القهوة ليست ضارة بالصحة كمـا يزعمون.. العكس هو الصحيح ! 1
2

قبل أن نبدأ المقال، عليك أن تعلم أنني لم أجلس في ساحة منزلي ونظرت إلى السماء قليلًا فخرجت بهذه المعلومات، مثل بعض العلماء الفلاسفة من دون ذكر أسماء..

هذه الأرقام والإحصائيات هي عبارة عن أبحاثٍ علميةٍ بحتة أخذت الكثير من الوقت حتى ظهرت هذه النتائج.

الآن لنبدأ.. القهوة، هذا المشروب السحري الذي دخل كل بيتٍ وكل مقهى بدون أي استثناء، اليوم الشخص الذي لا يعلم معنى القهوة – أو لم يشربها على الأقل – فهو إنسانٌ من العصر الحجري بكل تأكيدٍ.

اختلف الكثيرون وما زالوا في اختلافٍ حول إن كانت القهوة مضرّةً أم مفيدةً، صحية أم غير صحيةٍ، لماذا تعتبر القهوة مفيدةً وصحيةً؟ إليكم بعض الأسباب العلمية..

القهوة تحسن مستويات الطاقة وتجعلك أذكى

القهوة

القهوة يمكن أن تجعل الناس يشعرون بتعبٍ أقل وتزيد لديهم نسبة الطاقة، هذا كله بسبب مادة الكافيين، المنبه القوي لجميع الخلايا، في الحقيقة هي المادة ذات التأثير النفسي الأكثر شيوعًا في العالم.

بعد شربك للقهوة، ينتقل الكافيين إلى مجرى الدم ومنه إلى الدماغ، هناك يقوم بمنع إفراز مثبط عصبي يدعى ادينوسين، وعندما يحدث ذلك، فإن كميةً من المنشطات العصبية تزيد عكسيًّا، مما يؤدي إلى زيادة نشاط الخلايا العصبية.

العديد من التجارب أثبتت أن القهوة تحسن جميع وظائف المخ بشكلٍ عامٍ، لكن أكثرها ملاحظةً هي أنها تزيد مستويات الطاقة بشكلٍ كبيرٍ، لذلك ينصحك الكثير من الناس بعدم شرب القهوة قبل النوم.

القدرات اللغوية والمعرفية للأطفال.. ودورك “كأب أو أم” في تطويرها

القهوة يمكن أن تساعدك على حرق الدهون

القهوة

هل تعلم أن مادة الكافيين موجودةٌ في كل منتجٍ للمساعدة على حرق الدهون -سواء أكان المنتج كاذبًا أم صادقًا-، الكافيين هي واحدةٌ من المواد القليلة الموجودة في الطبيعة التي تساعد على حرق الدهون بشكلٍ فعليٍّ.

بعد عدة دراساتٍ أثبت العلماء أن الكافيين يمكن أن يساعد على حرق الدهون بنسبة 10% عند الأفراد البدناء، و29% عند الأفراد العاديين.

مع ذلك هذه الآثار يمكن أن تقل وتنقص على الذين يشربون القهوة بشكلٍ مستمرٍ على المدى الطويل.

الكافيين يحسن من الأداء البدني

ذكرنا فيما سبق أن الكافيين ينشط الجهاز العصبي مما يؤدي بشكلٍ أو آخر إلى إرسال إشاراتٍ لخلايا العضلية والدهنية لحرق المزيد من الدهون، لكن مالم نذكره أن الكافيين يزيد أيضًا من مستويات الأدرينالين في الجسم.

من منّا لا يعرف هرمون الأدرينالين؟ على كل حالٍ، هو الهرمون الذي يفرز عند شعورك بالخطر أو الخوف أو بالإثارة، هذا الهرمون يجعل الجسم جاهزًا لأي مجهودٍ بدنيٍّ شديد وسريع، تستطيع أن تقول أنه “وقود سريع الاشتعال” في جسدك.

من خلال هذه المعلومات استطاع الخبراء التوصل إلى أن الكافيين يحسن الأداء البدني بنسبة 11-12%، لذلك الآن من الطبيعي أن تشرب كوبًا من القهوة قبل ذهابك إلى الجيم.

القهوة تحوي مغذيات أساسية

القهوة

القهوة ليست عبارة عن ماء أسود فقط، حبات البن تحتوي على الكثير والكثير من المواد الأساسية للجسم، نذكر منها..

  1. الريبوفلافين ( فيتامين B2 ) بنسبة 11% تقريبًا.
  2. حمض البانتوثينيك (فيتامين B5 ) بنسبة 6% تقريبًا.
  3. المنغنيز والبوتاسيوم بنسبة 3% تقريبًا.
  4. المغنيزيوم والنياسين( فيتامين B3 ) بنسبة 2% تقريبًا.

