السعـودية ومصـر تستحوذان على المراكز الأولى لأفضل الجامعات العربية

السعـودية ومصـر تستحوذان على المراكز الأولى لأفضل الجامعات العربية 6
0

البعض بعتقد بل يؤمن انه لا جدوى من التعليم بالجامعات العربية بشكل عام، ويرى في الجامعات الأجنبية كل النجاح ..

صحيح ان الأساليب والتقنيات المتبعة بالجامعات الأجنبية تسبق الأساليب التعليمية المتبعة بجامعاتنا العربية بسنوات ضوئية ، ولكن هناك جامعات عربية تتميز بتفوقها في مجال البحث الأكاديمي ..

هذا التصنيف لأفضل الجامعات العربية في مجال البحوث الأكاديمية، حيث تحتل الجامعات السعودية والجامعات المصرية المراكز الأولى !

#جامعة الملك عبد العزيز

1a

بدأت جامعة الملك عبد العزيز في عام 1967م كجامعة أهلية، بجهود المتطوعين والمتبرعين في جدة، ثم تم تعميمها بعد ذلك على يد الملك فيصل بن عبد العزيز الذي جعلها جامعة حكومية مجانية.

 تعتبر رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط، وتضم العديد من مراكز الأبحاث من أهمها؛ مركز التميز لبحوث الجينوم الطبية ومركز الملك فهد للبحوث الطبية ومركز التميز في الدراسات االبيئية وغيرها الكثير من المراكز التي تدعم نشاط الجامعة.

أقدم 10 جامعات أثرت فى العالم ومازالت موجودة حتى الآن

#جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية

3

تعرف بـ ” كاوست” الإسم  المختصر لها، هى جامعة سعودية حديثة مخصصة للأبحاث والدراسات العليا، تعتبر من أكبر جامعات العالم من حيث المساحة، تم افتتاحها في سبتمبر 2009 ..

تضم مراكز أبحاث متعددة التخصصات،وتعتبر أهم ما يميز الجامعة التي تسلط كل تركيزها على البحوث الأكاديمية وأهميتها في إيجاد الحلول للمشاكل المتعلقة بالاحتياجات البشرية، والتقدم الاجتماعي، والتنمية الاقتصادية وغيرها من المجالات.

#جامعة القاهرة

4

جامعة القاهرة من أقدم الجامعات العربية ، تأسست في 21 ديسمبر 1908 تحت اسم الجامعة المصرية، في عام 2004 تم تصنيفها عالميا ضمن قائمة أكبر 500 جامعة علي مستوي العالم. تخرّج منها ثلاث حائزين على جائزة نوبل ، يعتبر مركز بحوث التنمية والتخطيط التكنولوجي التابع للجامعة من أهم المراكز البحثية في مصر ، بالإضافة إلى معهد الدراسات والبحوث الاحصائية الذي يعتبر من أهم مؤسسات جامعة القاهرة التعليمية حالياً.

 فضلاً عن  “مجمع المعامل البحثية” الذي تم افتتاحه في 2008 ضمن فعاليات إحتفال الجامعة بمئويتها الأولى، و يضم هذا الصرح البحثي عددا  ضخماً من المعامل البحثية.

#الجامعة الامريكية في بيروت

5

 تأسست الجامعة الامريكية في بيروت (AUB) في 3 ديسمبر 1866م، تعتمد الجامعة معايير أكاديمية عالية وأساليب تعليمية حديثة.

احتلت الجامعة المركز الخامس عربياً حسب تقييم ويبوميتركس العالمي للجامعات في يوليو 2014.

#جامعة المنصورة

6

تحتل جامعة المنصورة مكانة مميزة بين الجامعات المصرية والعالمية، جامعة المنصورة غالبا ما تتصدر إحصائيات الترتيب المحلى والدولي لأفضل الجامعات.

حيث احتلت المركز الرابع على مستوى جامعات مصر، والمركز الرابع عشر على مستوى جامعات قارة أفريقيا، وفي عام 2012 احتلت المركز الـ 96 على مستوى العالم وذلك وفقاً لتقييم التايمز للجامعات الحديثة التى لم يمر على انشائها 50 عام، والسبب هو اهتمام الجامعة بالأبحاث الاكاديمية المعتمدة ، بفضل التقنيات التعليمية الحديثة، بالإضافة إلى انشائها لمجموعة متميزة من أنظمة الإدارة الإلكترونية في مختلف المجالات.

الحياة الجامعية: تحصيل علمي + تأسيس وظيفي + مرح !

#جامعة عين شمس

7

جامعة عين شمس هي ثالث أقدم جامعة مصرية، تأسست في يوليو 1950 تحت اسم جامعة إبراهيم باشا ،وتعد واحدة من الجامعات العربية المرموقة.

من أهم مراكز الأبحاث التابعة للجامعة معهد الدراسات والبحوث البيئية ، المتخصص بالدراسات العليا من دبلوم وماجستير ودكتوراه في مجال علوم البيئة، كما يشمل المعهد على 7 أقسام علمية مختلفة.

#جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

8

تأسست جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في 9 فبراير 1965 وتعتبر من أوائل الجامعات في السعودية ، وتتمتع بالاعتراف الدولي لكافة برامجها، تعتبر هذه الجامعة تحديداً أولى الجامعات الرائدة في مجال العلوم والتقنية في السعودية.

احتلت المركز الأول عربيا حسب تقييم التايمز كيو اس عام 2009 والمركز الثاني عالميا ، وفي العام 2012 أحتلت المركز الاول عالميا كأفضل جامعة ، كما احتلت أيضا المرتبة الـ 26 عالميا في إصدار براءات الأختراع حسب تصنيف مركز تسجيل براءات الأختراع الأمريكي حيث أنها تنتج مايقارب 80% من براءات اختراعات السعودية.

#جامعة الاسكندرية

9

جامعة الإسكندرية ثالث جامعة أنشأت في مصر،  تضم الجامعة أكثر من 20 كلية لدراسة مختلف أنواع العلوم الاجتماعية والطبية والهندسية وغيرها.

وفقاً لتصنيف التايمز البريطاني-THE للجامعات لعام 2014 تحتل الجامعة المرتبة الـ 93 ضمن أفضل مائة جامعة لدول الأسواق الناشئة حول العالم، بما فيهم دول “البريكس-BRICS” ؛ روسيا، البرازيل، الهند، الصين وجنوب إفريقيا.

#جامعة الامارات العربية المتحدة

10

هى جامعة حكومية تم إنشائها في العام 1976، بمبادرة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، ومنذ إنشائها تهتم الجامعة بتطوير برامجها الدراسية وفق المعايير الأكاديمية العالمية .

حيث تحرص الجامعة الإمارات على أن تكون الدرجات العلمية التي تمنحها مواكبة للمعايير العالمية ،فكافة البرامج والخطط الدراسية التي تطرحها مختلف كليات الجامعة يتم تقييمها ومراجعتها من قبل العديد من الخبراء الأكاديميين الدوليين وذلك لضمان مواكبة هذه البرامج للمعايير العالمية.

المصادر :

1 .. ويكيبيديا

0

شاركنا رأيك حول "السعـودية ومصـر تستحوذان على المراكز الأولى لأفضل الجامعات العربية"