك اخي العزيز محمد جاكوش،، بما انك اصغر كاتب في آراجيك ومهتم بأمور التكنولجيا ف لا تتوقع انه راح اقتنع بالمقال اللي كتبته بدون مصادر! الموضوع حلو واتمنى يكون صحيح ولكن بانتظار المصادر !! وربي يوفقك

  3. Max Ramez

    أخي محمد بارك الله فيك على المجهود وشكرا لك . لكن فعلا ينقصه المصادر لكن مقالك جميل

  4. Zaki Brahimi

    جميلة منك يا بطل محتاج مصادر لنثق في ملعومات اكثر 🙂 بداية موفقة واصل

  5. Abdelhamid M. Khaskyah

    المقال جميل (لاصبح ممتاز لو اكتمل بالمصادر) وصادفت قرائته وانا اشرب قهوتي .. تحياتي 🙂

  6. Samiha Tawakkalna

    بس ممكن لو حضرتك وضعت المصدر موضوع شيق و رائع شكراً لجهودك

  7. Mohammad AlQashqari

    ليس زعماً، هي ضارة فعلاً في حال أُخذت بكميات كبيرة. فمادة الكافيين ترفع الضغط، تزيد من التبول فبالتالي تؤدي إلى الجفاف، التوتر والقلق، تضر الأسنان

  8. Emad Anis

    مقال جميل و رائع و اجى بوقته و لكن ملاحظة المصادر ضرورية مع العلم انو بنعرف بانه اغلبالكلام صحيح شكرا لك

  9. Muhammad Alshami

    شي حلو بس انا ما استسغت شرب القهوة .. يا ترى النسكافيه فيها نفس الفوائد ولا شو ؟؟

  10. Sif Alaa

    معلومات مفيده و رائعه جدا
    لكن فى اعتراض على ان القهوه تساعد على العيش لمده اطول لان العمر لا يتحكم به احد الا الله
    و ما ادراك اذا كان احد يشرب القهوه فى عمر ال25 و مع ذلك مات فى حادسة سيارة
    ولكن مع ذلك هذه المقاله رائعه

  11. Eng Esraa Elnagaar

    لا بس انا شايفه انها مضره اكتر من انها مفيده دى بترفع الضغط بشكل وبتموت من الصداع

  12. Feras Ehsouna

    “هذه الارقام و الاحصائيات هي عبارة عن ابحاث علمية بحتة اخذت الكثير من الوقت حتى ظهرت هذه النتائج”
    اين المصادر لو سمحت ؟

  13. Mahmoud Haikl

    ممكن استفسار
    حضرتك هنا فى المقال البند رقم ( 7) مرض ” باركنسون ” هو ثاني أكثر مرض شيوعاً في مجال الأعصاب ، بعد مرض الزهايمر ، و هو ناتج عن موت خلايا في المخ وظيفتها افراز هرمون محدد يدعى ” الدوبامين “

    كما الحال مع الزهايمر ، لسوء الحظ لا يوجد إلى الآن علاج معروف متكامل لهذا المرض الذي يعرف ايضا ” بالشلل الرعاشي ” لذا الأهمية تكون هنا للوقاية منه قبل ان تصاب به فعلياً .

    في الدراسات التي اجريت مؤخرا تبين ان شاربي القهوة، لديهم مخاطر أقل بكثير للإصابة بمرض باركنسون، يتراوح الانخفاض بين 32-60%، في هذه الحالة بالتحديد أثبتت الدراسات ان الكافيين هو سبب هذا الانخفاض، فالأشخاص الذين شربوا القهوة منزوعة الكافيين لم يلاحظ لديهم هذا الانخفاض الكبير .
    8- القهوة لها آثار واقية على الكبد

    الكبد هو الجهاز الأهم الذي يقوم بمئات الوظائف المهمة و الأساسية في الجسم، اليوم أغلب الأمراض الشائعة يأتي تأثيرها الأول على الكبد في مقدمتها المرض الخطير التهاب الكبد.

    العديد من هذه الأمراض يمكن أن تؤدي إلى حالة تسمى ” تليف الكبد ” ، اتضح أن القهوة قد تقي من تليف الكبد بشكل أو بآخر ، كون الناس الذي يشربون 4 اكواب قهوة يوميا ، لديهم مخاطر أقل ب 80% للإصابة بهذه الأمراض من الاشخاص العاديين .

    مجلات رائعة رافقت طفولتنا .. لا يمكن أن ننساها
    ازاى هنا حضرتك بتقول ان القهوة بتساعد على التقليل من الرعاش فى حين انا عندى رعشة فى اليدين والطبيب طلب منى التقليل من القهوة والشاى وبعض المنبهات الاخرى ؟؟؟
    ارجو الرد
    وشكرا على مقالاتكم الرائعة جدا

  14. Youssef Elkadiri

    لدي فلسفتي الخاصة لتحديد الخطأ من الصواب، و كل ما قلته في مقالك صحيح مليارا في المائة، و لأختصر فإن القهوة مفيدة للدماغ و تقلل من تلف الخلايا الدماغية بسبب الأدوية الطبية، نعم فالأدوية كلها أو جلها مدمرة للدماغ و الجسم بشكل أو بآخر، و القهوة محفزة للدماغ و تقلل من تخريب الخلايا الدماغية… و الباركنسون و الزهايمر هي أمراض ناتجة عن التدمير الهمجي للدماغ بشكل مباشر باستخدام أدوية، أو بالأحرى أن نسميها قنابل نووية مدمرة للجسم.

أضف تعليقًا