على الرغم من أنها تبدو كمياتٍ قليلةً، لكنك بالتأكيد لن تشرب كوبًا واحدًا فقط في اليوم، وخاصةً إن كنت تحظى بوظيفةٍ مكتبيةٍ -مملة نوعا ما- فعندما تشرب 3 أكوابٍ، ستصبح المواد ذات كميةٍ مناسبةٍ لجسمك، لكن لا تشرب أكثر من هذا.

بعيداًً عن هُراء الدورات التعليمية.. الطرق المُثلى لتعلّم اللغات بدون مُساعدة !

القهوة تقلل من خطر إصابتك بالسكري من النوع الثاني

مرض السكري من النوع الثاني، هو مشكلةٌ خطيرةٌ في العالم، حاليًّا 300 مليون إنسانٍ يعانون من هذا المرض حول العالم، حيث تكون نسبة السكر في الدم عاليةً مع عدم القدرة على إفراز مادة الأنسولين التي تساعد على حرق هذا السكر.

لسببٍ ما، يبدو أن شاربي القهوة لديهم معدلات منخفضة في الإصابة بهذا المرض، تظهر الدراسات أن الذين يشربون القهوة  تقل نسبة إصابتهم بمرض السكري  بنسبة 23-50%.

بمجموع 18 دراسةً في هذا المجال تقريبًا، شملت نصف مليون إنسانٍ، تبين أن كل كوب قهوةٍ يشربونه يخفض نسبة 7% من الإصابة أو تطور هذا المرض.

أعتقد أن القهوة المحلاة جدًا لن تفيد في هذه الحالة كثيرًا.

القهوة قد تحميك من مرض الزهايمر والخرف

القهوة

مرض الزهايمر هو مرض الأعصاب الأكثر شيوعيًّا في العالم والسبب الرئيسي للخرف حول العالم، هذا المرض الذي يصيب الأشخاص فوق سن 65.

للأسف، مع هذا التطور التقني والعلمي، إلى الآن لم يوجد علاجٌ متكاملٌ للزهايمر، لكن يوجد عدة أشياءَ يمكنك القيام بها لتفادي الإصابة بهذا المرض في المقام الأول، هذا يشمل الأكل الصحي وممارسة الرياضة بشكلٍ مستمرٍ، لكن شرب القهوة قد تكون فعالةً في تفادي هذا المرض بنسبةٍ قد لا تصدقها.

تظهر الدراسات أن الذين يشربون القهوة قد تصل نسبة تفاديهم للزهايمر إلى 65%.

الكافيين يقلل من خطورة الإصابة بمرض باركنسون

القهوة

مرض “باركنسون” هو ثاني أكثر مرض شيوعًا في مجال الأعصاب، بعد مرض الزهايمر، وهو ناتجٌ عن موت خلايا في المخ وظيفتها إفراز هرمونٍ محددٍ يدعى ” الدوبامين“.

كما الحال مع الزهايمر، لسوء الحظ لا يوجد إلى الآن علاجٌ معروفٌ متكاملٌ لهذا المرض الذي يعرف أيضًا “بالشلل الرعاشي” لذا الأهمية تكون هنا للوقاية منه قبل أن تصاب به فعليًّا.

في الدراسات التي أجريت مؤخرًا تبين أن شاربي القهوة، لديهم مخاطر أقل بكثيرٍ للإصابة بمرض باركنسون، يتراوح الانخفاض بين 32-60%، في هذه الحالة بالتحديد أثبتت الدراسات أن الكافيين هو سبب هذا الانخفاض، فالأشخاص الذين شربوا القهوة منزوعة الكافيين لم يلاحظ لديهم هذا الانخفاض الكبير.

القهوة لها آثار واقية على الكبد

الكبد هو الجهاز الأهم الذي يقوم بمئات الوظائف المهمة والأساسية في الجسم، اليوم أغلب الأمراض الشائعة يأتي تأثيرها الأول على الكبد في مقدمتها المرض الخطير التهاب الكبد.

العديد من هذه الأمراض يمكن أن تؤدي إلى حالةٍ تسمى “تليف الكبد “، اتضح أن القهوة قد تقي من تليف الكبد بشكلٍ أو بآخر، كون الناس الذي يشربون 4 أكواب قهوة يوميًّا، لديهم مخاطر أقل ب80% للإصابة بهذه الأمراض من الأشخاص العاديين.

مجلات رائعة رافقت طفولتنا .. لا يمكن أن ننساها

القهوة تحارب الاكتئاب وتجعلك أكثر سعادة

القهوة

في العادة تقدم القهوة ومعها قطعة من الشوكولاتة، يبدو أن للاثنين نفس التأثير، ففي دراسةٍ حديثةٍ مقدمة من جامعة هارفارد، كانت النساء اللاتي كن يشربن 4 أكوابٍ من القهوة كانوا أقل حظًا بنحو 20% للإصابة بالاكتئاب.

وفي دراسةٍ أخرى وجد أن الذين يشربون القهوة بمعدل 3 أكوابٍ أو أكثر يوميًّا قد انخفضت لديهم نسبة الانتحار إلى 53%.

من خلال هذه الدراسات نستنتج أن علينا في الوطن العربي الحرص، بل الحرص الشديد والكامل على تناول أربعة أكواب من القهوة لكي تقينا قليلًا من هذا الاكتئاب الذي يحيط بنا 😀

القهوة تقلل من نسبة الإصابة بأنواع محددة من السرطان

السرطان – أو كما يقال عندنا “هداك المرض” – سببٌ رئيسيٌّ للوفاة حول العالم، نسبة لا بأس بها من المتوفين كل يومٍ حول العالم ماتوا بسبب أحد أنواع السرطان المختلفة.

القهوة قد تحمي بشكلٍ أو بآخر من نوعين محددين من السرطان، وهما سرطان الكبد وسرطان القولون.

يعد سرطان الكبد ثالث سببٍ رئيسي للوفاة من بين أنواع السرطان، تشير الدراسات إلى أن الذين يشربون القهوة تنخفض لديهم معدل الإصابة بسرطان الكبد إلى 40%.

بالنسبة لسرطان القولون فهو بعد سرطان الكبد أي في المرتبة الرابعة، وقد وجدت الدراسات أن شرب القهوة بمعدل أربعة أكواب يخفض بنسبة 15% من خطر الإصابة بهداك المرض القولوني.

القهوة تقلل من خطر السكتة الدماغية

كثيرًا ما يشاع بين الناس أن الكافيين يسبب ارتفاعًا في ضغط الدم، وبالتالي يسبب أمراضًا للقلب، و هذا صحيحٌ نوعًا ما فالقهوة ترفع من ضغط الدم فعلًا لكن بنسبةٍ ضئيلةٍ جدًا قد لا تكاد تذكر، وهذه النسبة قد تختفي ايضًا في حال شربك للقهوة في أوقاتٍ وأيامٍ منتظمةٍ.

ومع ذلك فإن تأثير القهوة على ضغط الدم قد يستمر عند بعض الناس، لذلك لا ينصح بشرب القهوة بشكلٍ متسمرٍ بالنسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع، لكن أكثر الدراسات لا تدعم نظرية أن القهوة تسبب أمراض القلب المختلفة.

في الوجه المقابل تظهر بعض الدراسات أيضًا أن الذين يشربون القهوة يواجهون مخاطرَ أقل بنسبة 20% من السكتة الدماغية.

أشياء صغيرة وبسيطة تجعلك أكثر ذكاءاًً.. إذا فعلتها يومياً !

القهوة قد تساعدك على العيش لفترة أطول

القهوة

من خلال كل ما سبق، تبين لنا أن القهوة تساعد على الوقاية من كثيرٍ من الأمراض، لذلك بشكلٍ منطقيٍّ، فإن القهوة تساعد على العيش لفترةٍ أطول لأنها تخلصك من الأمراض، في الواقع هناك العديد من الدراسات تبين أن الذين يشربون القهوة أقل عرضةً للتعرض للموت المبكر.

في دراستين كبيرتين جدًا، ارتبط شرب القهوة المنتظم بانخفاض معدل الوفيات بنسبة 20% بالنسبة للرجال، و26% بالنسبة للنساء.

هذا الـتأثير يبدو بشكلٍ أوضح في مرضى السكري من النوع الثاني، ففي إحدى الدراسات تبين انخفاضًا في معدل الوفيات لهؤلاء الأمراض بنسبة 30% على مدى فترة الدراسة.

القهوة هي أكبر مصدر للمواد المضادة للأكسدة

بالنسبة للذين يقومون بعمل حميةٍ غذائيةٍ، فإن القهوة تعتبر مفيدةً لهم بشكلٍ كبيرٍ بسبب ما ذكرناه سابقًا، ولأنها تملك مخزونًا كبيرًا من المواد المضادة للأكسدة، بل إن بعض الدراسات أشارت إلى أن القهوة يوجد بها مضادات للأكسدة أكثر من بعض الفواكه والخضار.

في النهاية.. بعد ما تبين لي ولك أن القهوة مشروب بالإضافة إلى أنه سحريٌّ، فهو مفيدٌ بشكلٍ كبيرٍ، فكل ما عليك هو أن تجلس مع كوبٍ من القهوة الساخنة، وتشارك هذا المقال مع أصدقائك الذين يشربون القهوة والذين لا يشربونها.

اقرأ ايضاً لمحمد جاكوش :

عشرة أسباب جعلت من مارك زوكيربيرج رئيساً محبوباً لدى جميع موظفيه

هل أمريكا هي أفضل دولة للسفر بغرض العمل؟ … طبعاًُ لا! تعرف على أفضل و أسوأ الدول للعمل فيها – تقرير

2

شاركنا رأيك حول "القهوة ليست ضارة بالصحة كمـا يزعمون.. العكس هو الصحيح !"